إستثمار و أسواقإقتصاد

رعد لأعضاء المجلس الإقتصادي : نعوّل على أهل الإختصاص في ظل تبدل السياسات

رأى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد أنه "مع تبدل الحكومات وتبدل السياسات معها، تعطى الأولوية لأهل الإختصاص".
ونوه النائب رعد بدور المجلس الاقتصادي الاجتماعي كمؤسسة "تحتضن الخبراء ومن مهامها تزويد السلطة التنفيذية بالإستشارات اللازمة".
وكان النائب رعد قد زار المجلس علىرأس وفد من كتلة الوفاء للمقاومة ضم  النواب: علي فياض، الوليد سكرية، أمين شري، إبراهيم الموسوي.
بعد كلمة ترحيبية من رئيس المجلس شارل عربيد عرض فيها لعمل المجلس والأوراق الاقتصادية والإجتماعية والبيئية المتخصصة التي أعدتها لجان المجلس، تحدث النائب رعد فأكد تصميم "حزب الله" "العمل لبناء الدولة التي نحلم بها وهي الدولة القوية والعادلة والراعية".
وقال رعد: الصعوبات كبيرة لكن بالإرادة والمتابعة نذلل الصعوبات تباعا".
مداخلات أعضاء المجلس
رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر أمل أن تنجح كتلة الوفاء للمقاومة بتحرير لبنان من الفساد كما نجحت المقاومة بتحرير لبنان.
عضو المجلس صلاح الدين عسيران نوه بالآداء النظيف للكتلة وأشار إلى مخاطر نمو مؤشر البطالة، مطالبا بوجوب التنسيق بين مناهج التعليم وسوق العمل. محذرا من تفريغ مؤتمرسيدر1 من مضمونه بحجة أن الإصلاح في لبنان يمكنه أن ينتظر.
ممثلة المنظمات النسائية دوغان طالبت بأن يتمثلن نساء حزب الله بالمؤسسات الدستورية.
عضو المجلس عدنان رمال عرض للوضع النقدي في لبنان، لافتا إلى مخاطر الفوائد العالية التي تمنحها المصارف للمودعين وتأثير ذلك على الإستثمارات.
ولفت رمال إلى أن سيدر 1 لم يلحظ أموالا مخصصة للإنتاج، داعيا إلى إعطاء الأولوية لإنشاء المدن الصناعية وإقرار بعض الحوافز الضريبية لتشجيع حركة الإنتاج في الأطراف.
أندريه عور لفت إلى التأثير السلبي للعمالة السورية في لبنان، وأشار الى أن نحو 250 الف وظيفة يشغلها النازحون السوريون في الأسواق اللبنانية.
مازن سويد عرض للتجربة السنغافورية، مشددا على ان محاربة الفساد تبدأ من الأعلى الى الأدنى.
كريستيان باسيل دعا لتعزيز دور مجلس الخدمة المدنية، وتطوير التعاون بين المجلس والكتلة.
نائب الرئيس سعدالدين حميدي صقر حذر من إنفجار إجتماعي.
بسام طليس سأل " إذا كانت الحكومات المتعاقبة لا تنفذ القوانين المقرة من قبل مجلس النواب عن أي إصلاحات نتحدث؟
عمران فخري أمل أن يتبوأ وزير الزراعة شخصية منفتحة قادرة على التواصل مع الجانب السوري.
فادي أندريا رأى أن إلتزام الكتل مصلحة الإنسان والقيم الإنسانية هي المدخل للحلول.
جرجس فخري ونزيه جباوي أثارا قضية نهر الليطاني.
وأجاب النائب رعد على أسئلة ومداخلات الأعضاء فاعتبر أن تحقيق الأحلام الكبيرة يبدأ بخطوات صغيرة تلحظ الإمكانات والظروف. وقال: إن مكافحة الفساد هو مسار دائم ومتواصل، ومنهجية عمل نضمن معها الوصول الى النتائج المرجوة وعلى الجميع أن يشارك بهذه العملية. نحن نعمل لتعميم ثقافة الإصلاح كنقيض لثقافة الفساد.
وعن نهر الليطاني شدد رعد على أن الكتلة كانت ولا تزال توليه أولوية مطلقة وستتابع هذا الموضوع حتى النهاية، وأسف لتأخر بعض الخطوات "نظرا لغياب الحكومة". وقال رعد أنه لا يوجد قرار داخل حزب الله بمنع تمثيل النساء الحزبيات في مجلس الوزراء أو المجالس الأخرى، ونحن مع أن تأخذ المرأة دورها التشريعي والتنفيذي.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى