سياسةمحليات لبنانية

العلامة الخطيب من إنطلياس:مسؤوليتنا العمل على بناء دولة المواطنة والخروج من الوضع الطائفي

 

الحوار نيوز – خاص

رأى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب في لقاء حواري في إنطلياس أن مسؤوليتنا هي العمل على قيام دولة المواطنة،وقال ان الخروج من الوضع الطائفي يكون ببناء دولة المؤسسات والقانون والمساواة بين الجميع والكفاءة هي المعيار.

بدعوة من منتدى لقاء الحضارات اقيم في مقر الحركة الثقافية في انطلياس لقاء حواري العلامة الخطيب حول الهوية الوطنية بين الهواجس والمخاوف. وحضر اللقاء حشد من الشخصيات الفكرية والإعلامية والسياسية والثقافية والاجتماعية والدبلوماسية، وقدم اللقاء واداره الزميل قاسم قصير.

 وبعد النشيد الوطني القى كمال بكاسيني كلمة ترحيب باسم المنتدى فعرض لاهم المشكلات التي يواجهها لبنان اليوم، مؤكدا على اهمية الحوار بين اللبنانيين .

واستهل العلامة الخطيب محاضرته بعنوان” الهوية الوطنية اللبنانية ما بين الهواجس والمخاوف” بشكر منتدى لقاء الحضارات والحركة الثقافية انطلياس على الدعوة معرباً عن سروره  بهذا اللقاء في ظرف من أخطر الظروف التي مر بها الكيان اللبناني والمكونات اللبنانية.

وقال: من الضروري في هذه الظروف التي يتعالى فيها أصوات التطرف، وأنا اعتبرها تطرفاً ربما غيري لا يعتبرها تطرفا، موضوع التقسيم أو موضوع الفدرلة بدل أن تشدنا هذه الازمات للتفتيسش عن الحلول، والوسيلة هي الحوار، وليس هناك وسيلة الا الحوار والتلاقي. ومن هنا من انطلياس ولشعوري ان ما اسمعه في الاعلام لا يعبّر عن حقيقة موقف اللبنايين (وبالنسبة للاعلام أنا لا أعمم)، ولكن بشكل عام الاعلام له أهدافه وأجنداته التي قد تتلاقى مع الشعب اللبناني وقد لا تتلاقى، الاعلام أمر هام في تعزيز التلاقي بين اللبنانيين وشد أزرهم ووحدتهم وهذا ما نريده.

وأضاف:الازمات اللبنانية معروفة، ونحن اليوم في هذا الظرف الذي نمر فيه والبلد محطّم اقتصادياً هناك انسداد سياسي بين القوى السياسية، وغير متفقين على الحوار وعلى التلاقي، وهذا يفترض ان يكون من الامور التي لا نقاش فيها، اللقاء والحوار هو الامر الطبيعي وليس هناك من امر مستحيل. يستطيع اللبنانيون أن يخرجوا من الواقع الذين هم فيه اذا ما ارادوا أن يتلاقوا، ويخرجوا من هذه المشكلة، وابتداء من انشاء الكيان نعيد المشكلة ونصل بعد ذلك الى تسوية ثم نعيد الكرة مرة أخرى وهكذا دواليك. كل ما يقوم به اللبنانيون من جهد وتعب وبناء وتعليم لأبنائهم نصل لمرحلة نهدم كل ما بنيناه، وأبناؤنا الذين نعلمهم وندفع تكاليف تخرجهم من الجامعات والدولة تتكلف، ثم بعد أن يتخرج يذهب الى الخارج لأن ليس هناك مجال للعمل في بلادنا التي هي غير مستقرة سياسياً ولا مجال للعمل، نقدم ابناءنا للخارج ويذهب ليخدم البلاد الاخرى من دون أن تتكلف هذه البلدان شيئاً.

واكد ان هناك مشكلة والتسويات لا تحل المشاكل بل تؤجلها، الى أن يحدث هناك استحقاق داخلي أو خارجي وتعود المشكلة من جديد ،ومن ثم نبحث عن تسوية ونعيد البناء. ما وصلنا اليه ربما لم يصل اليه لبنان من المراحل الماضية، وبتقديري أكثر اللبنانيين مؤمنون ،مسلمون ومسيحيون، والمسيحية والاسلام لا حدود بينهم ،والدين لا يضع الحدود بين الناس. يقول رسول الله محمد (ص): الناس كلهم عيال الله وأحبهم اليه أنفعهم لعياله، والامام علي يقول : الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق. الناس كلهم سواسية في الحقوق والواجبات ،وليس هناك في الاسلام امتياز في الحقوق ولا في الواجبات، كذلك الامر في المسيحية ، التميز يكون في الاخلاص والكفاءة وليس في الدين. يقول تعالى ” والعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر”. العمل الى جانب الاعتقاد ، كنت مسيحياً أو مسلماً التميز يكون بمقدار العطاء والاخلاص للبلد والناس، وعليه المشكلة ليست مشكلة دينية والمسيحية لا تحرم على المسيحي أن يتعاطى مع المسلم او يتعامل معه ولا تقول أن يحتقر من يخالفه في الدين، كذلك الحال في الاسلام المكرم هو الانسان “ولقد كرمنا بني آدم” .

 أضاف: من خلال هذه الفترة التي أنشانا فيها هذا الكيان، المشكلة في الطائفية، وانا في فهمي أن المشكلة في الطائفية السياسية حين نستخدم الدين للتمييز بين الناس في الحقوق والواجبات .هذه هي الطائفية، انت لك أمتياز لأنك مسيحي أو انا لي امتياز لأني مسلم، او نتعارك على الامتيازات في ما بيننا ونخلق المشاكل فيما بيننا ويأتي بسببه عدم الاستقرار السياسي، من الذي عمل الطائفية؟ ليس الدين هو الذي عملها ولا الطوائف، الذين يستفيدون من النظام السياسي باسم المسلمين وباسم المسيحيين هم الذي أحدثوا الطائفية.

واكد ان هناك مشكلة والتسويات لا تحل المشاكل بل تؤجلها، الى أن يحدث هناك استحقاق داخلي أو خارجي وتعود المشكلة من جديد ومن ثم نبحث عن تسوية ونعيد البناء…هذا البلد كان يفترض ان يكون احسن بلد في المنطقة بما يملك من كفاءات وطاقات وامكانات اقتصادية ،وللاسف اصبح اليوم اكثر بلد متخلف في الشرق الأوسط، والسبب اننا بنينا دولا وعندنا هيكل دولة في داخله دويلات حقيقية ممسكة بالاقتصاد والسياسة وكل امور البلد، والمسيحيون لم يستفيدوا من هذا، وقيل لهم ان هذا النظام الطائفي لمصلحتكم،  وكما ذكرت ان الاسلام اهتم بالمسيحيين في المنطقة وأنا أتكلم عن المسيحيين لأنه قال تعالى في كتابه العزيز” وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى “.  القول بأن هناك مشكلة اسلامية مسيحية فهذه كذبة وهي ليست صحيحة والذين تصرفوا مع المسيحيين بشيء من هذا القبيل هم تصرفوا مع المسلمين نفس الشيء، والمسيحيون انفسهم في ما بينهم نتيجة تخلف مثل ما حصل عند المسلمين، وكانت هناك حروب عقائدية ايضا كان عند المسيحيين نفس الشيء.

 

 وخلص العلامة الخطيب إلى القول:ان الخروج من الوضع الطائفي يكون ببناء دولة المؤسسات والقانون والمساواة بين الجميع والكفاءة هي المعيار. اذا كان المسيحي في الموقع المناسب وهو كفوء ومخلص لبلده ،انا المسلم سأستفيد منه أكثر من المسلم الذي يجلس في هذا المكان وهو فاسد وهو غير كفوء وهو يتعاطى بمصالحه الخاصة ولا يراعي لا القوانين ولا يراعي حقوق الناس.  هذا الذي اراه للخروج من الطائفية السياسية إلى وطن المواطنة ان نكون جميعاً .

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى