سياسةصحفمحليات لبنانية

قالت الصحف: العدو يجر المنطقة الى حرب شاملة.. عالم عاجز والعرب يتفرجون

 

الحوارنيوز – خاص

الكلام عن تسويات ومفاوضات ورهان على وقف المجزرة المتمادية في غزة وفي جنوب لبنان، كأنه تكتيك أميركي هدفه تمديد المهلة بعد المهلة من أجل أن ينهي العدو مهمته بإبادة شعب غزة وترحيل من يتبقى منهم من رفح وسط عجز عالمي وتواطؤ عربي مكشوف.

خلاصة لإفتتاحيات صحف اليوم فماذا في التفاصيل؟

  • صحيفة النهار عنونت: المبادرات الخارجية “عالقة” وحرب التهديدات إلى الذروة

وكتبت تقول: لم يكن مستغرباً التصعيد الميداني ولا تصاعد تبادل التهديدات بين إسرائيل و”حزب الله” امس عقب تداعيات مجزرة النبطية وردود الحزب عليها في حين لم تتوقع الأوساط الديبلوماسية المعنية بالجهود الغربية المتواصلة لتبريد الجبهة في جنوب لبنان أي معالم جدية وشيكة من شأنها التخفيف من احتدام الجبهة. ذلك ان الأسبوع الأخير اتسم بتجميد كل ما يمت بصلة الى التحركين الفرنسي والأميركي حيال محاولات تبريد الجبهة الجنوبية ولو ان الفرنسيين واصلوا تعميم الانطباعات عن ان المقترحات التي قدمتها الديبلوماسية الفرنسية الى كل من إسرائيل ولبنان لم تلق الرفض ولو انها لم تنل الموافقات بعد. وحذرت الأوساط المعنية في هذا السياق من ان فترة تعليق المشاورات والجهود الديبلوماسية ان طالت قد تشكل مؤشرا مقلقا لجهة تسليم الدول المعنية، ومنها الولايات المتحدة وفرنسا تحديدا، بعبثية تحريك مبادراتهما ما دامت الأجوبة اللبنانية على الوساطات تدور في دوامة رفض من “حزب الله” تحت عنوان وقف الحرب في غزة أولا وقبل أي تفاوض وكلام متكرر من السلطة الرسمية اللبنانية يزعم التمسك بالقرارات الدولية ولا يقيم عمليا أي تمايز بين موقف الدولة وموقف “حزب الله”. ومن هنا استبعدت الأوساط ان يكون كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون امن الطاقة آموس هوكشتاين في وارد العودة قريبا لاستئناف تحركه بين إسرائيل ولبنان ولو ان واشنطن تبدي رغبة متعاظمة في تحريك وساطة هوكشتاين في أسرع وقت. وفي هذا السياق جاء لقاء رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي امس مع هوكشتاين في مؤتمر ميونيخ للأمن الذي انعقد في ألمانيا في اليومين الماضيين. وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة انه جرى خلال الاجتماع البحث في التوترات المستمرة على الحدود اللبنانية الجنوبية وإعادة تأكيد الحاجة إلى حل ديبلوماسي دائم يساهم في تحقيق الاستقرار الدائم وعودة النازحين إلى قراهم .

 

وكان ميقاتي ألقى كلمة لبنان في المؤتمر مؤكدا فيها “أن لبنان سيظل ملتزماً بكل قرارات الأمم المتحدة، وأن على إسرائيل أن تطبق هذه القرارات وتوقف عدوانها على الجنوب وانتهاكاتها السيادة اللبنانية وتنسحب من كل الأراضي اللبنانية المحتلة”. وقال أنه “بينما يشدد لبنان على ضرورة الاستقرار في المنطقة ودعوة كل الأطراف إلى الامتناع عن التصعيد، نجد إسرائيل مستمرة في عدوانها، مما يدفعنا إلى السؤال عن الخطوات التي اتخذها المجتمع الدولي لوقف هذا العدوان المتمادي”.

وفي إطار المواقف السياسية البارزة أيضا من تطورات الجنوب شدّد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع على ضرورة تطبيق القرار 1701 “بغية تجنيب لبنان خطر اندلاع حرب كبيرة على حدوده الجنوبية”. وجدد جعجع خلال استقباله السفير الروسي الكسندر روداكوف التأكيد “أن ما يحدث في غزة أمرٌ غير مقبول على الإطلاق، والحل الوحيد يكمن في قيام دولة فلسطينية مستقلة”، وسأل “بماذا يساعد “حزب الله” الفلسطينيين في غزة؟ وهل يمكن أن يحدث فيها أكثر مما حدث إلى الآن؟ وما الذي أنتجته عملياته عبر الحدود سوى تعريض لبنان وشعبه للدمار والموت.

 نصرالله والجبهة

في غضون ذلك جاء رد الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله في احتفال “القادة الشهداء” الذي أقامه الحزب في “مجمع سيد الشهداء” في الضاحية الجنوبية على مجزرة النبطية برفع شعار “ثمن الدماء سيكون دماء”. ولفت إلى أنّ “العدوان هذا تطوّر ويجب التوقف عنده لأنه استهدف المدنيين ونعتقد أن ما حصل أمر متعمّد، ولو كان يريد استهداف المقاومين كان باستطاعته تجنب قتل المدنيين.. وحين يصل الأمر إلى المدنيين، بالنسبة لنا هذا الأمر له حساسية خاصة”، موضحًا “أننا قلنا دائمًا بأننا لا نتحمّل المسّ بالمدنيين، رغم أن ذلك من التضحيات، ويجب أن يفهم العدو أنّه ذهب بهذا الأمر بعيدًا، والأمر لا علاقة له بالمسافة، وأمام استهداف المدنيين، أريد أن أقول إن هدف العدو من خلال قتل المدنيين هو الضغط على المقاومة لتتوقف، لأنّه منذ 7 تشرين الأول، كل الضغوط في العالم وكل الاتصالات مع الدولة أو معنا، كانت تهدف إلى عدم فتح الجبهة، وحين فُتحت كان هدف الضغوط أن تقف”. وأعلن أنّ “الجواب على المجزرة مواصلة العمل في الجبهة وتصعيد العمل المقاوم، وهذا الأمر يزيدنا فعالية وتوسعًا وعليه أن يتوقع ذلك وينتظر ذلك”، مؤكدًا أنّ “هذا الأمر لا يمكن أن يترك”، مشددًا على أنّ “نساءنا واطفالنا الذين قتلوا سوف يدفع العدو ثمن سفكه لدمائهم دماءً”، موضحًا أنّ “ثمن دماء المدنيين سيكون دماءً لا مواقع واجهزة تجسس وآليات وليعلم العدو بعد ذلك أنه لا يستطيع أن يتمادى ويمس بمدنيينا وخصوصا بنسائنا واطفالنا”. وأكّد أنّه “للتذكير هذه المقاومة في لبنان تملك من القدرة الصاروخية الهائلة التي يجعلها تمتد يدها من كريات شمونة إلى إيلات”.

  • صحيفة الأخبار عنونت: على العدوّ أن ينتظر حضوراً وفاعلية وتوسّعاً أكبر | نصرالله: دماء مقابل دم المدنيين

وكتبت تقول: رفض الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أي محاولة للعدو الإسرائيلي للتنصل من المسؤولية عن استهداف مدنيين في جنوب لبنان، وأعلن تفعيل خيار الرد على هذه الاستهدافات لإفهام العدو بأن أي توسعة للعدوان، جغرافياً أو مدنياً، سيكون التعامل معها مختلفاً، واضعاً الإسرائيلي أمام خيارين: إمّا العودة إلى قواعد الاشتباك التي كانت سائدة، أو مواجهة توسعة في ردود المقاومة على توسعة عدوانه. وحسم بأن حزب الله سيردّ على سقوط 10 مدنيين في مجزرتَي النبطية والصوانة هذا الأسبوع لأن «هذا الأمر لا يمكن أن يُترك»، مؤكداً أن الردّ «سيكون بتصعيد العمل المقاوم في الجبهة… ونساؤنا وأطفالنا الذين قُتلوا سيدفع العدو ثمن سفكه لدمائهم دماء، لا مواقع وأجهزة تجسّس وآليات. والأمر متروك للميدان». واتّهم العدو بتعمّد استهداف المدنيين بهدف «الضغط على المقاومة لتتوقف… نقول له: هذا يزيدنا حضوراً وقوة واشتعالاً وغضباً وفاعلية وأيضاً توسّعاً، وعليه أن يتوقّع ذلك وأ ن ينتظر ذلك». وفي كلمة له أمس في احتفال بذكرى «القادة الشهداء»، قال نصرالله: «في معركة المقاتلين والجنود، نقاتلهم ويقاتلوننا ومن الطبيعي سقوط شهداء (…) وحين يصل الأمر إلى المدنيين، بالنسبة إلينا هذا الأمر له حساسية خاصة. قلنا دائماً إننا لا نتحمّل المسّ بالمدنيين، ويجب أن يفهم العدو أنّه ذهب في هذا الأمر بعيداً». وردّ على تهديدات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بأنّه «للتذكير، المقاومة في لبنان تملك قدرة صاروخية هائلة تمكّنها من مدّ يدها من كريات شمونة إلى إيلات».
وأوضح نصرالله أنّ «هدفنا في محور المقاومة، في هذه المعركة أن يُهزم العدو بفشله في تحقيق أهدافه، وأن تلحق به أكبر الخسائر الممكنة، وأن تخرج غزة، وخصوصاً حماس، منتصرة»، مؤكداً أن جبهات الإسناد للمقاومة الفلسطينية، في لبنان واليمن والعراق، تشكل عنصر قوة ميدانياً، وعنصر قوة سياسياً يمكن لحماس الاستفادة منهما في تثمير تضحيات الشعب الفلسطيني.

ونبّه الأمين العام لحزب الله إلى أن «الهدف الذي يعمل له العدو منذ سنوات هو تهجير الفلسطينيين وإقامة دولة يهودية خالصة قومية لليهود» بدعم أميركي تام، و«أهمية طوفان الأقصى أنه كشف هذا المستور». ودعا نصرالله إلى عدم الانخداع بالنفاق الأميركي وهو ما يجب أن يُبنى عليه في السياسة والميدان، مؤكداً أن «من يتحمّل المسؤولية في هذه المعركة هو الإدارة الأميركية. السلاح والصواريخ وقذائف المدفعية للحرب على غزة كلها تأتي من أميركا. وإذا أراد الأميركيون فعلاً وقف الحرب فليوقفوا الجسر الجوي إلى فلسطين المحتلة فتتوقف الحرب». وأضاف: «أميركا تصرّ على هدف القضاء على حماس أكثر من إسرائيل. وكل قطرة دم تُسفك في غزة وفي كل المنطقة المسؤول الأول عنها، هو (الرئيس الأميركي جو) بايدن و(وزير الخارجية الأميركي أنتوني) بلينكن و(وزير الدفاع الأميركي لويد) أوستن. الإدارة الأميركية هي المسؤولة. أما نتنياهو وغالانت وغيرهما فليسوا سوى أدوات تنفيذ». وشدّد على أنّه «أمام أميركا ومشروع التسلّط والنهب والمشروع الصهيوني في الاحتلال والسيطرة والإبادة، نحن أمام خيارين: مقاومة أو استسلام، فأيّهما أكبر كلفة؟ الاستسلام يعني ذلاً وهواناً وعبودية واستهانة بأعراضنا».
ولفت إلى أنّ «المقاومة الشعبية اليوم أثبتت جدواها في إنجاز التحرير، والمقاومة في لبنان أنجزت ميزان ردع وحماية، والمقاومة في لبنان وفلسطين هشّمت ميزان الردع الإسرائيلي (…) في بلد كلبنان يجب أن نتمسّك بالمقاومة وسلاحها وإمكاناتها أكثر من أي وقت مضى، لأن هذا ما يجدي، والذي يجعل العدو يرتدع ويخاف»، مشدّداً على أن سلاح المقاومة لحماية لبنان وليس لتغيير وقائع سياسية. وقال: «لا حزب الله ولا حركة أمل ولا أي فصيل مشارك اليوم على الجبهة تحدّث عن فرض رئيس جمهورية أو تعديل في الحصص أو النظام السياسي على ضوء الجبهة (…) موضوع المقاومة خارج هذه الحسابات كلها، هذه مسألة ترتبط بالدفاع عن لبنان والجنوب وشعبنا وكرامته». وأضاف: «سلاح المقاومة ليس لتغيير وقائع سياسية في لبنان ولا تغيير الدستور في لبنان، هذا السلاح لحماية لبنان وشعبه وكل اللبنانيين، سواء قاتل على الأرض اللبنانية أو قاتل بمواجهة إسرائيل أو قاتل بمواجهة التكفيريين في سوريا»، مشيراً إلى أنّه «ليس هناك في الحدود البرية ما يُسمى مفاوضات ترسيم حدود حتى نُتهم بأننا نريد التفاوض بغياب رئيس الجمهورية. الحدود البرية مرسّمة وأي مفاوضات ستكون على قاعدة اخرجوا من أرضنا اللبنانية».

 

  • صحيفة الجمهورية عنونت: احتمالات الحرب تتزايد.. واشنطن وباريس لحل سياسي.. إسرائيل تهدّد.. نصرالله: العدو سيدفع الثمن

وكتبت تقول: مؤشرات التصعيد تتزايد على امتداد الجبهة الجنوبية، ربطاً بكثافة العمليات العسكرية، وتوسّع نطاق الإستهدافات على جانبي الحدود، يُضاف الى ذلك ارتفاع وتيرة التهديدات التي يطلقها المستويان السياسي والأمني في اسرائيل، بعدوان على لبنان.

فالوضع في المنطقة الحدودية تجاوز حدّ الخطر، حيث بات متأرجحاً بين سيناريوهات مجهولة واحتمالات نارية لا مدى لها، تشي بذلك التطورات التي تتلاحق بوتيرة متسارعة وعنيفة على امتداد تلك المنطقة، وتبدو شراراتها وكأنّها باتت قاب قوسين او أدنى من إشعال فتيل الانفجار الكبير والانزلاق الى حرب واسعة.

 

شكوى ضدّ اسرائيل

في موازاة ذلك، تقدّم لبنان بشكوى ضدّ اسرائيل الى مجلس الأمن الدولي، على خلفية اعتداءاتها المكثفة على أهداف مدنية في لبنان، تُعتبر الأعنف والأكثر دموية منذ 8 تشرين الأول الماضي، حيث ادّت الى سقوط عدد كبير من الشهداء. وطالبت الشكوى بضرورة إدانة إسرائيل للحؤول دون تدهور الوضع وتوسيع الحرب، ولاستهدافها المباشر والمتعمّد والمتكرّر للمدنيين، ودعت الى الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد، وإلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على أراضيه وشعبه، وذلك للحؤول دون تفاقم الصراع وإقحام المنطقة بأسرها في حرب شاملة ومدمّرة سيصعب احتواؤها.

 

تحذير من الفخ الاسرائيلي

وتزامناً مع التدهور جنوباً، اكّد مرجع سياسي لـ«الجمهورية» أنّ «لبنان لا يسعى الى الحرب، بل لا يريدها، الّا انّ اسرائيل، ومن خلال تكثيف اعتداءاتها على لبنان واستهدافها المدنيين في القرى والبلدات الجنوبية، اضافة الى توسيع نطاق اعتداءاتها، تسعى جاهدة لأن تجرّ لبنان الى حرب».

 

ولفت المرجع الى «انّ اسرائيل تريد توسيع الحرب من غزة الى لبنان، ونحن ندرك أن لا مصلحة للبنان بالسقوط في الفخ الاسرائيلي والانزلاق الى حرب، ولن نحقق لاسرائيل ما تريده»، وقال: «حتى الآن الامور ما زالت تحت السيطرة، ومقاومة «حزب الله» لم تخرج بعد عن قواعد الاشتباك. في الخلاصة لبنان لا يريد الحرب ولن يبادر الى الحرب، ولكن إن فُرضت هذه الحرب وحاول العدو ان يشنّ عدواناً على لبنان فسنكون جميعنا في خط المقاومة والدفاع عن بلدنا.»

 

مخاطر الحرب تتراكم

تتوالى التحذيرات الدوليّة من إشعال حرب على جبهة لبنان، وعلى ما تؤكّد مصادر ديبلوماسية فرنسية لـ«الجمهورية»، انّ «باريس تشعر بقلق بالغ إزاء مستوى التوتر المتزايد على حدود لبنان الجنوبية، ووجّهت رسائل مباشرة عبر قنواتها الديبلوماسية إلى الجانبين اللبناني والإسرائيلي لخفض التصعيد وتجنّب حرب لن تكون في مصلحة أي طرف.»

 

وتقرّ المصادر عينها بصعوبة الوضع وتصفه بـ«الحرج جدا»، وأعربت عن تخوّفها من «أنّ تدرّج العمليّات القتالية الى المستوى العنيف الذي ارتقت اليه في الآونة الأخيرة، يناقض ما يعلنه الجانبان اللبناني والاسرائيلي بأنّهما لا يسعيان الى التصعيد.»

وقالت: «ما يجري يراكم مخاطر على الجميع، ما ينذر في لحظة ما بأن تخرج الأمور عن السيطرة وينزلق لبنان واسرائيل والمنطقة ايضاً، الى حرب واسعة. ومن هنا فإنّ باريس تشدّد على وجوب ان تمنح كل الاطراف، الجهود القائمة، فرصةً لإنضاج حلول وتفاهمات سياسية تُخرج جبهة الجنوب اللبناني من دائرة التوتر، وتثبت حالاً من الأمن والاستقرار على الجانبين، وباريس ماضية في مسعاها في هذا الاتجاه، وزيارات مسؤوليها ستتكرّر في القريب العاجل الى كل من بيروت وتل ابيب.»

 

الدمار هنا .. وهناك

هذه المخاوف التي يعبّر عنها الفرنسيّون، يعبّر عنها ايضاً تقرير اممي حول التطورات الحربية في غزة ولبنان، حيث يشير الى الواقع المأساوي في قطاع غزة، ويحذّر بشدّة من مأساة انسانية قد تنتج من اجتياح اسرائيلي لرفح. اما في ما يتعلّق بلبنان، فيلحظ التقرير تزايداً خطيراً في الاعمال العسكرية سواءً من «حزب الله» او من قبل الجيش الاسرائيلي، واستهدافاً متعمّداً للمدنيّين، ويشير الى انّ احتمالات الحرب الواسعة باتت في المستوى الاعلى بعد عملية «حماس» في مستوطنات غلاف غزة في 7 تشرين الاول من العام الماضي.

ويخلص التقرير الى «انّه ما زال في الإمكان لجم التصعيد، والانتقال الى حال من الامن والاستقرار في منطقة الحدود الفاصلة بين لبنان واسرائيل، يؤمّن عودة السكان من الجانبين الى بيوتهم، فهذا هو السبيل الأوحد لإنهاء هذا الواقع، وتجنّب حرب ستكون صعبة على لبنان تبعاً لتهديدات قادة اسرائيل بإلحاق دمار كبير فيه، ولكنها في الوقت نفسه ستكون صعبة على اسرائيل، وسط تهديدات «حزب الله» وأعداء اسرائيل بأنّها ستشهد دماراً هائلاً هو الأول في تاريخها».

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى