ترجماتحرب غزةسياسة

لماذا تخذل الدول العربية الشعب الفلسطيني؟ (أسامة مقدسي)

 

 الحوار نيوز – ترجمات

تحت هذا العنوان كتب الدكتور أسامة مقدسي* في موقع “ميدل إيست آي ” البريطاني:

أسامة مقدسي

 

قبل أن تصبح قضية فلسطين هماً أخلاقياً عالمياً مركزياً لعالمنا المعاصر، كانت نواة أخلاقية للهوية العربية الحديثة. لقد كان الاستعمار الصهيوني الأوروبي المتأخر لفلسطين ظلمًا صارخًا وحّد العرب من المغرب إلى المملكة العربية السعودية وخارجها،ويتجاوز الانقسامات المناطقية والطبقية والطائفية والدينية. ولهذا السبب نفسه، كشفت قضية فلسطين أيضًا عن فجوة في العالم العربي بين الحكام المعتمدين على الغرب وشعوبهم التواقة إلى تقرير المصير والتضامن.وقد اتسعت هذه الهوة بشكل كبير خلال الهجوم الإسرائيلي الحالي على غزة، والذي يعتبره كثيرون إبادة جماعية.

على الرغم من أن التقسيم الأنجلو-فرنسي للإمبراطورية العثمانية المهزومة في عام 1920 أدى إلى إنشاء العديد من الدول العربية المستقلة اسمياً، أو ما وصفه القادة الإمبراطوريون البريطانيون بـ “الواجهة العربية” للتغطية على واقع الحكم الإمبراطوري البريطاني، إلا أنه لم تتم الإشارة إلى بريطانيا ولا حكامها العرب.وكما وصفها المؤرخ أرنولد توينبي باسم “الأتباع العرب” للاستعمار البريطاني، تمكنوا من تجنب العداء المتزايد تجاه الصهيونية الاستعمارية في فلسطين.

تبلورت المشاعر المعادية للصهيونية في جميع أنحاء العالمين العربي والإسلامي بعد انتفاضة البراق عام 1929 والثورة العربية عام 1936، وكلاهما في فلسطين.

 

وبسبب الظلم الواضح الذي مارسته الصهيونية الاستعمارية في فلسطين، والذي استند إلى تفضيل التطلعات الصهيونية الأوروبية لإنشاء دولة يهودية، في تجاهل أساسي لحق تقرير المصير للأغلبية، الذين كانوا من الفلسطينيين الأصليين، وجه ممثلو ست دول عربية نداءات حماسية ضد التقسيم الغربي المقترح لفلسطين في الأمم المتحدة التي تم تشكيلها حديثا في عام 1947.

إلى جانب عدد قليل من الدول الأخرى، اعترضت مصر والمملكة العربية السعودية واليمن ولبنان وسوريا والعراق بشدة على الظلم الواضح المتمثل في منح أقلية معظمها من المستوطنين والمستعمرين واللاجئين المولودين في الخارج، أكثر من نصف فلسطين لإنشاء دولة يهودية. دولة على حساب السكان العرب الأصليين.

النضال من أجل فلسطين

على الرغم من اعتمادهم على القوة البريطانية أو الأمريكية ومصالحهم الأسرية والجيوسياسية الخاصة، شعر الهاشميون المؤيدون للغرب في الأردن والعراق ومنافسوهم، المملكة العربية السعودية وكذلك سوريا ومصر، بأنهم مضطرون إلى التعبئة في مايو 1948 في محاولة لمنع الاستعمار الصهيوني في فلسطين. وعلى الرغم من ضعف التجهيز والتدريب، مثل معظم جيوشها، أرسلت الدول العربية مفارز عسكرية فعلية للقتال في فلسطين ومن أجلها.

وعلى الرغم من تواطؤ العاهل الأردني الملك عبد الله (الأول) سرًا مع الصهاينة لتقسيم فلسطين، إلا أن جيشه حارب الصهاينة لمنع سقوط مدينة القدس القديمة. على المستوى الأساسي، فهم العرب بشكل جماعي التهديد الوجودي الذي يفرضه إنشاء دولة استعمارية استيطانية غربية حديثة وتوسعية وعرقية ودينية في وسطهم.

 

 

بعد نكبة عام 1948، فكر المفكر العربي العلماني المناهض للاستعمار ساطع الحصري في الكيفية التي قد تفشل بها عدة دول عربية في هزيمة إسرائيل. وكان جوابه أن السبب على وجه التحديد هو وجود عدة دول عربية. وكانت وجهة نظره تتلخص في أن الدول العربية تعكس سياسة فرق تسد الغربية، وكان غياب الوحدة السياسية العربية يؤدي حتماً إلى إضعاف القدرة العربية، ليس فقط على مقاومة الصهيونية الاستعمارية، بل وأيضاً على التطلع إلى تقرير المصير والسيادة بشكل هادف.

ومن بين أولئك الذين قاتلوا في فلسطين عام 1948 وتأثروا بشدة بتجربة الهزيمة، وخرجوا برؤية مناهضة للاستعمار، كان الزعيم القومي المصري والعربي جمال عبد الناصر. قاد الثورة المصرية عام 1952، ثم تحدى بشكل مباشر الإمبريالية الغربية والهدوء الرسمي العربي من خلال بناء الجيش المصري، وتأميم قناة السويس في عام 1956، ودعم حركات التحرير الوطني في الجزائر وفلسطين، والمساعدة في توطيد حركة عدم الانحياز.

 

تحدث ناصر وتصرف بتحد. وكان يمثل، أكثر من أي زعيم عربي آخر، اللحظة المناهضة للاستعمار في الخمسينيات. لقد جسد ما أسماه الفيلسوف فرانز فانون “مزالق الوعي الوطني”، التي أدت إلى توطيد السلطة على يد زعيم استبدادي ما بعد الاستعمار، والرغبة العربية الحقيقية في التحرر هي التي دفعت هذا الوعي الوطني إلى البدء.

لقد أدرك ناصر التهديد الذي فرضته الصهيونية الاستعمارية على تقرير المصير العربي، وأدرك على نحو متزايد مركزية قضية فلسطين بالنسبة للرغبة العربية الأوسع في الاستقلال والتنمية الهادفين.

لقد خسّرت الهزيمة العربية الصادمة عام 1967 العرب أكثر مما تبقى من فلسطين التاريخية، مع الغزو الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة وشبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان. كما أفقدتهم الحرب فعلياً زعيمهم القومي العلماني الأكثر إلهاماً، عبد الناصر، الذي توفي في عام 1970. وبالإضافة إلى ذلك، فقدوا صوتهم الجماعي.

اجتثاث العرب من العرب

واستغلت الولايات المتحدة سقوط عبد الناصر، وعملت جاهدة على كبح جماح النزعة العربية العلمانية المناهضة للاستعمار وبناء إسرائيل عسكريا (في حين غضت الطرف عن برنامجها للأسلحة النووية). كما عملت الولايات المتحدة بلا هوادة على عزل قضية فلسطين ـ وبالتالي مصير الفلسطينيين ـ عن أي دعم منسق من جانب الدول العربية.

وكانت الولايات المتحدة تدرك منذ زمن طويل أن دعمها العلني لإسرائيل كان المحرك الأعظم للمشاعر السياسية المناهضة لأميركا في المنطقة، والتي أرادت الولايات المتحدة منها النفط و”الاستقرار” المؤيد للغرب، وليس الديمقراطية. وهكذا قدمت للعرب ادعاء “الإنصاف”، في حين شجعت الأنظمة الملكية المناهضة للديمقراطية والمطلقة والموالية للغرب في الخليج على محاربة الوعي المناهض للاستعمار المتمركز حول فلسطين.

وبعد عام 1967، أصرت مذكرة بحثية لوزارة الخارجية على أن الفشل العربي في أن يصبح “رجلاً عصرياً” ديمقراطياً علمانياً، كان متجذراً في عقلية إسلامية داخلية قديمة، وليس لأسباب جيوسياسية خارجية. وذكرت المذكرة أن المطلوب في جوهره هو “اجتثاث تعريب” العرب. أي جعلهم يقبلون القيم العقلانية المفترضة للغرب، والتي تضمنت دعمه لإسرائيل.

إن ما أشارت إليه المذكرة ضمناً بقوة هو أنه يتعين على العرب قبول الهيمنة الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، ورفض أسطورة الوحدة العربية العلمانية، والخضوع لهندسة الهيمنة الأمريكية على الشرق الأوسط الغني بالنفط.

وكانت إحدى ركائز هذه الهيمنة تعتمد على الدول الاستبدادية الغنية بالنفط، مثل إيران والمملكة العربية السعودية في عهد الشاه؛ أما العمود الآخر فكان يعتمد على إسرائيل، التي سُمح لها ببدء استعمارها للضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة وسيناء ومرتفعات الجولان.

 

شهدت الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973 قيام الولايات المتحدة بمساعدة الجيش الإسرائيلي بشكل علني لأول مرة. كما أنها كانت المرة الأخيرة التي شهد فيها العالم تحركًا منسقًا من جانب الدول العربية لمقاومة إسرائيل عسكريًا واقتصاديًا. وبينما كانت الجيوش المصرية والسورية تسعى إلى استعادة الأراضي المحتلة، فرضت الدول العربية المنتجة للنفط بقيادة السعودية حظراً نفطياً على الغرب المحب للصهيونية.

ولكن بعد الحرب، واحدة تلو الأخرى، انضمت الدول العربية المهمة إلى واشنطن، وقبلت دورها الثانوي ضمن بنية الهيمنة الأمريكية على الشرق الأوسط.وكانت مكافآت الاهتمام والثناء الغربيين السخية مغرية للغاية بالنسبة للطغاة العرب، في حين أن تكاليف الحرب المستمرة مع إسرائيل أصبحت تبدو مرتفعة للغاية بحيث لا تستطيع مجتمعاتهم تحملها.

وفي عام 1978، أصبحت مصر في عهد الرئيس أنور السادات أول دولة عربية تنفصل علناً عن الإجماع العربي حول فلسطين.فقد وقعت معاهدة سلام مع إسرائيل تركت الفلسطينيين لمصيرهم في ظل الاستعمار الإسرائيلي، وقبلت الشروط الإسرائيلية المهينة لنزع السلاح في سيناء. وكانت كامب ديفيد بمثابة علامة على خضوع مصر الرسمي لسياسة الشرق الأوسط التي تتمحور حول إسرائيل، ولهذا السبب يشيد الغرب الليبرالي بالسادات باعتباره صاحب رؤية، ويدعم الحكومات الاستبدادية بقيادة الرجلين العسكريين السابقين حسني مبارك وعبد الفتاح السيسي. ومن الآن فصاعدا فإن الجيش المصري المجهز بمعدات أميركية سوف يستخدم بشكل شبه حصري لقمع التطلعات الديمقراطية في مصر، وليس لمحاربة إسرائيل.

الهيمنة الأمريكية

وكان الغزو الإسرائيلي للبنان في العام 1982 سبباً في تكريس الإذعان العربي الرسمي الجديد للهيمنة الأميركية على المنطقة. لمدة ثلاثة أشهر، قصفت إسرائيل عاصمة عربية. وأشرفت على أكبر مذبحة منفردة للمدنيين الفلسطينيين في تاريخهم الحديث (قبل الحرب الحالية على غزة) في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين، بعد أن تفاوضت الولايات المتحدة على نفي منظمة التحرير الفلسطينية إلى تونس مقابل حماية اللاجئين الفلسطينيين.

 

 

وباختصار، قتلت إسرائيل 20 ألف مدني لبناني وفلسطيني في ذلك الصيف. لكن الدول العربية التي تدور في فلك واشنطن، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ومصر، جلست عاجزة على الهامش. وكان غزو العراق للكويت في العام 1990 سبباً في التعجيل بتفكك حتى التظاهر بالوحدة العربية الرسمية. وقد أكد الطرد الجماعي العقابي الذي قامت به الكويت لسكانها الفلسطينيين بعد الحرب هذا التفكك.

وكلما زاد الوجود العسكري الأميركي في الخليج، كلما التزمت دول الخليج المطلقة الغنية بالنفط بالرؤية الأميركية الواضحة على نحو متزايد لشرق أوسط جديد، مع وجود إسرائيل العدوانية غير المعتذرة في مركزها بقوة.

 

ومع ظهور “عملية السلام” التي قادتها الولايات المتحدة في مرحلة ما بعد الحرب الباردة في التسعينيات، استسلمت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية في المنفى، ومن ثم الأردن الهاشمية، لمطالب الولايات المتحدة وإسرائيل بإبرام معاهدات غير مواتية. وأصبحت السلطة الفلسطينية الجديدة التي أنشأتها اتفاقيات أوسلو أداة مساعدة للسيطرة العسكرية الإسرائيلية على الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين.

ومع قيام إسرائيل بإغراق الأراضي المحتلة بالمستوطنين اليهود، في انتهاك صارخ للقانون الدولي، تحولت الدول العربية إلى مجرد مناشدات غير فعالة من على الهامش.

وبعد أن تخلت عن أي ادعاء بالمقاومة العسكرية للاستعمار الإسرائيلي، عرضت الحكومات العربية في عام 2002 على إسرائيل السلام الكامل مقابل حل الدولتين على أساس حدود عام 1967. رفضت إسرائيل هذا العرض رفضاً قاطعاً، وأذعنت الدول العربية الموالية للغرب في أغلبها، بدورها، لسياسة الولايات المتحدة التي قامت على تجاهل قضية فلسطين. وبتركيزهم على مصالح أسرهم الحاكمة، جعلوا قضية فلسطين غير ذات أهمية.

احتضان الهزيمة

إن اعتراف الولايات المتحدة في عام 2017، في عهد إدارة الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب، بضم إسرائيل غير القانوني للقدس، وما تلا ذلك من نقل سفارتها إلى هناك، أكد الازدراء الرسمي الأمريكي للمشاعر الشعبية العربية. وأكدت اتفاقيات إبراهيم التي تلت ذلك، والتي تم التوقيع عليها في عام 2020، ازدراء الحكومات العربية لشعوبها المكبوتة مقابل خدمات أمريكية مختلفة.

هذه الاتفاقات التي قامت بها المغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين “بتطبيع” علاقاتها مع حكومة إسرائيلية متعصبة وغير نادمة على الإطلاق، والتي كشفت بوضوح نواياها بعدم الاعتراف أبدا بحق تقرير المصير للفلسطينيين،هذه الإتفاقات تجسد معنى “عملية السلام” التي تقودها الولايات المتحدة. “، الأمر الذي أبطل أي شعور بالحاجة إلى الشرعية الشعبية العربية لقبول الصهيونية الاستعمارية.

ويبدو أن السياسة الأميركية الرامية إلى إرغام العرب على قبول الهزيمة، قد نجحت على المستوى السطحي. لكنها كانت مبنية على وهم مفاده أن الفلسطينيين سيقبلون مصيرهم كشعب مستعمر إلى الأبد؛ وأن الشعوب العربية ستنسى ببساطة أن فلسطين هي محور أخلاقها ونظرتها للعالم؛ وأن الصهيونية الاستعمارية يمكن فرضها بأشكالها الأكثر عنصرية على الشعوب الأصلية في المشرق العربي؛ وأن القوة الأمريكية والإسرائيلية كانت لا تقاوم.

 

وقد أقنعت الولايات المتحدة الزعماء العرب المستبدين بهذه المفاهيم، وأن جمهورية إيران الإسلامية، وليس إسرائيل، هي عدوهم الرئيسي ،ولكنها لم تقنع شعوب المنطقة.

لقد أدت هيمنة الولايات المتحدة على العالم العربي الرسمي ـ أي أغلبية الدول العربية التي تنتمي إلى جامعة الدول العربية ـ إلى إنهاء المقاومة العسكرية العربية الرسمية لإسرائيل. لكنها شهدت حتماً ارتداء عباءة المقاومة العربية للصهيونية الاستعمارية من قبل أطراف غير حكومية، مثل حزب الله وحماس، ومؤخراً الحوثيين (المعروفين رسمياً باسم أنصار الله) في اليمن، بعد أن انتهت منظمة التحرير الفلسطينية من مسارها.

وشكلت هذه المنظمات “محور المقاومة” الذي تدعمه إيران، والتي دفعتها اعتباراتها الجيوسياسية والأيديولوجية إلى دعم المقاومة العسكرية ضد إسرائيل بشكل فعال. فقد نجحت الأحزاب الإسلامية في شن حرب غير متكافئة ضد إسرائيل، وكان تحديها المتواصل للوحشية الإسرائيلية سبباً في حصولها على قدر هائل من الدعم الشعبي ، وهي الشعبية التي لا تستطيع الحكومات العربية تحقيقها.

لقد تمكنوا من تحمل قدر أكبر بكثير من القصف الإسرائيلي مما تحملته أي دولة عربية على الإطلاق، وحتى الآن، بدا أنهم أكثر قدرة إلى حد كبير من أي جيش عربي تقليدي. ففي حين استسلمت الجيوش العربية في مصر والأردن وسوريا لإسرائيل بعد ستة أيام في عام 1967، طرد حزب الله إسرائيل من لبنان في عام 2000، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تحرير أي أرض عربية من خلال الكفاح المسلح.

وبعد ذلك، عانى حزب الله من حرب إسرائيلية لا هوادة فيها لمدة شهر في عام 2006، ليخرج منتصراً ويدحض فكرة أن إسرائيل لا يمكن هزيمتها. لقد تحملت حماس حتى الآن ما يقرب من 150 يومًا من القصف الإسرائيلي العشوائي، ومع ذلك، حتى كتابة هذه السطور، ما زالت حماس مستمرة في القتال.

سؤال عالمي

واليوم، على الرغم من بث هجوم الإبادة الجماعية الإسرائيلي على الهواء مباشرة في جميع أنحاء العالم، لم تنفذ الدول العربية الرائدة عقوبات دبلوماسية أو اقتصادية ضد إسرائيل، ناهيك عن إرسال قوات عسكرية للدفاع عن الشعب الفلسطيني، كما فعل أسلافهم في عام 1948.

وبينما استدعت دول أمريكا اللاتينية مثل البرازيل وبوليفيا وتشيلي وكولومبيا سفراءها، أو قطعت أو خفضت العلاقات الدبلوماسية مع الدولة الصهيونية، لم تقم أي دولة عربية “بالتطبيع” مع إسرائيل بذلك.

 

وتتصرف هذه الدول العربية كما لو أنها لا تملك الموارد ولا النفوذ ولا القدرة على فعل أي شيء سوى التوسل إلى الأميركيين، الذين يعتنقون الصهيونية الاستعمارية بصوت عالٍ وبقوة، ويمكّنون من شن الحرب على فلسطين.

والأهم من ذلك هو أن هذه الدول مقتنعة الآن بأن مصالحها تكمن بشكل ثابت في الوضع الراهن غير الديمقراطي الذي يشمل إسرائيل. وبهذا المعنى، لم تعد هذه الدول تنظر إلى الفلسطينيين باعتبارهم شعبًا شقيقًا يعاني من ظلم عميق بقدر ما ينظر إليهم على أنهم مشكلة عفا عليها الزمن، تؤثر على الاستقرار الإقليمي وتعيق الرخاء الاقتصادي.

في مؤتمر ميونيخ الأمني الذي انعقد في 17 فبراير/شباط، وبينما كان الفلسطينيون يتعرضون للقصف الإسرائيلي بلا رحمة في غزة المحاصرة، اتفق وزير الخارجية المصري سامح شكري مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني وانتقد حماس لكونها غير ممثلة ولأنها خارج الإجماع، داعيا إلى “الاعتراف بإسرائيل”.

كان الالتماس الأخير الذي تقدمت به جنوب أفريقيا في مرحلة ما بعد الفصل العنصري إلى محكمة العدل الدولية لوقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني مليئاً بالرمزية. ولكن الأمر الواضح أيضاً كان إحجام مصر أو المملكة العربية السعودية ـ الزعيمين المزعومين للعالم العربي ـ عن دعم عريضة جنوب أفريقيا بقوة.

أصدرت الجامعة العربية سلسلة متأخرة من التغريدات الروتينية في 10 يناير، ذكرت فيها أنه من “الطبيعي” أن تدعم الجامعة العربية جنوب إفريقيا. ويشكل التحفظ العربي الرسمي إدانة خاصة به، ولكنه يبعث أيضًا برسالة واضحة إلى العالم: في حين أن الشعوب العربية من المغرب إلى اليمن لم تقبل الهزيمة وتؤيد بأغلبية ساحقة تحرير فلسطين، فإن القيادة العربية الرسمية والمستبدة والمتصلبة قد تقبلت الهزيمة بالفعل بشأن قضية فلسطين.وهذا يرضي إسرائيل والولايات المتحدة إلى حد كبير، تماماً كما تحولت فلسطين، ومن عجيب المفارقات، إلى مسألة عالمية مرة أخرى.

 

*الدكتور أسامة مقدسي هو أستاذ التاريخ ورئيس المستشار في جامعة كاليفورنيا بيركلي. أحدث كتاب للبروفيسور مقدسي “عصر التعايش: الإطار المسكوني وصناعة العالم العربي الحديث” نُشر في عام 2019 من قبل مطبعة جامعة كاليفورنيا. وهو أيضًا مؤلف كتاب الإيمان في غير محله: الوعد المكسور للعلاقات الأمريكية العربية، 1820-2001 (شؤون عامة، 2010). تشمل كتبه السابقة مدفعية السماء: المبشرون الأمريكيون والتحويل الفاشل للشرق الأوسط (مطبعة جامعة كورنيل، 2008)، والذي حاز على جائزة ألبرت حوراني للكتاب لعام 2008 من جمعية دراسات الشرق الأوسط، وجائزة جون هوب فرانكلين لعام 2009. من جمعية الدراسات الأمريكية، وحائز على جائزة الكتاب من جمعية الصداقة البريطانية الكويتية لعام 2009 التي تقدمها الجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى