ثقافةفنون

الحرب على غزّة أربكت السباق الدرامي الرمضاني: شركات الإنتاج… في انتظار الهدنة

 

الحوار نيوز – صحافة

تحت هذا العنوان كتبت زكية الديراني في صحيفة الأخبار:

 

كأنّ شهر رمضان ليس على الأبواب. هذا نموذج من تعليقات المتابعين على صفحات السوشال ميديا، متسائلين عن سبب عدم إطلاق شركات الإنتاج الحملات الإعلانية لمسلسلاتها التي تشارك في السباق الدرامي. رغم بدء العدّ العكسي لحلول شهر الصوم الذي ينطلق في النصف الأول من آذار (مارس)، لكنّ الشركات غائبة عن حركتها المعتادة التي تسبق ضيافة رمضان، وتتمثّل في طرح التيزيرات وبوسترات المسلسلات. من هذا المنطلق، يعزو بعضهم هذه الحالة الباهتة في الساحة الفنية، إلى استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة. بالتالي، فمزاج المشاهد ليس في الدراما وقصص الحب والخيانة، بل في الإبادة المستمرّة منذ أشهر. حتى إنّ شركات الإنتاج تتريّث في اتخاذ قرار الحضور بقوة في السباق الرمضاني، تخوّفاً من عدم الحصول على نسب مشاهدة عالية وتكبيدها خسارة مالية هي في غنى عنها. تزامن انطلاق العدوان في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي مع بدء صنّاع الدراما التحضير للأعمال الرمضانية. أمر دفع الشركات إمّا إلى تجميد بعض المسلسلات، أو تأجيلها أو المضيّ بها قدماً. بالتالي، تنتظر الشركات ريثما يتمّ الاتفاق على هدنة في غزة لإطلاق صفارة المنافسة.

 

في هذا السياق، تلفت المعلومات لنا إلى أنّ تطبيق «شاهد» المنضوي تحت شبكة mbc يستحوذ على عدد لافت من المسلسلات الرمضانية. مع ذلك، فإنّ القائمين على التطبيق السعودي يخشون عدم تحقيق نسبة مشاهدة، بناءً على نتائج إحصاءات التطبيق التي أشارت إلى أن مزاج المشاهد حالياً ليس في الدراما، بل في غزة. لذلك لم ينطلق «شاهد» بعد بحملاته الإعلانية المعتادة، بل ينتظر انتهاء الحرب لإطلاق باقة من المسلسلات المصرية والمشتركة والخليجية على رأسها «تاج» (إخراج سامر البرقاوي وﺗﺄﻟﻴﻒ عمر أبو سعدة/ إنتاج «صبّاح إخوان») الذي يلعب بطولته النجمان السوريان تيم حسن وبسام كوسا، إلى جانب «2024» (بلال شحادات وإخراج فيليب أسمر/ «صبّاح إخوان») لنادين نجيم والنجم السوري محمد الأحمد وباقة أخرى من المشاريع الدرامية. وبسريّة تامة، انطلق التحضير لمنصة جديدة تحمل اسم Yango في الإمارات العربية المتحدة.

المنصة روسية تخاطب الجمهور العربي، وستعلن دخولها السباق قريباً. وتكشف المعلومات عن استقالة علي غملوش الذي كان يتبوّأ منصب أعمال «شاهد» الأصلية، وانضمامه إلى المنصة المنتظرة في خطوة يُتوقع أن تطرح تساؤلات حول المنافسة الإماراتية السعودية في المستقبل، بعدما قرّرت السعودية استقدام إعلامها من دبي إلى الرياض، على رأسها mbc و«العربية – الحدث» و«شاهد». على الضفة الأخرى، لم تتخذ القنوات اللبنانية بعد قرار برمجتها الرمضانية النهائية، ولا تزال في مرحلة التفاوض مع شركات الإنتاج. لكن يبدو أنّ برمجتها لن تكون مختلفة عن السنوات الماضية، بل ستتعاون مع الشركات نفسها، وبالتالي ستعرض أجزاء جديدة من مسلسلات سبق أن بثتها في شهر الصوم الماضي. بالطبع، ستحصل القنوات المحلية على العرض الثاني أو الثالث للمسلسلات، بينما تستحوذ شبكة mbc وتطبيق «شاهد»، على حقّ العرض الأول لغالبية المسلسلات.
هكذا، في جعبة lbci عدد من المشاريع لكنها قابلة للتعديل في اللحظة الأخيرة. إذ تتفاوض مع شركة «صباح إخوان» (صادق الصباح) لعرض مسلسل «2024» (كتابة بلال شحادات وإخراج فيليب أسمر) الذي يجمع نادين نجيم والنجم السوري محمد الأحمد. يأتي هذا التعاون بعدما عرضت lbci العام الماضي مسلسل «النار بالنار» (كتابة رامي كوسا وإخراج محمد عبدالعزيز وإنتاج «صبّاح إخوان») الذي جمع عابد فهد وطارق تميم وجورج خباز…

وتتفاوض lbci مع شركة «غولدن لاين» السورية لبثّ الموسم الثاني من «العربجي 2» (كتابة عثمان جحا، مؤيد النابلسي وإخراج سيف الدين سبيعي) الذي يلعب بطولته النجوم السوريون باسم ياخور، وديمة قندلفت، وسلوم حداد وغيرهم. وكانت القناة اللبنانية قد عرضت في رمضان الماضي، الموسم الأول من «العربجي» الذي حقّق نسبة مشاهدة عالية. كذلك تسعى إلى عرض المسلسل اللبناني «سرّ وقدر» (كتابة فيفيان أنطونيوس وإخراج كارولين ميلان/ إنتاج إيلي معلوف) الذي يجمع ممثلين لبنانيين من بينهم رهف عبدالله وفادي إبراهيم. على الضفة نفسها، تسعى «صبّاح إخوان» إلى بيع مسلسلاتها لقنوات لبنانية أخرى، إذ تتفاوض مع mtv لعرض مسلسل «نقطة انتهى» (كتابة فادي حسين وإخراج محمد عبدالعزيز) الذي يجمع عابد فهد وندى أبو فرحات وعادل كرم وممثلين لبنانيين. ويبدو أن «صبّاح إخوان» نفضت يدها من مسلسل «نظرة حبّ» (كتابة رافي وهبي وإخراج حسام علي، وإنتاج شركة «إيبلا» الدولية) الذي يجمع باسل خياط وكارمن بصيبص ويصوّر حالياً في بيروت. فقد كان يُفترض أن يبصر العمل النور بالشراكة بين «صبّاح إخوان» و«إيبلا» (للمنتج السوري هلال أرناؤوط)، لكنّ الشركة اللبنانية خرجت من الاتفاق.

في السياق نفسها، تتفاوض mtv مع شركة «إيغل فيلمز» (جمال سنان) لعرض مسلسل «ع أمل» (كتابة نادين جابر وإخراج رامي حنا) الذي يجمع ماغي بو غصن والنجم السوري مهيار خضور وممثلين سوريين ولبنانيين. يأتي عرض العمل ضمن سياق تعاون قناة المرّ مع سنان، بعدما بثّت مسلسل «للموت» (كتابة نادين جابر وإخراج فيليب أسمر/دانييلا رحمة وماغي بو غصن) الذي أنتجته «إيغل فيلمز» على ثلاثة مواسم متتالية آخرها في رمضان الماضي.
من جانبها، يبدو أن قناة «المنار» ستحضر في رمضان، لكن ليس عبر مسلسل من إنتاجها بالتعاون مع «مركز بيروت الدولي للإنتاج»، كما كان يحصل في السنوات السابقة. فقد أدّت تبعات الحرب على غزة إلى انسحاب القناة اللبنانية من الإنتاج هذا العام. بالتالي قررت «المنار» التفتيش عن بعض الأعمال (السورية) التي تتناسب مع الأوضاع السياسية والأمنية في العالم العربي.

تجدر الإشارة إلى أنه يتوقع أن يشارك مسلسل «النسيان» (تأليف شادي كيوان، وإخراج الفوز طنجور/ إنتاج محمد مشيش) في السباق، بعدما انتهى تصويره أخيراً ولعبت بطولته سيرين عبدالنور وقيس الشيخ نجيب وغيرهما. يملك العمل فرصة البثّ في رمضان، لأنه جاهز على عكس باقي الأعمال التي لا تزال في طور التصوير. على أن يعرف قريباً المنصة أو الشاشة التي ستعرض «النسيان».

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى