إقتصاد

“الأميركية للتنمية” استثمرت 15 مليون دولار على برامج التدريب خلال السنوات الخمس الأخيرة


قال مدير مكتب التنمية المحلية في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية كلود زولو أن الوكالة " استثمرت 15 مليون دولار خلال السنوات الخمس الأخيرة من خلال برنامج بلدي كاب لتحسين جودة الخدمات العامة وتعزيز حقوق المواطنين.

كلام زولو جاء خلال مؤتمر "تعزيز الحوكمة والقدرات والابتكار في منظمات المجتمع المدني" في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU).  في بيروت بحضور أكثر من 100 شخص يمثلون منظمات المجتمع المدني.
وهدف المؤتمرالى تبادل الخبرات والمعارف والأفكار المبتكرة وأفضل الممارسات حول حوكمة المجتمع المدني والمساءلة في لبنان.
وقال بيان صحافي صادر عن الوكالة أن المؤتمر "يأتي هذا المؤتمر الذي استمر لمدة يومين تتويجا" للنجاحات التي حققها برنامج بناء الشراكات للتقدم والتنمية والاستثمار المحلي – بلدي كاب في تعزيز حوكمة المجتمع المدني والابتكار وحملات المناصرة".

وتمنى زولو "المحافظة على النجاحات التي تحققت من خلال شراكتكم مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والتوسع بها … إن نجاحكم أمر بغاية الأهمية لتلبية احتياجات الشعب اللبناني وتمهيد الطريق لبلد أكثر ازدهارًا اجتماعيًا ".

من جهته أشار رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور جوزيف جبرا إلى "أهمية وجود مجتمع مدني قوي من أجل مستقبل لبنان، للمساعدة على حل معضلات أساسية تواجه المجتمعات اليوم وأبرزها الوصول للتعليم وجسر الهوة بين الجيل الحالي من الشباب والأجيال السابقة، بالإضافة إلى غياب العدالة في توزيع الثروة على المستوى العالمي والمحلي".

واثار رئيس برنامج "بلدي كاب"، الدكتور فارس الزين بعض الأسئلة حول قطاع منظمات المجتمع المدني في لبنان، مع التركيز على ضرورة وجود الرؤية الواضحة والتعاون والتشبيك بين الجمعيات وصياغة خطط واضحة للاستدامة. كما أكد على أهمية صياغة سياسات واضحة مبنية على قاعدة بيانات قابلة للتحليل من أجل تحسين اداء هذا القطاع المهم والأساسي في الاقتصاد اللبناني.

تخلل المؤتمر سلسلة من جلسات النقاش التي تناولت مجموعة من المواضيع ، بما في ذلك أفضل الممارسات في إدارة منظمات المجتمع المدني، المساءلة الداخلية والخارجية، الاستراتيجيات والدروس المستفادة من أجل توسع تدخلات منظمات المجتمع المدني على المستوى الوطني لإستدامة طويلة الأجل، الاتجاهات والابتكارات في تنمية قدرات منظمات المجتمع المدني واستدامتها، تحليل مقارن لقوانين المنظمات غير الحكومية والأطر التنظيمية، وتحسين التواصل والتعاون بين منظمات المجتمع المدني وصناع السياسات في لبنان في جلسة ختامية شارك فيها النواب ياسين جابر والان عون وجورج عقيص.
وتوزع المشاركون في المؤتمر إلى ثلاث مجموعات لمناقشة التحديات والإنجازات والدروس المستفادة من شبكات المناصرة الثلاث التي تم انشاءها بالتعاون مع برنامج بلدي كاب :شبكة الحفاظ على البيئة وإدارة النفايات الصلبة وشبكة حقوق الإنسان  وشبكة المساءلة والحوكمة الرشيدة.
تجدر الإشارة الى أن مشروع BALADI CAP الذي تموله الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)  يعزز القدرة على الإدارة المالية والحوكمة الداخلية في منظمات المجتمع المدني. كما يسعى المشروع إلى تعزيز التعاون بين البلديات والمواطنين في السياسة المحلية وصناعة القرار لتعزيز الثقافة المدنية والحوكمة الديمقراطية.
قدمت الحكومة الأميركية منذ عام 2007 أكثر من 1.2 مليار دولار من المساعدات الاقتصادية للشعب اللبناني.
تدعم البرامج التي تمولها الحكومة الأمريكية النمو الاقتصادي الشامل والتعليم. وتهدف إلى الحد من الفقر وتحسين تقديم الخدمات العامة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى