إقتصاد

الذهب الى اين ؟ (عماد عكوش)

 

بقلم د.عماد عكوش – الحوارنيوز

يمتلك الذهب مكانة استثنائية على مر العصور . فالذهب ليس مجرد معدن ، بل يحمل معنى ثقافياً واقتصادياً عميقاً حيث يعتبر رمزاً للثروة والقوة والثبات ، وهو يحظى بشعبية لدى المستثمرين كملاذ آمن في الأوقات الصعبة . كما يلعب الذهب دوراً حيوياً في الاقتصاد العالمي ، حيث يؤثر على العملات والأسواق المالية والاستقرار الاقتصادي .

في هذه المقالة، سنستكشف أهمية الذهب على الصعيدين الثقافي والاقتصادي، وسنلقي نظرة على عوامل تحديد أسعاره ودوره في النظام المالي العالمي. تتحرك أسعار الذهب بناءً على عدة عوامل، من بينها الاقتصاد العالمي، والتضخم، والسياسات النقدية، والتوترات الجيوسياسية. فعلى سبيل المثال، عندما يرتفع التضخم، يزداد الطلب على الذهب كملاذ آمن، ما يؤدي إلى زيادة أسعاره. وعندما تخفض البنوك المركزية أسعار الفائدة، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة قيمة الذهب، لأنه يقلل من فرص العائد على الاستثمار البديلة. أيضًا، تؤثر الأحداث الجيوسياسية، مثل النزاعات الدولية أو الأزمات السياسية، على أسعار الذهب؛ حيث يلجأ المستثمرون إليه كملاذ آمن في حالات الاضطراب السياسي أو الاقتصادي. بشكل عام، الطلب والعرض على الذهب، بالإضافة إلى العوامل التي ذكرتها، تلعب جميعها دورًا في تحديد أسعار الذهب يوميًا.

اليوم ارتفع الطلب العالمي على الذهب بنحو 3 في المئة في الربع الأول من 2024، مسجلاً أقوى طلب في أي ربع أول منذ عام 2016، بدعم نشاط التعاملات خارج البورصة. ووفقاً للبيانات الصادرة 30 نيسان عن مجلس الذهب العالمي، بلغ إجمالي الطلب العالمي على المعدن النفيس مستويات 1238 طناً في أول 3 أشهر من 2024 ، أما باستبعاد التعاملات خارج البورصة، فتراجع الطلب بنحو 5 في المئة، إلى 1102 طن في الربع الأول، مع تراجع استهلاك المجوهرات 2 في المئة إلى 479 طناً ، كما أضافت البنوك المركزية حول العالم والتي أقبلت على شراء الذهب في 2022 و2023 حوالي 290 طناً إلى احتياطاتها بزيادة 1 في المئة على أساس سنوي وبزيادة 69 في المئة عن المتوسط الفصلي لخمس سنوات.

وارتفع الاستثمار في السبائك والعملات الذهبية ، وهو قطاع رئيسي آخر لاستهلاك الذهب ، بنحو 3 في المئة، إلى 312 طناً في الربع الأول بدعم من ارتفاع الطلب على سبائك الذهب الصغيرة في آسيا. وفي الصين ، قفز الطلب على السبائك والعملات الذهبية 68 في المئة إلى 110 أطنان، وهو الأقوى في أكثر من سبعة أعوام.

وفي ما يتعلق بالإمدادات، ارتفع إنتاج المناجم أربعة في المئة إلى 893 طناً، وهو رقم قياسي لربع أول، وزادت إعادة التدوير 12 في المئة إلى 351 طناً، لتسجل أعلى مستوى منذ الربع الثالث من عام 2020 وهذا يعني ان اجمالي ما تم ضخه في السوق عام 2023 بلغ حوالي 1244 طن أما الطلب على الذهب فقد ارتفع بشكل قياسي عام 2023 ووفق المجلس العالمي للذهب فقد وصل الاستهلاك حوالي 4900 طن كما حصل طلب مستمر من قبل المصارف المركزية في العالم حيث بلغت هذه المشتريات حوالي 1037 طن ويتوقع ان يبلغ العام 2024 حوالي 500 طن .

وكانت الصين اشترت ما يبلغ حوالي 200 طن خلال العام 2023 كما اشترت بولندا حوالي 105 طن . كما ارتفع طلب الهند الى 748 طنا ويتوقع ان يبلغ عام 2024 ما بين 800 الى 900 طن ، هذا العجز الحاصل ما بين العرض والطلب أدى الى ارتفاع قياسي في سعر الذهب خلال العام 2023 ويتوقع ان يستمر هذا الارتفاع خلال العام 2024 ، ومن المتوقع أن يشهد سعر الذهب نموًا ثابتًا على المدى الطويل. وقد وصل السعر إلى أعلى مستوى تاريخي له عند $2431.42 في 2024-04-12 ومن المتوقع استمرار ارتفاع سعر الذهب خلال الفترة 2024 – 2030، وقد تصل الأسعار إلى أكثر من 4,000 دولار أمريكي في السيناريوهات المتفائلة.

من المتوقع أن يتحرك سعر الذهب في اتجاه صاعد خلال ما تبقى من عام 2024. وبناءً على التحليل الفني، يتمتع هذا الأصل بجميع المقومات اللازمة لاستمرار تطوره الإيجابي.

ماذا يتوقع الخبراء؟

ان أهم العوامل الرئيسية التي ستؤثر على الذهب هذا العام هي التالية:

تصاعد التوترات في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط قد يعطي دفعة إضافية لأسعار المعدن النفيس. وقد يؤدي تصاعد الأعمال العدائية بين الحوثيين اليمنيين والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في البحر الأحمر إلى جولة أخرى من الصراع المتوتر في الشرق الأوسط.

السياسة النقدية للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهيئات التنظيمية الأخرى، حيث ينصب اهتمام المستثمرين الأساسي على خطوات الفيدرالي الأمريكي لخفض التضخم حيث من المتوقع أن يبدأ تخفيض أسعار الفائدة في الربع الثالث من عام 2024، مما سيؤدي إلى زيادة شهية كبار المشاركين في السوق للمخاطرة وتدفق الأموال إلى الأصول عالية المخاطر.

استمرار وتصاعد الحرب التجارية الأمريكية الصينية ، إلى جانب العقوبات المفروضة على روسيا ، يمكن ان يؤدي إلى تعطيل سلاسل التوريد وزيادة أسعار العديد من السلع ، بما في ذلك الغاز والنفط والسلع الأساسية. يمكن أن يؤدي المزيد من التصعيد إلى استمرار هذا الاتجاه، مما سيؤثر بشكل إيجابي على سعر المعدن الأصفر.

بناءً على العوامل المذكورة أعلاه، يمكن أن يواصل سعر الذهب الارتفاع وتجاوز أعلى مستوياته التاريخية في عام 2024.

على صعيد الوكالات الدولية والبنوك المتخصصة فإن معظمها يجمع على أن الذهب سيواصل ارتفاعه ، واليكم بعض التوقعات .

يربط خبراء  بنك أوف أميريكا (Bank of America) ارتفاع أسعار الذهب بشكل مباشر بارتفاع أسعار النفط وسط تهديد بالتصعيد في الشرق الأوسط، والذي يمكن أن يؤدي إلى كوارث من صنع الإنسان ودمار البنية التحتية للطاقة في منطقة الشرق الأوسط. يؤكد المحللون أن مثل هذه الإجراءات يمكن أن ترفع أسعار النفط إلى 150 دولارًا للبرميل في فترة مبكرة من 2024، مما قد يؤدي بدوره إلى رفع أسعار الذهب إلى 2400 دولار للأوقية.

تقدر مؤسسة جي بي مورغان، أحد أكبر البنوك في أمريكا، ان الذهب هو الخيار الأول في أسواق السلع الأساسية ومن المحتمل أن يصل السعر إلى 2500 دولار للأوقية هذا العام، وفقاً للرئيس العالمي لأبحاث السلع في البنك.

Long Forecast

توقع المحللون في وكالة توقعات الاقتصاد سابقا أن أسعار الذهب قد تتجاوز 2300 دولار للأوقية بدايةً من مارس 2024. كما توقعوا انه قد يتبع ذلك نمو السعر إلى 2500 دولار في نيسان ، ثم حدوث تصحيح يدفعه للهبوط إلى 2483 دولار في حزيران . بعد ذلك، يتوقع الخبراء ارتفاع الذهب إلى 2652 دولارًا للأوقية بحلول نهاية عام 2024.

توقعات Coin Price Forecast

وفقًا لـ Coin Price Forecast، من المتوقع أن يرتفع السعر إلى 2589 دولارًا في النصف الأول من عام 2025 ويصل إلى 2769 دولارًا بنهاية عام 2025.

أما توقعات أسعار الذهب للسنوات الخمس القادمة فيتوقع معظم المحللين زيادة معتدلة في أسعار الذهب في عام 2025، فإن التوقعات الأكثر تفاؤلاً لسعر الذهب للسنوات الخمس المقبلة تشير إلى أسعار الذهب سوف تصل إلى مستوى الـ 3,000 دولار وهذا يعتمد بشكل اساسي على تحركات السوق ونشاط الاقتصاد العالمي والاحداث التي يمكن ان تعصف خلال الاعوام اللاحقة ، كما يمكن اتضخم حجم الدين العالمي الاثر الاكبر على الدخول في ركود عالمي سيؤثر حتما” على اسعار الذهب .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى