العالم العربيسياسة

1388 سنة ولم تعرف دماؤكم اليباس: أين يقع الفكر العربي المعاصر اليوم؟

 


الدكتور نسيم الخوري – الحوارنيوز خاص
هل يصدّق إبن خلدون لو فتح مقدّمته الرائعة، أو أوزوالد شبنغلر الذي كتب في "سقوط الغرب"، أو أرنولد توينبي في دزينة مؤلّفاته التي إستهلكت عمره في "دراسة للتاريخ" أو حتّى أيّ مفكّر عربي قديم أو معاصر، أنّ الصراعات التاريخيّة والفرق الكثيرة والأفكار والمشاعر المقيمة في جروح المسلمين أو عقولهم، ما زالت دماؤها طريّة لم تعرف اليباس وقد مرّت عليها شموس ساطعة وحروب وخسائر لا تحصى منذ 1388 انطوت على حروب الردّة.
يبدو التغيير أحد أضخم المقولات التي لم تخلّص التاريخ المتحرّك حتّى اليوم، من الزلازل الاجتماعية والمذابح الكبرى المتجدّدة بين الشرق والغرب أو في كليهما وبين معتنقي الديانات التوحيدية وخصوصاً المسلمين الذين ينقسمون في عقل العالم الى الإسلاميين المتعصّبين الذين يعرفون في الغرب ب "Zélotes" مقابل المعتدلين الذين يسمّونهم بال "Les Hérodien"، بينما يطلق عليهم معاً في دوائر دول العالم إسم "إسلامستان"، وفقاً لأستاذنا في الكوليج دو فرانس المستشرق جاك بيرك. فعلاً لماذا لا تنتهي الصراعات بين الأقليات والمسلمين وأيضاً بين المسلمين أنفسهم؟
كانت الأزمنة المرّة تفرض علينا جميعاً العودة إلى قراءات متجدّدة تجهد لردم تلال الفروقات الفكرية الجوهرية نهائياً بين الشرق والغرب أو بين الشمال والجنوب. الجديد أنّ يقظة معظم الشعوب ولو الثقيلة، في القارّات الخمس التي تلقّحت بالعولمة، ساهمت وتساهم بقوّة في رسم صورٍ جديدة قد تخلع ملامح العظمة الدولية التقليديّة وحدودها إلى درجة متقدّمة، بعدما سقط مصطلح العالم الثالث نهائياً، وسقط معه الفكر التوفيقي ومنظومات عدم الإنحياز والنأي بالدول والمجتمعات، لكنّ ما يحصل في دنيا العرب والإسلام يبدو متثاقلاً متكرّراً.
أين هم أهل هذه الدنيا؟
يتوزّعون، أفقياً، في بقعٍ مذهبية وديمغرافية متحرّكة فوق خارطةٍ من الدول والأنظمة التي داهمتها إستراتيجيات التفكيك الطويلة حيث كبت لأزمنة طويلة المجموعات والعقولٍ القيادية والأحزاب المحليّة والمستوردة. كانت تستيقظ لأحيان في مسار الحضارة، وكانت تشحن تنافرها وإنقساماتها وتشظيّاتها وحروبها الكثيرة وإرتمائها في أحضان الغرب والشرق أعني في أحضان الغير، بحثاً عن أمجاد السلطات القديمة اللامتناهية الآفاق. بالمقابل، كانت الشعوب تغرق أكثر فأكثر في السجون والمنافي والفقر والدماء الى درجةٍ بقيت فيها كلّ مجموعة تشبه في طرائق تفكيرها ومعالجاتها للأمراض السياسيّة والإجتماعية تلك الأقلّيات التقليدية التي تيبّس عندها التاريخ بما تركه لها تاريخ الأجداد، وهي تشبه في سلوكها الديني والمذهبيّ المعاصر تلك الجماعات القبليّة الحالمة تاريخياً بالإستقلال الذاتي والحريّة المستحيلة. كانت السياسات الداخليّة في هذه البقعة الغنيّة بأديانها التوحيدية الثلاثة، كما بكنوزها الأرضية مرهونةً لا بل محكومةً بالغير أي بكلّ قوّة خارجيّة في الأرض، وقد إكتشفنا جميعاً، ونكتشف مجدّداً نسبيّاً وعلى غفلة لا يمكن تبريرها، أنّنا ما زلنا محكومون جميعاً بالحكمة الإغريقية البليغة القائلة:
" لا تعاقب الآلهة البشر إذ تغضب عليهم، وإنّما تسلّط عليهم أنفسهم بما يكفي لتحديد مستقبلهم". ليس مفهوماً أبداً، أن يسلّط أهل الديانات ومنابعها الإلهيّة أنفسهم بتشظّياتهم ونزاعاتهم الحضارية والثقافية.
هكذا يفترض وبشجاعة طرح السؤآل:
أين يقع الفكر العربي المعاصر اليوم؟
يقع في قرونٍ من العزلة والإهمال والإنشقاق والضعف في ميادين التغيير الى درجة التيه فوق دروب السلطات الكثيرة الوعرة ومتفرّعاتها الحافلة بالمطبّات المستوردة. تبرز ملامح الفشل الأولى باجترار فئة مفكّرين النظريات والأفكار والإيديولوجيات والأسئلة المتجدّدة/المتجمّدة الخجولة المدفوعة الأثمان وقد تخمّرت في جغرافيات شاسعة غنيّة بأرضها ويباسها، يقابلها فئات سلكت الممرّات الضيّقة من العراق إلى لبنان فتونس لإجتيازه شرقاً نحو ليبيا ومصر والبحرين بحثاً عن معاينة ركام الفكر القومي أو العلماني الضائع وإستحالات تجديده من تحت ركام" الربيع العربي وثوراته". تبرز الصدمة الكبرى العامّة في إلتقاطاتهم للهوية المتفتّتة التي لم تكن سوى العودة للإرتماء في الإحتماء بالمذاهب لا بالأديان، الذي يفرز نكوصاً نحو يقظة الأقليّات ومشاريع بعثرتهم وإمكانيات إقتلاعهم من معظم الإقليم.
تصوّروا أنّ كلمة السرّ الرائجة اليوم في لبنان هي الإقتلاع!
هل يمكن لمن يسلك هذه الدروب مثلي طرداً أو عكساً ألاّ يركّز حبره على تركيا "دولة الإرتداد" تعود إلى إسلامها من جديد نسخةً قد يقبلها العالم بعدما بعث في طموحها التاريخ الإمبراطوري العثماني أو على على "الثورة الإسلامية" الإيرانية وفي خلدها أيضاً وهج التاريخ الإمبراطوري المقيم والمنبعث في الأذهان أيضاً؟
تدفع هذه الثنائية في العودة المشدودة وغير العفوية الى جذور الخلافات الإسلامية، لا الى تخفيف الأدرينالين التاريخي الحافل بالأحقاد في دماء العامّة ، بل الى يقظة التاريخ الدموي العتيق في معظم البلاد العربيّة، وتجديد الصراعات المطمورة بينهما يغذّيها العالم عبر يقظات وتحدّيات خفيّة ومعلنة مستمرّة تظهر في إجتهادات لا تنتهي في أصول الحكم وأحقياته في بلاد المسلمين الأخرى من المغرب الى أقاصي آسية مروراً بالمملكة العربيّة السعودية وبلدان الخليج والعالم كلّه حيث لا حدود ولا علاقة لها بروح تساوق العصور ولا بروح الدين وفضائله بقدر ما لها علاقة بتشابكات الأنظمة والمصالح السياسية والتسابق على ملامح بسط الأرض تحت شمسٍ لا تغرب.
ستتقاطع الدروب الدوليّة المتشعّبة أبداً في تحوّلات التغيير المشروعة التي يفترض أن تليّن الرؤوس اليابسة وإلاّ فالدماء والخرائب والجمود والإيديولوجيات الشائكة.
ولنصرخ معاً: لقد أنهكتنا مقارعة المستحيلات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى