حرب غزةسياسة

قراءة في احتمالات الرد الاسرائيلي على إيران: بين “حكمة اميركا” وتهور إسرائيل (حلمي موسىن

(في الصورة ،فلسطينيون في شمال غزة يتابعون مباراة لكرة القدم الليلة الماضية على الرغم من الاجواء الساخنة)

كتب حلمي موسى من غزة: 

 اسرائيل تتحضر لضرب ايران وهي تعلم ان ذلك مغامرة قد تكون عواقبها بالغة الخطورة. لذلك عادت ورفعت الصوت تهديدا باجتياح رفح والمعسكرات الوسطى، وواصلت غاراتها في كل قطاع غزة وكثيرا في شمالها.وتبدو الحرب وكأنها بدأت من جديد. ومع ذلك يكاد الفلسطينيون في ارجاء القطاع يعتادون على الحرب رغم قسوة الاعتقاد بذلك. لكن هذه سمة الفلسطينيين في غزة الذين يعجز الصبر عن صبرهم.

 

تقريبا كل وسائل الإعلام والقادة السياسيين والعسكريين يتحدثون عما يسمونه “الرد الإسرائيلي” على “الرد الإيراني” ،وكلهم يؤكدون أنه قادم لا محالة. وجميعهم يقرون بأن الرد محتوم ولكن كيف ومتى سيتقرر  حينه. 

ورغم أن طبيعة هذه الأقوال تخالف جوهر سلوك إسرائيل عمليا والتي ترى أن الردع، بمعنى ترهيب العدو من ممارسة حقه في الرد، يشكل مقوما أساسيا من مقومات الأمن القومي الإسرائيلي. وهنا يغدو السؤال البديهي: هل فعلا تمتك إسرائيل قدرة ردع حقيقية ضد إيران؟ وهل حقا إسرائيل قادرة فعلا على توجيه ضربة رادعة لإيران أم أن كل ما يمكنها فعله هو إظهار قدرة على توجيه ضربات عسكرية أو معنوية أو أمنية فقط من دون قدرة على الحسم؟

 

في الماضي كان هناك حتى داخل إسرائيل من يرى أن إيران ليست لقمة تستطيع إسرائيل ابتلاعها. ولذلك كانت الاستراتيجية الإسرائيلية على الدوام تقوم على مبدأ تحريض أمريكا، على وجه الخصوص، لخوض حرب إسرائيل ضد إيران. وربما لهذا السبب كرر مسؤولون أمريكيون خشية الرئيس  جو بايدن من جر إسرائيل له لحرب لا يريدها مع إيران. وهذا أيضا يبرر جزئيا احتضان أمريكا ودول غربية لإسرائيل ودفاعها عنها في مواجهة الصواريخ الإيرانية لمنع تدهور الوضع إلى حرب لا يريدونها.

ومع ذلك لا بد من الاهتمام بالكلام الأمريكي الواضح: لقد دافعنا عن إسرائيل ولدينا خطط لمعاقبة إيران ليس بينها المشاركة مع إسرائيل في توجيه ضربة لإيران. ولذلك ينبغي لإسرائيل الاكتفاء بالفرحة لإفشال الهجوم الإيراني وعدم البحث عن ثأر ليس مطلوبا. أما إذا أرادت إسرائيل الهجوم فهذا قرارها وهي تتحمل تبعاته والمهم أن تطلعنا عليه سلفا لاتخاذ التدابير الدفاعية ضد قواتنا في المنطقة.

ومع ذلك لا تقبل القيادة الإسرائيلية بهذا الكلام، وتعلن جهارا نهارا أنها سترد على إيران وأن ردها سيكون موجعا. 

وكتب المعلق العسكري لـصحيفة هآرتس عاموس هارئيل تحت عنوان “الرد سيكون، رغم التحفظات الامريكية” أنه “بعد النجاح في احباط هجوم الصواريخ والمسيرات الايراني يبدو أن اسرائيل تخطط للرد. رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، عقد أمس عدة لقاءات مستعجلة وكثيفة حول مسألة رد اسرائيل على العملية الايرانية الاستثنائية في منتهى يوم السبت. ورغم أنه تم ارسال اكثر من 350 صاروخا ومسيرة نحو اراضي اسرائيل، إلا أن هذا الهجوم انتهى بفشل ذريع – اربع اصابات سطحية لصواريخ واصابة طفلة في النقب اصابة خطيرة. القيادة الاسرائيلية تؤكد على هذه السابقة الخطيرة وتشعر بأنه يجب عليها التوضيح للنظام في طهران الثمن الذي ينطوي على ذلك.” 

وأضاف أن “نتنياهو سيعقد مجلس الحرب اليوم(أمس)  ايضا للمرة الثانية خلال 24 ساعة لمناقشة الرد المطلوب. مكتبه اعلن ايضا بأن رئيس الحكومة قام باستدعاء عدد من رؤساء المعارضة لتقديم احاطة أمنية استثنائية لهم. في الخلفية يجب ألا نتجاهل الاعتبارات السياسية المقرونة باتخاذ القرارات. نتنياهو يتم تحديه من اليمين، من قبل رؤساء القوائم المتطرفة في الحكومة، ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش اللذان يطلبان علنا بانتقام مدو من ايران”.

  ومع ذلك كتب أن “الولايات المتحدة، التي كان لمساعدتها العملياتية لاسرائيل دور اساسي في احباط الهجوم، تريد منها الآن الامتناع عن الرد. الرئيس الامريكي قال ذلك في محادثة هاتفية مع نتنياهو صباح أول أمس، والرسائل تكررت منذ ذلك الحين في عدة قنوات مع جهات رفيعة في الادارة الامريكية. ايضا الدول الاوروبية التي ساعدت في حماية اسرائيل، من بينها بريطانيا وفرنسا، ارسلت رسائل مشابهة. الولايات المتحدة اوضحت لاسرائيل بأنه في هذه الظروف هي لن تشارك معها في أي عملية هجومية ضد ايران.

ولاحظ هارئيل وجود خلافات داخل كابينت الحرب إلا أنه أوضح أن هناك “اجماعا في القيادة العليا يتجاوز المعسكرات السياسية، وحتى أنه يشمل رؤساء جهاز الامن. ورئيس الاركان هرتسي هليفي قال أمس اثناء زيارته في قاعدة نفاتيم بأن اسرائيل سترد على اطلاق النار على اراضيها. الاعتقاد هو أنه مطلوب الرد، حتى لو كان يبدو أنه سيتم بذل محاولة لاختيار عملية محسوبة، ترسل الرسالة الى ايران بدون أن تدهور منطقة الشرق الاوسط الى حرب اقليمية.” 

ومن الواضح أن أمريكا بدأت حملة مع أصدقائها وداخلها لمنع إسرائيل من توجيه ضربة لإيران. وقد تحادث وزير الخارجية أنتوني بلينكن مع عضو كابينت الحرب غانتس وأبلغه برفض أمريكا أي هجوم إسرائيلي على إيران. كما أوضح هذه الرسالة في حديثه مع قادة اليهود في أمريكا عندما قال لهم إنه أوضح لإسرائيل أن “القوة والحكمة وجهان لعملة واحدة”. وقال بلينكن لقادة اليهود الأمريكان في لقائه بهم أمس أن التصعيد ضد إيران لا يخدم مصالح أمريكا أو إسرائيل. وأضاف بلينكن أن واقع مشاركة الأردن والسعودية في الجهد الدفاعي لصد الهجوم الإيراني تعتبر أمرا فائق الأهمية وهويفتح فرصا للمستقبل.

وتوحي أمريكا لكل أصدقائها أنه إذا وجهت إسرائيل ضربة لإيران فإن الأخيرة سوف ترد مرة أخرى على إسرائيل. وحسب مسؤولين أمريكيين “حينها يصعب علينا تكرار النجاح الهائل الذي تحقق ليلة السبت الفائت، إذا ما أطلقت إيران مئات الصواريخ والطائرات من دون طيار وإسرائيل تعرف ذلك” . 

وكما سلف تحادث بلينكن مع غانتس كما تحادث وزير الدفاع الامريكي لويد اوستن مع نظيره الاسرائيلي يؤاف غالانت للمرة الرابعة منذ الهجوم الإيراني. وحسب البنتاغون فإن أوستن أبلغ غالانت أن الهدف الاستراتيجي لأمريكا وإسرائيل ينبغي أن يكون الحفاظ عى الاستقرار في المنطقة. 

في كل الأحوال تحاول إسرائيل رغم التحذيرات الأمريكية والغربية تكرار تصميمها على الرد. ولكن بدل الحديث الكبير عن ضربة عسكرية مؤلمة صارت أوساط إسرائيلية تتحدث عن ضربة سايبرية ضد منظومات تحكم إيرانية أو ضربات محدودة هدفها توجيه رسائل لا اكثر. ومع ذلك عرضت وسائل الإعلام الإسرائيلية نوعية الاهداف التي يمكن إسرائيل اختيار ضربها في إيران. وأول هذه الأهداف المحتملة هي حقول النفط والتي ترى إسرائيل أنها عقب أخيل في إيران لأنها تقريبا من دون دفاعات جوية مكثفة لأنها أهداف مدنية واقتصادية واضحة. 

والهدف المحتمل الثاني من وجهة نظر إسرائيلية هي المنشآت والمصانع العسكرية. فإيران تمتلك قواعد ومخازن صواريخ فوق وتحت الأرض، وكذلك مصانع عسكرية كثيرة، بينها مصانع طائرات من دون طيار في مدينة كرمنشاه والتي سبق مهاجمتها في الماضي. 

أما الهدف المحتمل الثالث فهو المنشآت النووية الإيرانية ،وهناك اعتقاد بأن احتمالات التوجه نحو تحقيق هذا الهدف متدنية جدا لاعتبارات كثيرة أهمها أن هذا فعلا سيقود إلى حرب مفتوحة في المنطقة على نقيض تام مما تريد أمريكا. 

وعدا ذلك هناك أهداف أخرى تتمثل في مهاجمة قادة إيرانيين بأساليب الاغتيال والتصفية داخل إيران وهو ما سبق لإسرائيل أن فعلته مرارا في الماضي. 

وهناك هدف آخر يمكن لإسرائيل ضربه وهو التوجه نحو ما تسميه إسرائيل “وكلاء” إيران في المنطقة ،والمقصود بذلك حلفاؤها في فلسطين ولبنان وسوريا والعراق واليمن. وهذا طبعا لا ينطوي على أي جديد لأن إسرائيل لم تدخر وسعا في مهاجمة هؤلاء. 

عموما لا تحسب إسرائيل حسابا لسلاح الجو الإيراني الذي لا يملك أسلحة نوعية، وكل ما يخيفها في هذا الجانب هي الطائرات من دون طيار خصوصا طراز شاهد 136 الانتحارية إذا استخدمت بشكل مفاجئ وبكثافة. ويقال أن قدرة إيران الانتاجية من هذه الطائرات عالية وأنها باعت روسيا أكثر من 6000 منها أثناء الحرب مع أوكرانيا. كما أن الدفاعات الجوية الإيرانية ليست عالية الكفاءة ما عدا منظومات S-300 وهي قليلة. ولكن لدى إيران قدرات صاروخية لا يستهان بها خصوصا الصواريخ البالستية التي حسب التقديرات تملك ما لا يقل عن 3000 منها ومداها متوسط إلى بعيد.

 

وشرح المعلق العسكري لصحيفة اسرائيل اليوم اليمينية،يؤاف ليمور، المعضلة التي تواجهها اسرائيل وتمنعها من الرد فكتب: “تفاقمت المعضلة الاستراتيجية المحيطة بالرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني خلال اليوم الماضي. من ناحية، فهم أن الهجوم لا يمكن أن يبقى دون رد. ومن ناحية أخرى، الرغبة في تجنب التحول إلى حرب استنزاف ضد إيران، وربما حتى حرب إقليمية شاملة.

وقد أتيحت لإسرائيل الفرصة للرد على الهجوم في الوقت الحقيقي، عندما كان ضباب المعركة لا يزال كثيفا. يُزعم أنها تجنبت ذلك لأن القوات الجوية قررت أنها غير مستعدة للقيام في الوقت نفسه بمهمتين معقدتين، هجوم عميق في إيران والدفاع ضد مثل هذا الهجوم الكبير. والحقيقة أن من قاد الامتناع عن الرد تلك الليلة هو أرييه درعي الذي تحدث في جلسة مجلس الوزراء مشيدا برد رئيس الوزراء الراحل اسحق شامير في حرب الخليج الأولى وأوصى بالانتظار حتى تتضح الصورة العامة قبل اتخاذ القرارات. 

لكن في الأيام التي مرت منذ ذلك الحين، تبلور واقع استراتيجي معقد، يتطلب تفكيراً عميقاً وخوض مخاطر كبيرة على الأمن القومي بمعناه العميق. ومن الواضح أن إسرائيل يجب أن تهاجم إيران ليس فقط كرد، بل كوسيلة للردع بشكل رئيسي. وتجنب ذلك قد يفسر في إيران على أنه ضعف ويشجع النظام الشيعي على استغلال كل فرصة لشن هجمات مماثلة. كما أن حقيقة أن النخبة السياسية والأمنية برمتها سارعت إلى الإعلان عن أنه سيكون هناك رد، حفزت إسرائيل، لأن الانسحاب من الرد سيفسر على أنه ضعف واستسلام لتهديدات الرد الإيرانية والضغوط الدولية.

 

كما أن إسرائيل لا ترغب في التدهور إلى حرب شاملة مع إيران ووكلائها، وعلى رأسهم حزب الله. لقد أوضح الإيرانيون بالفعل أنهم سوف يردون على الرد، وقد يتم جر إسرائيل إلى مناطق لا مصلحة لها في التواجد فيها، بكل تأكيد ما دامت مهمة هزيمة حماس واستعادة الرهائن من غزة لم تكتمل بعد.

 

يجب الاعتراف بصدق: أن إسرائيل تجد صعوبة في تقييم طبيعة الرد الإيراني. لقد كان من الخطأ القيام بذلك قبل التأكد من اغتيال مسؤول الحرس الثوري حسن مهداوي، وقد يكون من الخطأ مرة أخرى الآن. وكان ثمن الخطأ الأول هو الهجوم الصاروخي الذي وقع يوم السبت، والذي تم احتواؤه إلى حد كبير، لكنه أضر بالردع الإسرائيلي وكلف الاقتصاد الإسرائيلي ثروة. وقد يكون ثمن أي خطأ آخر أثقل، ليس فقط في الأرواح والأضرار والأموال، بل وأيضاً في الإضرار بالتحالف الغربي العربي الذي يشكل سابقة.

 

ويعرض الأميركيون أيضاً ما يبدو وكأنه صفقة حلم: محور إقليمي استراتيجي، يشمل تحالفاً دفاعياً رسمياً وعلاقات دبلوماسية مع معظم دول العالم الإسلامي، والذي سيواجه إيران ووكلائها في المنطقة، وسيكون أيضاً العامل الرئيسي في خلق واقع مستقبلي جديد في غزة.

وخلص ليمور الى أنه في الواقع السياسي الحالي في إسرائيل، من المشكوك فيه أن تتحقق مثل هذه الصفقة الكبرى. والنتيجة هي أن إسرائيل سوف ترد في إيران، ولكن قد تضطر إلى التعامل مع العواقب وحدها. لقد علمنا الهجوم الذي وقع يوم السبت أن إسرائيل قوية، ولكنها أيضا تجد صعوبة في التعامل بمفردها وتحتاج إلى مساعدة خارجية. ومن المفترض أيضاً أن تغمر مناقشة مجلس الوزراء المفتوحة كل هذه القضايا وتتعامل مع عواقبها المحتملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى