حرب غزةسياسة

“حماس” تفتح نافذة في جدار المفاوضات

 

الحوار نيوز – حرب غزة  

 

نشرت حركة “حماس” بيانا مساء أمس ذكرت فيه أنها قدمت للوسطاء “رؤية شاملة” بشأن وقف إطلاق النار مقابل تبادل الأسرى وعودة النازحين. وأعلنت إسرائيل أنها تسلمت من قطر رد حماس، وأنه رغم استمرار الخلاف حول عدد الأسرى الفلسطينيين المراد تحريرهم في هذه الصفقة إلا أن “هناك ما يمكن التعامل معه”. ومع ذلك نشر ديوان رئاسة الحكومة تلميحات بأن مطالب حماس لا تزال عالية وأن مجلس الحرب ومجلس الوزراء المصغر سيجتمعان غدا(اليوم الجمعة) للإطلاع على رد حماس واتخاذ القرار بشأنه.

وجاء في البيان الصحفي الذي أصدرته حماس ليلة أمس أنه “في سياق متابعة حركة حماس  للمفاوضات عبر الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، لوقف العدوان على شعبنا في غزة وتقديم الإغاثة والمساعدات  له، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم ، وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع، فقد قدمت الحركة اليوم  للإخوة الوسطاء تصوراً شاملاً يرتكز على  هذه المبادئ والاُسس التي تعتبرها ضرورية للاتفاق، كما ويشتمل التصور الذي قدمته الحركة ورؤيتها في ما يتعلق بملف تبادل الأسرى، وستبقى الحركة منحازة لحقوق شعبنا وهمومه”.

وبحسب “رويترز” عرضت  حماس على الوسطاء تصورا لوقف إطلاق النار في غزة يتضمن مرحلة أولى تشمل “الإفراج عن النساء والأطفال وكبار السن والمرضى من الإسرائيليين مقابل الإفراج عن عدد يتراوح بين 700 إلى ألف أسير فلسطيني، منهم 100 من أصحاب المؤبدات والأحكام العالية”.

ويشمل ذلك العدد 100 أسير فلسطيني يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة في السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق سراح “المجندات النساء”.ووفقا للمقترح، ذكرت حركة حماس أنها ستوافق على موعد لوقف دائم لإطلاق النار بعد أول تبادل للرهائن بالأسرى.

كما ذكرت أن الموعد النهائي للانسحاب الإسرائيلي من غزة سيتفق عليه بعد المرحلة الأولى.وأضافت أنه سيتم إطلاق سراح جميع المحتجزين من الجانبين في المرحلة الثانية من الخطة.    

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قد ألمح إلى تقدم في مساعي التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى ووقف النار في اجتماعه مع عائلات الأسرى الإسرائيليين. وفي نوع من التباهي قال إن قطر ومصر تضغطان على حماس، وأن إسرائيل تأكدت فعلا أن قطر هددت بقطع تمويلها لحماس وطرد قيادتها من الدوحة. ولكن بعد استلام رد حماس سارع ديوان نتنياهو للإعلان عن أن ” حماس تواصل التمترس خلف مطالب غير معقولة. وسيتم تقديم تحديث حول هذه القضية غدا(اليوم) إلى مجلس الحرب والمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية”.

 ومن المقرر أن يجتمع مجلس الحرب اليوم لبحث رد حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار. وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن حماس سلمت أمس لإسرائيل عبر وسطاء ردا بشأن الخطوط العريضة لصفقة التبادل. وأضاف المسؤول أن رد حماس كان إيجابيا نسبيا وشمل لأول مرة أعداد الأسرى الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم لكل فئة من فئات المختطفين المفترض إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن عدد السجناء الذي تطالب به حماس لا يزال مرتفعا للغاية، ولكن في مكان يمكن أن تبدأ فيه مفاوضات أكثر جدية.هناك شيء يمكن العمل معه”.

ورأت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الاتجاه الحالي هو عقد مجلس الحرب بشكل عاجل، في الوقت الذي لا يقال فيه أن جواب حماس «معقول». ولكن من المرجح أن ينجح الرد الذي وصل في إدخال الطرفين إلى مفاوضات حقيقية، وهذه هي أهميته. فالوثيقة التي قدمتها حماس تتضمن إشارة إلى المفاتيح التي قدمت في باريس (نحو 40 رهينة مقابل 405). وتطالب حماس بمفاتيح أكبر بكثير، لكن “هذه ليست الأرقام الفلكية التي أبحروا حولها في البداية”، حسب مصدر رفيع المستوى في إسرائيل.

وكانت القناة 12 في “نشرتها الرئيسية” قد قالت إن هناك مؤشرات إيجابية على ما يبدو تجري خلف الكواليس، وقد تنتهي مع بدء المفاوضات خلال الأيام المقبلة، بل أن هناك مؤشرات على المرونة في موقف حماس، والمصادر تتحدث عن “تحولات” و”تطورات” في المفاوضات. ربما يكون الضغط الذي يمارسه الوسطاء والرافعة الأمريكية قد بدأ بالفعل في إعطاء إشاراتها.

وللمرة الأولى منذ شهر ونصف التقى نتنياهو وزوجته ليلة أمس بنحو 20 عائلة من أهالي الأسرى الإسرائيليين. وفي اللقاء قال نتنياهو لممثلي العائلات “إن الرد النهائي لم يصل بعد من حماس وأن لديها مطالب غير مقبولة وتريد إشعال النار في المنطقة في شهر رمضان”. ومع ذلك، أكد نتنياهو للعائلات أن إسرائيل تعرف بالضغط الاقتصادي الذي تمارسه قطر على حماس إلى جانب التهديدات بالابعاد. وزعم نتنياهو أن هذا الضغط بدأ يؤتي ثماره. ومن جانبهم، أكد أهالي الأسرى لنتنياهوعلى التوقيت الحرج وقالوا: “علينا ألا نضيع الفرصة الموجودة على الطاولة”.

وفي مقر رئاسة الحكومة توجه أهالي الأسرى إلى أعضاء مجلس الوزراء قائلين: “لا ترفضوا صفقة المختطفين. أنقذوا الآن الفتيات والفتيان الذين تم اختطافهم بوحشية لمجرد أنهم إسرائيليون. ولأول مرة نستطيع ذلك. تخيلوا أول عناق معهم أعطونا هذا الحق ونطلب أنه عندما تتخذون القرار بأن يستمع كل واحد منكم بعناية إلى صرخة المختطفين الذين تعرضوا للانتهاكات الوحشية في الأسر لأكثر من خمسة أشهر. إن واجبكم ومسؤوليتكم هي إنقاذهم جميعًا الآن وإعادتهم إلى وطنهم، إلى دولة إسرائيل”.

وقال موقع “واينت” إن إسرائيل تقوم الآن بتحليل رد حماس، الذي يتضمن سلسلة من المطالب والشروط.

وكان مجلس الحرب قد اجتمع مساء أمس، لكنه تفرق قبل وصول رد حماس. واعترف مسؤول إسرائيلي “أننا نتجه نحو أوقات صعبة للغاية. وسيتعين على إسرائيل اتخاذ قرارات صعبة إذا دخلنا في المفاوضات”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى