سياسةصحفمحليات لبنانية

قالت الصحف: تعثر مفاوضات غزة يفتح الأبواب أمام التصعيد

 

الحوارنيوز – خاص

أجمعت الصحف اليوم في افتتاحياتها على أن مفاوضات غزة باتت بحكم المتعثرة وأنها تحتاج الى معجزة، ووفقا لهذا التقدير فإن ذلك يعني أن العدو الإسرائيلي ماض في اعتداءاته وجرائمه، وفي محاولة توسيع رقعة الاشتباكات في جنوب لبنان وتغيير قواعد الاشتباك تحقيقاً لهدف عودة المستوطنين الى مستوطناتهم شمال فلسطين المحتلة، وتنفيذ القرار 1701 طبقاً لرؤيته التي تقارب مضمون اتفاق 17 أيار!

ماذا في التفاصيل؟

 

  • صحيفة النهار عنونت: رمضان بلا هدنة والجنوب فريسة التصعيد المفتوح

وكتبت تقول: مع انضمام لبنان الى الدول العربية والإسلامية التي بدأ فيها اليوم شهر رمضان، لم تختلف الانطباعات والوقائع المتصلة بمصير المواجهات الحربية الشرسة الجارية على حدوده الجنوبية مع إسرائيل، عن تلك المتصلة بحرب غزة ولو بالتفاوت الكبير الذي لا يزال قائما بين الحربين وحجم الخسائر البشرية والمادية الذي خلفته كل منهما. ذلك ان المعطيات الماثلة لدى مختلف الجهات المعنية برصد المشهد الحربي والتحركات الديبلوماسية التي لا تنقطع سعيا الى إحلال هدنة في غزة ولو بعد بدء شهر رمضان اليوم، تميل الى منتهى التشاؤم في إمكانات تحقيق اختراق سلمي بالوسائل الديبلوماسية لتبريد جبهة غزة ومن ثم تلقائيا جبهة الجنوب اللبناني بعدما عكست تحركات الأيام الأخيرة اخفاق الجهود الديبلوماسية في إحلال “هدنة رمضان” التي يبدو ان بلوغها صار اشد تعقيدا من قبل، وتاليا فان واقع النزف المتواصل الذي يشهده الجنوب اللبناني يبدو مرشحا للاستمرار طويلا. حتى ان أحد المعنيين تخوف من ان يشكل هذا الإخفاق الديبلوماسي محفزا محرضا لإسرائيل على مزيد من الإجراءات التفريغية لغزة من جهة وتوسيع رقعة الدمار والشلل في مناطق المواجهة في جنوب لبنان، وهو امر لم يعد يحتاج الى اجتهادات وتقديرات ما دامت إسرائيل ماضية بلا هوادة الى اعتماد التصعيد المتدحرج، وكان من آخر مآثرها في جنوب لبنان ارتكاب مجزرة جديدة في خربة سلم أودت بأربعة أفراد من عائلة واحدة وتسببت بجروح مختلفة لتسعة مواطنين اخرين.

ولم يكن إعلان الجيش الإسرائيلي أمس أنه “يتمرّن على الإمداد متعدد الأذرع تحت النيران في إطار الاستعداد للمناورة البرية في الجبهة الشمالية” سوى تصعيد لحرب التهويل على لبنان. وأشار في بيان الى انه: “خلال الأسبوع الماضي أقيم تمرين عملياتي شمل تزويد الإمدادات اللوجستية جوا وبرا بقيادة هيئة التكنولوجيات واللوجستيات وبالتعاون مع قيادة المنطقة الشمالية، وسلاح الجو وغيرها من الوحدات التابعة لذراع البر. تدربت القوات خلال التمرين على نقل المعدات، والمياه، والوقود، وأنواع الذخيرة خلال الطوارئ إلى القوات المناوِرة التي تخوض القتال على الجبهة الشمالية. شمل التمرين تحميل معدات حملتها طائرات سلاح الجو وإفراغها ونقل المعدات بواسطة مركبات على الأرض”. وكشف انه “منذ نشوب الحرب تم إنجاز سبع عمليات تزويد بإمدادات لوجستية جوًا من قبل وحدة الإمدادات الجوية التابعة للواء “هماروم”، والتي تم خلالها إدخال حوالى 110 أطنان من الإمدادات لصالح القوات المناوِرة في غزة. أما برًا فتم إنجاز آلاف العمليات اللوجستية الأخرى بواسطة قوافل لوجستية. الجيش جاهز لتنفيذ عمليات مشابهة على الجبهة الشمالية أيضا، بكثافة عالية وتحت النيران إذا لزم الأمر”.

في غضون ذلك احتدمت الجبهة الجنوبية على نطاق واسع غداة المجزرة التي أرتكبتها إسرائيل في بلدة خربة سلم وأودت بأربعة شهداء من عائلة واحدة ونحو تسعة جرحى. وأعلن الجيش الإسرائيلي أمس إطلاق 35 صاروخًا من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل واعتراض عدد منها. وعصرا اشارت وسائل إعلام إسرائيلية الى إطلاق 30 صاروخًا من لبنان باتجاه مزارع شبعا وإطلاق صفارات الإنذار في مناطق عدة في الشمال.

ورد “حزب الله” أمس على هذه المجزرة بعدد كثيف جدا من العمليات ضد المواقع الإسرائيلي. وبدأ ‏بقصف مستوطنة ميرون بعشرات صواريخ الكاتيوشا. كما ‏شنّ هجوماً جوياً بمسيرتين ‏انقضاضيتين على مرابض المدفعية في عرعر، كذلك ‏استهدف تجمعاً للجنود الإسرائيليين شرق موقع بركة ريشا. ولاحقا أعلن الحزب استهدافه آلية عسكرية إسرائيلية من نوع “نمير” في موقع المالكية ‏ومن ثم التجهيزات التجسسية في موقع الرادار في مزارع شبعا كما استهدف الحزب ثكنة معاليه غولان بالأسلحة الصاروخية كما استهدف عصرا موقعي السماقة والرمثا في تلال كفرشوبا. وأعلن مساء انه عاود استهداف ثكنة معاليه غولان للمرة الثانية بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

ومساء أمس نعت “الجماعة الإسلامية – قوات الفجر” ثلاثة من مقاتليها سقطوا في غارة إسرائيلية.

مكافحة التمويل

ولعل ما كان لافتا في تداعيات المواجهات الجارية في الجنوب الكشف السبت الماضي عن مهمة قام بها في بيروت نائب مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون الارهاب والجرائم المالية في آسيا والشرق الأوسط جيسي بايكر حيث التقى مسؤولين ماليين لبنانيين يومي الخميس والجمعة الماضيين، وحضّهم على اتّخاذ إجراءات صارمة ضدّ شركات ماليّة غير قانونيّة تحوّل الأموال الى حركة “حماس”. واثار الكشف عن الخبر استغرابا واسعا لجهة تكتم السلطة اللبنانية وإخفاء خبر مهمة المسؤول الأميركي رغم الدلالات السلبية لاي تستر على هذا التطور. وكان مسؤول في الخزانة الأميركية، طلب عدم الكشف عن هويته، كشف ان بايكر عبّر في لقاءاته عن مخاوف محدّدة لدى الإدارة الأميركية بشأن “حركة أموال حماس عبر لبنان، وأموال حزب الله القادمة من إيران إلى لبنان ثم إلى مناطق إقليمية أخرى”، داعياً إلى “إجراءات استباقية” لمكافحتها. وقال المسؤول إن “الجماعات تحتاج إلى تدفق الأموال لدفع رواتب مقاتليها والقيام بعمليات عسكرية ولا يمكنها تحقيق أهدافها بطريقة أخرى”. وذكر أن “امتثال لبنان للمعايير العالمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، هو ركيزة أساسية لجذب الاستثمارات من الولايات المتحدة وباقي دول العالم وإخراج البلاد من أزمتها التي طال أمدها”. وأضاف أنّ بايكر “طالب لبنان باتخاذ إجراءات صارمة ضد القطاع الكبير من شركات الخدمات المالية غير المشروعة التي ازدهرت مع انهيار النظام المصرفي الرسمي في البلاد على مدى أربع سنوات من الأزمة الاقتصادية، بما في ذلك الصرافة غير القانونيّة وعمليات تحويل الأموال غير المرخصة”.

اما في المشهد السياسي الداخلي فتميزت زيارة “كتلة الاعتدال الوطني” السبت لعين التينة بحرص الكتلة على تبديد الانطباعات السلبية التي تحدثت عن فشل وإخفاق مبادرتها بل تعمدت تعميم أجواء إيجابية في وقت استمرت التساؤلات والشكوك الأساسية حيال مصير هذه المبادرة في ظل امتناع “حزب الله” عن إبلاغ الكتلة، اسوة بكل الكتل الأخرى، موقفه من مبادرتها بما يبقي الشك كبيرا جدا حيال إمكانات تحقيقها اختراقا إيجابيا عمليا. وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري عن لقائه بكتلة الإعتدال “اللقاء كان إيجابياً وانا اللي بحط آلية للمبادرة وما في رئيس غير رئيس المجلس”.

وقال النائب وليد البعريني عن اللقاء:” الذين كانوا يعولون بأن المبادرة قد نسفت نبشرهم ونطمئنهم أنه بالعكس تماماً المبادرة الآن قد أخذت دفعاً قوياً والجولة الثانية قد لا تكون اعلامية صحيح ولكن سنثبت للرأي العام في الداخل والخارج وكذلك الرأي العام الإعلامي، أن المبادرة بإذن الله ناجحة وسنكمل بها”.

ورداً على سؤال حول الاسس التي ترتكز عليها المبادرة والياتها وموقف “حزب الله” منها، اجاب البعريني: “لقد وضعنا الآلية ولا ننكر أن للحزب رأيا أساسيا ونحن بإنتظار جوابه، والآلية التي رسمناها مع الرئيس بري آلية ايجابية جداً، وسوف نوضحها من خلال عملنا وتواصلنا مع كافة الكتل التي زرناها وسوف نعود لزيارتها”.

 

 

  • صحيفة الأخبار عنونت: نقاط هوكشتين مؤجّلة إلى ما بعد غزة

وكتبت تقول: تترقّب بيروت عن بُعد لون الدخان الذي سيتصاعد من القاهرة والدوحة، حيث تدار المفاوضات بشأن الهدنة في غزة بشقّ الأنفس. وتكثر السيناريوات حيال ما ينتظر جبهة الجنوب التي باتَ ثابتاً أنها ستبقى على اشتعالها ما دامت حظوظ وقف إطلاق النار في القطاع شبه معدومة، فيما بقيت الترجيحات متفاوتة بين استمرار حرب الاستنزاف أو الانفجار الكامل من دون سقوف. لذا تحجب الخشية من شبح الحرب كل المشهد السياسي، بحيث تغيب تماماً القضايا الداخلية، وسطَ تقاطع كل المعنيين والمراقبين على خلاصة واحدة، وهي أن «كل شيء معلّق بانتظار غزة». وبعد أسبوع على مغادرة المبعوث الأميركي عاموس هوكشتين بيروت، تراجعت مفاعيل الزيارة التي، وفق المصادر نفسها، «لا يُمكن أن تكون لها أيّ مفاعيل قبل أن تعلن المقاومة الفلسطينية (وليس غيرها) التوصل الى هدنة. ودون هذا السقف، يبقى ما حمله هوكشتين كلاماً في الهواء وحبراً على ورق». لذلك، لم يطرأ أي تطور على المشهد في بيروت، باستثناء الزيارة التي قامَ بها المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب نبيه بري النائب علي حسن خليل للدوحة (موفداً من رئيس المجلس)، حيث عقد لقاءات مع كبار المسؤولين القطريين. وكان لافتاً إحاطة الزيارة بسرية تامة، ولم يرشح عنها سوى أن «هدفها الرئيسي مناقشة الوضع في جنوب لبنان، إذ عبّر الجانب القطري عن تخوف كبير مما قد تؤول إليه الأوضاع». ولفتت المصادر إلى أن «القطريين كما كل الجهات الدولية والعربية يعتبرون أن الساحة اللبنانية هي الأكثر تأثراً بالوضع الذي نشأ في غزة، ويظهرون مستوى عالياً من الاهتمام حيال أخطار أيّ انزلاق الى الحرب»، مشيرة إلى أن «الدوحة تعمل على خط موازٍ مع الأميركيين بشأن التهدئة في الجنوب وفصل المسارات والجبهات، وتصاعد الخوف لديها مردّه إلى أنها لمست، كما الأميركيين وغيرهم، استحالة التوصل إلى أي اتفاق في ما خص الجبهة الجنوبية بمعزل عن الهدنة في غزة بسبب موقف المقاومة في لبنان». وكشف القطريون أن «المسار في غزة طويل وأن عملية التفاوض مستمرة، وهناك جهود من أجل التوصل الى هدنة، لكن لا شيء يؤكد أن الأمور ستكون متاحة في شهر رمضان»، مع التشديد على «ضرورة تجنب التصعيد في لبنان والعمل على ضبط النفس». وأضافت أن «الملف الرئاسي الذي كان ولا يزال محطّ اهتمام القطريين، كان أيضاً من النقاط التي نوقشت في العموم في اجتماعات خليل مع المسؤولين القطريين، إذ أكد الجانب القطري على ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية لأن المنطقة ذاهبة نحو تحولات كبيرة لن يكون لبنان بمنأى عنها، وهناك ملفات تحتاج الى وجود رئيس، من دون أن يدخلوا في أيّ تفاصيل حول الأسماء ولم يطرحوا أي مبادرة».

وفيما أشارت معلومات إلى أن النائب السابق وليد جنبلاط قد يزور الدوحة هذا الأسبوع، قالت مصادر مطلعة إن «كل ما يُحكى ويناقش ويطرح عديم القيمة، وأي زيارة لن تحمل في جوهرها ما هو جدّي أو قابل لأن يأخذ مساراً تنفيذياً»، إذ إن «لبنان في حال ترقّب لما يجري في فلسطين. وحتى زيارة هوكشتين الأخيرة، سواء أعلِن عن ذلك أو لم يُعلن، كانت مرتبطة بالمسار الغزاوي علماً أنه كان هناك اقتناع لدى الموفد الأميركي بأن الأمور ذاهبة حتماً الى الهدنة أو على الأقل الى خفض التصعيد»، كاشفة أن «ملف الوساطة كلّه معلّق. فليس لدى هوكشتين حالياً ما يضيفه وخاصة بعدَ تعثّر مفاوضات هدنة رمضان، وليس لدى لبنان ما يقدّمه الى الموفدين الغربيين»، مع التأكيد أن «النقاط التي ناقشها هوكشتين يُمكن البناء عليها في ما بعد».

«الخماسية» رباعية عند فرنجية وباسيل

أبلغ السفير السعودي في بيروت وليد البخاري زملاءه سفراء الدول الأعضاء في «الخماسية» بأنه لن يحضر لقاءهم مع رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، في إطار الجولة التي ينوي هؤلاء القيام بها على القوى السياسية، فيما أبلغت السفيرة الأميركية ليزا جونسون السفراء الأربعة الآخرين بأنها لن تشارك في لقائهم مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل بسبب إدراجه في لائحة العقوبات الأميركية.


* صحيفة الأنباء عنونت: رجاءٌ في غزة ولبنان بانفراجات في رمضان… وإسرائيل تواصل التدمير والقتل

وكتبت تقول: بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي مرحلة جديدة من العدوان على جنوب لبنان، مع إعلاناته المتكرّرة، إما بشكل رسمي أو عبر التسريبات الصحافية، عن استعدادات يجريها على صعيد الخطط أو التدريبات الميدانية، لتنفيذ عملية برّية في لبنان.

في آخر المعطيات أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ تدريبات على الإمداد المتعدّد الأذرع تحت النيران. هذه التدريبات تتماشى مع ما تم تسريبه حول بدء ضباط في جيش العدو بإعداد خطط حول التوغّل البرّي في لبنان، تترافق مع التهديدات التي أطلقها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من جديد حول طمأنة سكّان شمال الأراضي المحتلة من خلال إبعاد “حزب الله” عن الحدود، إمّا عبر الدبلوماسية أو الخيارات العسكرية.

هذا الواقع أيضاً يتماشى مع ما تحدّث عنه الموفد الأميركي آموس هوكشتاين، ويتناوله دبلوماسيون، حول استمرار الحرب في الجنوب والهجمات الإسرائيلية على المناطق الجنوبية وعلى مواقع “حزب الله” بغض النظر عن الواقع في غزّة وما إذا كان ثمّة هدنة أو وقف لإطلاق النار أو غيره، ما يعني في المحصّلة أن العودة إلى ما قبل الثامن من أكتوبر باتت شبه مستحيلة، والمعادلات ستتبدّل بغض النظر عن واقع غزّة.

في الميدان الفلسطيني، فإن لا هدنة حتى الساعة رغم بدء شهر رمضان المبارك، وهو الموعد الذي كان من المفترض أن تدخل فيه الهدنة حيز التنفيذ، وحسب ما يبدو، فإن الخلافات لا زالت كبيرة، والهوّة واسعة، والسبب هو التحايل الإسرائيلي لجهة مصير القطاع بعد وقف إطلاق النار ومصير النازحين.

غياب الهدنة يرفع من منسوب الواقع المأساوي الذي يختبره القطاع المهدّد بالمجاعة الحقيقية، وقد رُصدت العديد من حالات وفاة الأطفال بسبب انعدام الغذاء، ولا تكفي المساعدات الهزيلة التي يُرسلها الغرب، وبشكل خاص الولايات المتحدة، للحد من هذه المأساة، في حين أن الحل الوحيد يكمن في وقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات.

وفي لبنان أيضاً، يحل رمضان في ظل الوضع المعيشي الصعب الذي يعيشه اللبنانيون واستمرار الفراغ المستشري في البلاد، إلّا ان المواطنين يستقبلون الشهر الكريم برجاءٍ أن يحمل معه بعض الانفراجات، أكان لجهة جبهة الجنوب، أم إنجاز الاستحقاقات وعلى رأسها انتخابات رئاسة الجمهورية، لأن الإشارات لا تشي بأي خير على مختلف الصُعد.

وبين غزة ولبنان تتراكم على أبواب رمضان مشاهد للدماء والجوع والدمار، ويبقى الأمل علّ بركة هذا الشهر تحمل في الأيام المقبلة بصيص نور وحلحلة على صعيد الحرب من جهة، وإنجاز الاستحقاقات من جهة أخرى.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى