سياسةمحليات لبنانية

المتاهة: شلّ وظيفة الجيش لتحييده في الصراع…

 

ليس مشهداً عابراً ان يُرشق الجيش اللبناني بالحجارة والكراسي عند جسر الكولا في بيروت وفي سعدنايل وتعلبايا وفي بيروت ،وان يتقهقر جنوده امام نداءات من مئذنة  وامام جمهور يقطع الطرق ويخالف القانون.
ليس مشهداً عابراً ان يبنى جدار في نفق نهر الكلب استدعى تدخل البطريرك الراعي لهدمه ،بدل دورية من الجيش او من قوى الامن الداخلي.
لا، ليست الصدفة التي تُعيد مجموعات من الناس الى الطريق لتقطعها بعد ان يفتحها الجيش مرات عدة.

من اراد توريط مخابرات الجيش في نزاع مفتوح ومستغرب انطلاقا من خلدة وانطلاقا من دم المرحوم علاء ابو فخر الذي انتظر اراقة دمه الكثيرون وطال و تأخر سقوطه كشهيد لاكتمال المشهد كما حذرنا وكتبنا سابقاً.

من يتحدى؟
من يلعب بدور الجيش؟

من يطالب بعدم تدخله كي لا تتكرر تجربة المعارك مع الفلسطينيين قبل الحرب الاهلية ،وتجربة حصار الضاحية الجنوبية وتجربة قتال القوات اللبنانية وغيرها.
من يطالب بتدخله بقوة لمنع انزلاق البلاد الى حرب اهلية كي لا يتكرّر الخطأ بعد اغتيال النائب معروف سعد وبعد رفض الرئيس رشيد.كرامي اقحام الجيش في بداية الحرب الاهلية خوفا عليه اوخوفا منه الله اعلم.

هناك تفسير واحد : المطلوب شلّ وظيفة الجيش لتحييده عن امور مصيرية تحضّر للبلاد علناً وفي السرّ.

ما تحوّل قائد الجيش ميشال سليمان لرئيس جمهورية الا بعد معركة مخيم نهر البارد.

ما برز قائد الجيش الجنرال ميشال عون  كمرشح جدّي لرئاسة الجمهورية الا بعد تحديه للوجود السوري عسكرياً بحرب تحرير ،الا وبعد حرب الالغاء ضد القوات اللبنانية.

بعد ايام من بدء الحراك "الصفعة" كان الاعتقاد بأن الجيش هو الحلّ، الا ان الجيش تأخر كثيراً و لم يأت لاسباب لا قدرة على التحليل  السياسي ان يحسمها من دون معلومات ، الا ان التحليل بإمكانه ان يشير الى ان هناك من لا يريد دور البطولة للجيش ،او أن  لقائده حسابات دقيقة..  والله اعلم؟

حذاري التطاول وممنوع الخطأ معه حتى لو اخطأ الجيش ،لأن ذلك اخطر مما يعتقده البعض من مراهقي السياسة ومن لاعبي القمار في السياسة ومن عبثيين فوضويين في السياسة.

الجيش على حق حتى ولو كان ظالماً*

من لا يرى قرون الحرب الداخلية غير الأهلية ،فهو اما اعمى واما لا يريد ان يرى.

السلطة لن تعود كما كانت عليه قبل اليوم السابع عشر من شهر أكتوبر، وايضا الحراك الشعبي لن يكون كما كان في بداياته "صفعة" تاريخية لمجرمي المال ،لأنه دخل او ادخلوه في المتاهة ونحن جميعاً فيها بانتظار المستجدات.
نتوقع حربا داخلية غير أهلية.
اللهم اني بلغت.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى