ترجماتحرب غزةسياسة

إعتداء جنسي وضرب: محنة أم فلسطينية (من غزة) في المعتقلات الإسرائيلية

 

الحوار نيوز – ترجمات

 

تحت هذا العنوان كتب أحمد عزيز من غزة لموقع “ميدل إيست آي” البريطاني:

(ملاحظة المحرر: تحتوي هذه المقالة على تفاصيل مؤلمة)

 

الاعتداء الجنسي والضرب والصراخ والحرمان من الطعام ونقص الرعاية الطبية والعذاب النفسي.كانت هذه هي الحياة في المعتقلات الإسرائيلية ل”أمينة حسين*”.

وكانت القوات الإسرائيلية قد اختطفت أمًا فلسطينية لثلاثة أطفال من مكان لجوئها في قطاع غزة الذي مزقته الحرب في أواخر ديسمبر/كانون الأو، واحتجزت لأكثر من 40 يومًا في ظروف لا يمكن تصورها.

هي واحدة من مئات النساء والفتيات والرجال والشيوخ الفلسطينيين الذين اعتقلتهم القوات الإسرائيلية الغازية طوال فترة الهجوم المستمر.تم احتجازهم بمعزل عن العالم الخارجي، حيث يأخذهم الجنود الإسرائيليون إلى أماكن مجهولة دون تقديم أي معلومات عن مكان وجودهم.وكانت أمينة حسين واحدة من القلائل المحظوظين الذين تمكنوا من النجاة.

يستند التقرير التالي إلى مقابلة أجرتها (أمينة) مع موقع “ميدل إيست آي”، حيث تذكرت تجربتها المروعة في الاعتقال الإسرائيلي.

غارة ليلية

عاشت أمينة حسين في مدينة غزة مع ابنتيها، 13 و12 عامًا، وابنها البالغ من العمر ستة أعوام.وبعد أربعة أيام من بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول، انضمت أختها إليهم في المنزل بعد أن تعرض منزلها للقصف.

ولمدة شهر تقريبًا، عاشوا تحت الأصوات المرعبة للغارات الجوية القريبة التي لا هوادة فيها.وتعرضت المدينة، التي كان يسكنها ما يقرب من مليون شخص قبل الحرب، لحملة قصف اعتبرت من بين أكثر الحملات تدميرا في التاريخ الحديث، وتسببت في أضرار أكبر نسبيا من تلك التي خلفتها قصف الحلفاء لألمانيا في الحرب العالمية الثانية.

وفي محاولة يائسة للشعور بالأمان، غادرت أمينة حسين مع أطفالها الثلاثة للاحتماء في مدرسة في غزة.لكن ذلك لم يكن كافيا.

قالت حسين لموقع ميدل إيست آي: “ظل الجيش يتصل بي بشكل مهووس بهاتفي المحمول ويطلب من الجميع مغادرة المدرسة”..”جمعت أطفالي وذهبت للبحث عن ملجأ في مدرسة في وسط قطاع غزة في منطقة النصيرات، لكنها كانت مزدحمة بشكل لا يصدق، لدرجة أننا لم نتمكن من العثور على مكان للوقوف، ناهيك عن الجلوس أو النوم. وانتهى بي الأمر أتجول في المدارس بحثاً عن مكان آمن لأطفالي حتى وجدنا مدرسة لنقيم فيها في مخيم البريج للاجئين”.

“مكثت هناك لمدة ثمانية أيام. وفي اليوم التاسع، قصف الجيش الإسرائيلي المدرسة، على الرغم من علمهم أنها تأوي نساء وأطفالا وعائلات بأكملها. الحمد لله نجوت أنا وأطفالي من القصف. لقد بحثت عن مأوى في مدرسة أخرى.”

 

بعد أن نزحت حسين مرات عدة في أقل من شهرين، شعرت  بالارتياح عندما وجدت أخيرًا مأوى مناسبًا في وسط قطاع غزة.لكن أسوأ كابوس لها لم يبدأ بعد. فبعد أقل من شهر من الوصول إلى المدرسة الأخيرة، التي لا يذكر موقع Middle East Eye اسمها لحماية هوية حسين، وصلت القوات الإسرائيلية.

“لقد اقتحموا المدرسة بشراسة في الساعة 2:30 بعد منتصف الليل، وأمروا الجميع بمغادرة المدرسة. هاجموا الجميع. أخرج الجنود الأولاد وجردوهم من ملابسهم. سحبوا جميع الرجال إلى الخارج . وبقينا هكذا حتى الساعة 10 صباحا”.

“في حوالي الساعة الثالثة بعد الظهر، أمر الجنود النساء بأخذ أطفالهن والمغادرة، وأمروهن بالتوجه جنوبًا. وقالوا، عبر الميكروفون، إن كل امرأة يمكنها أن تأخذ حقيبة واحدة فقط مع أطفالها. حاولت جمع كل علب الطعام التي وجدتها. يمكننا أن نأخذ الأشياء الأكثر أهمية لبقائنا ونغادر”.

وعندما بدأت النساء بالخروج من المدرسة، تم إيقاف بعضهن. وكانت أمينة الحسين بينه:.

“طلب الجنود هويتي وأخذوني مع تسع نساء أخريات، ولم أعرف أيا منهن، حيث أنهن من البريج وأنا من غزة. وأشار إليّ رجل ملثم ونادى الجندي على اسمي . وطلب مني الدخول إلى خيمة، بدعوى أن هناك طبيبًا يرغب في التحدث إلي لفترة وجيزة”.

ISRAEL-PALESTINIANS/GAZA

ومن أجل تهدئة أطفالها، قالت حسين إنها ستحضر لهم الطعام والماء من الخيمة.ولكن عندما دخلت، كانت ضابطة إسرائيلية تنتظرها في الداخل. لم يكن هناك أطباء.

قالت الضابطة باللغة بالعربية: “أزيلي كل شيء”.

وبعد أن خلعت ملابسها حتى ملابسها الداخلية، تم تفتيشها من رأسها إلى أخمص قدميها.

 

“عندما لم تجد أي شيء، طلبت مني أن أرتدي ملابسي واعتقدت أنه سيتم إطلاق سراحي، عندما شعرت فجأة بالجندي خلفي وهو يلصق مسدسه على ظهري ويصرخ في وجهي لكي أمشي.

 “أين أذهب؟” ‘ ..قالت حسين: “سألت الجندي، فأجابني بأن أصمت وأواصل المشي حتى أدخلني إلى شاحنة كبيرة وبداخلها نساء أخريات”.

“لقد قيدني بالأصفاد وضربني بسلاحه وحاول أن يسلمني هويتي. كان الظلام قد حل، ولم أتمكن من رؤية أي شيء ولم أتمكن من الإمساك بها، فضربني بسلاحه مرة أخرى وأعطاني إياها . “

ثم انطلقت الشاحنة في رحلة طويلة.

مرحبا بكم في إسرائيل

بعد أربع أو خمس ساعات، وصلت الشاحنة إلى وجهتها.

قالت أمينة: “شعرت بالذعر، وشعرت أنني بعيدة عن أطفالي”.

وهناك، وفي مكان لم تكشف عنه، رأت مجموعة من الرجال الإسرائيليين. قال أحدهم للنساء:مرحبا بكم في إسرائيل.”

“شعرت بالصدمة والرعب من فكرة وجودي داخل إسرائيل، وبدأت بالصراخ: “ماذا عن أطفالي، ماذا سيحدث لهم، لا أستطيع أن أتركهم بمفردهم، ليس لديهم أحد”.. “شعرت بأنني أصاب بالجنون. قالوا إن أطفالي بخير، لكنني لم أصدقهم”.

تم إطلاق سراح إحدى النساء في تلك المرحلة، بينما تم نقل التسع المتبقيات، بمن فيهن حسين، إلى ما يبدو أنه مركز احتجاز.

هناك رأوا مجموعة من الشباب الفلسطينيين، تتراوح أعمارهم بين 30 أو 40 عامًا تقريبًا، يجلسون في البرد ولا يرتدون سوى معطف مختبر خفيف.لقد كان تعذيباً خالصاً. لقد كانت إجراءات انتقامية للغاية وعنيفة للغاية ومسيئة، كما كانوا جميعًا.

تم تقديم البطانيات للنساء، لكن حسين لم تستطع الوقوف وهي تشاهد الرجال وهم يجردون من ملابسهم من دون أن تقدم لهم بعض المساعدة.

“قلت للنساء إن علينا أن نتقاسم البطانيات مع الرجال. كانوا متجمدين من البرد القارس. لم أستطع أن أتحمل رؤيتهم بهذه الطريقة. فكرت في أطفالي وشعرت بالقلق عليهم”.

ثم بدأت المجموعتان بالتعريف عن نفسيهما لبعضهما البعض، على أمل الحصول على أي معلومات عن عائلاتهما.ولكن بعد فترة قصيرة، تم إخراج النساء مرة أخرى، وفي أيديهن أصفاد وأساور مرقمة.

قالت حسين: “لقد وضعونا في حافلة، وأجبرونا على الجلوس وأجسادنا منحنية. وإذا ما حركت رأسي أو عدّلت جسدي، صرخت جندية وضربتني بسلاحها. وكانت تشتمني وتركلني”.

“ثم نقلونا إلى حافلة أخرى، حيث تم إعطائي أخيرًا رشفة من الماء. مجرد رشفة من الماء. كان أول شيء يجب علينا أن نأكله أو نشربه خلال 24 ساعة منذ أن أخذونا من المدرسة. أنا أعاني لأنني مصابة بالسكري وأعاني من ضغط الدم المزمن، وقد قلت ذلك للجنود طيلة هذه المدة لكنهم لم يهتموا.

“ولكن عندما شربت رشفة الماء أخيرًا، أرويت عطشي ونمت. والشيء التالي الذي عرفته هو أن ضوء النهار قد حل.”

 

عمليات التفتيش العارية

بعد يوم طويل ومرهق، وصلت مجموعة النساء إلى ما بدا أنه مركز احتجاز آخر، حيث أمضين الأحد عشر يومًا التالية.

لم تكن حسين تعرف على وجه اليقين مكانها أو شكل المنشأة، لأنها كانت معصوبة العينين في الغالب، ولم تكن تسمع سوى اللغة العبرية في المنطقة المجاورة، وهو ما لم تفهمه.

ولدى وصولهن إلى هناك، تم نقلها إلى غرفة وإزالة العصبة عن عينيها.

قالت: “رأيت أضواء ساطعة ونافذة زجاجية أظن أنها تحتوي على كاميرات مراقبة. بدأت المجندات الإسرائيليات بضربي والصراخ في وجهي لخلع ملابسي. تفاجأت بأنه يطلب مني خلع ملابسي مرة أخرى. لقد جردتني من ملابسي الداخلية، حتى الملابس الداخلية. وظلت تبصق عليّ أثناء ذلك”.  

“في كل لحظة أثناء احتجازي، كلما تم نقلنا بين المواقع، تم تفتيشنا مجردين من الملابس. وكان الضباط يضعون أيديهم على صدري وداخل سروالي. وكانوا يضربوننا ويركلوننا، وإذا قمنا بأي حركة أو صوت، كانوا يلاحقوننا بالصراخ علينا أن نصمت.”

عندما انتهى الجنود من تفتيش أمينة في تلك الغرفة، لم يعيدوا لها ملابسها.

 

“توسلت إلى المجندة أن تعيد لي حمالة صدري. فقلت لها إنني لا أستطيع التحرك بدونها، لكنها ظلت تصرخ قائلة إنني لا أستطيع ارتداءها. وألقت لي سروالاً وقميصاً وقالت لي إنه يمكنك ارتداء هذا فقط. وواصلت ركلي وضربي بهراوتها وأنا أرتدي ملابسي”.

 

 

“لقد كان تعذيبًا خالصًا. لقد كانت انتقامية للغاية وعنيفة للغاية . لقد كانوا يسيئون إليّ بكل الوسائل. لقد كان صادمًا رؤية النساء يسيئون معاملة نساء أخريات، ونساء أخريات في مثل سنهن أو حتى أكبر. كيف يمكنهم أن يفعلوا ذلك بنا؟”

ثم تم نقل أمينة حسين إلى غرفة أخرى حيث كان من المقرر أن تقدم معلومات حول الأموال والمجوهرات التي كانت بحوزتها. تم أخذ مبلغ الألف دولار أو نحو ذلك التي كانت بحوزتها، بالإضافة إلى أقراطها الذهبية. ثم أُخرجت بعد ذلك، وهي تتعرض للركل والمعاملة بخشونة من قبل الجنود.ثم سمعت صوتاً يشبه صوت ابنتها.

“اعتقدت أنني سمعت بناتي ينادونني، لذلك بدأت بالصراخ “طفلتي، طفلتي”، لأكتشف أنها ليست ابنتي”.

تأتي شهادة حسين عن الانتهاكات التي تعرضت لها في الوقت الذي أعرب فيه خبراء الأمم المتحدة الأسبوع الماضي فقط عن قلقهم إزاء تقارير عن اعتداءات جنسية تعرضت لها النساء والفتيات الفلسطينيات على يد الجنود الإسرائيليين.

قال الخبراء: “ورد أن اثنتين على الأقل من المعتقلات الفلسطينيات تعرضن للاغتصاب، بينما ورد أن أخريات تعرضن للتهديد بالاغتصاب والعنف الجنسي”.كما تعرضت المعتقلات “لمعاملة لا إنسانية ومهينة، وحرمان من فوط الدورة الشهرية، والطعام والدواء، وتعرضن للضرب المبرح”.

أقفاص واستجوابات

في نهاية المطاف، تم نقل أمينة إلى غرفة صغيرة مع النساء الثماني الأخريات المحتجزات معها بالإضافة إلى أربع أخريات.تم وضع الثلاثة عشر جميعًا في غرفة صغيرة مظلمة، تشبه القفص حيث يتم حفظ الحيوانات .

 “كانت هناك مراتب رقيقة في الأقفاص مع بعض البطانيات ولكن بدون وسائد. كان الأمر أشبه بالنوم على الأرض الباردة. وبقينا مكبلي الأيدي طوال الوقت”.

“كانت الحمامات كلها قذرة وكنا نخشى أن نمرض بمجرد استخدام الحمام. لم تكن هناك مياه جارية. زجاجة مياه فقط مخصصة للشرب والاغتسال.

“حاولت الفتيات مساعدة ودعم بعضهن البعض. أردنا أن نصلي ولكن لم يكن هناك ماء للوضوء، لذلك استخدمنا التراب (للتيمم) بدلاً من ذلك.

“بالنسبة للطعام، كانوا يجلبون كمية صغيرة كل يوم لا تكفي لشخص واحد. بالكاد كان لدينا أي طعام. وكان من الصعب للغاية تدبر أمرنا بدون طعام وماء، وبدون ملابس وبطانيات.

“كان جسدي مريضًا ومرهقًا. تعرضت للضرب والانتهاك. شعرت أنني سأنهار. كنت قلقة للغاية على أطفالي، وأتساءل عما إذا كانوا آمنين، إذا كان لديهم طعام وماء، إذا كانوا دافئين ولديهم أحد لرعايتهم”.

أمضت مجموعة النساء 11 يومًا في هذه المنشأة، تم خلالها نقل أمينة حسين للاستجواب مرتين، وهي تجربة لا تقل صدمة.

تتذكر قائلة : “لقد سألوني العديد من الأسئلة حول عائلتي وزوجي وإخوتي. ظل الجنود يهددون بإيذاء أطفالي، ويصرخون في وجهي  إن لم أقل الحقيقة، فسوف يعذبون أطفالي ويقتلونهم.”

“لقد ظلوا يسألون عن إخوتي وأخواتي. أحد إخوتي محامٍ واثنان آخران أستاذان وواحد طبيب وحلاق. إنهم أناس عاملون، وليس لديهم أي صلة بأي شيء آخر. وظلوا يصرون على أنهم كانوا كذلك “نشطاء”، وعندما سألتهم ماذا يقصدون، قالوا إنني أعرف الإجابة.

“خلال التحقيق معي، ربطوني على كرسي، ووقفت بجانبي مجندة، كانت ترفسني وتدفعني بسلاحها حتى أجيب بشكل صحيح.

“لقد سألوا أيضًا عن حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي، فقلت لهم إنني لا أملك سوى فيسبوك. وهددوني بأنهم سيستمرون في مراقبتي عليه”.

وبعد المعاناة في مركز الاحتجاز غير المعلن لمدة 11 يومًا، تم نقل أمينة مرة أخرى، وهذه المرة إلى السجن.

نهاية الطريق

وبحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى هناك، كانت أمينة حسين مرهقة، وتتألم وتتضور جوعًا. لم تتناول دواءً لمرض السكري منذ أيام، وكانت حالتها الصحية تتدهور. وظل زملاؤها في الزنزانة يصرخون مطالبين بالطبيب، الذي جاء أخيرًا وعرض عليهم المزيد من الطعام وبعض الأدوية.ثم تمكنوا أخيرًا من الاستحمام لأول مرة منذ أسابيع.

“كانت تلك أفضل لحظة طوال فترة وجودي هناك. شعرت بالحرية للحظة وجيزة.”

احتُجزت حسين في هذا السجن لمدة 32 يومًا. كان يتم تقديم الطعام ثلاث مرات في اليوم، لكن كل وجبة لم تكن كافية لشخص واحد.   كان الأرزّ غير مطبوخ.

في اليوم الثاني والأربعين، حان وقت العودة إلى المنزل أخيرًا.

  

قال جندي لمجموعة النساء اللاتي كن يستعدن للمغادرة: “كل ما لديك، أوراق أو أي شيء آخر، لا يمكنك أن تأخذيه معك، اتركي كل شيء هنا”.

قالت أمينة : “سرق الجنود مني كل شيء. ولم أسترد أموالي أو أياً من متعلقاتي. لقد أعادوا إليّ قرطي في ظرف وسرقوا كل أموالي”.

ولكن عند هذه النقطة، اعتقدت حسين أن الجزء الأسوأ قد أصبح وراءها، لتفاجأ بأن طريق العودة كان مؤلمًا مثل الطريق إلى الداخل.

 

“بعد رحلة استغرقت ثلاث ساعات، تم نقلنا إلى غرفة أخرى كبيرة. وهناك، أزالوا غطاء عيني ورأيت مجموعة من النساء الفلسطينيات عاريات. وكانت المجندات يركلنني ويطلبن مني خلع ملابسي. رفضت، لكن أصروا على ذلك”.. “كانوا يركلنني ويضربنني. وواصل الجنود الدخول والخروج من الغرفة بينما كنا نخلع ملابسنا”.

تمكنت مجموعة النساء أخيرًا من ارتداء ملابسهن مرة أخرى قبل إطلاق سراحهن.

ولكن قبل صعودهن إلى الحافلة مباشرة، جاء صحفي إسرائيلي يحمل كاميرا لتصوير المشهد، وتصوير وجه حسين.

“طلب مني جندي أن أقول أمام الكاميرا: “كل شيء على ما يرام”، ففعلت ذلك. وحالما انتهى الصحفي من التصوير، تم دفعي إلى داخل الحافلة. وتم إنزالنا عند معبر كارم أبو سالم (كرم شالوم).” التفتُ إلى الجندي وسألت عن أمتعتي ومالي، فقال: اهربي، اهربي فقط.

“ثم ركضت مع جميع النساء الأخريات.”

 *تم تغيير الاسم لحماية هوية الشخص الذي تمت مقابلته

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى