منوعاتوفيات

محمد يوسف بيضون في ذمة الله:رجل من الزمن الجميل

 

كتب واصف عواضة:

أمس إلتقيت صدفة نجله يوسف بيضون وسألت عن “أبي يوسف”،فقال لي إنه في العناية الفائقة،فتمنيت له الشفاء.

اليوم رحل أبو يوسف ،النائب والوزير السابق والسياسي المحترم محمد يوسف بيضون،عن عمر يناهز 92 عاما أمضى جلها في العمل السياسي والإجتماعي والتربوي.

عرفت محمد يوسف بيضون في بدايات عملي الصحفي عام 1977 ،وكان نائبا عن بيروت،ونشأت بيننا مودة خاصة تجاوزت علاقة السياسي بالصحافي،لما يتمتع به أبو يوسف من دماثة الخلق وطيب المعشر وحلاوة اللسان الذي ينطوي على الطرفة الجاهزة .

محمد يوسف بيضون واحد من رجالات لبنان خلال الزمن الجميل.عايش كبار الساسة اللبنانيين الذين ارتحل معظمهم عن هذه الفانية. شغل الكثير من المناصب الوزارية ،لكن شعار الجمعية العاملية التي أسسها نسيبه الراحل رشيد بيضون(عم والده) كان الصفة الغالبة التي طبعت حياته،وهو ترأس مجلسها وظل رئيسها الفخري حتى رحيله.

محمد يوسف بيضون الشيعي البيروتي الذي لم يعرف التطيف، والذي يفتخر بعاصمته ،حرص سنويا على أن تكون للجمعية العاملية مناسبة جليلة ،هي ذكرى العاشوراء التي كانت تجمع أطياف النسيج اللبناني ،حضورا وكلاما،لدرجة انطبع في الأذهان أن احتفال العاملية بذكرى استشهاد الإمام الحسيني هو الإحتفال الرسمي الذي يشارك فيه كبار اركان الدولة.

شأنه شأن صديقه الأبدي الراحل الرئيس حسين الحسيني ،طلّق محمد يوسف بيضون السياسة عندما شعر أن لبنان ضاع من بين أيدي اللبنانيين ،وأنه لم يعد قادرا على المساهمة في انتشاله.

ثمة الكثير من الذكريات والأحداث الجميلة مع الفقيد،لكن بعضها سيظل في الذاكرة،حرصا على حرمة المجالس.

رحم الله أبو يوسف وأسكنه فسيح جنانه ،وخالص العزاء لعائلته الكريمة.

مع نجله يوسف بيضون

نبذة عن حياته  

 ولد محمد يوسف بيضون في بيروت سنة 1931. درس المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية في معهد اللاييك الفرنسي في بيروت. ودرس الحقوق في جامعة القديس يوسف، ونال الإجازة في الحقوق الفرنسية سنة 1954 واللبنانية سنة 1955.

شارك في تأسيس جمعية العمل الاجتماعي سنة 1953 التابعة إليها المؤسسة المهنية العاملية. وقد بدأ التعليم فيها ابتداء من سنة 1960. انتخب رئيساً للجمعية الخيرية الإسلامية العاملية منذ سنة 1973. وهو عضو في عدة مؤسسات تربوية واقتصادية وكشفية منها قيادة الكشاف المسلم، الصليب الأحمر اللبناني، جمعية تجار بيروت ومستشار مكتبها لأكثر من خمسة وعشرين عاماً.

انتخب نائباً عن محافظة بيروت، الدائرة الثانية في سنة 1972، وأعيد انتخابه في دورتي 1992 و 1996. وشارك بفعالية في أعمال اللجان النيابية ،فكان مقرراً للجنة المال والموازنة، وعضواً في لجنتي الشؤون الخارجية، والإدارة والعدل.

عين وزيراً للصناعة والنفط، في تشرين الأول سنة 1980، في حكومة شفيق الوزان،ووزيراً للموارد المائية والكهربائية في كانون الأول سنة 1990، في حكومة عمر كرامي،ووزيراً للتربية الوطنية والرياضة والشباب والتعليم المهني والتقني والثقافة والتعليم العالي، في كانون الأول سنة 1998، في حكومة سليم الحص.

*يشيع جثمان الفقيد الراحل ظهر غد الخميس ويصلى عليه في جامع الخاشقجي ويوارى في الثرى في مدافن العائلة.

 

  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى