سياسةصحفغير مصنفمحليات لبنانية

الحرب على غزة: تململ قوات الاحتياط وخسائر الإقتصاد الإسرائيلي (حلمي موسى)

 

كتب حلمي موسى من غزة:

 

تدخل الحرب الصهيونية على غزة شهرها الرابع في ظل وضع معيشي مأساوي يعيشه الشعب الفلسطيني، خصوصا في قطاع غزة، ومآسي إنسانية جراء بحر الدماء والدمار الذي يلفه. ومن شدة الأذى الذي لحق بأهلنا جراء القصف المتواصل على مدى الشهور الفائتة لم يعد كثيرون يلتفتون إلى ما يحدث في أحشاء الوحش. وعدا الفاشية التي تطل برأسها على صعيد الداخل الإسرائيلي في المستويات السياسية والفكرية والثقافية هناك العواقب الاقتصادية الهائلة التي ينوء تحتها المجتمع الإسرائيلي. وبعيدا عن تكلفة الحرب المباشرة وغير المباشرة، هناك الآثار المعروفة على الجنود وخصوصا القوات الاحتياطية التي تم تجنيدها وعلى ميزانية الدفاع والميزانية العامة.

وقد بدأ ضباط الاحتياط، بوصفهم الجسم الأكبر في الجيش ويشكلون نسبة كبيرة من قوة العمل المنتجة، بتوجيه انتقادات للجيش تتركز على ما يصفونه بحالة “انعدام اليقين” بشأن المستقبل وعدم توفر أي آلية لتعويضهم عن خسائرهم الاقتصادية الكبيرة. ويحذر هؤلاء منذ الآن بأن طريقة تعامل الحكومة مع جنود الاحتياط ستؤثر على فرص تجنيد قوات الاحتياط في المستقبل. وينتقد ضباط الاحتياط من الكتائب الميدانية بشدة سلوك هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي، حيث يزعمون أنه ورغم استمرارهم في الخدمة الاحتياطية لمدة تتراوح بين 80 إلى 90 يوما في المتوسط، “لا يتم عرض الخطة العامة للعام المقبل”، ولم يتحدث معهم أحد من كبار القادة عن قرب انتهاء خدمة الاحتياط في المواقع القتالية. وهذا يضعف عائلاتهم أمام احتياجاتها المادية معيشيا وتعليميا فضلا عن أنه يقضي على أعمالهم التجارية ومشاريعهم الخاصة.

وبحسب ما نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية فإن مقاتلي الاحتياط وضباط الوحدات القتالية كان لديهم تقدير بأنه بعد شهر، بعد شهرين من القتال، ستقدم القيادة العليا لهم جداول زمنية واضحة للتسريح التدريجي من خدمة الاحتياط والعودة إلى الحياة الروتينية. وقال الضباط: “لا أحد يريد أن يعيش في حالة من عدم اليقين”. “الواقع الأمني واضح. هناك مهام أساسية يجب الاستمرار فيها، ولكن في النهاية يتعلق الأمر بالبشر. من الواضح أن أحداً لم يتوقع أن تكون الحرب طويلة إلى هذا الحد، لكن عليهم أن يتصرفوا بشكل مختلف مع جنود الاحتياط. من هم الذين يفعلون ذلك؟”.. “هل يحتاجونهم حقا؟ أخبروهم بما تخططون له. وأولئك الذين لا يفعلون شيئا دعوهم يذهبون.”

في الوقت نفسه، انتقد ضباط الاحتياط موقف الحكومة والجيش الإسرائيلي في ما يتعلق بالمزايا والمكافآت: “لم يأت أي من جنود الاحتياط إلى الخدمة بسبب المال أو منفعة أو أخرى، ولكن الطريقة التي تتصرف بها الدولة حول هذه القضية مخزية. على الدولة اتخاذ قرار واضح بشأن الاحتياط والوقوف وراءه .هناك أعمال تنهار، وهناك جنود احتياط يسمعون قصصاً غير سارة من بيوت الأزواج الذين يتلقون شكاوى من أصحاب العمل، وصعوبات مالية، فلماذا لا تقدم خطة واضحة للتعامل مع ذلك؟ لماذا يتم ذلك على مراحل؟”.

وقال ضابط احتياط آخر لموقع “واللا”: إن هذا النوع من السلوك يمكن أن يضر بتجنيد الاحتياط في الأشهر المقبلة. “من لا يعامل جنود الاحتياط الآن بطريقة محترمة وشاملة سيعاقب”. وقال “إنه وقت صعب للغاية لجلب هؤلاء الجنود الاحتياطيين إلى النشاط العملي في غضون أشهر قليلة”. ويجب تقدير روح جنود الاحتياط وتمجيدها بأي شكل من الأشكال وعدم الضغط عليها حتى النهاية. في بعض الأحيان يبدو أنه لا يوجد تخطيط وأنهم يعملون من أسبوع لآخر.”

ولكن هذه مجرد واحدة من عدة أبعاد جوهرية توجه الاقتصاد الإسرائيلي العام واقتصاد الجيش وميزانيته بشكل خاص. وهناك توقعات بأن تتضاعف ميزانية الدفاع ابتداء من العام المقبل، وأن تتضاعف حصة الأمن في الناتج القومي العام. وهذا ما أشار إليه المعلق العسكري في التلفزيون الإسرائيلي ألون بن دافيد في مقالة نشرها في معاريف تلخيصا للبيانات الاقتصادية خلال الشهور الثلاثة الماضية ،محاولا رسم معالم إسرائيل في الأعوام المقبلة.

وبحسب بن دافيد، تبلغ التكلفة المباشرة للحرب حتى الآن أكثر من 70 مليار شيكل(الدولار يساوي 3.68 شيكل). وأنه في الأيام الأولى، كان كل يوم قتال يكلف حوالي 1.4 مليار شيكل، والآن يكلف حوالي 400 مليون شيكل. بالمعدل: حوالي 800 مليون شيكل يوميا من القتال. ولغرض المقارنة: في القتال ضد حزب الله في لبنان، من المتوقع أن يكلف كل يوم قتال حوالي 2 مليار شيكل. وإذا استمر القتال في غزة وفق هذه الخطة وبكثافة منخفضة، وفي الشمال بقينا في موقف دفاعي فقط، فمن المتوقع أن تبلغ التكلفة المباشرة للحرب هذا العام حوالي 120 مليار شيكل. هذا بالإضافة إلى ميزانية الدفاع التي من المتوقع أن تنمو مرتين تقريباً: من 64 ملياراً إلى أكثر من 100 مليار.

هذه الأموال مطلوبة في المقام الأول لإعادة بناء الجيش، الذي أنهكه القتال حتى الآن، ولزيادة المخزونات، ومن أجل أبعاد أخرى صعبة ومحزنة أضيفت في الحرب: رعاية العائلات الثكلى والأسرى ومعالجة الجرحى. لقد أدى الحجم الهائل للضحايا إلى زيادة ميزانية إعادة التأهيل والأسر بنسبة 50٪ – من 6 مليارات سنويًا حتى 7 أكتوبر ،إلى 9 مليارات في بداية عام 2024، والمبلغ في ازدياد.

وأشار بن دافيد إلى أن الأشهر الثلاثة من الحرب أوضحت للجيش الإسرائيلي أن أهم شيئين بالنسبة له هما مخزون الذخيرة والمزيد من القوات المقاتلة. إن الحرب في المنطقة المبنية في غزة تستهلك كميات هائلة من الأسلحة،  وقد نقل الأمريكيون إلى المنطقة حوالي 17 ألف طن من الذخائر من مخزوناتهم الحالية، وقد ارتفع الطلب على الذخيرة في العالم بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ويكافح المصنعون لتلبية الطلب المتزايد على القذائف والقنابل والمتفجرات.

 

لن تتمكن إسرائيل من البقاء لفترة طويلة في حالة من الاعتماد الكامل على حسن نية الأمريكيين، لذلك سيتم في العام المقبل افتتاح خطوط إنتاج الأسلحة الجوية والمتفجرات هنا، وخطوط إنتاج المدفعية والدبابات سيتم توسيع الأسلحة. وسيتعين على الجيش الإسرائيلي أيضًا توسيع خطوط إنتاجه للدبابات وناقلات الجنود المدرعة، والتي أثبتت أهميتها الحاسمة في هذه الحرب. مجموعة المروحيات القتالية، التي كان من المفترض أن تنخفض قبل الحرب، ستتم زيادتها بـ 20 مروحية سيتم شراؤها من الولايات المتحدة.

أما بالنسبة لمسألة حجم الجيش فلا توجد حلول سحرية. ومن الواضح للجميع أن خطة تقصير الخدمة الإلزامية ستوضع على الرف، وستُطرح بدلاً منها خطة لتمديد الخدمة الإلزامية إلى 36 شهراً، على الأقل للجنود. وهذا من شأنه أن يمنح الجيش الإسرائيلي سبعة آلاف جندي إضافي سنوياً، نصفهم تقريباً من المقاتلين ـ وهو عدد لا يكفي لإنشاء لواء آخر مفقود اليوم، ولكنه يكفي لزيادة قوات الهندسة والمدرعات والمدفعية وقوات الدفاع عن الحدود، وهي القوات التي هناك حاجة إلى المزيد منها.

وسيتطلب استمرار القتال إبقاء نظام الدفاع الجوي في حالة تأهب دائم، وسيتم نقل بعض جنود الاحتياط فيه إلى الخدمة الدائمة. كما أن نظام الإصابات في الجيش الإسرائيلي القائم على الاحتياط، والذي لم يكن مطلوباً منه التعامل مع مثل هذه الأعداد لمدة 50 عاماً، يجب أن ينمو ليصبح نظاماً دائماً.

كل هذا سيتطلب زيادة كبيرة في الاستثمار في الأمن، وذلك حتى قبل أن نتحدث عن حرب في الشمال. إذا استثمرت إسرائيل حتى السابع من أكتوبر حوالي 3.5% من ناتجها المحلي الإجمالي في مجال الأمن، وهو أقل قليلاً من الولايات المتحدة. ففي عام 2024 يجب أن يرتفع هذا الاستثمار إلى أكثر من 6%، عند المستوى الذي كان عليه في عام 2008. وسيكون من المستحيل القيام بهذا الاستثمار مع قيادة من غير التفاف جماهيري، تستثمر فقط في الحفاظ على ائتلافها وتهدر الأموال في مكاتب حكومية وهمية.

وسيتطلب هذا الاستثمار أيضًا إدارة محسوبة لتجنيد أفراد الاحتياط، بحيث تستمر الأجزاء المنتجة في المجتمع الإسرائيلي في إنتاج اقتصاد قوي والحفاظ عليه. لقد عاد بالفعل 100.000 من جنود الاحتياط الذين تم تجنيدهم في بداية الحرب إلى عائلاتهم وإلى العمل، ولكن في الوقت الحالي، لا يزال في الخدمة الاحتياطية 170.000 آخرين، ولن ينال التسريح سوى البعض منهم في المستقبل القريب.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى