رأي

عامٌ على “طوفان الأقصى”الذي أصبح “طوفان العالم” (جواد الهنداوي)

 

بقلم السفير الدكتور جواد الهنداوي – الحوارنيوز-بروكسل

     أَخّرَ بنيامين نتنياهو ردّه على ايران لسببين : الاول عملياتي يتعلق بتحديد المواقع المُستهدفة والاتفاق مع الادارة الأمريكية بشأنها ، وضمان الدعم اللوجستي من قوات حلف الناتو . و الثاني رمزي وهو رغبة نتنياهو في ان يتزامن هجومه التاريخي على ايران مع الذكرى السنوية الاولى لطوفان الأقصى ،حينَ مُرّغتْ مناخير الصهاينة و كيانهم في رمال غزَة .

   يريد نتنياهو ان يستبدل تاريخ 7 اكتوبر عام 2023 ، حيث نكبتهم ونكستهم التاريخية ،وعلى يد وسواعد حركة مقاومة محاصرة ، بتاريخ آخر، وهو 7 اكتوبر عام 2024 ،يوم قصف المنشآت النووية او النفطية او العسكرية الإيرانية ،كي يحلَّ هذا التاريخ في ذاكرة اسرائيل  والصهاينة بدلاً من التاريخ السابق .

   حقاً ،صَدَقَ من قال ” الجنون فنون” ، و سلوك نتنياهو وجرائمه وافعاله خير شواهد .نتنياهو فاقَ شارون ببشاعة الجرائم .

مات في صهيون كلبٌ ( شارون )

 فاسترحنا من عواه …

 خلّفَ الملعون جرواً ( نتنياهو )

فاق في النبح أباه .

وعذراً للمتنبي على التحوير في بيت الشعر .

  فاقَ نتنياهو بسوء أدبه و تجاوزاته الرئيس الأمريكي السابق ترامب ، حين وصفَ الامين العام للامم المتحدة بشخص غير مرغوب به ، و اهان الرئيس الفرنسي حين توعّده بلعنة التاريخ . لذلك لم أتجاوز على شخص نتنياهو ،حين وصفته ،في مقالات سابقة بالجنون والاستهتار ، وصفٌ يُضافُ إلى آخر يناسبهُ ويلاحقه وعلى مقياسه ” مجرم حروب ” .

  ما أوصلَ نتنياهو إلى هذا المستوى من الجرم والاستهتار هو المجتمع الدولي الرسمي وليس الشعبي ،هو مجلس اللا أمن ، هو الدول الكبرى ،و تعرفون الاسباب .

  في أمر إسرائيل و شارون ونتنياهو موعظةٌ وحكمة للذين يتمعنون في الاحداث ويستخلصون منها العِبرْ ، والتاريخ حافلٌ بتجارب الطغاة ومصيرهم ومصير  من وَثَقَ بهم ،  ووالاهم  . الموعظة هي أنْ لا أمان ولا استقرار مع هذا الكيان العنصري التوسعي .

والحكمة هي أبيات من قصيدة للشاعر ايليا ابو ماضي :

    وإن شّنَ البغاة عليك حرباً

   و اجروا من دم الاحرار نهراً

 فلا تحزن فرّبُك ذو انتقامٍ

سيصنعُ من دم الأبطال نصراً

 وإنْ فرضوا الطغاةُ عليك ذلاً

 فلا تخضعْ و عش دنياك حُرّاً

  الدول الكبرى او العظمى ،وفي مقدمتهم امريكا والغرب هم ،اليوم ، مسؤولون عن حال العالم ، وحال منطقتنا ، عليهم تقع الملامة والحساب ،و ليس على الفلسطينين والمقاومة وشعوب المنطقة .هم الذين رعوا وكبّروا و دعموا إسرائيل ،و حولوها إلى وحش كاسر ،يجول و يصول دون حساب وعقاب .

إسرائيل اليوم تنزفُ وتُستنزفْ في حربٍ ،مشوارها طويل ،طالما يقودها نتنياهو . نجحَ نتنياهو في اغتيال قادة من المقاومة ، ولكن ،نجحَ ايضا في الاسراع بزوال اسرائيل ،و نجحَ في توسيع رقعة او مساحة العداء لإسرائيل ؛ شعوب المنطقة و شعوب العالم ، و دقَّ جرس الإنذار في الأردن وفي مصر ،و اقصدُ زعزعَ ثقة شعوب وقادة هذه الدول بما ذهبوا اليه من سلام واتفاقيات مع إسرائيل .

الآن ،وقبل ان يبدأ هجوم اسرائيل في الساعات القادمة ، و يليه الرّدْ من إيران ،دخلَ الطرفان ( الكيان المحتل و جمهورية ايران ) في حالة حرب .

ماذا سيحدث بعد الهجوم و الرّد على الهجوم ؟

حرب استنزاف في المنطقة وفي العالم ،ما لمْ تستعجل الدول الكبرى في حل سريع يرضي الأطراف ،وأول الأطراف المقاومة في غزّة ولبنان .

حرب استنزاف لإسرائيل أولاً و للغرب ثانياً ، ألمُتعَبْ  من حربه المفتوحه في أوكرانيا ومع روسيا ،ومع الصين اقتصادياً ودبلوماسياً . حربٌ استنزاف تطال دول المنطقة بدولها وشعوبها وثرواتها ( مصادر الطاقة ) ، و ربما بحدودها .

إيران هي ،و منذ 40 عاماً ، في حالة استنزاف وحرب ناعمة ، وعمقها الجغرافي ونظامها السياسي ،وامكاناتها الاقتصادية تُعينها في تحمّل الأعباء . ولكن هل تصمد إسرائيل امام حرب استنزاف ،وهل يستطيع الغرب وامريكا التعايش مع حربين في منطقتين استراتيجيتين ؟

روسيا والصين ينتظران بفارغ الصبر حربا طويلة الأجل في المنطقة لإضعاف وإنهاك امريكا والناتو ،اي لاستنزافهما ، ولن تبخل روسيا بدعم ايران وجبهة المقاومة ،وبالقدر الذي تراه مفيدا لمصالحها .

الدخول في هذا السيناريو ( حرب في أوكرانيا و حرب في الشرق الأوسط ) وكلاهما بالوكالة بين امريكا و روسيا قد يتطور (واقصد السيناريو ) إمّا إلى ” فيلم ” يكتبه ويخرجه الطرفان ولمصالحهما ،وعلى حساب مصالح شعوب المنطقة ،وإما بطوفان للعالم نحو حرب عالمية ثالثة ،وهذا ،اعتقد ،امر مُستبعد ،طالما ما بين امريكا وروسيا توازن بالردع النووي ،ومصالح دولية .

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى