منوعات

جمعية “غايا” تدعو لخطة طواريء لمواكبة التطورات في الأمن الغذائي الوطني

 الحوار نيوز – خاص

دعت جمعية غايا الحكومة اللبنانية لمواكبة أزمة الغذاء العالمية من خلال انشاء لجنة طوارىء برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والدعوة الى اجتماعات استثنائية مع عدد من المنظمات الدولية المعنية المالية والغذائية كمنظمة ألأغذية العالمية (الفاو).

 وجاء في بيان للجمعية اليوم:

إن جمعية غايا تبنه من مخاطر تدهور الأمن الغذائي العالمي حيث أن البلدان العربية، لاسيما لبنان لن يكونوا بمنأى عن تداعيات هذه الأزمة الخطيرة والمتصاعدة.

إن الشح في الموارد الغذائية سيتزايد، وستصبح عمليات نقل المواد الغذائية أكثر تعقيداً، وعليه ندعو الحكومة اللبنانية إلى مواكبة هذه التطورات بإنشاء لجنة طوارىء تضع نصب أعينها سبل تعزيز موارد لبنان الغذائية، والمحافظة على المخزون الطفيف في مختلف المواد ولو اقتضى الأمر إجراءات قسرية.

إننا ندعو لإجتماعات طارئة واستثنائية مع عدد من المنظمات الدولية المصرفية والغذائية، لاسيما منظمة الأغذية العالمية (الفاو) بغية التنسيق السريع، على أن يترافق ذلك مع خطة محلية لإدارة الموارد وترشيد الإنفاق العائلي في هذا الزمن الصعب.

ونثمن في هذا السياق الإتصالات التي تجريها منظمة الفاو من خلال الممثل الاقليمي لمنظمة الفاو في المنطقة الدكتور عبد الحكيم الواعر ونأمل أن تثمر جهوده المزيد من تعزيز قدرات المجتمع المحلي على صعيد الأمن الغذائي والزراعات المحلية.

ونثمن أيضا دعوة أصحاب المطاحن والأفران للإجتماع مع البنك الدولي المقررة غدا الخميس، مع التشديد على ضرورة الخروج بنتائج مباشرة وإيجابية لطرق الدعم خلافا للآليات التي نفذتها الحكومة اللبنانية، والتي استفاد منها التجار دون سواهم من الفئات الشعبية والقطاعات صاحبة الحق بالإستفادة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى