سياسةمحليات لبنانية

ملتقى حوار وعطاء يناقش شربل نحاس افاق الازمة


قام ظهر امس وفد من ملتقى عطاء و حوار بلا حدود  عصر أمس، بزياره رئيس تيار "مواطنون
ومواطنات في دولة " الوزير شربل نحّاس في مقر التيار  في منطقه بدارو وقد ضمّ د.طلال حمود، د محمد قاسم، د.محمود منصور، د. حسن حماده، د. عماد عكوش ،  المهندس محمد مدني والمهندس حسن حمود حيث التقى وفد من التيار برئاسة نحّاس.
في البدايه، أوضح د. حمود للوزير نحاس أن الهدف من الزياره هو إطلاعه على وجهة نظر الملتقى فيما وصلت اليه الامور عن الحراك والاستيضاح عن السقف السياسي والإصلاحي الذي من المُمكن لهذا الحراك ان يطلبه في هذه المرحله الحسّاسه الحالية والسؤال عن الآليات التي من المُمكن إعتمادها في سبيل ذلك. وشدّد د. حمود على اهمية ان تكون كافة قيادات الحراك على مستوى عالٍ  من المسؤولية لتدارك سقوط  الهيكل على الجميع.
بعد ذلك أضاف د. محمد قاسم و شرح ان اولوياتنا يجب ان تكون  النقاط الستّة التاليه:
1- تشكيل حكومة انتقالية من خارج الطاقم السياسي الحالي الحاكم.
2- إقرار قانون إنتخابات عصري خارج القيد الطائفي وفقاً لنص المادة 22 من الدستور وإجراء إنتخابات مُبكرة في اسرع وقت مُمكن .
3-تشكيل هيئة قضائية وحقوقيّة مُستقلّة وموثُوقة لوضع آلية إستعادة الاموال المنهوبة منذ العام 1990 ورفع الحصانة عن كل من تولّى المسؤولية العامة منذ ذلك التاريخ ( رؤساء وزراء, نواب , مديرون عامون , رؤساء مجالس , قضاة , موظفون ,مصرفيون  و….)   ورفع السريّة المصرفيّة عن حساباتهم .
4- تخفيض فوائد المصارف ورفع نسبة الفائدة على ارباحها.
5-التصدّي بقوّة لسياسة الخصخصة والتعاقد الوظيفي وِمُواجهة مشروع بيع اصول الدولة وتوفير  كافّة مُستلزمات النهوض بمرافق القطاع العام.
6- التأكيد على دور القوى الامنية بالحفاظ على سلامة وأمن الاعتصامات.

ثم تمّت المناقشة بين الوفد
والوزير نحّاس حول الوضع الحالي للحراك والطرح الذي يتبنّاه شخصياً حول هذا الموضوع، فأكدّ نحّاس أن الهدف  الرئيسي للحراك بحسب رأيه هو تغيير الحكومة وتأليف حكومة مدنيه جديدة و ذلك عن طريق إستكمال الضغط في الشارع حتى وصولنا الى الهدف النهائي.
وعند سؤاله عن الآليات التي يجب إعتمادها من اجل الوصول الى هذا المطلب،  اكدّ انه يُشجع على إستمرار الضغط في الشارع حتى تحقيق كل هذه المطالب، فتشارك الملتقى هواجسه حول  المخاطر الامنية الكبيرة التي قد تكون لها علاقه بتدخّل بعض السفارات.  فأوضح نحّاس  انه كما في كل الحِراكات التي تكون في هذا الحجم تتدخل السفارات لا محالة وأشار الى امكانية  زيادة وتيرة التدخل  مع مرور الوقت. ومن هنا يجب الإسراع في حسم الأمور قبل حصول الإنهيار الكامل على كافة الصُعد.
وعند إعترافه بعدم قدرة الحراك على إنجاز إنتقال سلمي للسلطه قام الملتقى عبر الدكتور محمود منصور بتقديم طرح Smooth Transformation of power اي  المشاركة في الحكومة القائمة عبر تعديل وزاري يتمثّل فيه ممثلين عن الحراك من اصحاب الكفأة المشهود بنزاهتهم و يتولّون الوزارات الخدماتيه على ان يكون لهم القدرة على فرض الإصلاحات ومحاربة الفساد و إستعادة المال المنهوب وتفعيل الأجهزة الرقابية من خلال منحهم الثلث المُعطّل في الحكومة. الا ان هذا الطرح لم يتلقفه الوزير نحّاس.
وفي نهاية اللقاء تمنى الملتقى أن تصل  الأمور لخواتيم تحمي الوطن وتُحقّق العدالة الإجتماعية والسِلم الأهلي دون اي تدخّل اجنبي في شُؤون لبنان الداخلية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى