إغتراب

نجاحات ونتائج واعدة لزيارة “الجامعة الثقافية” الى أستراليا

 

كتب حسن علوش – الحوارنيوز

حققت زيارة وفد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم إلى أستراليا برئاسة النائب الأول للرئيس جهاد الهاشم، يرافقه نائبا الرئيس القنصل محمد الجوزو وهنري بوصعب، نجاحاً لافتاً على الصعيدين الإغترابي بشكل عام والتنظيمي بشكل خاص.

ووفقاً للنتائج فإن الزيارة أكدت على عدة امور لا بد من تسجيلها:

  • أن الإغتراب اللبناني ما زال على إيمانه بوطنه ويتطلع إلى اليوم الذي يستعيد فيه لبنان استقراره وعافيته ويتحول إلى بلد المواطنة والمؤسسات، كي يشعر المغترب بفخر الإنتماء الى وطن الأرز.
  • أن الإغتراب اللبناني تواق لخطاب يجمع، في الداخل كما في الخارج، ولمؤسسات ترعى مصالحه وتتعامل معه كشريك، وتكون ذات بنية ديموقراطية تؤسس بذاتها للتغيير ولا تشكل مطية سياسية لأحد ولا مركزا لممارسة النفوذ أو لإستغلال النفوذ.
  • جرى تفعيل عمل الفروع، وربما الأهم تمثل بفتح هذه الفروع أمام كل من يرغب بالإنضمام اليها، لاسيما من العناصر الشابة ما يسهم بتعزيز التشبيك بين الفروع والجالية اللبنانية في مختلف مناطق أستراليا.

 

  • إن الآداء الذي رافق زيارة الوفد جاء ملبياً هذه الهواجس الاغترابية، وقد بدأ الوفد زيارته بتوقعات خجولة ،لكنها أنتهت بنتائج راسخة، يمكن البناء عليها إذا ما أحسن المتابعة، فالعبرة دائما في التنفيذ.

وقد عكس نائب الرئيس العالمي الهاشم خلال مؤتمر صحافي عقده في مدينة سيدني رغبة الجامعة في ابقائها بمنأى عن التجاذبات السياسية والطائفية لتضم كافة الطاقات الاغترابية، معتبراً أن وحدتها هي قوة للبنان وقوة للاغتراب”.

وابلغ الهاشم الاعلاميين برغبة الرئيس العالمي عباس فواز واعضاء الهيئة الادارية بالتمسك بالانفتاح على الجميع وتفعيل العمل بما يخدم الاغتراب و لبنان تحت هذه العناوين :

  • ان نحمل مبادرات عامة عابرة للأوطان ( مثل عمّر لبنان من برّا.

2-  استقاء الدروس والعبر من التجارب الناجحة للمغتربين وتطبيقها في لبنان.

3-  اشراك المغتربين في مؤتمرات عالمية وجمعهم بأنشطة وقطاعات (مثل المؤتمر الطبي اللبناني الاغترابي)

4-  زيادة مساهمة المغتربين في السياسات الانمائية في وطنهم الام والبلدان المضيفة والمشاركة بالنشاطات الثقافية والتربوية والاجتماعية والإعلامية

5-  الحوار والتواصل مع جميع القوى الاغترابية

6-  الاهتمام بالشباب المغترب وايجاد حوافز لانضمامه الى صفوف الجامعة.

 

7-  ترويج لبنان اقتصاديا” وثقافيا” وسياحيا” واقامة المعارض المتنقلة لتسويق الانتاج اللبناني واقامة المهرجانات والفعاليات الاغترابية.

8-  الحفاظ على الارث اللبناني واللغة العربية في المغتربات.

9-  دعوة المسؤولين الرسميين للقيام بزيارات بلدان الاغتراب للاطلاع على اوضاع الجاليات لتعزيز العلاقات مع البلدان المضيفة.

10-الحاجة لتسهيل ومكننة تسجيل الوقوعات الجديدة في الاغتراب للتمكن من الوصول الى احصاء دقيق للمغتربين.

 

وختم الهاشم كلامه بشكر كل المؤسسات الاعلامية والاعلاميين الذين حضروا المؤتمر الصحفي وقاموا بتغطيته، وطلب من المغتربين ان يبقوا سدّا منيعاً بوجه كل من يحاول ان ينقل مفاسد الوضع اللبناني الى الاغتراب”.

 

 

الزيارة: تقرير شامل

 

بدأت الزيارة في تاريخ 17تشرين الثاني واستمرت لعشرة أيام استهلّها الوفد بزيارة غاليري جبران خليل جبران لصاحبه غلين كاليم.وجال الوفد على اقسامه واستمع لشرح مفصل عن محتوياته من رسومات وكُتب من اعمال الكبير جبران خليل جبران النادرة.

 

في ملبورن

ثم لبى الوفد دعوة غداء اقامها رئيس فرع ملبورن في الجامعة بشارة  طوق بحضور اعضاء الهيئة الادارية والصحافي جوزف الخوري وملكة جمال  لبنان في استراليا. ونقل الهاشم تحيات الرئيس العالمي عباس فواز الى طوق ونوه بمناقبيته وهنأه على خدماته وعطاءاته في صفوف الجامعة على مدى ٤٨ عاماً. بدوره رحب طوق بالوفد القادم من لبنان واثنى على الجهد الذي بذل من اجل اتمام الزيارة وانجاحها. و جرى البحث خلال اللقاء في قضايا الفرع واوضاع الجالية اللبنانية في ملبورن.

 

فزيارة الى  مركز مؤسسة ألما الطبية واجتمع برئيسها الدكتور والي الاحمر واعضاء هيئتها الادارية بحضور شخصيات لبنانية معنية . وناقش اللقاء اقامة مؤتمر طبي لبناني اغترابي مشترك لسنة ٢٠٢٤ في بيروت يضم اطباء لبنانيين من الانتشار لتبادل الخبرات فيما بينهم ودرس كل انواع التطوير و الابتكار الحاصل في عالم الطب.

 

في أجواء عيد الإستقلال الثمانين،أحيت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم المناسبة بإحتفال في ملبورن-أستراليا نظمه فرع الجامعة في ملبورن -استراليا برئاسة بشارة طوق حضره النائب عن حزب الاحرار ايفان مول هولاند والنائبة عن حزب العمال كاثلين وارد وحشد كبير من ابناء الجالية اللبنانية.

وتم خلال هذا الحفل تكريم رئيس فرع ملبورن بشارة طوق حيث قلّده الهاشم بإسم الرئيس العالمي عباس فواز وسام الشرف والاستحقاق العالمي،فيما كرّم المحتفى به  فواز وقدم له درعاً تقديرية تكريماً لعطاءاته في عالم الاغتراب.

 

كما زار الوفد نادي شباب لبنان الأسترالي بدعوة من رئسه الياس فرح واعضاء النادي حيث وضع الهاشم وطوق اكليلاً من الزهر على النصب التذكاري لشهداء الجيش اللبناني ووقف الحضور دقيقة صمت تخليداً لذكراهم. والقى  الهاشم كلمة استذكر بها الشهداء الابرار الذين بذلوا نفسهم في سبيل لبنان ونوه بدور الجيش اللبناني واكد على ثقة واجماع اللبنانيين حوله. وشكر رئيس واعضاء نادي الشباب لدعوتهم الكريمة.

بعدها اولم السيد فرح على شرف وفد الجامعة والحضور.

 

واستضافت اذاعة صوت لبنان استراليا رئيس وفد الجامعة النائب الاول للرئيس العالمي جهاد الهاشم ونائب الرئيس هنري بو صعب في مدينة ملبورن، حيث استقبلهما الاعلامي جورج زعيط واجرى معهم مقابلة مباشرة على الهواء.

 

وفي اليوم الثالث للزيارة زار الوفد مركز فاس الاجتماعي وكانت في إستقبالهم مديرة المركز  ليلى علوش والنائب براوني هالف بيني . وقد قدمت السيدة علوش عرضاً مفصلاً عن اسباب تأسيس المركز والخدمات التي يقدمها للجالية اللبنانية والعربية. ثم جال الوفد على ارجاء المركز والمدرسة وعيادة الطب النفسي  وكان للهاشم كلمة شكر فيها جهود السيدة علوش والعاملين بالمركز وتمنى لهم المزيد من التقدم انطلاقا من رمز  الكنغر الذي لا يرجع الى الخلف انما يتقدم الى الامام بشكل دائم. بدوره  بو صعب شدد على ان المثابرة والاستمرارية في العمل الجماعي هو كأرزة لبنان الشامخة الصامدة بوجه العواصف.

 

 

وكرم الهاشم بإسم الرئيس العالمي القنصل الفخري فادي الذوقي في ملبورن وقلده وسام الشرف والاستحقاق العالمي تقديراً لخدماته الوطنية وانجازاته الاجتماعية والثقافية و عربون شكر لجهوده الفعلية في دعم نشاطات الانتشار اللبناني في العالم. من ناحيته شكر القنصل الذوقي الرئيس العالمي للفتته الكريمة ونوه بمناقبيته.

 

ومن ابرز محطات الزيارة كرم الوفد  عددا من المبدعين اللبنانيين في ملبورن-أستراليا  بتنظيم من فرع ملبورن  القى خلاله الهاشم كلمة بالمناسبة جاء فيها : “نطلّ على العالم من هذا الاحتفال الكبير الذي يؤجج الاحاسيس التي تختلج بها العواطف. كيف لا وانا اشعر بالاعتزاز والفخر والاحساس الصادق هذه الليلة لتكريم مبدعين من بلادي, لهم باعٌ طويل في مجالاتهم واختصاصاتهم ونتاجهم الفكري, حيث تتعطل لغة الكلام وتخفق رايات الابتهاج الانساني بين جناحي لبنان المقيم والمغترب.

فنحن في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم نكبر بالنوابغ والعباقرة من نساء ورجالات لبنان العصاميين وصانعي ذواتهم يقدمون لنا القيمة والشرف في منابت الحضارة والتاريخ.

لقد حملتم في نفوسكم القدرة على المواجهة وتحدي الصعاب ومن ثم النجاح وتحولتم الى ذرات وطاقات فعالة, كلما عانت التعب والغربة ازدادت نجاحا” وقوة حتى نقشتم اسماءكم بأحرف من نور.

ان نجاحات اللبنانيين بارزة على خريطة العالم الواسع مثل جبران خليل جبران ومايكل دبغي وحسن كامل الصباح وغيرهم الكثير.

حملتم رسالة المحبة والحضارة التي تؤمن بالعلم والابداع والمثابرة على النجاح, حضارة تؤمن بالمغامرة الى ما وراء الأفق وتتصف بالقدرة على الحوار مع جميع الشعوب والأثنيات والقدرة على الانصهار في الحضارات الاخرى.ان الاغتراب اللبناني اينما حل لم يكن عالة على احد بل سندا” وقدوة في المجتمعات وورشة بالنهوض والتقدم والحداثة ،فمنذ مئة عام وقف لبناني امام ناطحات السحاب في نيويورك وهتف بصوت عال: ” ايتها المدينة انني هنا لست لآخذ منك فقط بل جئت لأعطيكي”. وهكذا انتم اليوم بنيتم مدنا” جديدة وحضارات جديدة وساهمتم بصناعة بلاد جديدة.وفي النهاية اود ان اشكر رئيس فرع ملبورن الشيخ بشارة طوق واعضاء الهيئة الادارية للجهود التي بذلوها في سبيل انجاح هذه الزيارة. واتمنى لكم جميعا” المزيد من التألق والاستقرار وازدياد النجاح ورفع اسم لبنان عاليا”.

وقلد الهاشم وبو صعب المهندس طوني ليون وسام الجامعة المذهب تقديراً لخدماته الاجتماعية ودعمه المستمر للبنان والمغتربين في العالم .

ثم سلم الهاشم الرسام العالمي كميل عواد ارزة لبنان تقديرا لخدماته الانسانية والثقافية. وتم تكريم نائب الرئيس محمد حدارة وامين السر زاهي زيبق ومسؤولة النشاطات سوزان باكر والمسؤول الثقافي الشاعر وسام زيدان تقديرا لعطاءاتهم وجهودهم القيمة في عالم الاغتراب.

 

وزار الهاشم يرافقه نائب الرئيس هنري بو صعب النائب في البرلمان الاسترالي ايفان مول هولاند عن حزب الاحرار في مبنى البرلمان ملبورن حيث جال الوفد على اقسام المبنى

وبحث مع مول هولاند اوضاع الجالية اللبنانية وسبل التعاون بين لبنان واستراليا .

وقدم مول هولاند درعا تقديريا للرئيس العالمي عباس فواز استلمه عنه نائبه الاول جهاد الهاشم تكريما له ولعطاءاته في دنيا الاغتراب. ومن ثم انتقل الوفد الى مركز بلدية ملبورن.

 

وبدعوة من رئيس دار العودة ملبورن طوني الحلو، زار الوفد نادي دار العودة بحضور القنصل الفخري فادي الزوقي وحشد من ابناء الجالية اللبنانية .

وخلال الزيارة رحب الحلو بالوفد القادم من لبنان شاكرا له متابعة اوضاع الجالية اللبنانية في ملبورن والاستماع الى مطالبها .

بعدها تحدث الاستاذ سامي مظلوم مشددا على اهمية هذه الزيارة التي طالما انتظرها اللبنانيون في استراليا من قيادات الجامعة لما لها من اهمية في وصل لبنان المقيم بلبنان المغترب. من ناحيته لفت القنصل الزوقي الى اهمية ايلاء الاهمية الاقتصادية والتجارية للعلاقات بين لبنان واستراليا و ونيوزيلاندا داعياً الى انشاء فرع لغرفة التجارة و الصناعة لهذه البلدان تيمناً بالدول الأخرى.

 

وفي الختام تحدث الهاشم عن المبدعين اللبنانيين وانجازاتهم. كما تم تكريم كل من رئيس دار العودة طوني الحلو والدكتور والي الاحمر والاستاذ سامي مظلوم والاعلامي طوني شربل حيث قلدهم  الهاشم وبو صعب ميدالية الجامعة المذهبة. في المقابل قدم الحلو هدايا تذكارية للرئيس العالمي عباس فواز والهاشم والجوزو وبو صعب عربون محبة وصداقة . كما قدم المخرج جورج سلوم هدية تذكارية للهاشم  ترمز الى مدينة ملبورن . وشكر الهاشم سلوم واثنى على دوره الاغترابي في صفوف الجامعة منذ اثني عشر عاما حيث شغل مركز رئيس فرع فيتنام. في الختام توجه الجميع الى ملعب كرة السلة ليقص الهاشم شريط افتتاح الصرح الرياضي يرافقه القنصل الذوقي وطوق.

 

وفي ختام زيارة الوفد الى ملبورن اولم على شرفهما نائب رئيس فرع ملبورن محمد حدارة وشكر الهاشم ابناء الجالية اللبنانية في ملبورن ورئيس فرع الجامعة واعضاء الهيئة الادارية والنوادي والجمعيات على حفاوة استقبالهم وحسن ضيافتهم وتفاعلهم مع هذه الزيارة التاريخية  وفي نهاية الحفل قدم المسؤول الثقافي في الفرع الشاعر وسام زيدان كتابه بعنوان “كلمة و صدى”  للرئيس العالمي عباس فواز والهاشم والجوزو وبو صعب.

في كانبيرا

 

وفي العاصمة كانبيرا التقى الوفد سفير لبنان ميلاد رعد واولم الوفد على شرفه في فندق بارك حياة اوتيل حيث تم التداول في شؤون وشجون الجالية اللبنانية في استراليا ونيوزلندا.

وبدوره أطلع الهاشم السفير رعد على مراحل الزيارة الناجحة لمدينة ملبورن ونقل له عطش اللبنانيين لمثل هذه الزيارات التي تشعرهم بان هناك من يهتم لامرهم ويتابع اخبارهم.

 

ولبى الوفد دعوة غداء اقامها سعادة سفير لبنان في استراليا ميلاد رعد في مقر اقامته، وقد قلد الهاشم باسم الرئيس العالمي عباس فواز السفير رعد  وسام الشرف والاستحقاق وهو الاعلى رتبة في الجامعة.

واطلع الهاشم رعد على نشاطات الجامعة وشرح له كيفية المضي بها للعبور نحو المستقبل واطلعه على التطبيق الجديد للجامعة عبر برامج منها “عمر لبنان من برا” والتبادل التجاري والمعرفي بين اللبنانيين المغتربين فيما بينهم والمقيمين عبر المنصة وامكانية البحث عن عمل وتقديم سير ذاتية. وغادر الوفد الى مدينة سيدني لاستكمال زيارته و لقاء ابناء الجالية اللبنانية فيها.

في سيدني

ووصل الوفد الى مدينة سيدني الاسترالية حيث التقى بنائب الرئيس العالمي السابق الدكتور ابراهيم قسطنطين واطلع الهاشم الدكتور قسطنطين على الزيارة الناجحة التي قام بها في ملبورن ومن ثم جرى نقاش حول برنامج زيارة سيدني.

 

 

وزار الوفد يرافقه قسطنطين  القنصل العام اللبناني شربل معكرون في مقر اقامته  وتداول الوفد مع معكرون بشؤون وشجون الجالية اللبنانية في سيدني.  كما سلم الهاشم القنصل العام هدية تذكارية من الرئيس العالمي فواز ونقل تحياته له. كما اولم القنصل العام شربل معكرون على شرف الوفد القادم من لبنان.

 

كما لبى وفد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة  الهاشم وبو صعب دعوة على الغداء من اعضاء الهيئة الادارية لفرع سيدني الدكتور ابراهيم قسطنطين وغسان العشي والدكتور علي العشي والدكتور عماد برو والاعلامي بدوي الحاج بحضور رئيس لجنة الصداقة اللبنانية الاسترالية النائب في البرلمان الفيدرالي اندرو شارلتون والنائب دونا دايفس عن حزب العمال والسناتور السابق شوكت مسلماني.

وألقى غسان العشي كلمة  ترحيبية بالوفد القادم من لبنان وشكر حضوره الى سيدني واثنى على الدور التي تقوم به الجامعة في لم شمل المغتربين وارسل تحياته للرئيس العالمي عباس فواز.

 

والتقى الوفد بدعوة من منسق تيار المستقبل خالد الشيخ على لقاء تكريمي حضره  كل من الدكتور ابراهيم قسطنطين والسيد غسان العشي والدكتور عماد برو والاعلامي بدوي الحاج دعوة منسق تيار المستقبل خالد الشيخ واعضاء المنسقية للعشاء .وتداول الحضور في شؤون وشجون الجالية اللبنانية و سبل  التعاون لاعلاء شأنها.

وكرمت الجامعة في فندق حياة ريجنسي، للمبدعين اللبنانيين ممن لهم باع طويل في اختصاصاتهم ونتاجهم الفكري، رئيس مجلس النواب السابق جون عجاقة والنائب في البرلمان تينا عياد، فتم تقليدهما وسام الاستحقاق والشرف العالمي.

وتوالت مراسم التكريم لكل من السفير البرازيلي من اصل لبناني جورج قادري، والسيناتور السابق شوكت مسلماني، ورئيس بلدية ليفربول نيد منون، ورئيس بلدية بوروود جون فخر، ورئيس بلدية جورج ريفر سام المير، ورئيس بلدية كنتربيري بلال الحايك، ومديرة اذاعة اس بي اس سيلفيا مزهر، ورئيس المجلس الوطني السابق في سيدني غسان العشي، حيث قلدهم الهاشم ميدالية الجامعة المذهبة تقديرا لخدماتهم الاجتماعية ودعمهم المستمر للبنان والمغتربين في العالم،

ثم قدم الهاشم لكل من الاعلامي جوزف الخوري والدكتور عماد برو والمهندس بدوي الحاج والدكتور علي عشي أرزة لبنان المذهبة تقديرا لخدماتهم الانسانية والثقافية.

وفي ختام الحفل تم اخذ الصور التذكارية للمكرمين وانتقل الجميع  لتناول الغداء.

 

في أوكلند

وواصل وفد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم زيارته الى القارة الاوقيانية، ووصل الى مدينة اوكلند النيوزلندية. وأولمت على شرف الوفد القنصل الفخري للبنان هنرييت نخلة بحضور سيادة المطران روبير رباط القيّم على استراليا ونيوزلندا، سيادة المطران جورج بقوني والاب جان ابو نعوم وحشد من ابناء الجالية اللبنانية.

وقلّد نائب الرئيس العالمي هنري بو صعب مكلّفاً من الرئيس العالمي عباس فواز كلاً من النائب في البرلمان النيوزلندي ريما نخلة والقنصل الفخري للبنان هنرييت نخلة وسام الشرف والاستحقاق العالمي. بدورها شكرت القنصل نخلة لفتة الرئيس العالمي اتجاه الاغتراب والمغتربين، وتمنت للجامعة المزيد من التألق والازدهار.

 

كما شارك وفد الجامعة في حفل قسم اليمين للنائب في البرلمان النيوزيلاندي اللبنانية الأصل ريما نخلة  بدعوة خاصة منها في مبنى البرلمان بحضور رئيس الوزراء كريستوفر لوكسر ووزير المالية نيقولا ويليس وقنصل لبنان الفخري في نيوزيلاندا هنرييت نخلة.

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى