أدب وشعرثقافة

فقط بالأمس كنت يافعا(حيان حيدر)

حيّان سليم حيدر                                                                         

Hier Encore …فقط بالأمس 

( Et le Libanais de chanter ses Cent Ans … avec la permission d’ Aznavour )

—–

« Hier encore, j’avais vingt ans —–

je vivais la nuit
Sans compter sur mes jours qui fuyaient dans le temps

—–
J’ai fait tant de projets qui sont restés en l’air
J’ai fondé tant d’espoirs qui se sont envolés
Que je reste perdu, ne sachant où aller
Les yeux cherchant le ciel, mais le cœur mis en terre

Hier encore, j’avais vingt ans, je gaspillais le temps
En croyant l’arrêter
Et pour le retenir, même le devancer
Je n’ai fait que courir et me suis essoufflé
Ignorant le passé, conjuguant au futur
—–

Hier encore, j’avais vingt ans mais j’ai perdu mon temps
À faire des folies
Qui me laissent au fond rien de vraiment précis
Que quelques rides au front et la peur de l’ennui


Mes amis sont partis et ne reviendront pas
Par ma faute j’ai fait le vide autour de moi
Et j’ai gâché ma vie et mes jeunes années
—–
Où sont-ils à présent?
À présent
Mes vingt ans… »

 

Une description précise de la situation.  Quitte à ajouter : Décidément, le libanais aurait tout vu, tout vécu… rien appris !..

 

Édité par Hayyan Salim Haidar.                           Beyrouth, le soir du 15 Juillet 2021.

Révisé par Riwa Hayyan Haidar.

ولأنّ بعض القرّاء سيسأل عن ترجمة هذا الشعر ومعاني الأغنية، أو عن مرامي هذا المقال وخلفيته، رأيت أن أوردها كما تورَد الإبل (طليقة في مَهْمَهِها، حرّة على غاربها) فكانت الترجمة الآتية، مع بعض التصرّف المتعمّد والتي، مهما سعيت، لن تفي لغة الأم مقاصدها…

 

فقط بالأمس، كُنتُ يافعًا !..

” فقط بالأمس، كُنتُ يافعًا،

كُنتُ أسهر الليل غير مُبالٍ ” لأيّامي اللي راحوا” 

كمّ خطّطت لمشروع .. الذي بقي في الهواء،

كمّ من آمال بَنَيت .. التي تطايرت،

فأمسيت ضائعًا، لا أعلم أين أذهب، العينان تبحث في السماء… لكن القلب يُلقى في الحطام.

فقط بالأمس، كُنتُ يافعًا،

كنت أعبثُ بالوقت، معتقدًا إيقافه، وكي أحتفظ به، بل كي أسبقه،                                                                لم أجتهد إلّا في الركض.. حتى انقطاع النفس.

وتجاهلتُ الماضي، وصرّفتُ المستقبل…

فقط بالأمس.. أهدرت وقتي أفتعل الحماقات التي، في النهاية، لم تترك لي شيئًا محدّدًا،

سوى بعض التجاعيد على الجبين .. والخوف من الضجر.

أصحابي رحلوا ولن يعودوا، وبسبب أخطائي.. أفرغت كلّ ما حولي، وأفسدت حياتي وأيام شبابي.

فقط بالأمس ..

وأين هي الآن سنوات شبابي ؟؟..”  – ختام.

هذه حفلة نحيب، يتحسّر فيها اللبناني، والواجب يقتضي بأن يكون في مقدّمهم كلّ مسؤول لبناني، يتلو فيها فعل الندامة، ينشد إحباطه بلغة السياسي اللبناني، وبحجّته المفضّلة: “ما خلّوني”… والتي باتت بايخة.  قد يكون البعض منهم مسؤولًا أكثر من غيره، إلّا أنّهم يلتقون جميعًا في حفلة النَدْب هذه، على صرخة “علّموني أندم على الماضي وجراحه”… فَلْيعتذروا ولْيعتزلوا.

 

بيروت، في وسط تموز 2021م،                                               “تلحين” حيّان سليم حيدر.                                بين الإنهيار والإنفجار واللي جرى واللي لسّه ما جرى.                 ومراجعة  روى حيّان حيدر.                    

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى