حرب غزةسياسة

بعد موافقة حماس:اسرائيل تختلق الأعذار للتملص من الإتفاق (حلمي موسى)

 

كتب حلمي موسى من غزة:

ما أن أعلنت حركة حماس عن قبولها الاقتراح المصري كما قدم للطرفين حتى جُن جنون حكومة نتنياهو التي كانت تراهن على احتمال رفض حماس لهذا المقترح. وكانت أول ردود الفعل الادعاء بأن الصيغة التي وافقت عليها حماس ليست الصيغة التي أبدت إسرائيل موافقتها عليها.

ولإزالة الشك كانت إسرائيل قد طالبت سكان شرقي رفح بإخلاء المنطقة تمهيدا لاجتياحها، فبدأت بعملية قصف واسعة أتبعتها بهجوم بالدبابات كنوع من الرد على موافقة حماس على الصفقة. وطبيعي أن يثير موقف إسرائيل هذا نوعا من الغضب الأمريكي بعد أن أفصحت إدارة بايدن عن اعتقادها بأن الأمور دخلت مرحلة حرجة وصارت تحاول ضبط الحركة.

وبحسب كل التقارير بدأ الجيش الإسرائيلي مساء أمس الهجوم في شرق رفح ومنطقة المعبر. وقد وصفت الهجوم بأنه “نطاق إطلاق نار غير معتاد، نفذته القوات المدرعة والقوات الجوية. وبناءً على ذلك، أفاد شهود عيان بإنشاء “حزام ناري” لسلاح الجو في الأحياء الشرقية للمدينة، وبالإضافة إلى ذلك، هاجم الجيش الإسرائيلي منطقة معبر رفح. وتم إطلاق النار على خلفية إعلان حركة حماس قبولها لاتفاق وقف إطلاق النار. وعقب الإعلان، قال ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية إن مجلس الحرب قرر مواصلة العملية في رفح، وفي الوقت نفسه، أرسل وفد المفاوضات الإسرائيلي إلى القاهرة.

وأبلغ ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية الوسطاء إن “كابينت الحرب قرر بالإجماع أن تواصل إسرائيل العملية في رفح من أجل ممارسة الضغط العسكري على حماس من أجل تعزيز إطلاق سراح الرهائن لدينا وتحقيق الأهداف الأخرى للحرب، واستنفاد إمكانية التوصل إلى اتفاق بشروط مقبولة لإسرائيل”. ووفقاً لمسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، فإن “حماس وافقت على اقتراح مختلف عما اتفقنا عليه. والسؤال هو ما إذا كانوا يعتبرون الاقتراح الذي اتفقوا عليه صيغة نهائية أم أساساً للمفاوضات”. لكن مسؤولا إسرائيليا كبيرا آخر قال: “إن إعلان حماس هو بمثابة مناورة لتأجيل العملية في رفح”. وحسب مسؤول إسرائيلي آخر: “نحن ننتظر التفاصيل. سنفحص رد حماس. وسنحاول أن نفهم لماذا وافقت حماس ولماذا لم توافق”. وأضاف أن الاقتراح المصري “المعدل” يختلف عن الصيغة التي وافقت عليها إسرائيل.

وتحدث المتطرفون في إسرائيل بقوة ضد المقترح المصري خلال اجتماع كابينت الحرب، وأوضحوا وفق الصحافة الإسرائيلية، أن هذا فخ يهدف إلى تصوير إسرائيل على أنها رافضة، في حين تجاوزت حماس كل معايير اتفاقها الذي وافقت عليه إسرائيل. وبحسب مصادر سياسية، هناك غضب من الأميركيين الذين، بقيادة رئيس وكالة الاستخبارات المركزية، طبخوا هذه الخطوة ووعدوا الوسطاء فعلياً بضمانات بشأن نهاية الحرب، وهو ما ليس مقبولا لدى إسرائيل.

وقالت المصادر السياسية الإسرائيلية، مساء أمس، إن هناك في الوقت الراهن فجوات كبيرة جداً في رد حماس لا تتماشى مع الاقتراح المصري الذي قبلته إسرائيل. وسيقوم الوفد بالتحقق مما إذا كان من الممكن سد الفجوات. وبحسب المصادر فإن إسرائيل ستواصل العمل من أجل التوصل إلى الصفقة، بالتزامن مع القتال في رفح. كما تردد أن رئيس وكالة المخابرات المركزية سيعود من قطر إلى مصر، ولكنه لن يأتي إلى إسرائيل في هذه الأثناء.

وعقب موافقة حماس، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن “حماس أرسلت ردها على الاقتراح. ونحن ندرس الرد ونناقشه مع شركائنا. ويمثل وقف إطلاق النار الذي سيؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن أولوية قصوى”. وذكرت وكالة رويترز أن مسؤولًا أمريكيًا مطلعًا على تفاصيل الاتفاق انتقد إسرائيل، وقال إن نتنياهو وأعضاء كابينت الحرب لم يجروا الجولة الأخيرة من المحادثات مع حماس “بحسن نية”.

وكان البيت الأبيض، مساء أمس، قد أعلن أن الولايات المتحدة تدرس إعلان حركة حماس، الذي نص على قبول بنود اتفاق وقف إطلاق النار الذي قدمته قطر ومصر، بحسب البيت الأبيض، فإن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس هو الخيار الأفضل، وعلينا أن نواصل العمل للوصول إليه. وأكد البيت الأبيض استلام الرد، لكنه لم يوضح تفاصيل بنود الاتفاق. وعرض المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي الموقف الأمريكي قائلا: “نريد إطلاق سراح المختطفين والتوصل إلى وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع وزيادة المساعدات الإنسانية”. وتعارض الولايات المتحدة بشدة دخول إسرائيل إلى رفح، وقال كيربي إن اتفاق وقف إطلاق النار سيكون “النتيجة الأفضل”.

وقال البيت الأبيض إن رد حماس جاء في نهاية المناقشات التي قادها رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، وأن الرئيس جو بايدن تلقى تحديثا بشأن هذه القضية. وأضاف: “نحن الآن في مرحلة حرجة”، وقال إنه ستجرى في الساعات المقبلة محادثات بين المسؤولين الأميركيين ونظرائهم الإسرائيليين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ماثيو ميلر “استطيع أن أؤكد أن حماس نشرت ردها.” وأضاف: “نحن الآن ندرس هذه الإجابة وسنناقشها مع شراكتنا في المنطقة”.

وذكرت وكالة رويترز أن مسؤولًا أمريكيًا مطلعًا على تفاصيل الاتفاق، انتقد إسرائيل، وقال إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعضو في حكومة الحرب لم يجروا الجولة الأخيرة من المحادثات مع حماس “بحسن نية”. وأضاف أن إسرائيل تخطط لبدء عملية في رفح، والولايات المتحدة ملزمة بوقفها.

ويتضمن الاقتراح المصري الحالي إطلاق سراح 33 أسيرا إسرائيليا، وسيتم إطلاق سراح ما بين 900 إلى 1000 معتقل أمني فلسطيني في المقابل خلال وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع تقريبًا. بالإضافة إلى ذلك، ستزداد المساعدات الإنسانية للقطاع. وحتى الآن يبدو أنه لم ترد أنباء عن وقف دائم للحرب في قطاع غزة. وذكرت وكالة رويترز نقلاً عن مسؤول كبير مطلع على المفاوضات أن “حماس وافقت على الاقتراح الإسرائيلي اعتبارًا من 27 أبريل/نيسان، دون تغييرات جوهرية”.

في كل حال وبحسب المصادر السياسية الإسرائيلية، هناك غضب من الأميركيين الذين “فبركوا” وعلى رأسهم رئيس وكالة الاستخبارات المركزية ، هذه الخطوة، ووعدوا الوسطاء فعلياً بضمانات بشأن نهاية الحرب لم تكن مقبولة لدى إسرائيل. وقالت المصادر السياسية إن “المفاوضات تجري من أجل التوصل إلى اتفاق، لكن في الوقت نفسه فإن القتال في رفح سيستمر”. وفي وقت سابق، قال مسؤول إسرائيلي – بعد حوالي ساعة ونصف من الإعلان الرسمي لحركة حماس عن الموافقة على وقف إطلاق النار – إن المؤسسة الأمنية لا تزال تدرس الاقتراح. وقال “في ظاهر الأمر يبدو أن هناك مطلبا بإنهاء الحرب لا يمكننا قبوله”. وأضاف “أن نهاية الحرب تظل أمرا ملموسا لن يتخلوا عنه. وفي الوقت الحالي تتواصل الاستعدادات للعملية في رفح.” وصدر إعلان من مكتب وزير الدفاع بأن يوآف غالانت ورئيس الأركان “وافقا على خطط عملياتية” لمواصلة القتال، وخاصة في رفح.

وقال القيادي في حماس خليل الحية،  إن حماس وافقت على بدء المرحلة الأولى من الصفقة التي ستشمل انسحاب الجيش الإسرائيلي إلى المنطقة الحدودية داخل قطاع غزة، وفي المرحلة الثانية فقط ستلتزم إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار. ووفقا له، “سيتم إطلاق سراح 3 رهائن كل أسبوع من أصل 33 ذات الصلة بهذه المرحلة. يجب أن تستمر مدة كل مرحلة 42 يومًا.”

وقال الحية: “في هذا الاتفاق حققنا أهداف وقف إطلاق النار وعودة النازحين والمساعدات واتفاق تبادل جدي. وفي اليوم الأول من المرحلة الأولى من الاتفاق هناك التزام واضح بوقف العمليات العسكرية مؤقتاً، ولا توجد أي قيود على عودة النازحين، وهذه صياغة واضحة في الاتفاق، بحسب الاقتراح الذي وافقنا عليه، في اليوم الثالث ستنسحب إسرائيل من شارع الرشيد والنازحون سيتمكنون من العودة، وفي اليوم الثاني والعشرين سينسحب من شارع صلاح الدين”.

وكما ورد في رويترز، نُقل عن “مصدر مطلع على التفاصيل” قوله إن حماس وافقت على الاقتراح الإسرائيلي المقدم في 27 أبريل دون أي تغييرات جوهرية. وبحسب المصدر نفسه، فإن الوسطاء القطريين عقدوا اجتماعات مع حماس خلال اليومين الماضيين بشأن الاقتراح. وفي إسرائيل أنكروا هذه الأمور وقالوا إنها غير صحيحة.  وقبل أن ترد الحكومة رسميا، كان الوحيدان في الحكومة اللذان علقا على التطور الأخير هما الوزير إيتمار بن جفير – الذي دعا إلى احتلال رفح – والوزير عميحاي شكلي، الذي اختار أن يغرد على الشبكة X: “اللعنة على حماس”.

وفي الوقت نفسه، وعلى خلفية إعلان حماس، قام أهالي الأسرى الإسرائيليين بإغلاق منطقة أيالون الشمالية بالقرب من تقاطع الصيدليات مع رسالة “لن يحدث مرة أخرى”. وأحرق الأهالي ساعة رملية ضخمة احتجاجا على إضاعة الحكومة وقت الأسرى في أسر حماس وإفشال الصفقات التي يدعون لها. كما تظاهر أهالي الأسرى على طريق بيغن بالمدينة، حيث قطعوا الطريق في الاتجاهين مع المئات من الأشخاص. في الوقت نفسه، وصل المتظاهرون أيضًا إلى مركز سيفين ستارز التجاري في هرتسليا والشارع المجاور. كما احتج المئات من الأشخاص عند مفرق كركور ومفرق أنكور.

وقال أهالي الأسرى الإسرائيليين: “إننا نرحب بإعلان حماس عن وقف إطلاق النار، والذي يشجع على عودة 132 أسيرا تحتجزهم حماس منذ سبعة أشهر. الآن هو الوقت المناسب للتحرك الإسرائيلي”.. “على الحكومة أن تثبت التزامها تجاه مواطنيها في العمل . يجب على الحكومة أن تأخذ موافقة حماس وتحولها إلى صفقة عودة جميع المختطفين هي مفتاح الأمن الإسرائيلي”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى