حروبسياسة

بانتظار رد حماس على صفقة التبادل:إرتباك اسرائيلي وأفق مسدود (حلمي موسى)

كتب حلمي موسى من غزة: 

الحرب تقترب من دخول شهرها الخامس، ونتنياهو ينظر حوله فيجد أن الافق مسدود امامه تقريبا، ليس فقط على الصعيد الداخلي وانما على الصعيد الخارجي ايضا. فقد نصب لنفسه شركا يصعب الخلاص منه بالشراكة مع بن جفير وسموتريتش. وفي نظر الجمهور الاسرائيلي قادت سياسة هؤلاء الشركاء الى اصعب وضع تعيشه اسرائيل منذ انشائها. كما أن اعلاناته المتكررة بأنه العقبة الكأداء امام اقامة الدولة الفلسطينية ثبت زيفها. وتكفي قراءة بيانات عدد من الدول الاوروبية عن استعدادها للاعتراف بالدولة الفلسطينية لاثبات ان نتنياهو واهم على هذا الصعبد. غير ان الامر لا يقف عند هذا الحد: وزارة الخارجية الامريكية تفكر في الاعلان عن اعترافها بالدولة الفلسطينية كجزء من التسوية للصراع الدائر.

 

وطبعا لا مجال للحديث عن مكانة  اسرائيل الاقليمية والدولية. اسرائيل كانت ” ميني امبريالية” في المنطقة لكنها الان منشغلة بالدفاع الوجودي عن ذاتها اكثر من انشغالها بحماية مصالح الغرب في المنطقة. وأمريكا اول من فهم ذلك سواء في موقفها من التطورات البحرية في اليمن او حماية قواعدها في سوريا والعراق.

ومع ذلك نتنياهو مضطر للتعامل مع واقع اهداف الحرب كما اعلنها، فهي المقياس لفشله ونجاحه. والمعيار هنا هزيمة المقاومة واستعادة الاسرى. 

وعلى صعيد هزيمة المقاومة كلما تحدثوا عن انجازات اصطدموا باستمرار المقاومة حتى في شمالي غزة. واضطرت الضغوط الاجتماعية والاقتصادية الى سحب قوات الاحتياط تقريبا من القطاع لتقليل الاضرار والخسائر.

وفيما يتصل بتحرير اسراه ثبت عمليا ان اشتداد الضغط العسكري لم يحرر ولا حتى جثة اسير اسرائيلي، فعاد الجميع الى ” خطة باريس” التي صاغها رؤساء الاستخبارات الامريكية والاسرائيلية والمصرية ورئيس الوزراء القطري. ورغم كثرة الأحاديث عن تقدم الا ان من يتابع التصريحات الاسرائيلية يلحظ ان العقبات امام الصفقة لا تزال اسرائيلية. 

 

فنتنياهو يعلن طوال الوقت انه ليس على استعداد لتحرير الاسرى باي ثمن وان لديه خطوطا حمر. 

وقال أمس لوسائل الإعلام إن هناك اتصالات للحصول على مخطط آخر، لكنه تحفظ وأكد: “نعمل على تحقيق أهداف الحرب الإضافية إلى جانب إطلاق سراح المختطفين”.

وكشف نتنياهو ، مساء امس، عن الخطوط الحمراء التي وضعتها إسرائيل في المفاوضات بشأن صفقة الاختطاف المزعومة:  “نحن نعمل على الحصول على مخطط آخر للإفراج عن الرهائن لدينا، ولكنني أؤكد ليس بأي ثمن. لدي خطوط حمر، من بينها: لن ننهي الحرب، ولن نخرج الجيش الإسرائيلي من القطاع، و لن نطلق سراح آلاف الإرهابيين”.

وشدد أيضًا على أننا “نعمل باستمرار على تحرير رهائننا وتحقيق أهداف الحرب الأخرى: القضاء على حماس والوعد بأن غزة لن تشكل تهديدًا بعد الآن. إننا نعمل على تحقيق هذه الأهداف الثلاثة معًا ولن نتخلى عن هذه الأهداف.”

 

ومن الوجهة النظرية تدعي اسرائيل انها تنتظر رد حماس على مقترحات صفقة باريس، لكنها من الناحية العملية لم تتخذ قرارا بعد بشأن الصفقة. وربما ان هذا ما دفع نتنياهو للحديث عن سعيه لابرام صفقة مختلفة. 

اذ قال: “إننا نعمل على الحصول على مخطط آخر للإفراج عن المختطفين لدينا، ولكنني أؤكد – ليس على ذلك”. بأي ثمن.” وعلى حد قوله، هناك خطوط حمراء بموجبها “لن ننهي الحرب، ولن نخرج الجيش الإسرائيلي من القطاع، ولن نطلق سراح آلاف الإرهابيين”.

 

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن مسؤولين عرباً وأميركيين، مطلعين على تفاصيل المفاوضات بين إسرائيل وحماس، يقولون إن الولايات المتحدة تدفع إسرائيل نحو وقف إطلاق نار طويل الأمد، مما سيوقف الزخم العسكري  في القطاع.

 

وبحسب الخطوط العريضة المدرجة على جدول الأعمال، فإن المرحلة الأولى من الصفقة تتضمن إطلاق سراح 15 امرأة وطفلين. كما سيتم إطلاق سراح جميع الجرحى والمسنين والمرضى والجنود هناك خلال فترة هدنة مدتها 45 يومًا. ويبلغ إجمالي الاسرى في هذه المرحلة 35 ، وفق مبدأ استراحة يوم واحد لكل مختطف يفرج عنه، بالإضافة إلى 10 أيام للإفراج عن مختطفين إضافيين تختارهم حماس – بما في ذلك أسبوع لإجراء المفاوضات بشأن الثاني والثالث، “المراحل التي سيتم فيها إطلاق سراح الجنود الأحياء والقتلى. 

في إسرائيل، ليس من المستبعد التوصل إلى استنتاجات. المرحلة الثانية نهائية حتى قبل بدء المرحلة الأولى، ولكن على أي حال تمت صياغة الخطوط العريضة بحيث يكون من الممكن البدء – ومن ثم مناقشة المرحلة الثانية .

 

ووفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال، فقد زعم مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز وفريقه المفاوض أن إسرائيل سوف تجد صعوبة كبيرة في استئناف الحرب بالوتيرة الحالية بعد وقف طويل لإطلاق النار. كما أكدت الولايات المتحدة للوسطاء الآخرين أن إسرائيل تدرس الانتقال إلى اتفاق سلام شامل. مرحلة عمليات أكثر محدودية في القطاع – أيضًا في ما يتعلق بالغارات الجوية.

وترفض حماس حتى الآن إطلاق سراح الرهائن إذا لم تنته الحرب – وترفض إسرائيل القيام بذلك. ومن المفترض أن تعمل الخطوط العريضة المدرجة على جدول الأعمال على سد الفجوات  وكسب الوقت لإجراء مناقشات حول وقف طويل الأمد لإطلاق النار، وهو ما سيؤدي في الواقع إلى وقف القتال العنيف. 

حماس، بحسب مصادر تحدثت إلى “وول ستريت جورنال”، ستكون مرنة بشأن مدة وقف إطلاق النار – طالما أن هناك ضمانات لوقف إطلاق نار طويل الأمد.

 

نقاط الخلاف الرئيسية الآن، وفق الاعلام الاسرائيلي، هي نوعية وعدد الاسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية ، وكذلك مطالبة حماس بضمانات بأن الحرب ستنتهي. 

 

في الشرق الأوسط، وكذلك في الولايات المتحدة، كانت هناك مخاوف في الأشهر الأخيرة من اندلاع حرب إقليمية في أعقاب استمرار القتال في قطاع غزة، وهذا يحفزهم أيضًا على الدفع من أجل وقف إطلاق نار طويل الأمد  وإلى وقف إطلاق النار لفترة طويلة. الضغط على حماس للموافقة على الخطوط العريضة الجديدة.

وكانت يديعوت احرنوت قد نشرت ان إسرائيل تنتظر رد حماس. وان 

هذه هي الصيغة التفصيلية لصفقة باريس التي تتضمن 3 مراحل لإطلاق سراح الرهائن : الأولى تستمر 45 يوما، وتتضمن أيضا وقتا للتفاوض على المراحل التالية. 

ونقلت يديعوت عن مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى قوله: “إسرائيل وحماس مثل قاطرتين تسيران على نفس المسار. والسؤال الآن هو ما إذا كانت القاطرتان ستلتقيان أم ستتصادمان. نحن على نفس المسار، وهذا بالتأكيد تقدم. لكن ليس من الواضح بعد عدد السجناء الذين ستطالب بهم حماس مقابل عودة المختطفين، وبأي “نوعية”، إذا كانوا يعيشون في الأحلام في السماء – فلن يمر.” 

 

من المقرر في الساعة 19:00 مساء اليوم، ان يجتمع كابينت الحرب في كيريا في تل أبيب وسيتلقى تحديثات حول الاتصالات الخاصة بصفقة الرهائن. بعد ذلك في الساعة 21.00، من المتوقع أن يستأنف المجلس الوزاري السياسي والأمني ​​النقاش في اليوم التالي.

 

وفي إسرائيل ينتظرون بفارغ الصبر تحديثا من الوسيط القطري بشأن رد قيادة حماس على ” خطة باريس “. ونذكر أن الصفقة المقترحة قدمت لحماس كمبادرة متفق عليها من قبل الجميع: إسرائيل والولايات المتحدة وقطر ومصر. والمخطط هو في الواقع مبادرة إسرائيلية صممها رئيس الموساد ديدي بارنيا، والقائم بأعمال اللواء نيتسان ألوف، ورئيس الشاباك رونان بار، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الأركان اللواء هرتسي هاليفي. كما تم تقديم الخطة والموافقة عليها من قبل كابينت الحرب، ويبدو أنها نجحت في بدء المفاوضات بشأن صفقة الرهائن وإخراجها من المأزق الذي كانت فيه.

 

وأوعز غالانت في مناقشات مغلقة بالإصرار على مرحلة واحدة، وإذا لم يكن ذلك ممكنا، فعلى مرحلتين – بحيث تشمل المرحلة الأولى أيضا الالتزامات السابقة لحماس من الصفقة الأولى، وهي إطلاق سراح 17 : طفلين و15 امرأة. وتصر إسرائيل على أن تفي حماس بالتزاماتها بموجب الاتفاق السابق الذي انهار في اللحظة الأخيرة.

 

في المرحلة الأولى سيتم إطلاق سراح جميع الجرحى وكبار السن والمرضى والجنود. هذه هي في الواقع المرحلة الإنسانية. هناك 35 مختطفا في المجموع، بما في ذلك المترتبات السابقة المذكورة. وفي المقابل يكون هناك وقف لإطلاق النار لمدة 45 يوما على أساس مبدأ يوم إجازة لكل مختطف يفرج عنه، بالإضافة إلى 10 أيام أخرى للإفراج عن مختطفين إضافيين تختارهم حماس ، وأسبوع لإجراء مفاوضات بشأن المرحلة الثانية. .

 

في إسرائيل، ليس من المستبعد أن يتوصلوا إلى استنتاجات نهائية بشأن المرحلة الثانية حتى قبل إطلاق المرحلة الأولى، ولكن في كل الأحوال تمت صياغة الخطوط العريضة بحيث يمكن البدء  ومن ثم مناقشة المرحلة الثانية. وفي هذه المرحلة سيتم إطلاق سراح باقي المختطفين، أي المسلحين من جنود ومدنيين. وفي المرحلة الثالثة، ستعيد حماس الجثث التي بحوزتها إلى 

 

أصرت إسرائيل على أنه طالما لم يتم التوصل إلى اتفاق، فإن القتال مستمر  حتى أثناء المفاوضات. كما أصرت إسرائيل على أن لها الحق في العودة إلى القتال في نهاية كل مرحلة. وقال مسؤول إسرائيلي كبير: “إن حماس تريد إنهاء القتال لكننا لن نمنحهم السلام”.

 

إذا أعطت حماس الضوء الأخضر لمخطط باريس ، فسوف تبدأ المفاوضات بشأن مدة وقف إطلاق النار عندما تطلب حماس تمديده ، فضلاً عن عدد ونوعية السجناء الذين سيتم إطلاق سراحهم. ويتضمن المخطط أيضاً قدراً كبيراً من الأهمية. عنصر زيادة المساعدات الإنسانية والمفاوضات على خطوط الاستعدادات الإسرائيلية أثناء وقف إطلاق النار. 

 

في هذه الأثناء، تجري في إسرائيل الاستعدادات لكي تقوم حماس بزيادة الضغط على تل ابيب لزيادة عدد ونوعية السجناء الذين سيتم إطلاق سراحهم. وسيتم اتهام إسرائيل بقتل الرهائن، وكل ذلك لزيادة الضغط على الحكومة. لكن كبار المسؤولين الحكوميين يقولون إنه على عكس ما يصور في وسائل الإعلام، فإن حماس ضعيفة وإسرائيل قوية. وقال المسؤولون: “حماس ليس لديها ذخيرة، وليس لديها احتياطي، ونصف قوتها إما قتلى أو جرحوا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى