طبعلوم

هكذا يمكن تخفيض ضغط الدم من دون دواء

  ارتفاع ضغط الدم مرض شائع لدى الغالبية من كبار السن،ما يدفع هذه الشريحة الى تناول الأدوية المضادة لهذا المرض .إلا أن خبراء الطب يرون أن هناك عشر طرق ناجعة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم،من دون الحاجة إلى تناول الدواء، لكن هذه الخطوات تتطلب قدرا كبيرا من الالتزام الصحي.

وهذه هي الطرق التي ينصح بها الخبراء:

 

– خفض الوزن الزائد الذي يعد سببا مباشرا للكثير من الأمراض المزمنة.فالتخلص من كيلوغرام واحد فقط من الوزن الزائد يخفض ضغط الدم بواقع ميليمتر واحد زئبق.

– ممارسة التمارين الرياضية، بمعدل 150 دقيقة في الأسبوع أو 30 دقيقة في اليوم الواحد.وبوسع من يقوم بهذا النشاط البدني، أن يعمل على خفض ضغط الدم بنسبة تتراوح بين و1 و8 ميليمترات زئبق.

– الحرص على تناول طعام صحي، والابتعاد عن الوجبات السريعة والمشبعة بالسكر والملح، فيما يوصي الأطباء بتناول البوتاسيوم، لأنه يعمل على خفض الضرر الناجم عن الصوديوم.

– خفض الصوديوم في الطعام، مثل تقليل الملح والأطعمة المُعالجة، فيما يستحبُ أن تضاف بعض الأعشاب إلى الطعام لأجل إعطائه نكهة لذيذة.

 – الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول قدر الإمكان، وهذا الأمر يعود بنفع كبير على صحة القلب.وإذا كنت ممن لا يستهلكون الكافيين بكثرة، وهو موجود في الشاي والقهوة، فإن هذه المادة تعمل على رفع ضغط الدم بشكل ملحوظ.وهؤلاء الأشخاص، قد يرتفع لديهم ضغط الدم بـ8 ميليمتر في الزئبق إذا تناولوا الكافيين، أما الذين اعتادوا عليه فقد لا يلاحظون أي فرق أو أنهم يلاحظون تأثيرا محدودا للغاية.

 

– الابتعاد عما يسبب التوتر والانفعال، وذلك، من خلال الابتعاد عن هذه الأمور قدر الإمكان، لأنها تؤدي بشكل ملحوظ إلى زيادة ضغط الدم.

– مراقبة ضغط الدم في البيت، لا سيما أن هذه العملية بسيطة ولا تحتاج إلى جهد كبير، فضلا عن زيارة الطبيب بشكل منتظم.

– مساعدة المريض ممن حوله، سواء تعلق الأمر بالأهل أو بالأصدقاء حتى يتخذ خطوات تعود بالنفع على صحته.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى