دولياتسياسة

إحراق السفارة السويدية في بغداد ردا على سماح السويد بإحراق المصحف الشريف للمرة الثالثة اليوم

 

الحوار نيوز – خاص

 

فيما سمحت الشرطة السويدية بتنظيم تجمع صغير أمام السفارة العراقية في ستوكهولم اليوم، حيث يعتزم المنظم حرق نسخة من المصحف الشريف والعلم العراقي، أقدم متظاهرون عراقيون في بغداد على اقتحام السفارة السويدية في العاصمة العراقية وأضرموا النار فيها.

وبحسب الطلب الذي اطلعت عليه وكالة “فرانس برس”، ينوي شخصان التجمع اليوم الخميس بين الساعة 13:00 والساعة 15:00 بالتوقيت المحلي أمام السفارة العراقية في ستوكهولم.

وقال المنظم إنه يريد حرق نسخة من المصحف أثناء التجمع، بحسب وكالة الأنباء السويدية التي أشارت إلى أنه الشخص نفسه الذي نظم حرق المصحف أمام مسجدفي ستوكهولم الشهر الماضي.

 

وأكّدت الشرطة السويدية أن الإذن لم يُمنح على أساس طلب رسمي لإحراق كُتب دينية، بل على أساس إقامة تجمّع عام سيتم التعبير خلاله عن “رأي” بموجب الحق الدستوري بحرية التجمع.وقال متحدث باسم الشرطة إن ذلك لا يعني أنها توافق على ما سيجري.

 

وأحرقت اول نسخة من المصحف في كانون الثاني/ يناير، على يد المتشدد السويدي الدنماركي اليميني راسموس بالودان للتنديد بطلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والتفاوض مع تركيا لهذا الغرض.

وفي 28 حزيران/يونيو، أحرق اللاجئ العراقي في السويد سلوان موميكا صفحات من نسخة من المصحف أمام أكبر مسجد في ستوكهولم يوم عيد الأضحى.

وأثارت الواقعتان ردود فعل مندّدة في العالم الإسلامي.ودانت الحكومة السويدية الأعمال “المسيئة” و”المعادية للإسلام”، لكنها لا تنوي تغيير القانون السويدي وهو أكثر ليبرالية من أي بلد آخر.

من ناحية أخرى يمكن للشرطة رفض السماح بالتظاهرة إذا كانت تمس بأمن البلاد أو إذا أدت إلى أعمال أو كلمات تحرض على الحقد العنصري.

 إحراق السفارة السويدية

في هذه الأثناء إقتحم مئات المحتجين السفارة السويدية في بغداد في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس وأشعلوا فيها النيران.

وأفادت وسائل إعلام عراقية بأن المئات من أنصار التيار الصدري قاموا باقتحام السفارة السويدية، وأضرموا النار فيها.ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لاقتحام المحتجين للسفارة السويدية.

ويأتي اقتحام سفارة السويد في بغداد، بعدما سمحت الشرطة السويدية بتنظيم تجمع صغير أمام السفارة العراقية في ستوكهولم حيث يعتزم المنظم حرق نسخة من المصحف والعلم العراقي، على ما ذكرت الشرطة ووسائل إعلام محلية الأربعاء.

 

وأدانت وزارة الخارجية العراقية في بيان “بأشد العبارات” الخميس حرق سفارة مملكة السويد لدى بغداد”، داعية إلى إطلاق “تحقيق عاجل” في الحادثة.

وذكر البيان أن “الحكومة العراقية أوعزت إلى الجهات الأمنية المختصة، بالتحقيق العاجل واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة بهدف كشف ملابسات الحادثة والتعرف على هوية مرتكبي هذا الفعل ومحاسبتهم وفق القانون”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى