رأي

الرد الإيراني : لكل سؤال جواب (حمود النوفلي)

 

الحوار نيوز – الرد الإيراني

 

  نشر د.حمود النوفلي،وهو استاذ مشارك في جامعة السلطان قابوس / عُمان، تحليلا على منصة X  أورده في صيغة سؤال وجواب على النحو الآتي:

 

“بعد أن كثر اللغط حول الضربة الصاروخية التي نفذتها إيران على الكيان الصهيوني، سوف أحاول أن أجيب على بعض تلك المغالطات.

‏✅لماذا ضربت إيران؟

‏- ضربت بعد ضرب سفارتها في دمشق، وبعد أن طالبت مجلس الامن بإدانة ذلك ورفض، ولو تمت الإدانة فيتحمل الكيان الصهيوني دفع تعويضات واعتذارا ووعدا بعدم التكرار. إيران طلبت ذلك من مجلس الأمن لأجل إحراجهم وتحميلهم المسؤولية في حال ردت بنفسها، فلم يصدر المجلس قرارا ضدها.

‏✅لماذا تحدثت أنها سوف تضرب ولم تضرب فجأة؟

‏-لأنه لا بد أن تنوّر شعبها وتضعه في العلم حتى يكون على استعداد، وكذلك لتحصل على تفويض شعبي، وهذا ما حصل، كذلك حتى تستعد دفاعيا بكل القطاعات لردة الفعل، فيحتاج أن تعلن الطوارئ وتجهز كل القوات لاحتمال مقابلة الرد برد آخر.

‏كذلك هي مضطرة لإبلاغ دول الجوار بأنها سوف تضرب من دون أن تخبرهم بالتفاصيل، والسبب في ذلك لأن صواريخها سوف تعبر أجواء تلك الدول، ولو ضربت طائرة مدنية أو عسكرية فهنا يعد انتهاكا، وهي من ستتحمل التعويضات والاضرار السياسية، وكذلك يمكن الرد عليها عسكريا، لذلك عندما اخبرتهم استطاعوا منع الطيران المدني حتى لا يحدث ضرر، فهي تفكيرها إيماني ولا يجوز أن تتسبب صواريخها في قتل مدنيين ليس لهم ذنب.

 

‏✅لماذا إيران لم تستخدم لبنان وسوريا؟

‏- لأنها لا تود أن تحرج هذه الدول وتسبب لها تدميرا، وكذلك هذه الاسلحة غير موجودة بهذا العدد والقوة في أراضي هذه الدول.

‏✅لماذا استخدمت مسيرات تأخذ ساعات حتى تصل وبالتالي سهل الاستعداد لها؟

‏- لأن كل المسيّرات بطيئة والمسافة التي تقطعها ليست بسيطة، وهي استخدمت المسيّرات لسببين: الأول لأجل تفريغ أنظمة الدفاع قبل أن تصل الصواريخ البالستية، والثاني لأنها تكون بعلو منخفض ويصعب على الرادارات كشفها. 

‏✅هل هناك اتفاق مع امريكا على الضربة؟

‏- إيران وامريكا كلاهما لا يريدا حربا مفتوحة، وإيران لا يسمح لها القانون الدولي ولا شعبها بشن حرب شاملة كرد على قصف موقع واحد( السفارة). في قواعد الاشتباك العسكري يسمح القانون لك بالرد بذات الحجم والقدر كرد اعتبار ولتحقيق الردع، فإيران اخبرت امريكا بألا تشارك وترد لأن ضربتها محدودة وليست مستمرة كحرب شاملة، والدول الكبرى معلوم أنها تنسق في ما بينها حول ذلك ولو كانوا أعداء، فامريكا وروسيا بينهما حرب في اوكرانيا ولكن بينهما تنسيق شبه يومي، وسفارة روسيا وبعثتها بامريكا تتولى التنسيق، وكذلك مع الصين وامريكا، فهذا التنسيق يجنب العالم الكوارث، ولا يعني أنهم أصدقاء. 

‏✅هل إيران ابلغت الدول أو امريكا بالموقع والطائرات الخ؟

‏- لا طبعا.. كل ذلك كان سرّيا، لذلك الكيان عطل كل شيء ودخل في الملاجئ. 

‏✅هل صحيح أنه تم اعتراض كل المسيّرات والصواريخ؟

‏- تم اعتراض بعضها، لأن فرنسا وبريطانيا ودولا عربية وامريكا، جميعهم شاركوا بالتصدي، ومع كل تلك الدفاعات وصلت الصواريخ البالستية وضربت القاعدة المستهدفة والمطار، والجميع شاهد سقوطها، وإيران اعلنت أنها فقط حددت موقعين للضربة والتي منها انطلقت الضربة لسفارتها، فهي حذرة وتحترم القانون الدولي حتى لا تعطي للكيان وامريكا ذريعة بتشكيل تحالف دولي بضربها. 

‏✅هل حدثت إصابات وتدمير؟

‏- نعم حصل ذلك، وهذه الصواريخ تزن 500 كلغ، والساذج هو الذي يتوقع أنها لم تدمر ما سقطت عليه، والكيان أقر أنها اصابت القاعدة والمطار ولم تخطىء الهدف، أما عن الاعتراف بذلك من الكيان فهذا أمر لا يتوقعه إلا جاهل، فقتلى صواريخ صدام اعلنت عنهم بعد 30 سنة، والقسام يعرض لنا قتل جنودهم بالصوت والصورة والعدد ولم يقروا بذلك إطلاقا، ولا يسمح لأحد بنشر ما حدث، وإيران لديها استخبارات قوية وأعلنت عن عدد الضباط الذين قتلوا وكذلك تدمير الطائرات في مرابضها. 

‏✅هل ما قامت به إيران يستحق الإشادة والفخر؟

  • نعم نعم.. فالكيان الصهيوني لا يجرؤ أحد على ضربه ب330 مسيّرة وصاروخا وبمواقع عسكرية. إنه إنجاز لأنها وصلت وقدرت أن تضرب الكيان المحمي من محيطه العربي، ومع طول المسافة 2000 كلم، قدرت أن تضرب أهدافها بدقة ولم يخطىء الهدف، رغم تشويش الجي بي أس، وإيران لديها صواريخ فرط صوتية، ولكن لا ترغب في كشف كل قدراتها لأجل عملية رد محدودة. ويكفي أن امريكا تبرأت عن الرد وقالت لن ترد، والكيان ذاته سيبلع الضربة.

‏✅هل هذه الضربة خدمت النتن (نتنياهو)؟

‏- كلا ،ولا يقول ذلك إلا مغفل، فتعرضه لهذا الإذلال والدول تدافع عنه كلها ومع ذلك ضُرب،فقوة الردع التي يخيف بها العرب سقطت،وهذه لا يقل تأثيرها عن 7 أكتوبر،وسيحمل “النتن” مسؤولية تهوره بضرب السفارة وخطأ تقديره لرد إيران.

‏✅لماذا رأينا حسابات عربية تسخر وتقلل؟

‏- لأن هذه أكبر صدمة للأنظمة العربية التي تحاول لعقود أن تشيطن إيران،فيخشون أن تصبح إيران البطل القومي الذي تحبه الشعوب لأنه ضرب الكيان. 

‏ختاما المسلم الحر والشريف يفتخر ويدعم وجود دولة إسلامية تحدت غرور الغرب وضربت لقيطه.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى