اخبار مصورةمنوعات

كورال الامام الصدر:نمودج خلّاق متفوّق يسعى للكمال .. ويصل !.

 

‎كورال الامام الصدر:نمودج خلّاق متفوّق يسعى للكمال .. ويصل !.

رؤيه وتحليل بقلم : عمار مروه
ويتسائل المستمع-المشاهد لإداء كورال مدارس مؤسسات الامام الصدر لِأَغاني الاخوين رحباني وغيرها ، عن من هم خلف فخامة هذا الاسلوب الحرفي الراقي البعيد عن الثرثره الموسيقيه ،سواء المدرسيه الطابع او عن المنطق التجاري المبني على التقليد الاعمى لتوزيعات السائد في خطاب الاغاني الهابطه التي تتبع سوق الفن الروتاني السخيف ..
فبعيداً عن كل هذا يتصدى الاخوان الفنانان ديانا وراجي مصطفى، وهما تحديداً المؤسسان والمشرفان على تدريب وتطوير هذا الكورال باجتهاداتهما الشخصيه التي تختار وتستقبل ثراء تلك الاغاني الراقيه لتعيد تدويرها بترتيب وتوزيعات جديده تنضح بمزيج من الاحتراف والإضافات التي تتناسب وهيكليه الكتابه البوليفونيه لأصول فن الغناء الكورالي للأصوات الذي قد يصل تعدادها إلى خمسه اصوات مركبه بتوازي أفقي وعامودي في هذا النص الموسيقي الخاص بكورال المؤسسه ، سواء بالهارموني تونال Tonal او بكل بقيه انواع البوليفونيا الاخرى المناسِبه والمُستخدمه ،خصوصاً الهارموني مودال Modal الذي ينضح به معظم ريبيرتوار الاغاني العظيمه الخالده للاخوين رحباني !.
يتسائل " المستمع – المراقب "العارف لهذه الحقائق والهموم ..ماذا يا ترى لو تسنّى لِعاصي ومنصور أن يشاهدا ويسمعا ملائكة هذا الكورال المدرسي وفتياتِه الصغار المحجبات بفرح الروح وبصدق الالتزام بسمو رسالة الفن الحقيقي الراقي ، خصوصاً لناحية الإخلاص للحرفيه في إنتقاء ريبيرتوار غناء هذا الكورال الذي حصد الجوائز وما زال يحصدها منذ اكثر من ١١ سنه ..حتى قررت أخيراً لجنه تخليد مؤلفات الفنان الراحل زكي ناصيف في الجامعه الاميركيه ببيروت بِ،َن هذا الكورال قد غدا بمستوى اهم كورال مدرسي محترف في لبنان والعالم العربي ؟!
شو كان عاصي رح يقول لمنصور يا ترى ؟ وشو كان منصور فكر يعمل او ربما يكتب ويخطط لهالكورال تحديداً ؟! . انا ما عم إحكي عن عبث او دعايه لحدن ، فأنا بعيد عنهم واعيش في اوروبا ، ولكني عم بحكي لأن هالمستوى الرفيع من الابداع من العطاء والحرفيه صار لازم يكون متوافر بكل مدرسه في لبنان .
شكراً لكما ديانا وراجي مصطفى ! بتصور أنكما وحدكما الملاكان المجهولان يلي كان عاصي ومنصور يحلما بأن يتواجدا بكل مدرسه في لبنان لتصير عندها هيك كورال ويغني هالاغاني الرحبانيه العظيمه .. وبتصور ان هالنسيج البوليفوني المبتكر والإضافات الحلوه كتير التي تجتهدان لإضافتها بإبداع فوق ريبيرتوار كورال هالملائكه .. هو دليل على جمال روحكم ومتانه تضحياتكم .
الرجاء من الجميع كنموذج يحضر او يسمع هذه الاغنيه للآخر وينتبه منيح للمضمون لانها ممتلئه بالمفاجآت خصوصاً في أخر مقطع حين وللاسف قطع الجمهور بتصفيقه المفاجأه الاخيره في الوقت الخطأ، وصدف انها إحدى عناصر المفاجآت التي ينضح بها هذا النسيج الهارموني الذي أضاف جمالاً بوليفونياً فوق هذه الاغنيه الرحبانيه العظيمه …

شوفوها يا جماعه وقولولي ابو مروان غلطان شي ؟! والله عن جد مضويّه مضويه مضويه بعز هالكورال ! 

)ammar mroue(ملاحظة:يمكن مشاهدة الكورال بالصوت والصورة في أغنية مضوية على موقع عمار مروة على الفايسبوك

https://www.facebook.com/100022016315723/videos/469784220432118/

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى