رأي

مسرحية التمديد لقوات الطوارئ:تطورات خارج المنطق للسهو المتواطىء(علي يوسف)

 

كتب علي يوسف – الحوار نيوز

 

عندما اسمع النقاش الدي يجري حول موضوع “اليونفيل اظن وكأن موضوع وجود قوات الطوارئ قدر محتوم، وان الجدل يتعلق بشروط هذا  البقاء   .. وعند التدقيق يتبين ان لبنان هو من يطلب التجديد لوجود هذه القوات،ويُفترض بهذه الحالة وعلى نحو بديهي انه هو من يحدد دور هذه القوات والدول الأخرى، إما ان تقبل او ترفض ؟؟؟

ولكن لدى التدقيق اكثر يتبين ان لبنان يتقدم بطلبه هذا  في ظل وجود موقفين في لبنان :

– الاول هو موقف من يُسمّون انفسهم سياديين وهم في الحقيقة يريدون ان  يكون هناك قوات دولية اجنبية  في كل لبنان،والهدف تحقيق السيادة بالقوات الاجنبية للتخلص  من “احتلال لبنانيين آخرين للاراضي اللبنانية  قاموا ب”أسوأ عمل”، وهوتحرير الارض اللبنانية من العدو،ما  ازال عن اللبنانيين ذل الاحتلال والتبعية والانصياع الذي يتمتع به هؤلاء السياديون على اعتباره قمة السيادة !!

ولا تستغربوا كيف يعقل ذلك، فهي ميزة وفرادة  لبنانية لا يمكن وصفها بالجهالة ،لأنها  كلمة لطيفة للتعبير عن هذه الحالة …

-الثاني هو موقف  المتهمين بالاحتلال، والذين  تعودوا للأسف ان يقفوا دائما في موقف الدفاع عن انفسهم ،ويبررون يوميا  تضحياتهم وتحرير لبنان لإقناع السياديين انهم قاموا بذلك بحسن نية،وانهم لم يقصدوا ابدا الاضرار بالذل الذي يتمتع به السياديون ويعتبرونه انتماء للغرب الحضاري وثقافة حياة …ويتصرف هذا الفريق وكأنه متهم دائما وانه لا مجال الا لايجاد  طريقة لتحقيق رضى الفريق الآخر خوفا من انهيار الوطن المنهار  ..!! اضافة الى انه وكأن ما هو قائم قدر محتوم  مفروض من  اتفاقية “سايكس بيكو” التي لا يمكن المساس بها  وكأنها كتاب مقدس ..

 

وبغض  النظر عن موقف الفريقين  لم اجد تبريرا واضحا للمطالبة بالقوات الدولية، فهي لو اعتُبرت قوات  حفظ سلام فكيف يقبل لبنان بدورها لتحقيق السلام في وقت ما تزال لديه اراض محتلة يجب تحريرها …؟؟؟

واذا كان وجودها لمنع الاعتداءات الاسرائيلية  فهي منذ وجودها ومنذ مجيء القوات الدولية الى لبنان ، لم تمنع يوما الاعتداءات الاسرائيلية ،ولم تمنع الاحتلالات الاسرائيلية  للاراضي اللبنانية ، وهي كثيرة وما تزال مستمرة وآخرها الاحتلال المستجد  للجزء اللبناني من قرية الغجر ؟

وفوق كل ذلك  “سقط سهوا ” العام الماضي من وزارة الخارجية اللبنانية ووزيرها الحالي  ابو حبيب والحكومة اللبنانية الحالية ، اضافة بنود على قرار التمديد الذي طلبه لبنان  تتناقض والسيادة اللبنانية ،ثم يذهب الآن لطلب الرحمة للتراجع عن تعديلات جديدة مقترحة اميركيا تفوق بمفاعيلها ما سقط سهوا العام الماضي لجهة الاعتداء على السيادة اللبنانية !

في الحقيقة لا استغرب السهو ولا مشروع التعديلات الجديدة بثقة غربية عالية ،بل اعتبره ارادة مشتركة وتواطؤاً  للاسف بين جزء من القوى اللبنانية السيادية والتبعية على المستويين السياسي والرسمي ،وبين القوى الغربية بقيادة اميركية ، وهو مايبرر هذا الاصرار والثقة الغربية .. ولأنهم يعلمون جيدا ان المواقف اللفظية لا تعبر عن المواقف الفعلية .. ولأنه لو كانت المواقف المعلنة حقيقية، واذا كانت القوى الغربية مصرة على غيّها، واذا كانت قوات الطوارىء لا تقدم ولا تؤخر في منع الاعتداءات الإسرائيلية، واذا كانت التعديلات تريد تحويلها الى  أداة لحماية اسرائيل ، واذا كانت حماية لبنان الفعلية تأتي من قواه الذاتية ومن قوة الردع التي امنتها المقاومة، واذا كانت للبنان اراض ما تزال محتلة ويجب تحريرها ..اذا كان كل ذلك فلماذا لا يسحب لبنان  طلب التمديد لقوات الطوارىء ،ولو اغضب هذا الأمر دعاة احتلال لبنان من القوى الدولية لتحريره من القوى اللبنانية ؟؟؟

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى