ثقافةكتاب

ندوة حول كتاب الدكتور حاتم علامي “لبنان الضرورة والامتياز”

 

الحوارنيوز – خاص

تواصلت الحملة التي التي أطلقتها جامعة MUBS، التربية في مواجهة الانهيار. فبعد مهرجان مدينة عالية والندوة حول كتاب “لبنان الضرورة والامتياز” ، نظم فرع الجامعة في راشيا ندوة حول الكتاب نفسه .

 

شارك في الندوة كل من البروفسور كمال حماد والبروفسور علي شعيب ، وادارتها الاستاذة عبير ريدان بعد كلمة ترحيبية لدكتور هادي الهادي .

حضر الندوة فعاليات راشيا الوادي والبقاع الغربي ، ومثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى ،الدكتور عماد الغصيني ، وتمثل النائب وائل ابو فاعور بالاستاذ عارف ابو منصور ، والنائب الحاج قبلان قبلان بالاستاذ حسن اسعد ، كما حضر قائمقام راشيا الاستاذ نبيل المصري ، الالكسرخوس ادوار شحاذة ووفود من المشايخ والفعاليات السياسية والتربوية والبلدية .

 

الاستاذة عبير ريدان قدمت للندوة بعرض موضوع الكتاب واجزائه والمساهمة التي قدمها المؤلف .

 

البروفسور كمال حماد قدم من خلال الكتاب شرحا مسهبا للتطور التاريخي للبنان والاختلاف حول كتابة هذا التاريخ ، مشيدا بالعمل واهمية العودة الى الكتاب .

 

البروفسورعلي شعيب تناول الكتاب من خلال محطات منوعة حول التاريخ ، وحول التطور الاجتماعي، واهمية الفكر النقدي للبحث عن حقيقة لبنان منوها بمنهجية الكتاب والاضاءة التي قدمها على موضوعات مصيرية .

 

مؤلف الكتاب الدكتور حاتم علامي أبرز لاهمية الفلسفة السياسية الاجتماعية في التعامل مع المأزق اللبناني ، وتناول مجموعة من المحاور بشأن التعددية والتنوع ، منبها الى حساسية بالغة للموضوع داعيا الى عدم التلاعب بموضوع الفدرالية .

وفي المحور اللبناني عزا المؤلف الى تحليل البنى السياسية والاقتصادية باتجاه سياقات تغييرية لتجاوز الصيغة الطائفية ولتصحيح البنية الهيكلية للاقتصاد .

 اما المحور الرئيسي فيتناول تحليل البنية الاجتماعية والتوغل في الاطار الفلسفي للثقافة والثقافة السياسية ، متوقفا عند الابعاد الايديولوجية التي اسست للفئوية واستدامة الصراع في غياب ثقافة وطنية .

ولفت الى استمرار اللقاءات من خلال الكتاب في السمقانية وحاصبيا وبيروت وغيرها من المناطق اللبنانية .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى