دولياتسياسة

فادي تويني يناقش جهاد الزين: الادعاء على غصن لا علاقة له بالتهرب الضريبي!

كتب الأستاذ فادي تويني تعقيباً على مقالة الاستاذ جهاد الزين عن كارلوس غصن في جريدة النهار تحت عنوان "وجوه توقيف كارلوس غصن المعقّدة"، يقول:
"عزيزي،
الإدعاء المزعوم ضد كارلوس غصن، على ما أعلم، لا صلة له بالتهرّب الضريببي كما ورد في مقالتك (على الأرجح أن غصن هو مكلّف ضريبي في فرنسا)، إنما هو يتعلّق بالإفصاح عن مكافآته المالية الذي يتضمّنه عادةً تقرير الشركة، كأي شركة مدرجة، لدى هيئة الأسواق المالية.
فحسب ما نُقل، إنّ ما أُفصِح عنه في تقرير الشركة هو إيرادات غصن الحالية ولم يُفصَح عن تعويضاته المؤجّلة بعد تخلّيه عن رئاسة مجلس الإدارة. وعلى عكس القوانين الأميركية التي تُلزم الإفصاح عن كل أنواع المكافآت الحالية والمؤجلة، فالقانون الياباني غير جازم في هذا المجال، على ما أكّده المدعي العام الياباني السابق الذي ذكرتَه، نوبُوو غوهارا.
فإذا كانت التهمة الموجّهة إلى رئيس مجلس إدارة" نيسان" هي مخالفته قوانين هيئة الأسواق المالية، على اضطرابها، فما موقف رئيس الدائرة القانونية في الشركة الذي يُفترض فيه أن يكون خط الدفاع الأول؟ فلم نسمع حتى همسه.
وأمّا بالنسبة إلى أسلوب السلطات اليابانية الصلف وعنفه في قضية من هذا النوع، من دون سابقة، اللّهُم إلاّ أنه موجه ضد أجنبي، فهو يليق أكثر بدول جوارنا منها بدولة متمدّنة مثل اليابان".


 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى