المحكمة الخاصة

الوقائع الكاملة لمرافعة المحامي ياسر حسن (2): شريط إعلان المسؤولية حقيقي وهذه هي الأدلة

  

(تتمة الجزء الأول)
شرائط مسجلة لأبو غيث والمعييري
المحامي حسن:الثاني والاخير في معروضات السيد ابو عدس هو ان السيد ابو عدس كان يحوز شرائط مسجلة منسوبة للسيد سلمان ابو غيث عدد 2 شريط، والثالث للشيخ سفر الحوالي الشيخ السعودي. الشيخ ابو غيث هو المتحدث الرسمي باسم القاعدة في احداث 11 سبتمبر والشيخ الحوالي هو الذي قبض عليه من شهر تقريبا في المملكة العربية السعودية ومطلوب إعدامه من قبل النيابة السعودية هذه هي المواد التي كان يحوزها احمد ابو عدس والارقام الدالة على ذلك هي 4 دي 00567 و4 دي 00568 و4 دي 00570
قام الادعاء في جلسة 13 -9 -2018 قائلا انه بفرض ان السيد احمد ابو عدس قد غادر مع السيد خالد طه فان هذا لا يعني شيئا، وهذا مخالف للحقيقة سيدي الرئيس لانه في محضر الجلسة هذا قال الادعاء العام ان السيد خالد طه مجرد شخص عادي، انا اود عرض الامور في نصابها وأود عرض البينة رقم 5 دي 00502 رقم 7 و8 من قائمة العروض.
طه محكوم بلبنان ومتوار
هذا هو قرار الاتهام الخاص بالمجموعة 13 كل ما ارجوه النظر الى أسماء المتهمين في قرار الاتهام وهو قرار الاتهام 46 لعام 2007 ارجو النظر للمتهم رقم 17 الصفحة 0010218
السيد خالد طه عضو في تنظيم القاعدة وهو مهندس اتصالات تنظيم القاعدة، هو مسؤول عن التجنيد في تنظيم القاعدة السيد خالد طه هو الصديق المقرب لأحمد ابو عدس، انا لا اعرف كيف ليس له علاقة بهذا.
القاضي راي: بالتأكيد السيد عنيسي يحظى بقرينة البراءة ولكن هل ينطبق ذلك على السيد خالد طه وعلى حد علمي لم يحاكم ولم يدان على اساس هذه المزاعم والاتهامات ألا يحظى بنفس قرينة البراءة على غرار المتهمين امام هذه المحكمة؟
حسن: شكرا سيدي الرئيس على هذا السؤال، وهذا السؤال لصالح السيد عنيسي وأود ان اثير امام هذه المحكمة الموقرة، ان هذه القضية قد صدر فيها الحكم فعلا وان المدعي العام لم يتتبع هذه القضية وحينما كنا نتكلم عن الفقرة 55 جيم كنا نقصد هنا، ان المدعي العام لم يتتبع القضية المتهم فيها عناصر تنظيم القاعدة الأصدقاء المقربين من احمد ابو عدس.
المحكمة العسكرية الرئيس العميد الركن نزار خليل في الحكم رقم 855 لسنة 2010 حكم على السيد خالد طه بـ15 عاما.
القاضي راي: هل حوكم السيد خالد طه يوما؟ على علمي انه غادر لبنان؟
حسن: سيدي الرئيس صدر الحكم حضوريا على البعض وغيابيا على البعض الآخر وخالد طه من المتهمين الغائبين ولكن صدر عليه الحكم غيابيا.اذا كانت المحكمة تعترف بالحكم الغيابي فاهلا وسهلا اما اذا كانت لا تعترف فهذا امر آخر؟
القاضي راي: أصبت
حسن: شكرا، ايضا اود ان اعرض على الهيئة الموقرة من قائمة عروضنا البند رقم 46
القاضي راي: القرار ضد السيد طه سبق واعتمد كبيّنة؟
المحامي حسن: قرار الاتهام ولكن الحكم موجود بنسخته العربية والانكليزية.
القاضية بريدي:" هل عنيت أن قرار إتهام في قضية القاعدة 13 هي من ضمن البيانات؟
المحامي حسن:" نعم سيدي الرئيس هي من ضمن البيانات ولها رقم بينة.
القاضي راي:" كنت أسألك عن الحكم الصادر، قلت أنه في قائمة عروضكم لكن هل يحمل رقم بينة. موظفة قلم المحكمة تقول لي ليس له رقم بينة.
المحامي حسن:" قرار الأتهام يأخذ رقم بينة لكن الحكم مقدم بنسخته العربية والإنكليزية ولم يأخذ رقم بينة.
القاضي راي:"أنتم قضيتم الأدلة الأخيرة لديكم في 28 من حزيران من هذه السنة أي منذ حوالي ثلاثة أشهر حيث قبلنا بعدد من المستندات التي قدمها فريق الدفاع عن عنيسي كأدلة. أنت تقوم بالمرافعة الختامية بالإستناد إلى المواد التي قدمت واعتمدت كبينة. ما الذي نفعله إذا بهذا القرار. هو ليس بينة، ليس لديه رقم بينة.
المحامي حسن:" ألا أستطيع أن أشير إلى حكم صادر عن الدولة اللبنانية؟ أنا لا أطلب أن يكون بيّنة لكن ألا أستطيع أن أشير على حكم؟
القاضي راي:" الصعوبة في هذه الحالة هو القيام بهذه المرحلة المتأخرة. صحيح ان الغرفة يمكنها ان تأخذ علما قضائيا في قرارات صادرة عن محاكم أخرى في دول أخرى، ولكن الغرفة في حال لم تطلع على هذا الامر وتراجعه ولم تستمع الى ملاحظات فيما يتعلق بصلته وقيمته الثبوتية في حينه، وفي حال لم تحظ فرق الدفاع الاخرى والادعاء بفرصة للرد على ذلك، ان هذا الامر يشكل بعض المشاكل من الناحية الإجرائية، ان كنت ستبدأ بالإشارة الى مستندات مهمة لم تعرض على الغرفة سابقا اذاً انت تقوم بهذا الامر بتاريخ الـ20 من أيلول وذلك بعد اختتام قضيتكم، أرجو ان تفهم المعضلة التي تواجهونها في هذه الحالة، وبالتأكيد إن القرار هو أهم من القرار الظني، كما هو الحال في هذه القضية.
المحامي حسن:" سؤال سيادتكم يثير نقطتين، الأولى أنه كان من واجب المدعي العام أن يتتبع قرار الإتهام هذا وأن يرى ماذا حدث في القضية، وإذا لم يقم المدعي العام بهذا الواجب الذي يعتبر واجبا أساسيا عليه فهذا أيضا يجعل من المادة 55 جيم حاضرة في حق المدعي العام. ثانيا اننا نتعامل مع الاحكام باعتبارها وثائق علنية متاحة للجميع، يمكن الدخول والاستعانة بحكم المحكمة الجنائية الدولية، أو محكمة "سيراليون" او محكمة "يوغسلافيا" ولا يطلب ادراج هذا الامر في الادلة ايضا، المحاكم اللبنانية في المحكمة الخاصة بلبنان تأخذ ذات القيمة سيدي الرئيس على ما اعتقد، وفي هذه المحكمة الخاصة بلبنان عندما يصدر حكم في الدولة مصدّق بختم الدولة اللبنانية كما هو يظهر على الشاشة، اتصور ان يحظى بالاحترام من المحكمة الخاصة بلبنان، هذا ما اتصوره وان كنت مخطئا هذا أمر آخر.
القاضي راي: هذا ليس ما أقصده سيد حسن، ما أقصده أنك تعتمد على هذا كدليل أساسي وليس كمرجع قانوني طبعا علينا أن نطبق القوانين اللبنانية والإجتهادات والأجكام اللبنانية، وعلينا أيضا أن نطبق مباديء القانون الجنائي الدولي ومباديء حقوق الإنسان، الفرق هنا هو أنك تعتمد على شيء، إلى حد كبير، على أنه دليل في قضية الدفاع مقارنة بدعم اقتراح قانوني طبعا، يمكننا ان نأخذ علما بهذا الامر ولكن من الناحية الاجرائية التي أحاول ان أسلط الضوء عليها هو انك تشير الى مسألة الآن لم يتم التطرق اليها خلال المحكمة أعني انه كان يجب ان يتم هذا الامر سابقا ويجب لفت انتباهنا كحد اقصى في 28 من يونيو وتقول ارجوكم حضرة القضاة هذه هي الاحكام الصادرة عن المحاكم اللبنانية، خذوا علما بها، ونريد منكم ان تعينوا الاقتراحات الواردة فيها، شيء من هذا النوع، إذاً هذا كل ما اقوله وهذه ليست هذه بحجج قانونية ولكن قدر المستطاع سوف ننظر الى هذه المسألة ونحن لا نحاول أن نؤثر في قضيتكم قضية السيد عنيسي في هذا الوقت المتأخر من المحكمة.
المحامي حسن: ولكن كل ما أعنيه أن المحكمة أخذت علما بهذا الحكم وشكرا.
ونعود الى البينة المسماة" العلاقة مع القاعدة" رقم 46 من قائمة عروض عنيسي. هذا هو الرد سيدي الرئيس على ما كان يقوله المدعي العام انه لا علاقة بين السيد احمد ابو عدس والقاعدة 13 أظن أن الامور واضحة، الذي يجب ان نضيفه أيضا أن تسعة من الأعضاء في القاعدة 13 هم فلسطينيين وهذه النقطة سوف نعود اليها لاحقا.
القاضي راي: لغايات المحضر هلّا أوضحت لنا ما هي هذه البينة ولربما هذه ليست بينة بل مساعدة بصرية.
المحامي حسن: هي مساعدة بصرية للتوضيح فقط وهي بينة تتضمن عددا من الأسماء، فلسطينيي الجنسية جميعهم تقريبا يسكنون في منطقة الطريق الجديدة، جميعهم يصلّون في مسجد الحوري في الجامعة العربية في الاغلب، تربطهم صلة وثيقة بخالد طه الوثيق الصلة بدوره بالسيد أحمد أبو عدس. هذا هو ما يبين في هذه المساعدة البصرية وعلى أقصى يمين الصورة تمثل علاقة أبو عدس بالسيد زياد رمضان واذا وضعنا المكان الذي يحتوي الخطوط الحمراء نجد أن أحمد أبو عدس وصديقيه المقربيين خالد طه وزياد رمضان اللذين كانا اقرب الناس اليه في السنتين الأخيرتين، أي سنوات التحول من الموسيقى الصاخبة الى السلفية الجهادية كلاهما مرتبط بشكل او بآخر بتنظيم القاعدة.
القاضي راي: لغايات المحضر، عنوان هذا المستند العلاقات مع جماعة القاعدة 13 هل يمكنك ان تعطينا شيئاً آخر لتعريف هذا المستند مثلا رقم الصفحة؟ كي عندما نعود الى المحضر لاحقا نستطيع ان نعرف بالتحديد الى ما نشير.
هذا المستند أعده فريق عنيسي للتوضيح وهو ليس له رقم لكن له عنوان باسم العلاقة مع القاعدة 60 مستند منصفحة واحدة لكنه لم يرقم.
القاضية بريدي: هل يمكنك ان تضع على المحضر نشاطات القاعدة 13 اين حصلت ومتى حصلت؟
المحامي حسن: سيدي الرئيس انا سعيد بان أقرأ فقرة من قرار الاتهام، "…اذ يقرر المدعي العام اللبناني وتبين ان إرتباط بعض المدعى عليهم بعلاقة صداقة (مدعى عليهم بالقضية مدعى عليهم اعضاء تنظيم القاعدة) بعلاقة صداقة مع المدعو احمد ابو عدس الذي اختفى قبل شهر من ظهوره بتسجيل على شاشات التلفزة متبنيا اغتيال دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، أدى إلى كشف هذه المجموعة الإرهابية من قبل الأجهزة الأمنية بعد مراقبتها وإحباط مخططاتها في لبنان.( تنظيم القاعدة له مخططات في لبنان) والتي كانت أنهت مرحلة التحضير لها قبل الإنتقال الى مرحلة التنفيذ. التي حال دونها توقيف بعض العناصر المقيمين على الاراضي اللبنانية او القادمين الى لبنان عبر الاراضي السورية بطريق غير شرعي. ثم في الصفحة التي تليها الفقرة الوسطى، يضيف المدعي العام اللبناني:" وتبين انه خلال العام 2004 وبهدف إنشاء خلايا لتنظيم القاعدة في لبنان تكون مرتبطة بخلية دمشق، حضر المدعو جميل الى مدينة بيروت وبطلب من المدعي عليه حسن نبعة، قابل شقيق المدعي عليه مالك نبعة فأطلعه على مكانة شقيقه وموقعه في تنظيم القاعدة وحل إقامته مطلب منه القيام بتجنيد بعض الشباب لصالح التنظيم فوافق نبعة على طلبه وجند لهذه الغاية بداية المدعى عليه خالد مدحت طه من التابعية الفلسطينية وهو صديق لهم.
اي ان تنظيم القاعدة قرر في العام 2004 استهداف تكوين خلايا تنظيمية داخل لبنان، هذا هو دلالات التاريخ. ثم يتعامل قرار الإتهام مع أمور أخرى ولن تكون هذه المرة الأخيرة التي نعود فيها إلى قرار الإتهام هذا لأن هناك معلومات هامة أخرى سوف  نستخدمها في هذه المرافعة. لكن هذا للتدليل بأن ما جاء في جلسة يوم 13/9/2018 من قبل الادعاء العام كان غير دقيق.
القاعدة والسعودية
ثانيا: موقف تنظيم القاعدة وجماعات العنف السياسي من المملكة العربية السعودية. سيدي الرئيس اعتقد انه من قبيل العلم العام الذي لا يخفى على أحد ان تنظيم القاعدة في حالة عداء مع السعودية، من اول تفجيرات الخبر حتى الأمس القريب وهذه معلومة لا جدال فيها. حتى أن أسامة بن لادن عندما كان يفتتح خطاباته يبدأ بالهجوم على المملكة العربية السعودية وعلى قادتها وعلى أفكارها، وهذا أيضا موجود في قائمة عروضنا، انا ساتجاوز عن الباقي من قائمة العروض، لأنني أعتقد بأن ما يجب أن يصل  الى الهيئة الموقرة قد وصل ولكن ايضا لا يجادل احد..
القاضي راي: سيد حسن بالنسبة الى النقطة الاخيرة فيما يتعلق بالقاعدة لا اظن ان هناك جدلا في الغرفة فيما قلته والعداء بين القاعدة والسعودية، ولم يكن هناك من رد من الادعاء، تابع من فضلك.
المحامي حسن: اعتقد ايضا ان احدا سيجادل فيها وهي ايضا علاقة السيد رفيق الحريري بالمملكة العربية السعودية.
القاضي راي: بأي معنى؟ علاقة الأعمال أو العلاقة الشخصية والروابط الشخصية بين السيد الحريري والعائلة الحاكمة، ماذا تقصد بالتحديد؟
المحامي حسن: في هذه نقطة أقرب الى السياسة وليس القانون، لدى كل اللبنانيين خبرة بالعمل السياسي ولدى كل الجمهور اللبناني معلومات بتفاصيل الواقع السياسي اللبناني وهي لا تنكر علاقتها، في لبنان هناك علاقات متشابكة وهناك أطياف مختلفة وعلاقات سياسية مختلفة ولا اود ان اتجاوز مع احد واقول ان هناك علاقات تبعية، لا يمكنني أن أقول هذا، ولكن هناك علاقات اتصال قوية هي بالنسبة للسيد رفيق الحريري تصل الى مرحلة العلاقة العضوية ما بين المملكة العربية السعودية والسيد رفيق الحريري على المستوى السياسي والمالي وما الى ذلك. واعتقد ان هذا الامر سيدي الرئيس أمر معلوم لا جدال فيه حتى الروابط الدينية ويوميا نراجع الاخبار في النشرة التي ترسلها لنا ادارة المحكمة، امر معلوم لا جدال في هذا الامر.
القاضية نوثورثي:" هل من شيء في محتوى إعلان المسؤولية زورا تعلق بهذه العلاقة بين الحريري والسعودية؟
بيان إعلان المسؤولية وتماثله مع مضبوطات أبو عدس
المحامي حسن:" البيان المقروء، سيدي الرئيس، 51 ثانية يبدأ كالاتي "الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد، نصرة لاخواننا المجاهدين في بلاد الحرمين وثأرا لشهدائهم الأبرار الذين قتلتهم قوات الأمن التابعة للنظام السعودي الكافر في بلاد الحرمين، ( لم آت بشيء من عندي الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية، البيان كفر الدولة السعودية)، "عزمنا بعد التوكل على الله بإنزال القصاص العادل بعميل هذا النظام واداته الرخيصة في بلاد الشام، اسقاط قائل الاثم  وآكل السحط رفيق الحريري عبر تنفيذنا لعملية استشهادية مدوية تؤكد وعدنا بالنصرة والجهاد وتكون مقدمة للعديد من عملياتنا الاستشهادية ضد الكفرة والمرتدين والطواغيت في بلاد الشام".
هنا مصطلحات عربية يجب ان نقف عندها بدقة حينما يقول البيان "اخواننا المجاهدين"، هذه دلالة على وجود كيان، "اخوة" اي اننا داخل كيان واحد.
في بلاد الحرمين، بلاد الحرمين المقصود بها السعودية وليس أي بلد آخر، الحرمين الشريفين، يعني مكة والمدينة. وثأرا لشهدائنا الأبرار التي قتلتهم قوات الأمن التابعة للنظام السعودي الكافر. إذا هناك رغبة بالإنتفام من النظام السعودي الذي يصفه أحمد أبو عدس بأنه كافر. وإنزال القصاص العادل بعميل هذا النظام واداته الرخيصة في بلاد الشام، وبلاد الشام يعنى فيها سوريا، لبنان والأردن. ثم ينهي ضد الكفرة والمرتدين والطواغيت في بلاد الشام، ذات المصطلحات المستخدمة والموجودة على كمبيوتر أبو عدس. هل ممكن أن تحدث صدفة الى هذه الدرجة سيدي الرئيس؟
القاضية نوثورثي:" هل يجب أن نفهم هذه الآداة الأساسية والتي يجب الرجوع إليها.
القاضي عاكوم:" على فرض أن أبو عدس هو كاتب الرسالة، فما هو تفسيرك لعزم أحمد أبو عدس وقوله أنه يعتزم على قتل الرئيس رفيق الحريري بينما لم يرد ما يشير إلى ذلك إطلاقا في شريط الفيديو الذي سجله بأنه ينوي قتله؟
المحامي حسن:" ليس موقف فريق عنيسي أن نقول أن أحمد أبو عدس قتل رفيق الحريري، نحن نقول أن ما قاله المدعي العام عن أحمد أبو عدس أمر غير حقيقي، هذه واحدة. الثانية إن أحمد أبو عدس يحمل طبيعة جهادية سلفية، الثالثة ان احمد ابو عدس لديه ارتباطات بعناصر في تنظيم لقاعدة.
القاضي عاكوم: ولكن أنت ذكرت أن أحمد أبو عدس هو من كتب هذه الرسالة
المحامي حسن: أنا اقول ليس موقفنا أن أحمد أبو عدس هو منفذ هذه العملية.
القاضي عاكوم: أنا لا أسأل ما إذا كان أحمد أبو عدس هو منفذ هذه العملية أم لا بل موقف فريق عنيسي؟ هل ابو عدس هو من كتب هذه الرسالة بغض النظر عما اذا كان نفذ الجريمة أم لا؟
المحامي حسن: سيدي الرئيس لا أستطيع ان اقول انه كتبها ولا استطيع ان اقول انه لم يكتبها، بل ما اقوله ان المواد الموجودة على حاسوب احمد ابو عدس تتوافق مع هذا البيان فقط والمحكمة هي من تستخلص الأجوبة على هذا الامر، وهذا يطعن في كل تصور المدعي العام لناحية أن أحمد أبو عدس شخص ساذج وليس لديه علاقات، وأحمد أبو عدس شخص جهادي يتعلم على السلاح ويتعلم على التفجير يشفر جهاد الكمبيوتر الخاص به ولديه علاقات مع تنظيم القاعدة ويتوافق مع هذه الافكار.
القاضي عاكوم: أليس من شأن ذلك أن يعزّز موقف المدعي العام القائل بأنه اختار أحمد أبو عدس خصصيا لأنه تتوافر فيه هذه المقومات؟
المحامي حسن: هذا سؤال بالغ الاهمية سيدي الرئيس وقلت لا أود التطرق اليه، ولكن هل معنى سؤالكم ان العكس أي بالمعنى العكسي، بمعنى انه لو لم يكن احمد ابو عدس هو المقصود فان الامر يختلف؟
هناك شاهد لا نريد ان نتحدث عنه لا بالاسم ولا بالرقم وكل من في القاعة يعرفونه، وهذا الشاهد قال: أنا كنت المقصود ولم يكن المقصود أحمد أبو عدس، ومن هو الصادق هنا سيدي الرئيس؟ وهذا الشاهد صادق ام كاذب ام ان محمد يختار الناس عشوائيا ويذهب كل يوم الى المسجد لينتقي واحدا، تصور غير معقول. أحمد أبو عدس لم يكن على قائمة…
القاضي راي: سيد حسن البينة التي تذكرها موجودة أمامنا في الصفحة 42 السطر 23 وأريد ان أتوقف قليلا، وهناك شيء أود أن أضيفه، في وقت سابق ذكرت اتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية، وأخطأت وأردت أن أتحدث عن إتفاقية الأمم المتحدة حول الحصانة وميزات موظفي الامم المتحدة في العام 1946، وأعتقد أن موقف تيري رود لارسن في ذلك الوقت أنه كان منسقا خاصا لعملية السلام في الشرق الاوسط والممثّل الشخصي للأمين العام في الشرق الأوسط، وأنا حصلت على ذلك من موقع معهد السلام الدولي الذي للسيد لارسن علاقة به، وقال انه كان موظفا في الأمم المتحدة وخبيرا أيضا، ولذلك كان يتمتع بميزات الحصانة الخاصة بموظفي الأمم المتحدة وفقا للمادة 165 من ميثاق الأمم المتحدة، لذا أصحح.
ماذا عن الوقت سيد حسن؟ يجب ان أتوقف الآن رأفة بموظفي واضعي محضر الجلسة وموظفي الغرفة ومدوني المحاضر والمترجمين وهناك بعض الاسئلة قرابة 156 ربما لدى الادعاء، كم يلزمك من الوقت بعد؟ نعرف الكثير من التكرار وذكرت بعض النقاط ونطرح اسئلة ربما لا نريد ان نبدو وكاننا نصغي بصمت الى المحامين كما يحصل في المحاكم الدولية ولكن هكذا تجري المرافعات عادة.
المحامي حسن: أنا سعيد سيدي الرئيس بأسئلة المحكمة.
القاضي راي: كم يلزمك من الوقت بعد برأيك وأريد أن أعرف أين وصلنا.
المحامي حسن: أنا طلبت ساعتين فقط ولكن يمكنني القول انه مر ساعة تقريبا متأسف انا احتسبت الوقت خطأ.
القاضي راي: لنأخذ عشرين دقيقة ونعطي عشرين دقيقة للاسئلة.
حسن: شكرا سيدي الرئيس وأنا لدي 24 صفحة وأنا في الصفحة 12
القاضي راي: سيد حسن يجب أن تلخّص للاسف
حسن: نعم حضرة القاضي سأقلص
القاضي راي: شكرا سيد حسن وذكرت سيد يونغ أنك بحاجة الى ساعتين فقط
المحامي دايفيد يونغ (للدفاع عن المتهم أسد صبرا): ساعتان تقريبا، أردت ان اسعدكم حضرة القضاة فخفضت الى ساعتين وهذا هو الخبر السار، ولكن الحالة هي اننا قررنا أن أقوم وحدي بمرافعة، ولكن أتمنى أن أقوم بهذا الامر في قسم واحد وليس لدي بينات وليس لدي مساعدات بصرية، فقط أردت أن أتوجه إليكم وأكتفي بساعتين.
القاضي راي: ستقوم بمراجعة شفهية من دون "باور بوينت" سنسعى قدر الإمكان لنعطيك هذا الامر في جلسة واحدة وكاملة، واتمنى ان يتم هذا الامر في غضون ساعتين وعلينا الان ان نأخذ استراحة رفعت الجلسة للاستراحة
المحامي حسن: "انتهينا سيدي الرئيس من تماثل ما جاء بمضبوطات السيد ابو عدس، نعم ما جاء في اعلان المسؤولية المتلفز والمقروء من السيد ابو عدس بتاريخ 14 -2-2005. وان هذا التماثل ما بين المضبوطات التي بحوزته وما جاء من معلومات واهداف في البيان المقروء يلقي بظلال واضحة على ان اعلان المسؤولية محتمل ان يكون صحيحا وليس مزورا كما جاء في رواية المدعي العام، لانه ببساطة هناك حقيقتين من هذا البيان، الحقيقة الاولى ان اعلان المسؤولية يتفق مع سياق المضبوطات ويختلف مع السياق الذي حاول المدعي العام أن يضعه فيه بأنه إعلان مزيف. هو ليس إعلان مزيف وهذا ما تقوله المستندات المقدمة. ثانيا أنه يشير الى وجود شخص طبيعي هو السيد أحمد أبو عدس الموجود واقعيا وأنه ينتمي الى تيار سياسي موجود على الأرض اللبنانية وهو تيار فاعل وقوي وان هذا الشخص يحمل توجهات هذا التيار.
طه وأبو عدس إختفيا معا
النقطة التالية هو الإختفاء المتلازم ما بين أحمد أبو عدس وخالد طه.
الثابت من اوراق الدعوة ان إختفاء احمد ابو عدس كان بتاريخ 16-1-2005 ولكن من الثابت ايضا ان هذا الاختفاء لم يكن منفردا للسيد ابو عدس ولكن كان بشكل قاطع متلازم مع إختفاء السيد خالد طه وهذا ثابت من إفادة الخروج السابق عرضها على هيئة المحكمة الموقرة والتي تحمل البينة رقم 5d479 وأن خالد طه مثله مثل أبو عدس مختفي منذ هذا التاريخ وحتى الآن. لم يقدّم المدعي العام اي دليل على ظهور السيد خالد طه برغم اتهامه ومحاكمته غيابيا، الا انه حتى الآن لم يظهر ولم يقدم المدعي العام اي متابعة تدل على ظهوره كما ان السلطات اللبنانية لم تعلن عن القبض عليه باي شكل.
هذا سيدي الرئيس يجعل من أن الاختفاء المتزامن والمشترك بين السيد طه والسيد ابو عدس الذي حدث في يوم 16 يناير وعامل الحضور السري لخالد طه من سوريا في اليوم السابق على الاختفاء والمغادرة في اليوم التالي مباشرة من دون معرفة احد وعامل العلاقة الشخصية المميزة بين السيد ابو عدس والسيد خالد طه كما سبق واشرنا إذ أن إفادة الشاهدة 056  تقول أن أبرز أصدقاء أحمد أبو عدس في السنتين اللتين سبقتا إختفاءه هما زياد رمضان وخالد طه وهذا نص إجابة الشاهدة. اي انه في  السنوات المحددة للتحول في شخصية ابو عدس كان خالد طه وزياد رمضان وكلاهما اصبحا معروفين الآن لهيئة المحكمة وانتماءاتهما هما الاصدقاء المقربون. ذلك يشير بوضوح ومن خلال شاهدة الادعاء، مدى العلاقة بين خالد طه واحمد بو عدس خلال الفترة التي سبقت الاغتيال. وهنا يجب ان نؤكد ان ما جاء على لسان الادعاء بجلسة 13-9 ليس له علاقة بمنظمات ارهابية وليس دقيقا بل هو مخالف للحقيقة. ايضا اود ان اعرض البينة رقم 5 دي 00502 رقم 7 من قائمة عروض فريق عنيسي
القاضي راي: بالعودة الى الشاهد 056 قلت أنه علينا أن نستبعد الإفادة ما هو الوزن برأيك الذي علينا أن نعطيه لأي شيء ذكره الشاهد؟ حول العلاقة بين زياد رمضان وخالد طه؟ ويبدو ان هناك تناقض في حججك، من ناحية انت تقول علينا ان نستبعد ادلة الشاهد 56، بينما في المقابل يبدو انك تعتمد على بعض ما جاء في افادة الشاهد 56 أي نريد ان نعرف ما هو موقفك الواضح من هذه الافادة؟
المحامي حسن: نحن لا نزال عند موقفنا انها شهادة بلا وزن ولكننا عندما نشير الى هذه الشهادة فقط لندلل على نقص التحقيقات التي قام بها المدعي العام. المدعي العام انتقى من الافادة ما يريد وترك المهم. نحن نريد أن نبرز مدى تحقيقات المدعي العام ومدى خطأها. لا نتمسك بها لكن نبين العكس في تحقيقات المدعي العام.

القاضي راي:" سيد حسن، هذه النقطة التي كنت أحاول الإشارة اليها مع القاضية نوثورسي، هناك تكرار في مرافعتك هل نحن بحاجة الى ان ندخل في هذا التفصيل مجددا؟
المحامي حسن:" النقطة جديدة جدا وأعتقد أنها هامة في قضية الدفاع.
تقول الصفحة:" وتبين من خلال متابعة قضية إختفاء أبو عدس قبل شهر من ظهوره على شاشات التلفزة وتبنيه لعملية إغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري جرى تعميم بلاغات بحق المدعي عليه خالد طه لإرتباط إسمه بعملية إختفاء أحمد أبو عدس، هنا حتى السلطات اللبنانية، قبل اي شيء، قد ربطت اختفاء ابو عدس بخالد طه ولم تربطها بشخص آخر. السلطات القضائية اللبنانية قبل ان تظهر اي روايات اخرى حول اختفاء ابو عدس قد نسبت الاختفاء الى خالد طه وذكر هذا التعميم في قرار الاتهام القضاء اللبناني يعتقد ان عملية اختفاء ابو عدس وراءها هو خالد طه.
ثم اذا اضفنا عامل الحذر والسرية التي كان يتمتع به كل من الطرفين ابو عدس وخالد طه، حيث ان خالد طه لم يكن يتصل بأحمد أبو عدس الا من الهواتف العمومية بالرغم من وجود خط ارضي لديه في منزله وله عدد من الخطوط الخلوية، هذا ما جاء في شهادة الشاهدة 056، وقد قرأ المدعي العام هذه الفقرة من إفادة الشاهدة بصورة مجتزأة، قرأ نصف البند وليس كامل البند. البينة بي 02131
القاضي راي:" لحظة لست أفهم، هل انت تتحدث عن الملخص الذي قرأه الادعاء على المحضر. أم تتحدث عن مقتطف من إفادة الشاهد، بأي حال ما أهمية ذلك إن قرأت بشكل غير كامل على المحضر؟
المحامي حسن:" الشاهدة تقول انني أريد أن أقول انني لم أحب يوما خالد طه لم أتحدث اليه لبرهة ولا أعرف شكله.
(مع قراءة هذا المقتطف تحولت الجلسة الى جلسة غير علنية)
القاضي راي:" في كل مرة لا يتم استجواب الشاهد استجوابا مضادا يقل الوزن الذي يعطى للإفادة إذا انا لا افهم ما الذي تقوله. انت تلمح الى ان الادعاء يحاول ان يخفي شيئا عن أحد ليس عنا وليس عنكم فالإفادات كاملة موجودة بحوزة الجميع.
انت قلت ان الصورة تختلف في حال عرضوا الافادة كاملة لكنهم قدموا الافادة كاملة وأنتم اعترضتم عليها واعتمدناها مع بعض التحفظات ونحن نتحدث عن البينة بي 2131 وليس دي 2131.
القاضية نوثورسي: هل تحاول القول انه من الممكن ان لا تعطي الغرفة وزنا قليلا لهذه الافادة وأننا لو اعطيناها وزنا أكبر لمضمون الافادة نفسها كما يدعي فريق الدفاع عن عنيسي، عندها يكون علينا ان نبقي في اذهاننا جزء من الافادة الذي يمكن ان يقوض فريق الادعاء ويمكن ان يدعم قضية عنيسي.
نحن نحدد وزن هذه الافادة وربما برأيك قد لا نعطي الوزن القليل لهذه الافادة كما هو مفترض، بالتالي انت تطلب منا ان ننظر الى مضمون هذه الافادة بطريقة متوازنة لكي نرى ما إذا كان في مضمون هذه الافادة هناك امور لا تدعم قضية الادعاء كما هو يزعم.
المحامي حسن: نعم سيدي الرئيس استطيع ان اوافق على هذا ولكن ايضا اود ان اظهر للمحكمة انه عندما عرضت هذه الافادة في قاعة المحكمة عرضت ناقصة لانها لو…
القاضية نوسوورثي: فهمنا هذه النقطة
القاضي راي: ماذا اذا، هذه الافادة اصبحت في محاضرنا حتى لو لم تعرض كاملة على هذه الشاشة غير مهم انت من جهة تطلب منا ان نغض النظر عن هذه الافادة ومن جهة اخرى تقول انه علينا الاعتماد على اجزاء منها في قضيتك اذا يحق لك ان تقول ان هذه الاجزاء من الافادة تتمتع بالموثوقية يجب ان تعطوها الوزن ويجب غض النظر عن اجزاء اخرى ولكن انت لا تقول ذلك، اذا نحن عندما نقوم بتقييم هذه الافادات علينا ان نفهم بالتحديد ما الذي تطلبه منا ويبدو انك تطلب منا ان ندعم ما قاله الادعاء اي ان نعطي هذه الافادات وزنا انا لا افهم ما الذي تحاول قوله لي؟
المحامي حسن: انا لا ادعم موقف الادعاء ولا اريد ان اعطي لهذه الافادة وزنا كل ما اريد ان اقوله في النهاية ماذا لو ان الدفاع كان قد عرض المستند بشكل ناقص، الم يكن الادعاء ليقول انه عرض بشكل خاطئ، انا بالعكس اقول انه حينها عرض الادعاء افادته عرضها بشكل ناقص لا اكثر ولا اقل، اي ان الشاهدة قالت بإختصار تحدث احمد بإختصار الى المتصل لا اعرف هوية المتصل ولم افاجئ اذا اتضح انه خالد طه هذا الجزء الذي لم يقله الادعاء، اي انه كان لديها احتمال ان ابو عدس قد غادر مع خالد طه، وفي آخر البند تقول كان خالد يتصل بأحمد ويقول له انه يريد ان يقابله ولم يكن يقول اكثر من ذلك كان خالد يتصل من هاتف عمومي وليس من خط منزله الأرضي.
الدلالة واضحة عندما يقوم مهندس اتصالات بمثل هذه الافعال فهو يقصد شيئا.
ثم في الإفادة….
القاضي راي: هل يمكننا ان ننتقل الى موضوع آخر اعتقد اننا استنفذنا هذه النقطة. لا أدري كيف نقول هذه العبارة باللغة العربية ولكن استنفذنا هذه المسألة برمتها.
المحامي حسن: شكرا سيدي الرئيس، ولكن اريد ان اعرض وثيقة للمساعدة البصرية موجودة في قائمة عروضات الفريق كآخر مستند في هذه الحالة وهو تحت رقم 45 من قائمة عروض فريق عنيسي.
القاضي راي: ارجو تصحيح محضر الجلسة كما ذكرت رجاء. ومن هو الرقم 45 سيد حسن؟
حسن: هو عبارة عن مستند بعنوان مجموعة القاعدة 13 وهو مسمى دائرة الاختفاء ويرجى عرض هذا الامر. هل يمكن عرضه على الشاشة سيدي الرئيس؟ هنا سيدي الرئيس ومن خلال عرض هذه المساعدة البصرية يتضح مدى التماثل بين شخصية احمد ابو عدس وبين السيد خالد طه تقريبا كلاهما "لاجئ فلسطيني" وكلاهما من نفس العمر تقريبا يتمتعون بصداقة مشتركة ويتمتعون بذات الخلفية واختفيا بذات اليوم وان عوامل ترجيح اختفائهما المشترك او ان الذي غادر مع السيد ابو عدس يوم 16 كانون الثاني هو السيد خالد طه ليس محمد …
القاضي راي: لقد عرضنا المستند واود الاشارة الى محضر الجلسة كما ذكر الزملاء ان السيد لابروس وهو المحامي الرئيسي لفريق الدفاع عن السيد عنيسي أصبح في قاعة المحكمة نعم سيد حسن هل انتهيت من هذا الموضوع؟
المحامي حسن: الا اود ان اعرض فقط افادة اخيرة على ان البلاغ الاصلي لاختفاء السيد احمد ابو عدس لم يرد في البلاغ المقدم من والده لم يرد فيه أي شيء عن إختطاف أو إلتقاط…
القاضي راي:"توقف قليلا سيد حسن.
المحامي حسن:" إن البلاغ المقدم من والد أبو عدس لم يتضمن أي إفادة مطلقا عن المدعو محمد والذي إدّعت بعد ذلك الشاهدة أنه كان موجودا.
كما كان يقول السيد ملن: الصدفة قد تحدث ولكن حينما تتكرر لا تعد صدفة. وهذا ما نود أن أقوله، مسجد الجامعة العربية مسجد الحوري، أفادنا الادعاء برواية عن هذا المسجد. وانا أود أن أوضح مسألة حول هذا المسجد. هذا المسجد من الحجم الذي تستطيع أن تقول عليه انه تقريبا 60 % من هذه القاعة والقاعة السلفية هي 40% من حجم هذه القاعة، ولكم أن تتصوروا حجم هذا المسجد. وهو من نوع المساجد التي تكون موجودة بالأحياء الصغيرة لآداء الصلاة بشكل سريع، لا يتسع سوى للعشرات. انتقلنا الى هذا المسجد لمدة يومين وأقمنا الصلاة الخمس في هذا المسجد. لنتعرف على هذا المسجد بشكل حقيقي
القاضي عاكوم ممازحا:" تتكلم بالجمع، انت والسيد لابروس أقمتما الصلات؟
المحامي حسن: "السيد لابروس كان في المقهى المقابل. وصعدت الى منزل أبو عدس وحتى أنني ذهبت الى المخيمات الفلسطينية وقابلت الشيخ اللبابيدي الإمام الأصلي للجامع. فريق عنيسي لم يقصر في تحرياته. هذا المسجد، لأي شخص يدخله، من السهولة بمكان أن يكتشف عدد المصلين وشخصياتهم، بمعنى أن أي مصلي في هذا المسجد يعرف الآخرين بنسبة تتجاوزال90 %، لأنه مسجد لحي سكني صغير، والتردد عليه يكون لناس تعرف بعضها. حينما يأتي غريب لهذا المكان سوف يتم مباشرة التعرف اليه فعند رواية محمد المزعومة حينما إدعى انه هناك شخص غريب دخل الى هذا المسجد، بمنتهى البساطة سيتم إكتشاف أن هذا الشخص غريب. سيلفت الأنظار إليه. ثانيا إن هذا الشخص الغريب حينما يتصرف على النحو الموصوف في الأوراق سيكون محل شك أكبر، والأكثر من هذا، إن أي شخص يسوق مثل هذه الرواية الساذجة من أن شخصا يريد التحول من المسيحية إلى الإسلام، من الطبيعي سيدي الرئيس حضرات القضاة، وفي أي أمر ديني يذهب إلى الإمام إلى الشيخ كما هو الحال في الكنيسة، من يريد أي شأن ديني يذهب إلى القسيس…، هذا هو المنطق لن يذهب الى أحد آخر، لن يذهب إلى أحمد أبو عدس، سوف يتوجه إلى الإمام لأن الإمام هو المختص. والمعلوم لدى الجميع أن هذا هو الرجل المختص بتوجيه النصائح، هذا هو الرجل الذي يعلم ويأم الناس بالصلاة وبالتالي هو من يعلن الناس الصلاة.  اما أن تثار هذه الدعوى الساذجة أنه جلس بشكل غريب ثم إنتقى أحد الأشخاص، هذا تصور غير منطقي، لا يستقيم مع العقل، هذا تصور ساذج لا يمكن أن يصدقه شخص طبيعي، ولا أريد أن أستعمل مصطلحات أقوى من ذلك. ما يكمل هذا التصور سيدس الرئيس هو العلة التي خرج على أساسها أحمد أبو عدس من منزله، وهو أنه خرج ليبحث عن مسكن لصديقه، الساعة السابعة صباحا، في شهر كانون ثاني في بيروت، هل يمكن التصور سيدي الرئيس أن شخصا يخرج للبحث عن وحدة سكنية الساعة السابعة صباحا ي بيروت في درجة الحرارة الموجودة في هذا الشهر من السنة، من يبحث عن شقة يبحث في وقت ملائم وليس الساعة 7 صباحا.
إن هذه الرواية قد حققت بشكل ضعيف للغاية. من كان في محيط المسجد وهل يوجد كاميرات في محيط المسجد؟ هل يوجد سيارات هل كانت المحال التجارية مفتوحة؟ من هم الجيران الذين كانوا موجودين ليتحدثوا عن عملية خطف، لا أعرف عن أي نوع من التحقيقات نتحدث.
النقطة التالية أنه لا دوافع شخصية أو ايدولوجية او سياسية او روابط سياسية لدى السيد عنيسي لإغتيال السيد رفيق الحريري أو المشاركة في ذلك. السيد عنيسي هو مجرد مواطن لبناني عادي مثل ملايين اللبنانيين يمارس تجارة بسيطة هو ليس ثري ولقد عرض على المحكمة ما يفيد أنه كان مقترضا لمبلغ بسيط من المال كان يسدده على أقساط، هذا يجعل من نسب هذه الجريمة الى عنيسي أمر بالغ التعقيد كما أن المدعي العام عجز عن تقديم أي ادلة تنفي إحتمال قيام جماعة سلفية أخرى بإغتيال السيد رفيق الحريري كما إنه لم يقدم أي دليل ينفي قيام هذه الجماعات حتى أن الخبيرة التي كان يرغب في حضورها، هي لم تحضر…
النقطة ما قبل الأخيرة
القاضي راي:" هل كان هذا جزءا من جوابك على سؤال للقاضي عاكوم أم انه جزءا من مرافعتك؟
المحامي حسن:" أنا لا أتحدث الى فرد حتى لو كان قاضيا أنا أتحدث للهيئة بكاملها.
إفترض المدعي العام في الفقرة 1047 في مذكرته الختامية أن يجوز أن يعتبر قتل السيد أبو عدس، إن الدفاع سيدي الرئيس يتعامل مع الحقيقة القانونية التي تقول أن السيد أحمد أبو عدس هو شخص على قيد الحياة، وفق القانون وطبقا للإسناد التالي:
أولا في السوابق القانونية اللبنانية والتي قررت في حكم حديث للمجلس العدلي موجود على قائمة عروض فريق عنيسي تحت رقم 47، أرجو عرضه،
القاضي راي:" لقد وصلتنا الرسالة هل يجب أن نستعرض ونرى المستند، نفهم أنه لم يعلن عن وفاته قانونيا.
أبو عدس حي
المحامي حسن:" لا يجوز للمحكمة ان تعتمد على ادعاءات المدعي العام بانه يحتمل ان يكون ميتا، يجب من وجهة نظر الدفاع، اعتبار السيد احمد ابو عدس شخصا على قيد الحياة ولكنه مختف.

القاضي راي: هل هذا المستند هو في بينة كدليل؟
المحامي حسن: انا أستند اليه كسابقة قضائية وحكم معلن من الدولة اللبنانية انها حاكمت شخصا بعد 23 سنة من اختفائه واعتبرته على قيد الحياة. وانا أريد ان اشير قانونا، الى ان القضاء اللبناني يعتبر الاختفاء ليس دليلا على الوفاة هذه هي النقطة سيدي الرئيس.
القاضي راي: اعتقد أن القاضية بريدي والقاضي عاكوم يمكن ان يؤكدا هذا الامر، القاضي عاكوم والقاضية بريدي هل صحيح هذا الامر سيد عاكوم؟ ما أريد أن أعرفه هل علينا أن نخوض بمثل هذه المسألة طالما أن قاضيين لبنانيين يقران بأن هذا هو القانون.
القاضي عاكوم: بما انها كتبت على المحضر اريد ان اوضح، لا يجوز تقديم مستندات جديدة مع المرافعة، اما إذا كان لتبيان كإجتهاد معين يجوز ان يسرد اجتهادات معينة في المرافعة، فهذا لا يمنع.
حسن: هذا ما قصدته سيادة الرئيس، أردت أن أضع إجتهاد قضائي لبناني أمام هيئة المحكمة الموقرة، الغياب لا يدل على الوفاة.
القاضي راي: انتهينا من هذه النقطة .وافق القضاة اللبنانيون هنا الكل موافقون لننتقل الى النقطة التالية.
المحامي حسن: النقطة التالية هي احكام هذه المحكمة سيدي الرئيس والتي اصدرتموها أنتم بحق السيد مصطفى بدر الدين، سيدي الرئيس، انتم اشترطتم قواعد محددة لاعتبار الشخص متوفي …
القاضي راي: لا ان غرفة الاستئناف هي التي كانت مقتنعة بغالبية 3 من أصل 5 قضاة بان السيد بدر الدين متوف وقررت انهاء الإجراءات. ما هي النقطة التي تحاول الوصول اليها هنا.ما الصلة بين بدر الدين وابو عدس ما النقطة التي تحاول ان ترمي اليها؟انت تحاول ان ترمي بقائمة عروضك 7 قرارات تتعلق بالسيد بدر الدين ونحن ليس لدينا الوقت لمراجعة كل القرارات الخاصة بالسيد بدر الدين، أرجو أن تعطي النقطة التي تريد بشكل مختصر
المحامي حسن: ما اود قوله ان ابو عدس شخص على قيد الحياة طبقا للمعايير القانونية اللبنانية وطبقا للمعايير القانونية التي اعتمدتها هذه المحكمة وانا صغت هذه الاحكام لكي اجعل من اقوالي لها سند في القانون.
المحكمة اذا ارادت ان تعتبر شخصا متوفيا عليها ان تعتمد على معايير قانونية محددة انتم وضعتموها، وبالتالي وفق هذه المعايير ابو عدس شخص على قيد الحياة وليس شخصا متوفيا. ماذا لو ظهر ابو عدس او أدلى ببيان جديد او وجد في مكان ما مقاتلا؟ او أصدر بيانا صحفيا؟ او ان السيد خالد طه خرج او قبض عليه واعطى معلومات عن إختفاء ابو عدس، تخالف المعلومات المنسوبة للسيد عنيسي؟ ماذا لو حدث هذا هل يمكن ان يبنى حكما بالإدانة على معلومات يمكن ان تتغير؟
في حالة ظهور خالد طه أو حالة ظهور ابو عدس فان هذه الوقائع ستتغير بشكل كبير.
سيدي الرئيس السادة القضاة،
أود ان اذكر المحكمة انه بعد سنوات من احداث 11 سبتمبر ظهرت شرائط فيديو مسجلة للمتهمين تضمنت معلومات جديدة غيّرت الوقائع التي كان مفترض انها صحيحة وهذا من الممكن جدا ان يحصل في هذه القضية.
في نهاية المرافعة اود ان اقول انكم اصحاب القرار في أول محكمة دولية في المنطقة العربية والتي حسب ظني لن تكون الاخيرة ومن هذا المنطلق عليكم عبء ثقيل ان تعطوا المثل والنموذج للقادم من المحاكم.
كما ان أثر الحكم المنتظر بالبراءة او الادانة سيكون له أثر كبير ليس على لبنان بل سيمتد الى المنطقة والذي قد يكون كبيرا.
في ختام مرافعتي كما نقول في مصر للقضاة ان مجلس القضاء لا يحيي ولا يجامل ولكن نقول في الختام سيادة القضاة تعلمنا منكم وعليكم وقد تشرفت بالمثول امام حضرتكم انتهت المرافعة.
القاضي راي: شكرا لقد تعلمنا منك الكثير اليوم سيد حسن.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى