إقتصادمصارف

اعتبارا من أول تموز:باستطاعة المودعين سحب 400 دولار “كاش” ومثلها بسعر المنصة شهريا

التدبير يسدد أموال 70 بالمائة من حسابات المودعين خلال سنة

الحوار نيوز – خاص

اعتبارا من أول تموز المقبل ،بات باستطاعة المودعين اللبنانيين بالعملة الأجنبية ،سحب مبلغ 400 دولار شهريا من حساباتهم بالعملة الأميركية (كاش موني) ،وأربعمائة دولار أخرى بسعر منصة “صيرفة” التي حدده مصرف لبنان ب 12 ألف ليرة لبنانية.

القرار اتخذه المجلس المركزي لمصرف لبنان في اجتماعه اليوم وأمّن التغطية المالية له ،وسيصدر تعميما مفصلا عن طريقة السحب من المصارف في وقت لاحق.

 

وكان المجلس المركزي انعقد اليوم برئاسة حاكم مصرف لبنان رياض سلامه  في حضور نواب الحاكم ،الدكتور وسيم منصوري وبشير يقطان والدكتور سليم شاهين والكسندر موراديان ومدير عام وزارة الاقتصاد محمد ابو حيدر،وذلك في جلسة استثنائية بتاريخ واتخذ بالإجماع قراراً يلزم المصارف بتسديد 400، $ (Fresh dollars) اضافة الى ما يوازيها بالليرة اللبنائية للحسابات التي كانت قائمة بتاريخ تشرين الاول من سنة ٢٠١٩ ،وكما أصبحت هذه الحسابات في آذار ٢٠٢١. وسيصدر التعميم الذي يحدد التفاصيل لهذا القرار.

وأشار بيان للمصرف المركزي الى “ان المبالغ التي ستسددها المصارف في اول سنة، ستدفع من حساباتها لدى المصارف المراسلة في الخارج والتي يتراوح بين مليار ومليار ومئتي مليون دولار اميركي. كما سيتمكن للمصارف من سحب نفس المبالغ من مصرف لبنان مقابل توظيفاتهم الالزامية. وان تسديد الـ 400 $ شهريا تتزامن مع تسديد نفس المبلغ بالليرة اللبنانية على أساس سعر منصة Sayrafa  .وسينتج نتيجة هذا التسديد بالليرة اللبنانية ارتفاع للكتلة النقدية مبلغ يتراوح بين ٢٦ و ۲۷ تريليون ليرة لبنانية وذلك على سنة.

أضاف البيان:تجدر الاشارة انه وخلال أول سنة من تطبيق هذا التعميم تسدد كاملة ارصدة حسابات ۰۰۰ ۸۰۰ عميل ما يقارب 70% من عدد حسابات المودعين.ويمكن للمصارف استعمال الـ 3% باستثناء حسابات الـ Fresh dollars للمودعين لهذه الغاية.كما قرر المجلس المركزي تخفيض التوظيفات الالزامية بالعملات الاجنبية من 15% الى ١٤%.

وختم:يعمل بهذا القرار ابتداء من ۲۰۲۱ /۷/۱ كما انه سيكون لهذا القرار مدخل لمعالجة المصارف غير الملتزمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى