كتب

الدين والثورة كتاب جديد لحمدي الشريف .. محاولة علمية لفهم عميق لتجربتي الاسلام والمسيحية

 

الحوارنيوز – خاص
صدر للباحث الدكتور حمدي عبد الحميد الشريف* مؤلفه الجديد بعنوان " الدين والثورة – بين لاهوت التحرير المسيحي واليسار الاسلامي المعاصر" ، وهو خلاصة جهد بحثي وعلمي كبير قدمهما الشريف كاطروحة للدكتوراة في الفلسفة السياسية.
قدم للكتاب الدكتور عمار علي حسن ومما جاء في المقدمة:
" هل الدين "ثورة" أم "حركة إصلاح"؟ انه سؤال عريض عميق، لا يكف عن الطرح، ولا تشفي الإجابات عليه غليلا ولا عليلا، فهي تتجدد بمرور الوقت، مع استمرار الطلب على العقائد الدينية سواء لآداء وظيفتها الأصلية في الامتلاء الروحي والسمو الاخلاقي والصالح العام والتطبيب الاجتماعي، أو لتوظيفه في تحصيل السلطة السياسية والثروة الاقتصادية والمكانة الاجتماعية والقوة المقاتلة أو المجاهدة، التي تبرر التوسع والهيمنة بإسم الله.
هذا السؤال المهم، لا يمكن البحث عن إجابة عليه في جدل المتناطحين من أجل المصالح الضيقة والمنافع الذاتية ولا في التفسيرات التقليدية والتأويلات السطحية، ولا حتى في النصوص ذاتها، لأن النص لا يبقى حبيس الأوراق والألسنة، إنما ينزل ويسري بين الناس في التناول والتداول والتفاعل والتشاكل، ولذا فلابد من أخذ كل عناصر الفهم والإدراك المتعلقة بهذه المسألة في الحسبان، وهي النص، والتجارب الذاتية  والمسارات التاريخية والأفكار التي طرحها أتباع الأديان ومنتقديها، ومدى قدرتها على تلبية احتياج الناس لإطار أو مرجعية تحكم مسار حياتهم.
مثل هذا الفهم العميق الواسع يتوفر في هذا الكتاب الذي يحوي أطروحة الدكتوراة في الفلسفة السياسية للباحث الجاد المجتهد الطموح د. حمدي الشريف، وفيها بذل جهدا فائقا للمقارنة بين تجليات الدين والثورة في النص والفهم والتجربة الاسلامية والمسيحية ليعرض الأمرين في تجرد وإحاطة كي يخرج بعطاء معرفي وافر، معروض بلغة رصينة يسيرة على الأذهان بما يجعل هذا الكتاب مفيدا للمختص بهذه المسألة والقاريء العام على حد سواء.
*أستاذ مادة الفلسفة السياسية في جامعة سوهاج – كلية الآداب. جمهورية مصر العربية.
*صدر الكتاب عن دار الوفاء لدنيا الطباعة ومكتبة الوفاء القانونية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى