سياسةصحفمحليات لبنانية

قالت الصحف: العين على التحرك القطري ..وبورصة الأسماء تتمدد

 

الحوار نيوز – صحف

ظلت الأعين مسلطة على التحرك القطري في ما خص الأزمة الرئاسية ،في وقت راحت بورصة الأسماء تتمدد وفق ما أشارت إليه صحف اليوم.

 

 

النهار عنونت: “بورصة” تعويم وحرق… على وقع التحرك القطري

 وكتبت صحيفة “النهار”: بدت الأيام الأخيرة التي أعقبت “عاصفة الغموض” التي اكتنفت الازمة الرئاسية مع “انقطاع” المعطيات الدقيقة، غير “التسويقية”، عن مصير الوساطة الفرنسية وتقدم الوساطة القطرية وكل ما ينسج محليا حول مآل الازمة، اشبه بعملية ترويج استهلاكية على الأرجح لموجة جديدة من ذر الرماد في العيون وتضييع الرأي العام مجددا حيال كل ما يتصل بالازمة المديدة. فعند مشارف سنة كاملة على الفراغ الرئاسي يمكن رسم معالم الصورة الواسعة للازمة بانها بدأت منذ الاخفاق المحقق لاجتماع المجموعة الخماسية في نيويورك وعدم صدور موقف علني موحد عنها بالعودة الى المربع الأول ليس من باب تخلي هذا الفريق او ذاك عن مرشحه فقط ، وليس من باب عقم الجدل المتصاعد حول الحوار فحسب، بل لجهة استعادة أنماط حرق أسماء وتعويم أسماء والتلاعب بالاسماء بعيدا تماما عن كل الأصول الجادة التي كانت تفترضها عملية دستورية وفق الأصول. ما جرى منذ أيام ان موجة جديدة من التسريبات ضجت بها الأوساط الإعلامية والسياسية وعزيت الى الموفد القطري “الاولي” الذي يمهد لجولة “رسمية” لوزير الخارجية القطري في الأيام المقبلة وتناولت أسماء ثلاثة ومن ثم سواها وبدأت مجددا بورصة الأسماء “الطائرة” تتطاير في فضاء الازمة على قاعدة ان القطريين يروجون لمرشحهم الأساسي قائد الجيش العماد جوزف عون ولكن مع تلطيف وتنويع بإضافة أسمين ومن ثم تطور الامر في الساعات الأخيرة وراحت الأوساط المحلية تتداول بورصة أوسع من اطار “قدامى المرشحين” الذين انتظروا “احتراق” مرشح الثنائي الشيعي ومرشح المعارضة بما يعني ان “موجة احراق” جديدة قد تكون بدأت .

والمعطيات التي سربت من أوساط قريبة من الثنائي الشيعي بدت لافتة لجهة الإيحاء ان طرفي الثنائي لم يكونا ايجابيين مع عناوين التحرك القطري. وجرى الزعم بان الموفد القطري الذي التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري ومن ثم رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد ابلغ اليهما السعي الى توافق على مرشح ثالث ولكن كلا من بري ورعد ابلغاه بتمسك الثنائي بترشيح سليمان فرنجية، وهو الامر الذي يستشف منه ان الثنائي قد ينتظر وصول الموفد الرسمي القطري لاحقا وانه لن يسلم بسهولة “بنهاية” المبادرة الفرنسية لمصلحة ترخيم المبادرة القطرية. ويثير المناخ الذي يحاط به التحرك القطري تساؤلات واسعة عما اذا كانت قطر ستنجح حيث أخفقت فرنسا خصوصا ان جهات سياسية جادة شككت بعمق بالتوظيف الداخلي للتحرك القطري لكي ينسب اليه ما قد يصح ولا يصح علما ان هذه الجهات تمتلك معلومات جانحة بشدة نحو مزيد من التأزم في الملف الرئاسي بدليل الاحتدام الذي عاد يتصاعد بقوة بين افرقاء الداخل حيال مجمل الازمة وتداعياتها وهي تجزم بان موضوع الحوار “انتهى” ولن يكون متاحا اطلاقا ما دامت المعطيات التي حالت دون تحقيقه تتفاقم باطراد .

واشنطن
وبرز كلام للمتحدث الاقليمي باسم الخارجية الأميركية سامويل ويربيرغ أوضح فيه أن “اجتماع اللجنة الخماسية كان من أهم الاجتماعات المرتبطة بشؤون الشرق الاوسط، ولا أريد أن أدخل في تفاصيله، لكنها كانت فرصة مهمة أن نجتمع مع حلفاء وشركاء أميركا لمناقشة أهمية العملية السياسية في لبنان وأهمية تشكيل حكومة” جازماً بأنه “لا خلاف بين الأطراف المجتمعة لأننا نتفق على ضرورة المضي بالاصلاحات الاقتصادية المطلوبة”.

وعن تحديد الولايات المتحدة مدة زمنية معينة للانتخابات الرئاسية في لبنان، نفى ويربيرج في حديث لـمحطة “الجديد” ما يتم تداوله، معتبراً ذلك محاولة للتشويش على الموقف الأميركي الرامي إلى اختيار لبنان رئيسه وتشكيل حكومة في الوقت المناسب للبنانيين، وأضاف: “نحن نحث كل الأطراف اللبنانية على الاسراع بإنجاز هذا الاستحقاق لكن لا صحة لكل هذه الأكاذيب”.

وفي ما خص دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري للحوار، لفت المتحدث الاقليمي إلى استعداد أميركا لتقديم أي مساعدة تقنية أو فنية لازمة، متابعاً: “لا يحق لأي بلدٍ أن يفرض إرادته على المكونات السياسية اللبنانية كافة، وسنبقى على تواصل مع كل الاطراف، في إشارة إلى لقاء سفيرتنا في بيروت دوروثي شيا ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ونقاشهما في هذه المواضيع”.

إلى ذلك، استنكر ويربيرج استهداف السفارة الأميركية في بيروت قائلاً: “ندين بشدة عملية إطلاق النار وشيا أبلغت ميقاتي عن ثقتنا بالجهات الأمنية اللبنانية من حيث متابعة ملابسات هذا الفعل، ونحن بانتظار نتيجة التحقيق، ولا تخوّف من الأمن في بيروت ونتخذ كل الاجراءات اللازمة لحماية أنفسنا ونتواصل عن كثب مع الجهات الامنية منعاً لتكرار مثل هذه الحادثة”.

الموقف السعودي
وشكل احياء العيد الوطني السعودي مناسبة لاعادة بلورة وتثبيت الموقف السعودي المبدئي على لسان السفير وليد بخاري واساسه استعجال انهاء الفراغ الرئاسي والتشديد على ان الحلول المستدامة لا تاتي الا من داخل لبنان وليس من خارجه بما يثبت سيادية هذا الاستحقاق . وكان بخاري اكد “اننا نتقاسم مسؤولية دولية مشتركة للحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته”، وشدد على أنّ “الفراغ الرئاسي يبعث على القلق البالغ ويُهدّد تحقيق الإصلاحات المنشودة والملحّة”. وقال “أنّ الحلول المستدامة تأتي فقط من داخل لبنان وليس من خارجه والاستحقاق الرئاسي شأن لبناني داخلي”، مضيفاً: “نحن على ثقة أنّ اللبنانيين قادرون على تحمّل مسؤوليتهم وإنجاز الاستحقاق”. وأشار إلى أنّ “الموقف السعودي في طليعة المواقف الدولية التي تُشدّد على ضرورة الإسراع على انتخاب رئيس قادر على تحقيق ما يتطلّع إلى الشعب”، مؤكداً أنّه “سنواصل جهودنا المشتركة لحثّ قادة لبنان على انتخاب رئيس”.

قوى “التقاطع”
في أي حال تبين من المواقف التي اطلقها اركان معارضون كما رئيس “التيار الوطني الحر”النائب جبران باسيل ان ما سمي ب”التقاطع” بين المعارضة و”التيار” يبدو لا يزال ساري المفعول ضمنا سواء عبر الموقف المتقارب بينهما رفضا او وضعا للشروط حيال دعوة الرئيس بري الى الحوار او من خلال عدم اعلان أي منهما التخلي عن ترشيح جهاد ازعور الذي سمي ب”مرشح التقاطع” .

وتندرج في هذا السياق سلسلة مواقف برزت امس اذ ان النائب باسيل وخلال الجولة التي قام بها مع الرئيس السابق العماد ميشال عون على بعض بلدات عكار اعلن ان “التيّار لا يمكن ان يكون ضد الحوار المجدي والجدّي، ولكن التيّار حريص على نجاح الحوار. ونحن لم نضع شروطا ولكن حدّدنا الظروف التي تؤدي الى نجاح الحوار اي الى انتخاب رئيس وفق برنامج، لأن البرنامج هو اهم من الشخص في هذه الظروف. واذا التيّار ابدى الايجابية والاستعداد، فيجب ان يكون الجواب بالمرونة وليس بالفرض، لأنّه ثبت ان الفرض لا ينجح معنا”.

في المقابل استبعد رئيس حزب “القوات اللبنانية ” سمير جعجع إمكان إجراء انتخابات رئاسية في الوقت القريب “رغم المساعي السعودية والقطرية لان “دود الخل منو وفيه” في إشارة الى التعطيل اللبناني الداخلي.

وعن مجازفته الأمنية عبر مشاركته شخصيا في احتفال العيد الوطني السعودي الـ93 في مكان عام وهل كانت مشاركته رسالة الى احد أجاب جعجع ” مش لحدا زيارتي هي لتهنئة أصدقائي باليوم الوطني السعودي”.

بدوره عزا رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل فشل كل الوساطات الى “أن حزب الله نسف مبدأ انتخاب الرئيس مع جميع الآليات والمهل الدستورية عبر تعطيل النصاب ورفض الرئيس بري الدعوة لجلسات انتخاب مفتوحة إلا إذا كان ضامناً وصول مرشحه للرئاسة . ثانياً، لأنه عندما يراد انتخاب الرئيس بالتوافق ويكون الاصطفاف حاداً يُبحث عن حل وسط. والجميع قبل بالحل الوسط ما عدا حزب الله الذي يصر على فرض إرادته ولا يقبل التوافق إلا على مرشحه. لكل هذه الاسباب تفشل كل المبادرات”. وختم الجميّل، “آن الاوان أن يفهم أصدقاءنا أنّ لبنان مخطوف وأنّ أيّ مبادرةٍ إنقاذية تبدأ باستعادة الدولة لسيادتها والشعب اللبناني لقراره الحر”.

الرد على الراعي
وفي جانب اخر يعكس واقع التوتر المتصاعد بدا البيان الحاد الذي أصدره المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان على البطريرك الماروني امس بمثابة رد سياسي وديني باسم “الثنائي الشيعي” . وكان البطريرك مار بشارة بطرس الراعي ختم زيارته لأوستراليا بقداس احتفالي حاشد في سيدني لمناسبة اليوبيل الذهبي للابرشية المارونية ومما قال في عظته : “الكنيسة لن تتهاون بشأن كل الأمور السلبية في لبنان. لن تسكت عنها ولن تمل عن الإلتزام برسالتها بواسطة مؤسساتها. ولن تدع لبنان وشعبه فريسة الظلم والاهمال والإستبداد والإستكبار ولن تصمت عن التنديد بعدم إنتخاب رئيس للجمهورية، وبتعمد تغييب رئيس البلاد المسيحي الوحيد في اسرة جامعة الدول العربية، ومعه تغييب الثقافة المسيحية التي كانت في اساس إنشاء الدولة اللبنانية الموصوفة بميزاتها وأولاها الفصل بين الدين والدولة، والمشاركة المتساوية بين المسيحيين والمسلمين في الحكم والإدارة، التعددية الثقافية والدينية في الوحدة، وحياد لبنان الإيجابي لكي يواصل اداء رسالته الخاصة به في بيئته العربية. كلها أمور أساسية لن نسكت عن المطالبة بها” وسارع المفتي قبلان الى الرد على الراعي مباشرة معتبرا ان “القضية في لبنان أن بعض المسيحيين لا يريد رئيساً مسيحياً، وما نعيشه منذ تشرين 2019 عبارة عن غزو أميركي طاحن بواجهات مختلفة، ولحظة الغزو ومعارك المصير البلد يحتاج الى كل بنيه، والتضامن والحوار ووحدة الحال ضرورة وطنية إنقاذية”.

 

 

 

الأخبار عنونت: مفاجأة قطرية: قائد الجيش ليس مرشحنا

 وكتبت صحيفة “الأخبار”: يمضي الملف الرئاسي، في بعديْه الداخلي والخارجي، وسط استمرار الغموض السلبي، إذ عادت تناقضات أطراف الصراع إلى البروز في انتظار اتضاح اتجاهات التسويات في المنطقة، خصوصاً بعدما تبلّغ اللاعبون الكبار في لبنان تحولاً جدياً في الموقف الأميركي – السعودي الرافض للتسوية الفرنسية الهادفة إلى انتخاب سليمان فرنجية رئيساً مقابل اختيار رئيس للحكومة من حصة خصوم حزب الله.

وكعادتها، تصطاد قطر الفرص عندما يعجز المعنيون الأوائل في إنضاج حل. وتشهد بيروت جولة جديدة من الاتصالات يقوم بها موفد قطري في بيروت بحثاً عن المخارج المحتملة لانتخاب رئيس للجمهورية بـ”التراضي” بينَ كل المكوّنات السياسية. وقد وصل الموفد أبو فهد جاسم آل ثاني إلى بيروت الأسبوع الماضي، واستهلّ جولته بلقاء المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل.
وقال مطّلعون من القوى اللبنانية الرافضة لخيار فرنجية إنهم يتفهّمون حقيقة أن قطر، تريد إدارة حوار خاص مع حزب الله، وأن الدوحة أبلغت من يهمّه الأمر بأن لا إمكانية لأي اتفاق من دون تحضير الأرضية مع الحزب الذي من شأنه تسهيل المهمة.

وقد برز من الشوط القطري الأول أن الدوحة تتفادى تكرار تجربة باريس لئلا تصل إلى طريق مسدود، إذ تعمّد الموفد، الذي التقى أيضاً رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، تفادي الحديث المباشر عن مرشحين مطروحين للبحث. ونقلت مصادر مطّلعة على اتصالات القطريين الأخيرة، ما سمته بـ”تراجع احتوائي” من خلال التخلي عن الموقف الذي كانت الدوحة تقوله دائماً، بإعلان ترشيحها قائد الجيش العماد جوزف عون. وفي اللقاءين مع الخليل وباسيل، تحدث القطريون عن خيارات جديدة، ليس بينها رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية “ليس لأن هناك مشكلة معه، بل بسبب موقف الكتل المسيحية الرافضة له”. وأكّد الموفد القطري أن “لا أحد متمسكٌ بقائد الجيش، إذا كان اسماً مستفزاً لأحد”، مشيراً الى “أننا مع أي اسم آخر يُمكن أن يكون موضع توافق بين الكتل النيابية”، وكانَ واضحاً أن قطر تحرص منذ فترة على إدراج اسم المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري كواحد من الأسماء التي ارتفعت أسهمها عند القطريين. وبينما قال باسيل إنه مع حوار فعّال من أجل التوصل إلى اسم مشترك، كرّر حزب الله أمام الموفد موقفه المتمسّك بترشيح فرنجية.
وقالت المصادر إن الموفد القطري التقى عدداً من القيادات السياسية نهاية الأسبوع، وقد تقاطعت مصادرها عند قراءة واحدة وهي “عدم إمكانية الدوحة تحقيق أي تقدم على مستوى الملف الرئاسي”، مع طرح عدد من الأسئلة أبرزها: هل انتهى الدور الفرنسي؟ وهل التفويض الخارجي لقطر سيكون كافياً؟ ومن هو الاسم الحقيقي الذي سيحمله موفد الدوحة وبأي شروط، ووفقَ أي ورقة عمل؟

ويستند مطّلعون على نتائج الاتصالات إلى بعض الوقائع التي تقود إلى التقدير بصعوبة إنتاج حل قريب، ومنها:
– لا وجود لأي مستجدات إقليمية ترقى إلى مستوى التفاهم على رئيس في لبنان، وبالتالي فإن الدور القطري يبقى أداء تكتيكياً لن يختلف عن الفرنسي في شيء، إلا في حال توافر بيئة خارجية مؤاتية.
– إن جدول الأعمال الذي يتحرك في إطاره الموفد القطري، يقوم على ضرورة التوصّل إلى مرشح تسوية من دون انتظار الخارج، وهو طرح غير واقعي، خصوصاً أن ما من طرف أساسي في لبنان يعتبر نفسه محشوراً للتنازل عن مرشحه أو سقوفه العالية.
– اتكال الدوحة على استغلال قدراتها السياسية والمالية لإقناع الجهات والشخصيات بالتسوية أملاً بدور شبيه بالذي لعبته عام 2008. فحتى لو سارت الكتل الأخرى في مرشح ثالث يبقى التفاهم مع حزب الله هو الأساس. وهذا ما يعرفه القطريون ويتصرفون على أساسه.

وريثما تتضح طبيعة المحادثات التي يقوم بها الجانب القطري والتفاهمات التي يحاول أن يجريها خلف الأبواب الموصدة لتحضير الأرضية أمام وفد قطري آخر على مستوى أعلى سيزور بيروت، علمت “الأخبار” أن رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي سيلتقي” أبو فهد” هذا الأسبوع متمسّك بمبادرته وسيدعو مطلع الشهر المقبل إلى الحوار، بمعزل عن المواقف المعترضة.

 

 

اللواء عنونت: 4 أسماء في جعبة القطري واللقاءات تشمل رؤساء الكتل
السعودية تدعو لإصلاحات شاملة والإسراع بانتخاب الرئيس وباسيل يهاجم بري وعون

 وكتبت صحيفة “اللواء”: باتت المواقف في “الويك أند” أشبه بالنقر على “طبل مفخوت” كما يقال. فلا معنى للمواقف التي تمعن في ازدياد التباعد، والعزف على وتر “رفع المعنويات” لدى كل طرف، واعتبار خياراته، هي الأصح، من دون الالتفات الى النتائج، اذ أن البلاد اقتربت من دخول الشهر 12 من سنة أولى فراغ، ذلك لان الحسابات الشخصية والحزبية تتقدم على ما عداها، ومع تعدّد الخطابات، سواء تلك التي تدعو للحوار أو تدعو للتنصل منه، وغسل يدها من عدم الإستجابة له، فالنائب جبران باسيل اعتبر في كلمة له خلال جولة في عكار برفقة الرئيس السابق للجمهورية ميشال عون انهم الآن يراهنون على مين أكثر مرشح  بيضرنا.
وحسب مصادر متابعة، فإن باسيل يعرب عن ارتياحه لاسقاط مبادرة الرئيس نبيه بري للحوار، مرجحاً دوراً أكثر فعالية لقطر في ادارة التفاوض حول إيجاد صيغة لإنهاء الشغور الرئاسي.
وبعيداً عن الاعلام، يواصل الموفد القطري جاسم آل ثاني (أبو فهد) اتصالاته، بهدف تكوين نظرة تمكنه من التحرك، بعد مجيء الموفد الفرنسي جان- إيف لودريان الشهر المقبل الى بيروت، في زيارة متابعة، او مجاملة، او انهاء الدور الفرنسي لصالح الدور القطري.
وتأكد، من ان الموفد القطري يحمل اسمي قائد الجيش العماد جوزيف عون واللواء الياس البيسري، اضيف اسم النائب نعمة فرام، والوزير السباق زياد بارود، وان الموفد القطري تواصل مع اللواء بيسري والتقى ايضا رئيس مجلس النواب نبيه بري، ومن ثم رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع قبل ظهر السبت. لكن لم يتم التأكد رسميا من مصادر هذه القوى ما اذا تمت هذه اللقاءات بسبب التكتم الشديد حول حركة الموفد.
ومن المتوقع أن تشمل جولة الموفد القطري أيضا رئيس تيار المردة سليمان فرنجية ورئيس الحزب الاشتراكي السابق وليد جنبلاط، في تمهيد للمهمة الرسمية التي سيقوم بها لاحقاً وزير الدولة للشؤون الخارجية القطرية محمد الخليفي بحثا عن اسم ثالث للرئاسة يكون مقبولا من اغلبية القوى السياسية. لكن تردد ايضا من ضمن التسريبات ان ثنائي امل وحزب الله ابلغا “ابو فهد” تمسكهما مع حلفائهما بترشيح فرنجية.
وكشفت مصادر سياسية النقاب عن توجه جديد اعتمدته دول اللقاء الخماسي في اجتماعها الاخير على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، يتضمن الابقاء على مهمة الموفد الرئاسي الفرنسي جان- ايف لودريان المكلف بها لحل ازمة الانتخابات الرئاسية، مدعما بتحرك متزامن يتولاه الموفد القطري المكلف إجراء الاتصالات اللازمة مع المسؤولين والسياسيين اللبنانيين، وفي الوقت نفسه يتولى الوسيط الاميركي اموس هوكشتاين الذي ابدى استعداد حكومته للمساعدة في ترسيم الحدود البرية للبنان، جنوبا وشرقا، القيام بتحركات مع الأطراف اللبنانيين المنفتحين، للمساعدة، بتقريب وجهات النظر فيما بينهم، بما يدعم  مهمة لودريان وتحرك الموفد القطري على حد سواء، في الملف الرئاسي وتسريع خطى انهاء الفراغ الرئاسي وانتخاب رئيس للجمهورية. 
وتوقعت المصادر ان يؤدي تحرك الخماسية على هذا المستوى، الى  اعطاء اندفاعة اقوى للجهود المبذولة، لاعادة تحريك ملف الانتخابات الرئاسية،  وبوتيرة اسرع  من قبل.
وقالت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” أنه بدءًا من الأسبوع الراهن يتبلور المشهد بشأن المسعى القطري الجديد حول الملف الرئاسي، وأشارت إلى أنه إذا كان أراد رئيس مجلس النواب نبيه بري تعليق دعوته للحوار فإنه سيصارح الجميع بذلك، معلنة أن مواقف رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل توحي بفتح باب السجالات دون معرفة ما إذا كان يريد استعادة دور التيار في مواجهة عملية اقصائه ام أنه يفعل ذلك لأهداف شعبوية. 
وأعربت هذه  المصادر عن اعتقادها أن عودة حديث باسيل عن المعارضة ليس بالضرورة أن يعني أنه ينضم إلى المعارضة الراهنة إنما بقصد معارضة من نوع آخر، ولفتت إلى أن شهر أيلول شارف على الانتهاء وهناك ترقب لأية مفاجأة في الشهر المقبل لاسيما رئاسيا ام أن المراوحة ستطغى على الصورة السياسية الراهنة.

فرحان لتنفيذ الاصلاحات
ومن نيويورك، دعا وزير الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان الاطراف اللبنانيين الى تنفيذ اصلاحات شاملة تقود الى تجاوز الازمة. وأكد على ضرورة بسط الدولة اللبنانية سيطرتها على كافة الاراضي اللبنانية، لافتا الى ان “بسط الدولة اللبنانية سيطرتها سيسهم بالتصدي لتهريب المخدرات”.

العيد الوطني
وفي السياق اكد سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري خلال إحتفال السفارة السعودية في لبنان باليوم الوطني السعودي الـ93 في وسط بيروت، أنّ “السعودية حريصة على أمن واستقرار المنطقة وتحقيق الادزهار في كافة البلاد العربية”.
وقال: إننا نتقاسم مسؤولية دولية مشتركة من أجل الحفاظ على استقرار لبنان وحماية سيادته.  والفراغ الرئاسي يبعث على القلق البالغ، ويهدد في الوصول إلى الاصلاحات، ولطالما أكدنا أنّ الحلول المستدامة تأتي فقط من داخل لبنان، وأن الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي لبناني، ونحن على ثقة بأن اللبنانيين يمكنهم تحمّل المسؤولية.
وأكّد بخاري أنّ “الموقف السعودي في طليعة المواقف الدولية التي تشدد على ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، قادر على تحقيق ما يتأمله الشعب اللبناني”، موضحاً:”أننا نريد للبنان أن يكون كما كان، وأن يستعيد دوره الفاعل في المنطقة”.
المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتيسكا وفي مناسبة مرور 75 عاماً على تأسيس بعثات الأمم المتحدة، قالت في حديث إذاعي: إننا نبذل جهودا عبر القنوات الدبلوماسية ونشجع حوارا على الاستراتيجية الدفاعية ومناقشة كل المجموعات التي تحمل السلاح. 
وأكدت ان “الأمم المتحدة تبحث في أي فرصة للمساعدة كي تفهم كيف يمكن ان تخدم لبنان في هذه المرحلة، من دون تدخل. مشيرة الى ان اللقاء مع النواب مهم لان دور النواب أساسي في انتخاب رئيس”.
وقالت: في المرحلة المقبلة نشجع على ان يتخذ اللبنانيون قراراً لأن ليس هناك أحزاب فقط بل توازنات طائفية معينة، ولكن بعد سنة من الفراغ يستحق لبنان ان ينتخب رئيساً بسرعة لانه مطلوب منه عمل كثير.

مواقف باسيل
وسط ذلك،  ذهب النائب باسيل الى خط الخروج نهائيا من فكرة الحوار الذي دعا اليه الرئيس بري.
وتساءل باسيل في معرض الحملة على الرئيس بري، اذا تأمّن كل شيء لمطار القليعات، من قال ما بتوقف الدفع وزارة المال مثل ما صار بمعمل دير عمار؟
واعتبر باسيل في رده على قائد الجيش: كل ادعاء بأن الجيش والأجهزة الامنية عاجزة هو كلام باطل، ويراد منه رئاسة.
وفُهم من فقرة في خطاب باسيل انها تعني حزب الله، مش عارفين أنو التيار اذا راح على المعارضة الكاملة بيقوى، صحيح البلد بيضعف مع هيك منظومة ورئيس، ولكن التيار بيصير اقوى، وأقوى لانه لن يكون شريكاً بأي معادلة فشل.
لكن باسيل استدرك قائلاً: لا يمكن للتيار أن يكون ضد الحوار المجدي والجدّي، ولكن التيّار حريص على نجاح الحوار. نحنا ما وضعنا شروطا ولكن حدّدنا الظروف يلّي بتؤدّي لنجاح الحوار اي لانتخاب رئيس وفق برنامج، لأن البرنامج هو اهم من الشخص بهيدي الظروف. واذا التيّار ابدى الايجابية والاستعداد، فيجب ان يكون الجواب بالمرونة وليس بالفرض، لأنّه ثبت ان الفرض لا ينجح معنا”.
وأكد باسيل: “أننا لا نستطيع أن نأتي برئيس ينتهي معه لبنان، السوري يشارك اللبناني بكل المهن وفوق كل هذا يحصل على مساعدات من الامم، فلماذا يعود إلى سوريا؟ قد يفكر بالتوجه الى اوروبا ولكن يمنعونه هذا عوضا ان يكون لدينا رئيس يفتح طريق البحر”. وقال: فموضوع النازحين أصبح يتعلق بحياة بشر، وهو ليس وسيلة سياسية للحصول على الرئاسة بل أصبح عملية منظمة على ايدي عصابات باتت معروفة وأولاد عكار يعرفونها، فكيف يريدوننا ان نصدق ان الأجهزة لا تعرفها، مشددا على أن لدينا بعض المسؤولين يسكتون عن أفعال الغرب لكسب الرضى وكل الكلام عن الأجهزة الأمنية انها غير قادرة يراد منها رئاسة.
وفي المواقف، رأى نائب الأمين العام لـ “حزب الله” الشيخ نعيم قاسم،  أن “الحوار هو الطريق الذي يوصل الى المجلس النيابي، ومن يرفضونه لا يريدون الجلوس مع الذين يعارضونهم. وبدلا من أن تزيدوا اللبنانيين بلاء بكثرة التحريض اعملوا على تحقيق الاستحقاق النيابي الرئاسي بطريقة تجمع”. مشدداً أن “لبنان قائم على التوافق والتوازن، وواجب النواب أن يهيئوا الظروف المناسبة لانطلاق المؤسسات”.
وقال رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل، عبر حسابه عبر منصة “إكس”: يتساءل بعض الأصدقاء في لبنان والخارج لماذا لم ينتخب رئيس في لبنان وفشلت كل المبادرات الآيلة لذلك حتى الآن؟ الجواب واضح، لأن حزب الله نسف مبدأ انتخاب الرئيس مع جميع الآليات والمهل الدستورية عبر تعطيل النصاب ورفض الرئيس بري الدعوة لجلسات انتخاب مفتوحة إلا إذا كان ضامناً وصول مرشحه للرئاسة.
وإستبعد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع “إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في الوقت القريب برغم المساعي السعودية، والقطرية لأنو دود الخل منو وفيه”، في إشارة الى التعطيل اللبناني الداخلي.
وكان رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب تيمور جنبلاط قد حذّر خلل استقبالاته الأسبوعية في قصر المختارة يوم السبت، من “المسار الذي تتجه إليه الأمور في ظل التعقيدات المتراكمة، والرسائل الأمنية، والتحريض المستمر في ملفات دقيقة كملف النازحين السوريين، وهي كلها تؤشر إلى مزيد من التأزم، فيما المطلوب لمواجهة ذلك أن تذهب كل القوى المعنية إلى الحوار وانتخاب رئيس، والتوقف عن هدر الوقت الذي يزيد الانهيار المستمر في كل مجالات الحياة وقطاعات الدولة.

سجال الراعي قبلان
وقال البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي: ان القانون والدستور مستباحان في لبنان من قبل النافذين، ومخالفات أي عضو في أي حزب يتم طمسها من قبل الحزب نفسه الذي يحمي المرتكب.
وأضاف الراعي من قداس اليوبيل الذهبي للأبرشية المارونية في استراليا امس: في لبنان لا تُستوفى الضرائب والرسوم من كل المواطنين بل من منطقة دون أخرى، إما عمداً أو خوفاً من فائض القوة أو إهمالاً وبالتالي لا يؤمَّن الا الضئيل من الخدمات العامة.
وتابع: الكنيسة لن تسكت عن كل السلبيات في لبنان، ولن تتعب في التزامها برسالتها عبر مؤسساتها التربوية والاجتماعية والاستشفائية.
واضاف: أن الكنيسة لم تترك لبنان وشعبه فريسة للاستكبار، ولن تسكت عن تعمّد تغييب رئيس الجمهورية المسيحي الوحيد في كل أسرة جامعة الدول العربية.
ورد المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في بيان على الراعي قائلاً: لأن حجم الهجمة الأميركية يهدد وجود لبنان، ولأن المسيح ومحمد يريدان الحق فقط، أقول لشريك الوطن غبطة البطريرك الراعي: القضية في لبنان أن بعض المسيحيين لا يريد رئيساً مسيحياً، وما نعيشه منذ تشرين 2019 عبارة عن غزو أميركي طاحن بواجهات مختلفة، ولحظة الغزو ومعارك المصير البلد يحتاج الى كل بنيه، والتضامن والحوار ووحدة الحال ضرورة وطنية إنقاذية. من هنا قلنا بأن القطيعة السياسية تستبيح الدستور والقانون وتقضي على البلد وتلعب لصالح واشنطن ومجموعتها الدولية الإقليمية التي تريد رأس لبنان، وليس سراً أن لبنان يتعرض لأسوأ حرب ممنهجة، والعاصفة المنظمة التي تقودها واشنطن تتسبب بأسوأ كارثة تطال الدولة ومشروعها وشعبها، وعينها على تدمير أعمدة وجود لبنان، وهنا في الداخل للأسف من يشارك واشنطن هذه الحرب وتلك الواجهات المدمرة، ولا حياد في هذه الحرب لأن لبنان تحت الغزو.
مالياً، قال وزير المال في حكومة تصريف الاعمال يوسف خليل: “نحن ندفع معاشات العسكر والمتقاعدين والموظفين في القطاع العام من دون ان نلجأ الى الاستدانة”.
واشار الى اننا نسعى الى توحيد سعر الصرف، وهذا الامر جعلنا ننجز الكثير من الاشياء المهمة.
ولفت خليل الى ان هناك ارتفاعاً في الايرادات من خلال قدرتنا على الجباية، وحجم الاقتصاد تقلص من 50 مليار دولار الى 18 مليار دولار.
واشار الى ان هناك ابواباً اخرى تؤذي وزارة المالية بالاضافة الى التهرب الضريبي تتمثل بصعوبة السيطرة على الحدود والمعابر غير الشرعية.
وكشف خليل: “ان ما تبقّى من اموال حقوق السحب الخاصة للبنان عبر صندوق النقد الدولي “SDR” هو قرابة الـ50 مليون دولار من اصل 86 مليون وان معظمهم صُرف على الطاقة والادوية والقمح.
وحزم خليل ان رواتب القطاع العام موجودة ومؤمنة حتى نهاية العام الحالي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى