المحكمة الخاصة

نيويورك تايمز: المحكمة الدولية خيّبت آمال لبنانيين وغيرهم..وفشلت في تحديد من أمر بالقتل

الحوار نيوز – خاص

رأت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن حكم المحكمة الدولية في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري الذي طال انتظاره، “خيّب آمال العديد من اللبنانيين وغيرهم ،ممن كانوا يأملون أن يكشف التحقيق الدولي – ويعاقب – المسؤولين عن الجريمة”.وقالت الصحيفة إن المحكمة التي كلفت مئات الملايين من الدولارات فشلت في تحديد من أمر بالقتل.
وجاء في تقرير نشرته الصحيفة في عددها الصادر اليوم تنشر “الحوار نيوز ” أبرز ما ورد فيه:
بعد 15 عامًا من عملية اغتيال هزت لبنان ، تنتهي المحاكمة بملاحظة صامتة.وبعد تحقيق طويل وشامل ، خرجت محكمة مدعومة من الأمم المتحدة، بإدانة واحدة فقط لشخصية صغيرة في حزب الله ، في تفجير عام 2005 الذي أودى بحياة رئيس الوزراء اللبناني السابق.

تمت إحالة القضية إلى المحاكمة في بلد بعيد عن مسرح الجريمة ولم يتم احتجاز أي من المتهمين. كلفت القضية مئات الملايين من الدولارات لملاحقة قضائية وتوظيف جيوش من المحققين والباحثين والمحامين.
لكن عندما صدر الحكم على اغتيالات سياسية بالغة الأهمية في تاريخ لبنان الحديث ، تُركت البلاد دون شعور بإقفال القضية، وفشلت المحكمة في الإجابة حتى على السؤال الأساسي: من الذي أمر بالقتل؟
برأت المحكمة التي تدعمها الأمم المتحدة ثلاثة متهمين لعدم كفاية الأدلة.
وأدين الرجل الرابع، وهو سليم عياش، بالمشاركة في مؤامرة لتنفيذ التفجير. ولكن إذا تم القبض عليه في أي وقت ، فسيتعين على المحكمة محاكمته مرة أخرى منذ أن حوكم غيابيًا.
خيّب الحكم الذي طال انتظاره آمال العديد من اللبنانيين وغيرهم ممن كانوا يأملون في أن يكشف تحقيق دولي – ويعاقب – المسؤولين عن الجريمة، ويكسر حلقة البلاد الطويلة من الإفلات من العقاب على جرائم القتل السياسي.
على الرغم من أن المحكمة قالت إن سوريا وحزب الله لديهما دوافع لـ “القضاء” على السيد الحريري ، إلا أنها قالت إنها تفتقر إلى الأدلة المباشرة التي تثبت تورطهما في الجريمة.
قال نديم حوري المدير التنفيذي لمبادرة الإصلاح العربي ، وهي مركز أبحاث مقره باريس: “الأمر يشبه أحداث الحادي عشر من سبتمبر إذ تمت تسمية الخاطفين وليس بن لادن. كان هذا أعلى بكثير من مرتبة عياش”.
وقال إنه من غير المرجح أن يتم العثور على السيد عياش ، وعلى أي حال ، كان “واجهة في النظام” ، وليس العقل المدبر للهجوم.

وبالتالي ، فإن الدائرة الابتدائية مقتنعة بما لا يدع مجالاً للشك أن السيد عياش كان يمتلك المعرفة اللازمة بأن العبوة الناسفة يمكن أن تسبب خطرًا عامًا. هذا أيضًا هو الاستنتاج الوحيد المتاح بشكل معقول من الأدلة.
كان السيد الحريري شخصية بارزة في السياسة اللبنانية ، ورجل أعمال ملياردير كاريزمي يتمتع بعلاقات واسعة في الولايات المتحدة وأوروبا والمملكة العربية السعودية ، استخدم ثروته وعلاقاته لتحفيز النمو في لبنان بعد انتهاء الحرب الأهلية الكارثية التي استمرت 15 عامًا في 1990.
لكن مقتله في 2005 كان إيذانا ببدء حقبة جديدة مضطربة في السياسة اللبنانية تنافست خلالها كتلته السياسية المتحالفة مع الغرب والخليج على السلطة مع خصوم تدعمهم سوريا وإيران ، بما في ذلك حزب الله . وتلت ذلك سلسلة من الاغتيالات لشخصيات بارزة أخرى ، ولم يتم التعرف على أي من القتلة أو معاقبتهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى