حروبسياسة

مسيرات شعبية في أوروبا واستراليا تضامنا مع فلسطين ولبنان

 

الحوارنيوز – خاص

 

شهدت عدة مدن أوروبية اليوم ويوم أمس تظاهرات حاشدة دعماً للبنان وتنديداً بالعدوان الصهـيوني عليه، حيث شارك فيها الآلاف من المحتجين والشخصيات السياسية والحقوقية، بدعوة من الأحزاب اليسارية الأوروبية وعدد من الاحزاب الوطنية اللبنانية.

 

في العاصمة الفرنسية باريس، نُظّمت تظاهرة كبرى بمشاركة مؤسس حزب “فرنسا الابية” جان لوك ميلانشون ومشاركة الحزب الشيوعي الفرنسي.

اضافة الى كلمة جان لوك ميلانشون باسم فرنسا الابية تم القاء مجموعة من الكلمات دعما للبنان وشعبه منها:

 

كلمة تجمع “Urgence Liban Palestine ” ألقاها عصام الساحلي.

كلمة  الحزب الشيوعي اللبناني القاها جهاد محفوظ.

كلمة “بيروت مدينتي” القاها طارق عمار.

كلمة حملة جورج أبراهيم عبدالله القتها ريتا أبراهيم.

كما و تم القاء كلمة باسم “Union Juive Française Pour la Paix”.

 

كما شهدت مدينة تولوز الفرنسية مسيرة كبيرة تضامناً مع لبنان وشعبه.

 وفي بريطانيا، خرجت تظاهرة ضخمة في لندن دعمًا لقطاع غزة، طالب فيها المتظاهرون بوقف ما وصفوه بـ”الإبادة الجماعية” التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، داعين الحكومة البريطانية إلى وقف التواطؤ مع إسرائيل ووقف تجارة السلاح معها. وشاركت في هذه التظاهرة شخصيات سياسية بارزة، من بينها الزعيم السابق لحزب العمّال جيرمي كوربين، ورئيس الحكومة الأسكتلندية السابق حمزة يوسف.

 

وشهدت العاصمة الأيرلندية دبلن، والعاصمة الأسكتلندية إدنبره، تظاهرات مماثلة يوم السبت، حيث طالب المحتجون بوقف العدوان الصهـيوني.

كما شهدت شوارع مدينة هامبورغ الألمانية تظاهرة تضامنية مع الفلسـطينيين ومعارضة للحرب الصهيونية على غزة.

 

  وفي العاصمة السويدية ستوكهولم، نظم محتجون مسيرة انطلقت من ساحة أودنبلان وصولاً إلى وزارة الخارجية، رافعين أعلامًا فلسـطينية ولبنانية، للتنديد بالهجمات الصهيونية على كل من غـزة ولبنان.

 

ايضا، وبدعوة من مجلس الجالية اللبنانية في ولاية فكتوريا-أستراليا ،أقيمت وقفة تضامنية مع لبنان وإضاءة شموع في منطقة غوبرغ ،مطالبة الحكومة الأسترالية بالضغط على دولة الكيان لوقف العدوان على لبنان.

وشهدت ايضا مدينة ملبورن الاسترالية مسيرة ضمت عشرات الآلاف دعما للبنان وتنديدا بالعدوان الصهيوني الغاشم عليه. وقبل بدء المسيرة القى عمر معرباني كلمة باسم منظمة الشيوعي في ملبورن وأخرى بإسم”استراليون من اجل لبنان”.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى