ترجماتحرب غزةسياسة

إسرائيل تغذي وتشجع الكراهية تجاه جيرانها وتخلق أعداء لدى الجميع (ديفيد هيرست)

 

الحوار نيوز – ترجمات

 

كتب ديفيد هيرست* رئيس التحرير في موقع “ميدل إيست آي” :

عندما قُتل ثلاثة حراس أمن إسرائيليين بالقرب من معبر جسر اللنبي بين الأردن والضفة الغربية المحتلة الأسبوع الماضي،أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن إسرائيل “محاطة بأيديولوجية قاتلة تقودها إيران “.

وفي ديسمبر/كانون الأول، قالت حكومته إن إسرائيل تخوض حربا على سبع جبهات، كلها بقيادة إيران. 

إذا كان هذا اعترافاً بأن رفض نتنياهو إنهاء الحملة الإبادة الجماعية في غزة يجعل كل حدود إسرائيل غير آمنة، فهو اعتراف متأخر. ولكن نتنياهو كان محقاً في القول إن هناك كراهية لإسرائيل على الجانب الشرقي من وادي الأردن.

وكما أظهرت الاحتفالات الشعبية  التي أعقبت عملية القتل، فإن الأردنيين ليسوا بحاجة إلى التحريض النشط من جانب إيران.

لقد أدت حملة الإبادة الجماعية التي شنتها القوات العسكرية الإسرائيلية في غزة، والإرهاب الذي يمارسه المستوطنون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، إلى زرع بذور الكراهية في دولة مجاورة. والأردن، الذي ظل صامتاً طيلة خمسين عاماً بشأن القضية الفلسطينية، لم يعد صامتاً بعد الآن.

 

Top of Form

Bottom of Form

لقد أحدثت غزة تطرفاً في العالم العربي بطريقة لم نشهدها منذ أكثر من عقد من الزمان، منذ الربيع العربي.

القوة القبلية

أولاً وقبل كل شيء، كان ماهر الجازي ، سائق الشاحنة الذي نفذ الهجوم، من بلدة عدرة في محافظة معان جنوب الأردن. وكان هارون الجازي، وهو زعيم سابق من نفس القبيلة، قد قاد المتطوعين الأردنيين الشرقيين للقتال في معركة القدس عام 1948. 

ويعد ماهر أيضًا من نسل مشهور الجازي، قائد الجيش الأردني خلال المعركة بين القوات الإسرائيلية ومنظمة التحرير الفلسطينية والقوات المسلحة الأردنية على بلدة الكرامة الحدودية في عام 1968.

 

إن بلدة الجازي وعشيرة الجازي تنذر بالسوء بالنسبة لأولئك العاملين في السفارات الغربية في المنطقة الذين يتعمدون عدم إعلامها بما يحدث، والذين يأملون في إخماد جمر هذه النار قريبا.

فإذا كان الجانب الغربي من الحدود التي يبلغ طولها 335 كيلومتراً يتعرض لعسكرة سريعة من قبل الجيش الإسرائيلي، وما يصل إلى مليون مستوطن مسلح، فإن كل ما يؤمن الجانب الشرقي من هذه الحدود هي العشائر الأردنية والجيش الأردني الذي يجند منهم أعداداً كبيرة.وبالتالي فإن ما يعتقده زعماء القبائل بشأن إطلاق النار له أهمية كبيرة بالنسبة لاستقرار هذه الحدود في المستقبل. 

لن أنسى أبدًا مدى السهولة التي تمكن بها الملك عبد الله من طرد القبائل عندما كان يتولى قيادة طائرة هليكوبتر من طراز بلاك هوك، والتي يمتلك سربًا منها لاستخدامه الشخصي. 

كان المشهد مأخوذاً من أفلام هوليوود، لكنه نجح. وأعجب راكبه، الصحفي الأميركي جيفري جولدبرج ، بالفيلم وكتب عنه في مجلة ذا أتلانتيك.وكان الملك سيتناول الغداء مع زعماء القبائل في الكرك: “أنا أجلس مع الديناصورات القديمة اليوم”، هذا ما قاله عبد الله لجولدبيرج.

وكان ذلك قبل بضعة أشهر من نهاية الربيع العربي في عام 2013. 

 

واليوم، لن يجرؤ الملك على وصف زعماء القبائل بـ”الديناصورات القديمة”، إلا إذا كان هو أيضاً يتجه نحو الانقراض.

في هذه الأوقات المضطربة، تعتمد الملكية الهاشمية، أكثر من أي وقت مضى، على القبائل باعتبارها حجر الأساس لشرعيتها، التي أصبحت مهترئة بسبب الركود الاقتصادي المستمر. ويعتبر ما يقوله زعماء القبائل بمثابة مؤشر على المزاج الوطني. 

الغضب المحلي

لم يرد في تصريحاتهم، الاثنين، أي تلميح للتعزية أو الاعتذار. ونقلت عشيرة الحويطات بيانا عن العائلة، قالت فيه إن المسؤولية الكاملة عما حدث على المعبر تقع على عاتق رئيس الوزراء الإسرائيلي وحده، وأضافت: “دماء ابننا الشهيد ليست أغلى من دماء شعبنا الفلسطيني ولن يكون آخر الشهداء”.

 

ورحب شيخ قبيلة بني صخر الشيخ طراد الفايز بهذه “العملية البطولية” التي “تعبر عن شعبنا وأمتنا”، وأضاف: “يجب على شعوب الأمة أن تتخذ موقفا حاسما ومشرفا وحازما في مواجهة هذا العدوان”.

لا يمكن أن نعثر على أي بصمات لإيران أو أي قوة أجنبية في أي من هذه الأحداث. فالغضب نابع من الداخل.

وكان أحمد عبيدات، رئيس الوزراء الأسبق ورئيس المخابرات الأردنية، قد قال شيئاً مماثلاً قبل وقوع الحادث. ولم ير عبيدات بلاده متحدة قط وراء قضية المقاومة الفلسطينية. وقال: “هذه المعركة معركة الجميع. لأن القدر واحد. والعدو الذي يستهدف فلسطين سيستهدف الأردن بكل وضوح”.

ويرى عوديدات أن هذا نتيجة طبيعية لقرار إسرائيل بأن وقت إدارة الصراع قد انتهى: “إما أن تقتلوا الشعب الفلسطيني أو تشردوه. تقتلونه أو تشردونه. هذا يحدث أمام أعيننا”.

وأضاف: “أي عربي أو مسلم تنازل عن ذرة من تراب فلسطين التاريخية، وليس فقط الـ22% المتبقية للتفاوض في الرابع من يونيو/حزيران 1967، فهو خائن لبلاده وأمته ودينه”.

إن مؤشراً آخر على المزاج الوطني في الأردن، هو النتيجة الأولية للانتخابات البرلمانية في ظل نظام مصمم على تقييد قدرة قوة سياسية واحدة على الفوز بالمقاعد، حتى لو كانت لديها أغلبية الأصوات.

ورغم ذلك، فاز حزب العمل الإسلامي التابع لجماعة الإخوان المسلمين بـ18 مقعداً من أصل 40 مقعداً وفقاً للنتائج الأولية. ومن المتوقع أن يحصل على 14 مقعداً إضافياً من المحليات، ما يمنحه نحو 32 مقعداً من أصل 130، وهو ما يجعله أكبر حزب منفرد .

تحدي أمني أساسي

لا يمكن النظر إلى هذه الدرجة من المشاركة، بعد مرور أحد عشر عاماً على سحق الربيع العربي، باعتبارها نتيجة مباشرة لفتح إسرائيل جبهة ثانية لحملتها على غزة في الضفة الغربية.

ولكن هذا ليس نتيجة للتحذيرات التي أطلقها وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بشأن الحاجة إلى “عمليات إخلاء مؤقتة” في “بعض حالات القتال المكثف”. ولا نتيجة لكشف وزير المالية بتسلئيل سموتريتش في يونيو/حزيران أن حكومته تعمل سراً على تغيير الطريقة التي تحكم بها الضفة الغربية، وتحقيق الضم في كل شيء باستثناء الاسم.

من الصعب التمييز بين المستوطنين والجنود، الذين يضايقون المزارعين الفلسطينيين في يوم ما، وفي اليوم التالي يتم تصويرهم وهم يطلقون النار عليهم.

ولا حتى الخريطة الرقمية التي أعدها نتنياهو والتي أعطي فيها الأردن نفس لون غزة بينما تم محو الضفة الغربية بالكامل.

إذا كان بوسعي أن أشير إلى وثيقة واحدة، أو شهادة واحدة عن الكيفية التي تشكل بها تصرفات إسرائيل وأقوالها تحدياً أمنياً أساسياً للأردن، بل ولجميع جيرانها العرب، فسوف تكون التحقيق الذي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية مؤخراً حول كيفية استيلاء المستوطنين على مساحات شاسعة من الأراضي من خلال البؤر الاستيطانية الزراعية، وهو أمر غير قانوني سواء في القانون الإسرائيلي أو الدولي.

في فبراير/شباط، استضاف موشيه شارفيت، المستوطن الذي فرضت عليه المملكة المتحدة والولايات المتحدة عقوبات بسبب العنف والترهيب ضد الفلسطينيين، يومًا مفتوحًا في مستوطنته، وتم تصويره.

وأوضح شارفيت مدى فعاليته في الاستيلاء على الأراضي: “كان أكبر ندم عندما بنينا المستوطنات هو أننا علقنا داخل الأسوار ولم نتمكن من التوسع”، كما قال للحشد. “المزرعة مهمة للغاية، لكن أهم شيء بالنسبة لنا هو المنطقة المحيطة”.

ويزعم شارفيت أنه يسيطر على 7000 دونم (7 كيلومترات مربعة) من الأرض. ويضحك المستوطنون وهم يتنمرون على المزارعين الفلسطينيين ويضايقونهم ويطلقون النار عليهم ويبعدونهم عن أراضيهم. إنهم جنود عاصفة يصطادون ضحايا عاجزين. إنهم يتباهون ويبتسمون.

هناك الآن 196 بؤرة استيطانية غير قانونية بموجب القانون الإسرائيلي. وقد تضاعف عدد هذه البؤر الاستيطانية في السنوات الخمس الماضية، قبل وقت طويل من هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

أتحدى أي مشاهد أن ينظر إلى هذا الفيلم الوثائقي دون أن يشعر بالغضب يتراكم في داخله. 

لا يتصرف شارفيت بمفرده. فقد حصلت منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية “السلام الآن” على عقود تظهر كيف تقوم منظمتان تربطهما علاقات رسمية بالدولة الإسرائيلية بتوفير الأموال اللازمة للاستيلاء على هذه الأراضي.

 

أحد هذه الشركات هي شركة أمانا التي أقرضت مستوطنًا 270 ألف دولار لبناء دفيئات زراعية في إحدى البؤر الاستيطانية. ووفقًا للتحقيق الذي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، يمكن سماع الرئيس التنفيذي لشركة “أمانا” زئيف هيفر في تسجيل مسرب من اجتماع للمديرين التنفيذيين في عام 2021 وهو يقول: “في السنوات الثلاث الماضية … إحدى العمليات التي توسعنا فيها هي مزرعة الرعي [البؤر الاستيطانية]. واليوم، أصبحت المنطقة [التي يسيطرون عليها] ضعف مساحة المستوطنات المبنية تقريبًا”.

فرضت كندا عقوبات على شركة “أمانا” بسبب “أعمالها العنيفة والمزعزعة للاستقرار ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية”.

ومن بين المنظمات الأخرى التي تساعد في إنشاء بؤر لتربية الماشية، المنظمة الصهيونية العالمية التي يتولى قسم الاستيطان فيها إدارة بعض الأراضي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967.

يصف هذا القسم نفسه بأنه “ذراع للدولة الإسرائيلية”. كما أن له فروعًا وشركاء دوليين. على الأقل واحدة من هذه الفروع هي مؤسسة خيرية مسجلة في بريطانيا. 

عرضت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) على أمانا والمنظمة الصهيونية العالمية حق الرد، لكن لم يرد أي منهما. 

وقد عرض موقع “ميدل إيست آي” على المنظمة الصهيونية العالمية فرصة أخرى لعرض قضيتها، لكن لم يصلنا منها أي رد حتى وقت نشر هذا المقال. 

الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة تفرض عقوبات على المستوطنين العنيفين، في حين تترك لمموليهم وشركائهم حرية العمل في بريطانيا وأميركا.

كيف يمكن أن يكون هذا؟

من المؤكد أن هذا الأمر يستحق مزيدًا من التدقيق.

تربية الكراهية

ومن الصعب أن نتجنب الاستنتاج بأن حكوماتنا لا تهتم إلا بالحلقة الأخيرة والأكثر وضوحاً في سلسلة دولية تبدأ هنا في أوطاننا. 

ومن الصعب التمييز بين المستوطنين والجنود، الذين يضايقون المزارعين الفلسطينيين في أحد الأيام، وفي اليوم التالي يتم تصويرهم وهم يطلقون النار عليهم.

 

ومن الصعب أيضاً رسم خط فاصل بين المستوطنات والبؤر الاستيطانية، وما كان يُشار إليه ذات يوم بحب، ولكن عن طريق الخطأ باسم “إسرائيل الحقيقية”.

إن هذا الأمر مهم، أو ينبغي أن يكون مهماً، بالنسبة للولايات المتحدة، أو المملكة المتحدة، أو الاتحاد الأوروبي، أو أي دولة أوروبية تزعم أنها تدعم إنشاء دولة فلسطينية، لأن القضية الفلسطينية المتمثلة في تقرير المصير تُدفن هنا في ثلثي أراضي الضفة الغربية، كما يعلم سموتريتش جيداً. 

إن كل استيلاء على أي دونم من الأرض هو عمل حربي في هذه المعركة، المعركة الوحيدة التي لها قيمتها. وهي حرب تخوضها دولة إسرائيل بأكملها والمجتمع الصهيوني بأكمله في جميع أنحاء العالم.

لا يوجد أي دفاع عن حق هذه الدولة في “الدفاع عن نفسها” عندما تكون هي نفسها في حالة هجوم مستمر وبصمت.

لا عجب أن إسرائيل تغذي وتشجع الكراهية تجاه جيرانها. وهذه الكراهية مستحقة تماماً. بل إنها في واقع الأمر أقل من أن توصف.فليست إسرائيل وحدها التي قد تصل إلى نتيجة مفادها “إما نحن أو هم”، بل إن جيرانها قادرون على فعل الشيء نفسه. 

 

*ديفيد هيرست هو المؤسس المشارك ورئيس تحرير موقع ميدل إيست آي. وهو معلق ومتحدث في شؤون المنطقة ومحلل في شؤون المملكة العربية السعودية. وكان كاتبًا رائدًا في الشؤون الخارجية في صحيفة الغارديان، وكان مراسلًا في روسيا وأوروبا وبلفاست. انضم إلى صحيفة الغارديان قادمًا من صحيفة سكوتسمان، حيث كان مراسلًا للتعليم.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى