زلازلمنوعات

هزة أرضية في سوريا ليلا شعر بها اللبنانيون

 

د.محمد رقية* – دمشق – الحوار نيوز

حصلت في الساعة الثانية عشرة إلا أربع دقائق الليلة الماضية، هزة أرضية متوسطة في سوريا، مركزها شمال غرب السلمية ب ٧كم وبشدة ٥،١ درجة بمقياس ريختر على عمق ٧ كم ،بحسب معطيات مركز الرصد الأوروبي المتوسطي، وقبلها بحوالي ساعتين ونصف حصلت هزة ضعيفة بشدة ٣.٩ درجة بنفس المنطقة وعلى نفس العمق.

 

يقول مركز الرصد الزلزالي السوري إن بؤرة الهزة تقع على عمق 3،9 كم وشدتها 5،3 درجة،وحصل بعدها بعدة ساعات أربع هزات ارتدادية ضعيفة.

 

يتميز موقع الهزة ببعده عن فوالق الانهدام في مصياف والغاب، وهذا شيء جيد. وحصلت في تقدري على أحد الفوالق الثانوية الممتد باتجاه الشمال الشرقي المرتبط  مع فوالق نطاق الطي التدمري.

 

شعر الناس بها بقوة  في مدن الساحل السوري وطرابلس وبيروت وضواحيها في لبنان، وبقوة اكثر في مدن حماه والسلمية والغاب وحمص،كما شعر بها بعض الناس وأنا منهم في دمشق بشكل خفيف.

 

والشعور الكبير بتأثيرها على مساحات واسعة سببه قرب بؤرة الهزة من سطح الأرض ، فكلما كان مركزها أقرب الى السطح كانت أضرارها أكبر حتى ولو كانت شدتها أقل، وهناك معادلات تحكم هذا الأمر.

 

تأتي هذه الهزة  ضمن الهزات التفريغية المتوقعة  في نطاق الانهدام العربي وتفرعاته والتي كنا قد تحدثنا عنهاسابقا” في أكثر من منشور بعد زلزال 6 شباط 2023  في تركيا  والتي لا تتجاوز شدتها ٥،٦ درجة غالبا”

لا شيء يدعو للخوف .

نأمل السلامة للجميع

*باحث وكاتب سوري

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى