دولياتسياسة

ترامب ينجو من محاولة اغتيال: أصيب في أذنه ..ونتنياهو “صُدِم”

 

الحوار نيو ز -دوليات

 

 نجا الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية المقبلة دوناد ترامب من محاولة اغتيال تعرض لها خلال تجمع لإنصاره في ولاية بنسلفانيا ،وأصيب في أذنه حيث شوهدت الدماء على وجهه.

وعملت قوات الخدمة السرية على إخراج الرئيس الأمريكي السابق   من المسرح خلال إطلاق نار على تجمع حاشد في ولاية بنسلفانيا ، وسقط المرشح الجمهوري المفترض على الأرض بعد لحظات من بدء كلمته، وأمسك بأذنه وسرعان ما أحاط به رجال الأمن.

ثم شرع ترامب في الوقوف، وأذنه ملطخة بالدماء وخده، وطلب من أنصاره “القتال”، بينما كان يرفع قبضته أمام الحشد قبل أن يتم نقله بسرعة من المسرح.

وقالت الخدمة السرية الأمريكية في وقت لاحق إن ترامب بخير، بينما قال فريق حملته إنه يعالج في “منشأة طبية محلية”.

وقال أنتوني جوجليلمي، المتحدث باسم الخدمة السرية، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: “نفذ جهاز الخدمة السرية إجراءات وقائية والرئيس السابق بخير .هناك الآن تحقيق نشط للخدمة السرية وسيتم نشر المزيد من المعلومات عندما تكون متاحة.”

وقال ستيفن تشيونغ، مدير اتصالات حملة ترامب، إن “الرئيس ترامب يشكر سلطات إنفاذ القانون والمستجيبين الأوائل على تحركهم السريع خلال هذا العمل الشنيع. إنه بخير ويتم فحصه في منشأة طبية محلية”.

 

وقال شاهد عيان جون ييكال لوكالة فرانس برس للأنباء إنه رأى “الكثير من الناس ينزلون ويبدو عليهم الارتباك. وسمعت إطلاق النار، بدا وكأنه بين مفرقعات نارية ومسدس من عيار صغير”.

 

وفي الوقت نفسه، قال جريج، شاهد عيان، لبي بي سي نيوز إنه سمع خمس طلقات جاءت من اتجاه سطح بالقرب من التجمع حيث كان هناك رجل يحمل بندقية على ما يبدو.

 

وعندما سئل جريج عما حدث لمطلق النار، قال إن عملاء الخدمة السرية “فجروا رأسه”.

 

وفي وقت لاحق، قال المدعي العام لمقاطعة بتلر، ريتشارد جولدينجر، لوكالة أسوشيتد برس إن مطلق النار، بالإضافة إلى أحد الحاضرين، قُتلا في الهجوم.

 

ووقع الحادث بعد دقائق فقط من بدء الرئيس السابق التحدث أمام حشد من أنصاره في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي بلدة ريفية في الركن الشمالي الغربي من الولاية.

وعادة ما تخضع تجمعات ترامب لإجراءات أمنية على غرار إجراءات الأمن في المطارات، والتي يديرها جهاز الخدمة السرية بالتعاون مع السلطات المحلية.

 

وبعد حوالي 90 دقيقة من الهجوم، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه “ممتن” لأن ترامب كان آمنا.

 

وقال بايدن في بيان: “أنا ممتن لسماع أنه آمن وبصحة جيدة”. “أصلي من أجله ومن أجل عائلته ومن أجل جميع الذين كانوا في المسيرة، ونحن ننتظر المزيد من المعلومات.

 

وأضاف البيان: “أنا وجيل ممتنان لجهاز الخدمة السرية لإيصاله إلى بر الأمان. لا مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا. يجب أن نتحد كأمة واحدة لإدانته”.

 

كما نشر العديد من زعماء العالم رسائل دعم لترامب، بما في ذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي قال إنه “صدم” من الهجوم.

 

وقال نتنياهو في منشور على موقع “إكس” : “أنا وسارة صدمنا بالهجوم الواضح على الرئيس ترامب. نصلي من أجل سلامته وشفائه العاجل”.

 

كما توجه وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير إلى X وكتب: “بارك الله ترامب”.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى