ترجماتسياسة

من هو “أبو عبيدة” المتحدث العسكري لحركة حماس؟(مرفق فيديو)

 

الحوار نيوز – ترجمات

 

نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تقريرا مفصلا عن الناطق العسكري لحركة حماس أبو عبيدة الذي فاقت شهرته الآفاق خلال المرحلة الماضية من حرب غزة.لكن صورته الحقيقية تظل سرا على الرغم من نشر إسرائيل صورة له وزعمت أن إسمه حذيفة الكحلوت.لكن حماس نفت هذا الإدعاء.

وهذه وقائع التقرير:

 

“أبو عبيدة” هو أحد أهم الشخصيات العامة في حماس، وكان المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري للحركة الفلسطينية، منذ ما يقرب من عقدين من الزمن.

 

وقد زادت صورته بشكل كبير منذ الهجوم المفاجئ الذي قادته حماس على إسرائيل في أكتوبر 2023، والحرب الإسرائيلية اللاحقة على قطاع غزة.

 

يشتهر أبو عبيدة بخطبه، التي يقدم خلالها آخر المستجدات في ساحة المعركة، ويتفاخر بإنجازات حماس العسكرية، ويسخر من إسرائيل، التي قامت بعدة محاولات لقتله.

 

ولهذا السبب، لم يتم الكشف عن هوية أبو عبيدة الحقيقية مطلقًا، على الرغم من وجود صور مزعومة: فهو يرتدي دائمًا الزي العسكري، ووجهه مغطى بأغطية الرأس التقليدية.

 

لكنه أصبح بطلا بالنسبة للكثيرين في العالم الناطق بالعربية، حيث تردد اسمه في المسيرات المؤيدة لفلسطين وغُنيت الأغاني تكريما له.

 

 

 

وقد جعلت شهرة أبو عبيدة منه هدفاً للجيش الإسرائيلي: فقد تعرض منزله للقصف ثلاث مرات، في حين تعهدت إسرائيل بأن قناعه لن ينقذه من “مواجهة مصيره”.

 

إن أقدميته في حماس – التي تصنفها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى كمنظمة إرهابية – أكسبته مكانًا على قائمة عقوبات واشنطن، إلى جانب قادة آخرين في الحركة الفلسطينية.

فمن هو أبو عبيدة وأين ولد؟

التفاصيل حول بداية حياة أبو عبيدة محدودة. في عام 2005، أخبر أحد المراسلين أن الميليشيات الصهيونية طردت عائلته قسراً من فلسطين التاريخية في عام 1948، ووصلت إلى قرية في قطاع غزة لم يذكر اسمها. وخلال المقابلة نفسها، أشار ضمنًا إلى أنه كان في أوائل العشرينات من عمره، ما يشير إلى أنه ولد في أوائل ومنتصف الثمانينيات.ولم تكشف حماس قط عن اسم أبو عبيدة ووجهه وتفاصيله الشخصية.

 

وفي عام 2014، قالت مصادر في الجماعة إن عدداً قليلاً فقط من الأشخاص يعرفون هويته الحقيقية: أبو عبيدة هو اسم مستعار استخدمه منذ ظهوره الأول خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية، التي استمرت من 2000 إلى 2005.من المحتمل أن يكون اسمه إشارة إلى أبي عبيدة بن الجراح، أحد الصحابة المقربين للنبي محمد وقائد مسلم مشهور.

 

ما هو دور أبو عبيدة في حماس؟

أول ظهور معروف لأبو عبيدة بصفته المتحدث الرسمي باسم كتائب القسام جاء في عام 2004. وقد عقد مؤتمرا صحفيا في أكتوبر من ذلك العام لتقديم آخر المستجدات في ساحة المعركة خلال الهجوم البري الإسرائيلي على شمال قطاع غزة.

 

واستمر في العمل كمتحدث عسكري منذ ذلك الحين، حيث أجرى مقابلات إعلامية وأصدر خطابات مسجلة مسبقًا عبر موقع حماس الإلكتروني ومنصات أخرى على الإنترنت.

 

وعلى هذا النحو، فإن “أبو عبيدة” هو الشخصية الأولى والوحيدة في حماس التي تتولى دور المتحدث العسكري، وهو جزء من المكتب الإعلامي للحركة، الذي تأسس رسميًا في عام 2004.غالبًا ما يرتبط ظهوره الإعلامي بالمواجهات العسكرية مع إسرائيل: فهو نادرًا ما يتحدث خارج نطاق الحرب.

 

ماذا قال أبو عبيدة؟

وكانت إحدى واجبات أبو عبيدة الرئيسية هي الإعلان عن الإنجازات العسكرية التي حققتها الجماعة.وكان أول ظهور رئيسي له في عام 2006، عندما أعلن عن أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

 

كما كان أول من أعلن عن أسر جندي آخر هو شاؤول آرون خلال الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014، وكشف عن رقم بطاقة هويته في مقطع فيديو مسجل.

 

في البداية، نفى المسؤولون الإسرائيليون أن يكون آرون قد اختطف، قبل أن يقولوا لاحقًا إنه قُتل على يد حماس وأن الحركة كانت تحتجز جثته.

 

وخلال حرب 2014 أيضا، أعلن أبو عبيدة أن محمد الضيف القائد العام لكتائب القسام، نجا من محاولة اغتيال إسرائيلية، بعد تكهنات إعلامية كثيرة حول مصيره.

 

وفي بعض الأحيان كان يدلي بتصريحات خارج زمن الحرب، كما حدث في عام 2022 عندما علق على إعادة اعتقال ستة سجناء فلسطينيين فروا من سجن إسرائيلي. وتعهد بأن حماس ستطلق سراح جميع السجناء الستة خلال صفقة تبادل الأسرى المستقبلية مع إسرائيل.

ما هو الدور الذي لعبه أبو عبيدة في 7 أكتوبر؟

بعض أهم خطابات أبو عبيدة جاءت بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر والحرب الإسرائيلية اللاحقة على غزة. وبعد يومين من بدء الحرب، حذر في خطاب ألقاه من أنه سيتم إعدام أسير إسرائيلي مقابل كل قصف إسرائيلي لمبنى سكني يسكنه مدنيون أبرياء. ولم يتم تنفيذ التهديد قط.

 

وبعد أيام، قال في خطاب آخر إن التخطيط لهجوم 7 أكتوبر بدأ في عام 2021، بعد حرب ذلك العام التي استمرت 11 يومًا في مايو. وأضاف أن نحو 4500 عنصر من التنظيم شاركوا في تنفيذ العملية، بينهم 3000 شاركوا على الأرض.

 

 

 

كما تحدث أبو عبيدة بالتفصيل عن أهداف العملية التي أطلق عليها اسم “عملية طوفان الأقصى”. وقال إن الهدف الرئيسي هو تدمير “فرقة غزة” في الجيش الإسرائيلي، والتي تعد جزءًا من قيادته الجنوبية.

 

وشملت الأهداف الأخرى مواقع عسكرية تابعة للفرقة وخارجها، بما في ذلك داخل 22 كيبوتسًا يحيط بقطاع غزة، بحسب أبو عبيدة. وقال خلال كلمته: “إن الخداع الاستراتيجي والتخطيط العسكري والتنفيذ المبهر [للعملية] صدم هذا العدو”.

 

وأضاف: “العدو يعلم أنه تعرض لفشل استراتيجي خطير… وبعد هذا الفشل المدوي وغير المسبوق، يرتكب الآن أفظع الجرائم ضد المدنيين الأبرياء”.

 

إحدى خطاباته الأكثر شهرة جاءت في 28 أكتوبر/تشرين الأول، عندما انتقد الزعماء العرب لعدم قدرتهم على جلب المساعدات الإنسانية إلى غزة.وقال، لا سمح الله، أن يطلب الفلسطينيون من الحكام العرب التدخل عسكرياً في غزة – لكن عدم قدرتهم على جلب حتى إمدادات الإغاثة فاجأ حماس.

 

 

وأصبحت عبارة “لا سمح الله” فيما بعد شعارًا يستخدمه العرب على نطاق واسع للإشارة إلى عدم رغبة دولهم في التدخل ضد الهجمات الإسرائيلية.

 

لماذا يغطي أبو عبيدة وجهه بالكوفية الحمراء؟

في كل ظهوراته، يرتدي أبو عبيدة دائمًا الزي العسكري مع تغطية وجهه، مما أكسبه لقب “الملثم” في العالم العربي. منذ صعوده إلى الشهرة، كان غطاء وجهه دائمًا هو غطاء الرأس العربي التقليدي، الملون باللون الأحمر والمعروف بالكوفية بين الفلسطينيين.

 

ولطالما استخدم أعضاء حماس الكوفية الحمراء كغطاء للوجه، بما في ذلك القائدان الأولان للحركة، ياسر النمروتي وعماد عقل، اللذين قتلتهما القوات الإسرائيلية في عام 1993.

 

كما قام محمد ضيف، القائد العام الحالي، بتغطية وجهه بكوفية حمراء في آخر ظهور إعلامي معروف له، والذي نُشر عام 2005.

 

ما رأي العالم العربي في أبو عبيدة؟

 اكتسب أبو عبيدة، الذي يُنظر إليه باعتباره رمزاً للمقاومة الفلسطينية، مكانة أشبه بالبطل في العالم الناطق بالعربية، حيث تتمتع حماس بدعم واسع النطاق. وقد ساهمت خطاباته النارية والبليغة، ولهجته الواثقة وهويته المتخفية، في زيادة شعبيته. وغالباً ما تكون كلماته مدعومة بأدلة فيديو لهجمات حماس على أهداف إسرائيلية، مما يعزز مصداقيته وثقة الجمهور في تصريحاته.

 

 

 

وفي جميع أنحاء المنطقة، فإن خطاباته متوقعة على نطاق واسع: حيث تتم مقاطعة حفلات الزفاف حتى يتمكن الضيوف من الاستماع إليها، في حين غالبًا ما يظل الأطفال ملتصقين بشاشاتهم طوال الوقت.حتى أن خطاب أبو عبيدة لفت انتباه الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، حاكم قطر السابق، خلال مباراة كرة قدم بين فلسطين وإيران. ثم هناك الأغاني التي تتضمن كلمات مثل “يا أبا عبيدة الإرادة قوية وكلامك رصاص”.

 

كيف تنظر إسرائيل إلى أبو عبيدة؟

خطب أبو عبيدة وتصريحاته يشاهدها الجمهور الإسرائيلي بانتظام، حيث تظل هويته موضع تكهنات.

 

خلال الحرب على غزة عام 2014، نشر موقع Ynet الإخباري الإسرائيلي اسم “حذيفة سمير عبد الله الكحلوت” وصورة زعم أنها لأبو عبيدة. ونفت حماس هذا التقرير.

 

وقال موقع “واينت” إن محاولة الكشف عن هويته تشير إلى الرغبة في “إزالة الهالة المحيطة به” باعتباره أحد أكثر الشخصيات نفوذا في حماس.

 

تم نشر نفس الصورة والاسم مرة أخرى في أكتوبر 2023 من قبل أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الناطق باللغة العربية.

 

وقال أدرعي في منشور على موقع X: “لقد حان الوقت للتوقف عن التستر. فالكمامة والكوفية لن تساعدكم ولا تنظيمكم على الاختباء من الضربات التي تتلقونها ومن المصير الذي سيواجهه من بقي منكم. “

 

وأرفق أدرعي مقطع فيديو يبدو أنه تم تعديله، ويظهر فيه نفس الصورة التي تم نشرها لأول مرة عام 2014.

 

بحسب تقرير واي نت، تعرض منزل أبو عبيدة، الذي يُزعم أنه يقع في جباليا، للقصف ثلاث مرات في أعوام 2008، 2012 و2014. وذكر أيضا أنه حصل على درجة الماجستير في الدراسات الدينية من الجامعة الإسلامية في غزة في عام 2013 وكان يستعد للحصول على درجة الدكتوراه.

 

ولم يتسن لموقع ميدل إيست آي التحقق من أي من التفاصيل المنشورة حول أبو عبيدة في وسائل الإعلام الإسرائيلية.

 

لماذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات على أبو عبيدة؟

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على أبو عبيدة في أبريل/نيسان 2024، ووصفته بأنه “قائد حرب المعلومات” في حماس.

 

ونسبت إليه وزارة الخزانة قيادة “قسم التأثير السيبراني لكتائب القسام”، وأضافت أنه شارك في “شراء خوادم ومجالات في إيران لاستضافة الموقع الرسمي لكتائب القسام بالتعاون مع مؤسسات إيرانية”. .

 

ولم تعلق حماس على العقوبات الأمريكية والتأكيدات بشأن أنشطة أبو عبيدة المزعومة.

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى