منوعات

..وهوت شجرة القطن في فريتاون..رمز الحرية في سيراليون

 

فريتاون – خاص الحوار نيوز

   لا يمكن تخيل فريتاون عاصمة سراليون من دون شجرة القطن المعمّرة(cotton tree ) التي يقال إن جذورها تمتد لنحو خمسمائة سنة.

بالأمس هبت على فريتاون عاصفة مطرية هوجاء مع بدايات فصل الشتاء ،فهوت شجرة القطن ،رمز فريتاون وحريتها،وسقطت على الأرض ولم يبق منها سوى قاعدة جذعها الهائل.

كانت شجرة القطن المعروفة أيضًا باسم شجرة “الكابوك” ، وهي رمز تاريخي لفريتاون ،قد اكتسبت أهمية في عام 1792 عندما استقرت مجموعة من الأميركيين الأفارقة المستعبدين سابقًا ، والذين حصلوا على حريتهم من خلال القتال مع البريطانيين خلال الحرب الثورية الأميركية ، في موقع فريتاون الحديثة.

هؤلاء الجنود الموالون السود السابقون ، المعروفون أيضًا باسم  Black Nova Scotia (لأنهم أتوا من نوفا سكوشا بعد مغادرة الولايات المتحدة) ، أعيد توطينهم في سيراليون وأسسوا فريتاون في 11 مارس 1792. ويشكل أحفاد المستوطنين في نوفا سكوشا جزءًا من العرق الكريولي في سيراليون اليوم.

هبط الناس أولاً على الشاطئ وساروا إلى شجرة عملاقة فوق الخليج مباشرةً ، حيث أقاموا خدمة الشكر ، وتجمعوا حول الشجرة في مجموعة كبيرة .صلّوا وغنوا الترانيم ليشكروا الله على خلاصهم لأرض حرة.

العمر الدقيق للشجرة غير معروف ، ولكن من المعروف أنها كانت موجودة في عام 1787،وكانت أقدم شجرة قطن في فريتاون ، سيراليون. تقع بالقرب من مبنى المحكمة العليا ومبنى نادي الموسيقى والمتحف الوطني.

 صلى المستوطنون في نوفا سكوشا تحت هذه الشجرة عند الهبوط ليبدأوا حياتهم الجديدة كأشخاص أحرار. لقد اعتبروها رمزًا لحريتهم . وقبل وصول هؤلاء الأفارقة المحررين حديثًا ، كانت سيراليون مأهولة بالفعل. أطلق هؤلاء الأفارقة الوافدون حديثًا على العاصمة الاسم الذي تحمله اليوم ، فريتاون.

    ما يزال السيراليونيون يصلون ويقدمون القرابين لأسلافهم من أجل السلام والازدهار تحت شجرة القطن.قد تنمو جذور الشجرة من جديد ،وسوف يصلي السيرالينيون أيضا من أجل ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى