دولياتسياسة

هكذا تطورت صناعة المسيّرات الإيرانية ودخلت ساحة الحرب الأوكرانية

 

بقلم إليس جيفوري – موقع “ميدل إيست آي”

 

أصبح ضجيج الطائرات الإيرانية بدون طيار، صوتًا مألوفًا في جميع أنحاء البلدات والمدن الأوكرانية، مع تكثيف روسيا للهجمات في جميع أنحاء البلاد ، ما أدى إلى تدمير محطات الطاقة والبنية التحتية المدنية والعسكرية.

مع التضاؤل ​​السريع للمخزونات الروسية من الصواريخ ، تحولت موسكو إلى إيران لتعطيل التقدم العسكري الأوكراني بشكل سريع وفعال من حيث التكلفة وخسارة المزيد من الأراضي.

 

تشير التقارير إلى أن روسيا اشترت عدة مئات من الطائرات الإيرانية بدون طيار ، وطلبت 1000 طائرة أخرى. من جهتهما ، نفت موسكو وطهران حصول مثل هذه الصفقات.ومع ذلك ، تفاخر المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي ، في إشارة إلى استخدامها المحتمل في أوكرانيا ، ببرنامج الطائرات بدون طيار في البلاد.

وقال خامنئي إن الناس في الماضي شككوا في التكنولوجيا الإيرانية ووصفوها بأنها مزيفة. “الآن يقولون إن الطائرات الإيرانية بدون طيار خطيرة. لماذا تبيعونها إلى فلان؟”

ظهر الخبير العسكري الروسي الموالي للكرملين  رسلان بوخوف ، على الهواء مباشرة من دون أن يدرك أن الميكروفون قيد التشغيل بالفعل، وكشف عن أسوأ أسرار البلاد: “نعلم جميعًا أنهم إيرانيون ، لكن الحكومة لن تعترف بذلك ”  .

منذ ظهورها لأول مرة في أوائل أيلول /سبتمبر ، منحت الطائرات الإيرانية بدون طيار لروسيا أداة فعالة في ساحة المعركة في أوكرانيا. وفقًا لوزارة الدفاع الأوكرانية ، تم استخدام ما لا يقل عن 300 طائرة بدون طيار إيرانية من طراز شاهد 136 كاميكازي لتدمير جزء كبير من شبكة محطات الطاقة في البلاد في الأسبوعين الماضيين.

لقد منح استخدام هذه الطائرات بدون طيار إيران فرصة لاختبارها في صراع ديناميكي ، ما سمح لعلمائها بالتعلم ، وسمح لسياسييها بعرض الأجهزة الإيرانية.

قال القائد السابق في الحرس الثوري الإسلامي والمساعد العسكري الكبير للمرشد الأعلى اللواء يحيى رحيم صفوي مؤخرًا، إن 22 دولة على الأقل مهتمة بالحصول على طائرات عسكرية إيرانية الصنع.

أولوية وطنية

لطالما كان إتقان إيران للطائرات بدون طيار أولوية وطنية لعقود من الزمن ، رعتها السلطات على الرغم من اقتصادها الخاضع للعقوبات.

منذ الثورة الإسلامية عام 1979 وما نتج عنها من عداء بين إيران والغرب ، دفعت العقوبات الدولية طهران نحو الاكتفاء الذاتي في جميع أنواع البضائع ، وخاصة المواد العسكرية.

ويقول حميد رضا عزيزي ، الخبير في شؤون إيران في المعهد الألماني الدولي والدولي ، إن حظر الأسلحة الغربي طويل الأمد يعني أن إيران لم تكن قادرة على تطوير جيشها، لأن أقرانها الإقليميين سارعوا إلى الأمام من الناحية الكمية والنوعية بدعم من الغرب.

وأضاف عزيزي لموقع Middle East Eye البريطاني: “إحدى نقاط الضعف الخاصة التي بدأت إيران تشعر بها هي عدم قدرتها على تحديث قوتها الجوية بطريقة ذات مغزى”. “الجمهورية الإسلامية ورثت القوة الجوية من الشاه ، لكنها في الأساس لم تعد مناسبة لأي صراع عسكري مع خصوم إقليميين أو عالميين”.

خلال الحرب الإيرانية العراقية في منتصف الثمانينيات ، بدأ اهتمام طهران بالطائرات بدون طيار بالفعل ، مع أول طائرة بدون طيار تسمى أبابيل ، والتي تعني سربًا من الطيور ، وهو الاسم الذي ينذر بالاستخدام الاستراتيجي للطائرات بدون طيار في ساحة المعركة.

 

 

أكد استخدام إيران لطائرة “أبابيل”  كذخيرة متسكعة أو للمراقبة والاستطلاع ،على ضرورة عسكرية للحفاظ على الموارد المحدودة ، سواء رأس المال البشري أو القوة الجوية  التي كانت تعتمد على الشركات الأمريكية للصيانة التي لم تعد متوفرة.

وقال عزيزي إنه في العقود التي تلت ذلك ، “تم تصميم برنامج الطائرات بدون طيار الإيرانية كجزء لا يتجزأ من جيش البلاد”.

تعد استراتيجية الطائرات بدون طيار (UAV) في البلاد أحدى الركائز الأربع للاستراتيجية العسكرية الإيرانية ، والأخرى هي برنامجها الصاروخي وشبكتها من الحلفاء والوكلاء من غير الدول وقدراتها المتزايدة في مجال الحرب الإلكترونية.

ورأى عزيزي أن هذه مجتمعة تشكل ركائز “الردع غير المتكافئ” التي طورتها إيران في مواجهة العقوبات المعوّقة.وقال  “طورت إيران برنامجها الصاروخي والطائرات المسيرة للتعويض عن عدم وجود قوة جوية فعالة” ، مضيفًا أن “التطوير المحلي بدأ يأخذ الأسبقية في التفكير العسكري الإيراني”.

ويقول البروفيسور أنوش احتشامي من جامعة دورهام ومؤلف كتاب الدفاع عن إيران: من الحرس الثوري إلى الصواريخ البالستية ، فإن الأهمية المتزايدة للطائرات بدون طيار في التفكير الاستراتيجي الإيراني ،قد انطلقت إلى حد كبير في السنوات القليلة الماضية.

وأضاف احتشامي لموقع Middle East Eye :  لطالما كان برنامج إيران الصاروخي هو الذي احتل مركز الصدارة بسبب قيمة الردع ، لا سيما تجاه إسرائيل”. “في السنوات العشر الماضية فقط بدأ تطوير الطائرات بدون طيار في إيران .

A handout photo made available by the Iranian Army office on January 5, 2021, shows drones on display prior to a military drone drill at an undisclosed location in central Iran. (Photo by Iranian Army office / AFP) / === RESTRICTED TO EDITORIAL USE – MANDATORY CREDIT “AFP PHOTO / HO / Iranian Army office” – NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS – DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ===

فجر جديد

إن عزلة إيران عن مورديها السابقين للأسلحة تعني أن الدولة قد أكدت في المقام الأول على الاكتفاء الذاتي. إن الهجوم الأمريكي الذي دمر الكثير من البحرية الإيرانية في عام 1988 ، والذي قضت محكمة العدل الدولية لاحقًا بأنه غير مبرر ، أدى فقط إلى تحفيز الحاجة إلى إحداث ردع ضد القوة الجوية الأمريكية.

تقع مهمة تطوير برنامج الطائرات بدون طيار في البلاد بشكل أساسي على عاتق العديد من شركات الدفاع ، حيث قادت شركة Qods Aviation Industry وشركة صناعة الطائرات الإيرانية وشركة شهيد لصناعات الطيران ،مسؤولية تصميم بعض الطائرات بدون طيار الأكثر روعة في البلاد.

قال احتشامي : مقارنة بالطائرات الإسرائيلية أو التركية أو الأمريكية ، قد تكون بسيطة ، لكنها فعالة.وعلى مدى العقد الماضي ، أقلعت الطائرات بدون طيار الإيرانية وقتًا طويلاً. تمتلك إيران الآن مجموعة معقدة للغاية  من الطائرات بدون طيار التي تستخدمها للمراقبة، ولكن أيضًا بشكل متزايد لتسليم الذخائر ، ورادارات التشويش ، وتحريك الأشياء والتجمع ، لأنها فعلت فعلها في الخليج الفارسي “.

 

“شاهد 136” ، المعروف أيضًا باسم الطائرة بدون طيار ، والذي يستخدم الآن على نطاق واسع في أوكرانيا ، يؤكد فقط إلى أي مدى قطعت إيران في ترسيخ مكانتها كقوة لتكنولوجيا الطائرات بدون طيار.

تم تقديم صاروخ شاهد 136 رسميًا من قبل إيران في عام 2021 ، وهو يهدف إلى تجاوز أنظمة الدفاع الجوي للخصم والتغلب على القوات البرية. وهو يحمل رأسًا حربيًا يزن حوالي 35 كلغ. يُعرف أحيانًا باسم طائرة بدون طيار “كاميكازي” ، لأنه يطير مباشرة إلى الهدف.

طائرة بدون طيار قتالية متطورة أخرى في الترسانة الإيرانية هي شاهد 129 ، والتي تم اختبارها قتاليًا في مسارح مختلفة في الشرق الأوسط ، بما في ذلك سوريا ولبنان ومنطقة الخليج.

مدفوعًا بإدراكها أنها لا تستطيع مواجهة الولايات المتحدة وجهًا لوجه ، استثمرت إيران مواردها المحدودة في بناء “طائرات بدون طيار واسعة النطاق وبدائية نسبيًا وغير مكلفة لكنها فعالة” ، وفقًا لتوماس جونو ، من جامعة أوتاوا.

يقول جونو  الخبير في السياسة الخارجية الإيرانية ، لموقع Middle East Eye  “إن تطوير طهران للطائرات بدون طيار هو أيضًا نتيجة لقدرتها الهائلة على بناء شبكة تهريب عالمية واسعة وسرية ، ما يسمح للدولة المتضررة من العقوبات بالحصول على أجزاء وتقنيات ، بعضها مزدوج الاستخدام ، من جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك البلدان الأوروبية “.

حتى في الوقت الذي حاولت فيه السلطات الأمريكية والأوروبية تضييق الخناق على مثل هذه الأنشطة غير المشروعة ، فإن جهودها غالبًا ما تكون شبيهة بلعبة ضرب الخلد.

يضيف جونو:”على الرغم من أن هذه الطائرات بدون طيار المختلفة أقل تقدمًا من الطائرات الأمريكية بدون طيار ، فقد أظهرت إيران أنها تستطيع نقلها إلى شركاء ، مثل الحوثيين [اليمنيين] (والآن أيضًا روسيا) ، الذين يمكنهم بعد ذلك استخدامها لمجموعة متنوعة من الأغراض مثل الإصطدام  بالدفاعات الجوية للخصوم أو في مناطق مدنية”.

دبلوماسية الطائرات بدون طيار

في حين أن نشأة برنامج الطائرات بدون طيار الإيرانية كانت مدفوعة بالحاجة إلى الدفاع عن الجبهة الداخلية ، فقد أصبحت مع مرور الوقت إضافة مفيدة في تعزيز شبكة تحالفات طهران مع الدول الأخرى والجهات الفاعلة غير الحكومية.

في وقت سابق من هذا العام ، افتتحت إيران أول مصنع للطائرات بدون طيار في دولة طاجيكستان في آسيا الوسطى لإنتاج وتصدير أبابيل 2 ، وهو نوع من أقدم طائراتها بدون طيار.

طاجيكستان ، وهي دولة ذات أغلبية سنية ، يديرها نظام علماني قوي ، حيث تحظر السلطات الحجاب في مؤسسات الدولة وتشن حملات منتظمة تجبر الرجال على حلق لحاهم ، في تناقض ملحوظ مع القواعد الإيرانية التي تحكم المجتمع.

ومع ذلك ، إذا لم يكن هناك شيء آخر ، فإن إيران دولة براغماتية. تسمح طاجيكستان لطهران بتحسين علاقاتها الثنائية مع تطوير برنامج الطائرات بدون طيار بعيدًا عن التخريب الإسرائيلي المحتمل.

يقول إريك لوب ، الأستاذ المشارك في قسم السياسة والعلاقات الدولية بجامعة فلوريدا الدولية: “أحد أسباب تعاون إيران مع طاجيكستان في إنتاج الطائرات بدون طيار ،هو مخاوفهما الأمنية المشتركة بشأن طالبان وداعش في خراسان في أفغانستان”.

 

وأضاف لوب لموقع Middle East Eye : “استخدمت إيران [أيضًا] صناعة الطائرات بدون طيار لتقوية العلاقات مع الجهات الفاعلة الحكومية مثل فنزويلا وإثيوبيا وروسيا ، خاصة بعد انتهاء حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة عليها في أكتوبر / تشرين الأول 2020”.

يعود تعاون طهران مع روسيا بطائرات بدون طيار إلى عام 2016 على الأقل ، عندما ذكر جنرال إيراني كبير أن موسكو طلبت المساعدة في إطلاق برنامجها على الأرض.

كما أن صناع السياسة الإيرانيين لم يتوانوا عن تقديم تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الخاصة بهم إلى الجهات الإقليمية غير الحكومية في المنطقة.

يقول لوب: “استخدمت إيران وشركاؤها ووكلاؤها في سوريا والعراق طائراتها بدون طيار وتقنياتها وتدريبها لمراقبة وضرب حلفاء وأصول الولايات المتحدة ، فضلاً عن الجماعات المتطرفة مثل القاعدة وداعش”.

يعتقد لوب أن إحدى نقاط القوة للطائرات الإيرانية بدون طيار هي أنها تستطيع تقديم “بدائل ميسورة التكلفة ومزايا تكتيكية مماثلة للجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية داخل وخارج الشرق الأوسط .

 

 

ويقول جورجيو كافيرو ، الرئيس التنفيذي لشركة Gulf State Analytics ، وهي شركة استشارية للمخاطر السياسية مقرها واشنطن : في أماكن مثل اليمن ، كانت تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الإيرانية عاملاً في تغيير قواعد اللعبة”.

أدت الهجمات الدرامية بطائرات بدون طيار من قبل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن إلى وصول الحرب السعودية في اليمن إلى أراضيها ، حيث أصبحت منشآت الطاقة في البلاد هدفًا متكررًا.

وقال كافييرو: “إن مدى تأثير دعم الإيرانيين للحوثيين في هذه المنطقة أدى الى إحداث فرق كبير للغاية. فقد شكلت هجمات الطائرات بدون طيار التابعة للحوثيين في عمق الأراضي السعودية مصدرًا هائلاً للضغط للمتمردين المدعومين من إيران في اليمن”.  

مستقبل الطائرات الإيرانية بدون طيار

حتى مع تقدم إيران في برنامج تطوير الطائرات بدون طيار ، سعت إسرائيل ، الخصم الإقليمي الرئيسي للبلاد ، إلى مواجهته.

استخدمت إسرائيل شمال العراق كنقطة انطلاق لمهاجمة منشآت الطائرات بدون طيار الإيرانية ، وهو ما سعت الضربات الصاروخية الإيرانية إلى ردعه عن الحدوث مرة أخرى. في الأسبوع الماضي ،  قصفت إسرائيل مصنعًا لتجميع الطائرات بدون طيار الإيرانية في سوريا.

لكن الحرب في أوكرانيا هي التي وضعت الطائرات الإيرانية بدون طيار على المحك ومن المرجح أن تؤدي إلى جعل أجهزتها أكثر قابلية للتسويق.بمجيئها لمساعدة روسيا في أوكرانيا ، لا تتطلع إيران فقط إلى الربح من بيع الطائرات بدون طيار أو تعميق علاقتها مع الدولة.

 

حذر الجنرالات الأمريكيون من فاعلية الطائرات بدون طيار الإيرانية في السنوات الأخيرة. فالتقدم في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الإيرانية يعني أن طهران يمكن أن تتمتع “بتفوق جوي محلي”.

قال أحد الجنرالات للكونجرس: “لأول مرة منذ الحرب الكورية ، نعمل بدون تفوق جوي كامل”.

من خلال مشاركتها في الصراع الأوكراني ، تسعى إيران أيضًا إلى “إبراز نفسها كشريك مساوٍ لروسيا في” النظام العالمي متعدد الأقطاب الجديد “، كما قال فرزين نديمي ، المحلل المقيم في واشنطن والمتخصص في الشؤون الأمنية والدفاعية لإيران ومنطقة الخليج العربي لموقع Middle East Eye.

مع مواجهة روسيا لعقوبات مماثلة لتلك التي كان على إيران مواجهتها على مدى العقود القليلة الماضية ، تتطلع طهران الآن إلى مزيد من تعزيز العلاقات مع موسكو  .

 

في وقت سابق من هذا العام ، أشار اتفاق طاقة بقيمة 40 مليار دولار بين وزارة البترول الإيرانية و”غازبروم” الروسية إلى دخول العلاقة إلى مرحلة جديدة وجبهة أوسع معادية للولايات المتحدة في أوراسيا.

يُعتقد أيضًا أنه من المفارقات إلى حد ما أن روسيا ، التي صوتت لصالح العديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على قدم وساق مع الغرب بين عامي 2006 و 2010 والتي عمقت مشاكل إيران الاقتصادية ، قد تحولت الآن إلى إيران للحصول على المساعدة العسكرية والمالية.

يقول حميد رضا عزيزي من SWP : “تأمل إيران في أن يرد الروس في وقت ما بالمثل وأن يزودوها ببعض المعدات العسكرية التي طالما طلبتها إيران – الطائرات المقاتلة المتقدمة ، أو SU 35 على سبيل المثال ، أو أنظمة الدفاع الجوي الأكثر تقدمًا”. .

في حين أن استمرار العقوبات على إيران سيحد من مبيعات الطائرات بدون طيار ، فمن المرجح أن تفعل حرب أوكرانيا بالنسبة للطائرات بدون طيار الإيرانية ما فعله الصراع الأرمني الأذربيجاني للطائرات بدون طيار التركية ، أي إثبات قدرتها وفعاليتها في النزاعات بين دولة ودولة.

يقول احتشامي : إن إيران لم تتمكن من اختراقها كمورد موثوق للأسلحة ، لكن استخدام روسيا لهذا الأمر قد يغير تلك الصورة، في حين أن الطائرات بدون طيار الإيرانية ليس لها قيمة اقتصادية كبيرة حتى الآن ، إلا أنها تتمتع بقيمة سياسية هائلة. فكلما رأى العالم قوتها العسكرية ، زاد شعور هؤلاء الأشخاص بالراحة في طهران. وبالطبع ، بالنسبة لإيران ، فهي كذلك جزء لا يتجزأ من استراتيجيتها الرادعة “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى