سياسةصحفمحليات لبنانية

قالت الصحف: انقسام لبناني حيال بيان الخماسية

 

الحوارنيوز – خاص

واصلت صحف اليوم قراءتها لمضمون بيان الدول الخمس في شأن لبنان وعكست الإنقسام في الرأي اللبناني حول مضمونه.

ولى جانب ذلك ابرزت صحف اليوم استدعاء لجنة الادارة والعدل لنواب حاكم مصرف لبنان للإستماع إليهم في مواضيع تتصل بمهامهم وبقرارات انفرادية للحاكم خارج الأصول القانونية.
ماذا في التفاصيل؟

 

  • صحيفة النهار عنونت: ترقب متوهج لوضع الحاكمية وترددات الدوحة

وكتبت تقول: وسط تزاحم حار للغاية للاهتمامات والاستحقاقات والاولويات التي تشغل الواقع الداخلي ، يتجاوز حرارة الأيام الملتهبة التي يعيشها اللبنانيون في كل المناطق تحت وطأة الطقس الصحراوي الذي يسيطر على المنطقة ، تترقب الأوساط السياسية والاقتصادية ما ستؤول اليه الساعات والأيام القليلة المقبلة لجهة تمرير الإجراءات المختصة بما سيلي نهاية ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في الحادي والثلاثين من تموز الحالي . وإذ يكتسب هذا الاستحقاق اهمية حاسمة لجهة تجنب التداعيات السلبية التي يخشى كثر حصولها ما لم تتخذ سلفا الإجراءات المناسبة ترصد الأوساط المعنية ما ستسفر عنه ظهر اليوم الجلسة التي ستعقدها لجنة الإدارة والعدل النيابية والتي دعي اليها مجددا نواب حاكم مصرف لبنان الأربعة ورئاسة الحكومة لارسال من تنتدبه لمناقشة الجوانب المتصلة بهذا الاستحقاق علما ان نواب الحاكم تعهدوا من الجلسة السابقة التي عقدت مطلع الأسبوع بالعودة الى لجنة الإدارة اليوم باجوبة وافية على استيضاحات اثارها نواب.

وعلى رغم تقدم هذا الملف الى واجهة المشهد الداخلي ظلت ترددات الاجتماع الثاني للمجموعة الخماسية في شأن لبنان الذي انعقد قبل أيام في الدوحة تظلل الأجواء السياسية خصوصا في ظل ما لوحظ من انكفاء واضح لقوى الفريق “الممانع” عن التعليق او اتخاذ مواقف علنية من الاجتماع في ما يعكس حالة الانزعاج التي تسوده جراء البيان الذي صدر عن الاجتماع ومعالم سقوط المبادرة الفرنسية حيال الازمة الرئاسية بعد هذا الاجتماع.

وفي المقابل بدا لافتا اندفاع “القوات اللبنانية ” الى الإشادة باجتماع الدوحة الامر الذي ترجمه بيان أصدره امس رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع واعتبر فيه انه: ” أصبح من الثابت والجلي موقف أصدقاء لبنان الذين التقوا في الدوحة، في إطار اللجنة الخماسية يوم الاثنين الماضي، والذي تظهّر في بيان ارتكز على الدستور اللبناني والقرارات الدوليّة ومقرّرات جامعة الدول العربيّة والأولويّة اللبنانيّة السياديّة والإصلاحيّة لأيّ رئيس جمهوريّة وسلطة سياسيّة ، وبالتالي هذا البيان أسقط نهائيًّا محاولة بعض مَن هم في الداخل، ولا سيّما محور الممانعة، الرهان على موقف أصدقاء لبنان إمّا لانتخاب مرشّح الممانعة أو لانتزاع مكاسب غير مشروعة ، بغية إنهاء تعطيلهم للانتخابات الرئاسة”.

 

  • صحيفة نداء الوطن عنونت: إفتتاح فعاليات “بيروت عاصمة الشباب العربي” اليوم
    رسالة الى غوتيريش بشأن المعتقلين في سوريا… وجعجع: لجلسات متتالية حتى انتخاب رئيس

وكتبت تقول: بقيت مقرّرات الاجتماع الثاني للجنة الخماسية بشأن لبنان، التي التأمت الاثنين في الدوحة، في دائرة الاهتمام المحلّي، حيث اعتبر رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أنّ البيان الختامي للمجموعة، “أسقط نهائيّاً محاولة بعض مَن هم في الداخل، ولا سيّما محور الممانعة، الرهان على موقف أصدقاء لبنان، إمّا لانتخاب مرشّح الممانعة أو لانتزاع مكاسب غير مشروعة، بغية إنهاء تعطيلهم لانتخابات الرئاسة”.

ودعا جعجع قوى الممانعة إلى وقف تضييع الوقت سعياً إلى تغيير المعادلات، مطالباً الرئيس نبيه بري بالدعوة سريعاً لجلسة انتخابات رئاسيّة، بدورات متتالية، تُفضي إلى انتخاب رئيس للجمهورية، كما حمّل محور الممانعة مسؤوليّة كلّ ما يعانيه الشعب اللبناني و”مسؤولية أكبر وأكبر عن كلّ يوم يواصل فيه تعطيل الانتخابات الرئاسيّة”.

الملف الرئاسي لم يغب عن كلمة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان، خلال حفل تكريمي له، حيث دعا الى انتخاب رئيس في أقرب فرصة ممكنة، وأسف للانقسام المتواصل بين الكتل النيابية بعد اثنتي عشرة جلسة انتخاب، معتبراً أنّ الحل الوحيد هو “بالتنازل المتبادل بين الجميع”.

بدوره ناشد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب، خلال مراسم احياء أولى ليالي عاشوراء في المصيلح، القوى السياسية، الإسراع بالتوافق في ما بينها على انتخاب رئيس للجمهورية والخروج من حالة المراوحة السائدة، وتوجّه الى الرئيس بري بالقول: “نأمل ان تلاقي جهودكم في نهاية المطاف موقفاً ايجابياً قبل ان تضيع الفرصة ونبحث عن وطننا في مزابل التاريخ”.

من بوحبيب الى بوريل
في جديد أزمة النزوح السوري، وجّه وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بوحبيب رسالة إلى نائب رئيس المفوضية الأوروبية مفوض الشؤون الخارجية وسياسة الأمن، جوزيب بوريل، شجب خلالها قرار البرلمان الأوروبي الاخير، مؤكّداً أنّ هذا الملف بات “يشكّل تهديداً ليس فقط على التركيبة الإجتماعية اللبنانية والإستقرار الإقتصادي بل أيضاً على إستمرار وجود لبنان ككيان”.

وفيما أكد تمسّك لبنان بتسهيل العودة الآمنة والكريمة للنازحين السوريين إلى ديارهم، وبخاصة، إلى المناطق الآمنة، أمل بوحبيب في “إطلاق حوار لبناني -أوروبي شامل وبنّاء يشمل كافة المجالات وتحديداً قضية النازحين الحسّاسة”.

على خطّ آخر، وجّهت “جمعية المعتقلين اللبنانيين السياسيين في سوريا” رسالة الى الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، طلبت فيها إدراج قضية جميع المعتقلين والمفقودين من كلّ الجنسيات منذ ما قبل العام 2011، في القرار الذي تبنّته الجمعية العموميّة للأمم المتحدة وينصّ على إنشاء هيئة خاصة تُعنى بالمفقودين في سوريا، علماً أنّ لبنان امتنع عن التصويت لصالح هذا القرار، ولكنّه أصبح نافذاً بفضل أصوات غالبية الدول الأعضاء.

بيروت عاصمة الشباب العربي
وسط هذه الأجواء، تفتتح صباح اليوم الخميس فعاليات “بيروت عاصمة الشباب العربي 2023″، حيث تقاطرت منذ يوم أمس الوفود المشاركة في هذا الحدث الذي يتزامن مع اطلاق النشاط الاول وهو “منتدى الشباب العربي للتمكين الاقتصادي والاجتماعي”، الذي يستمرّ ليومين ويترافق مع زيارات سياحية للضيوف الى مدينتي جبيل وبعلبك.

وفي هذا الإطار، أكدت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة “حرص الجامعة على دعم أيّ انجاز متميّز على أرض لبنان، لما لها من مكانة خاصة فى قلب كل عربيّ”.

أمّا وزير الشباب الأردني محمد النابلسي، فتحدّث عن “رؤى لتفعيل تعاون عربي مشترك تقوده مصر والأردن على صعيد دعم الشباب في المنطقة العربية”.

 

  • صحيفة الأنباء عنونت: لودريان يبدأ جولة لقاءات قبل العودة الى بيروت… وعين اللبنانيين على الدولار

وكتبت تقول: أصبح واضحاً أنَّ حرارة الطقس تتجاوز بدرجاتٍ حرارة الحراك السياسي محلياً وخارجياً لإنهاء الشغور الرئاسي الذي باتَ بحكم المؤجل إلى ما بعد نهاية فصل الصيف، خصوصاً وأنَّ الموفد الفرنسي جان إيف لودريان قد أرجأ زيارته المقرّرة إلى لبنان أسبوعين أو ثلاثة، ليكون قد أكملَ اتصالاته مع ممثلي اللجنة الخماسية واستمع إلى وجهة نظر كلٍّ منهم.

مصادر مواكبة للاتصالات التي يجريها لودريان كشفت لجريدة “الأنباء” الإلكترونية أنَّ الدبلوماسي الفرنسي قرّر الالتقاء مع ممثلي اللجنة الخماسية كلّ بمفرده، للإطلاع منهم على جوهر المساعي التي قد تعتمد من قبلهم، وذلك بهدف المساعدة لانتخاب رئيس، وكان لودريان قد التقى في جدّة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان وتباحث معه في حلّ الأزمة اللّبنانية، واصفاً  الإجتماع بالناجح جداً.

المصادر  أكدت أنَّ بن فرحان شجع لودريان للقاء بقية أعضاء اللجنة، لإطلاعهم على تصوره للحلّ، ممّا يشير بشكلٍ لافتٍ إلى تخلّي فرنسا عن دعمها لرئيس تيار المردة سليمان فرنجية والبحث جدياً عن مرشح آخر يكون على مسافة واحدة من جميع الفرقاء، مع التهديد بفرض عقوبات على الجهات المعرقلة، لافتةً إلى أنَّ لودريان بعد الانتهاء من جولته على أعضاء اللجنة الخماسية، سوف يرفع تقريراً مفصلاً عن كلّ تحركاته للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لرسم صورة واضحة عن جولته المقبلة التي سيجريها مع المسؤولين اللّبنانيين، وما سيحمله من أفكار متقدمة على خط إنهاء الشغور الرئاسي، على أن يعود إلى لبنان في زيارة ثالثة في أيلول المقبل لرسم الصورة النهائية لانتخاب الرئيس.

على خط آخر، وفي ما يتعلّق بانتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لفتَ الخبير المالي والاقتصادي الدكتور نسيب غبريل في حديث لـ”الأنباء” الإلكترونية أننا مقبلون على مرحلة جديدة بظلّ شلل المؤسسات الدستورية، شغور رئاسي من جهة يقابله شلل في مجلس النواب وحكومة مستقيلة غير قادرة على اتخاذ القرارات، لافتاً إلى أنّه بالرغم من كلّ الرهانات أصبح بحكم المؤكد أنَّ ولاية حاكم مصرف لبنان ستنتهي في 31 تموز الحالي، وسيتسلّم النائب الأول للحاكم وسيم منصوري حاكمية المصرف المركزي والمجلس المركزي الذي يتكون من أعضائه الدائمين، بالإضافة إلى مديري وزارة المال والاقتصاد والتجارة ومفوّض الحكومة لدى مصرف لبنان بإدارة هذا المرفق الحيوي واتخاذ القرارات المطلوبة المتخذة من قبل مصرف لبنان.

غبريل ذكّر أنَّ صندوق النقد الدولي كان قد أبلغَ المسؤولين اللبنانيين في آذار الماضي بأنَّ الخروج من الأزمة الاقتصادية يتطلب التعاون مع مصرف لبنان باعتباره المؤسسة المدنية الوحيدة القادرة على اتخاذ القرارات، على أن يستمر الأخير بمهامه لأنه لن يكون هناك تغيرات قبل تطبيق البرنامج الإصلاحي، متطرّقاً إلى الحديث المتداول مؤخراً عن منصة صيرفة بالقول إنّها ما تزال تخدم مئات الآلاف من العائلات الذين يتقاضون رواتبهم بالليرة اللّبنانية، وهي ساهمت باستقرار سعر الصرف الحالي بالرغم من عدم وجود أساسات صلبة في الاقتصاد، خصوصاً في ظلّ غياب الإصلاحات، إذ لا يجوز ضرب القدرة الشرائية للمواطن. 

وعن بيان جمعية المصارف، رأى أنَّ مضمونه واضح لجهة عدم العودة إلى التفلّت المالي، داعياً أصحاب الودائع لقراءة تقرير صندوق النقد جيداً، مشيراً إلى أنَّ اقتحام المصارف لن يخدم أحداً إلاّ المستفيدين منها والذين يقفون وراءهم. 

وإذ أكّد غبريل أنَّ لا تمديد لسلامة وأنَّ ولايته تنتهي آخر هذا الشهر، تحدّث عن ثلاث سيناريوهات كان يجري التداول بها بشأن الحاكم، تعيين حاكم أصيل لمصرف لبنان، تعيين سلامة مستشاراً أول للحاكم، أو أن يمدد مجلس النواب للحاكم، لافتاً إلى أنَّ كل هذه السيناريوهات ليست مقبولة وسقطت جميعها، مؤكداً أنَّ الأهم هو تطبيق القانون، إذ إنَّ سلامة لن يبقى نهاراً واحداً بعد انتهاء ولايته، حتّى لو كان يملك قدرات تقضي بالتمديد له.

إذاً لا سيناريو سياسي واضح حتّى الساعة، بانتظار أن يطرأ أيّ جديد على الملف الرئاسي، في ظلّ التخوّف من عودة الإرتفاع الجنوني في سعر الصرف مع نهاية ولاية الحاكم، ليتحمّلَ اللّبنانيون مرّة أخرى عواقبَ شغورٍ جديد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى