سياسةمحليات لبنانية

لبنان مهدد بتوقف انتاج الكهرباء خلال أيام

بدأت مؤسسة كهرباء لبنان تخفيض انتاجها من الطاقة بمعدل 320 ميغاوات ،ما رفع من ساعات التقنين في مختلف المناطق ،وذلك بحجة النقص في مادة الفيول أويل،وينتظر أن تتفاقم الأزمة خلال الأيام المقبلة اذا لم تتأمن المحروقات لمعامل المؤسسة ،ما يعني توقف الإنتاج بصورة كاملة.
وكانت مؤسسة كهرباء لبنان قد طلبت مبلغ 642 مليار ليرة(428 مليون دولار) لتغطية العجز الذي تسبب به ارتفاع أسعر النفط ،حيث استنفذت الأموال المخصصة للمؤسسة في موازنة العام الحالي قبل نهاية السنة المالية ،ومقدارها 2200 مليار ليرة لبنانية (1.46 مليار دولار).
الا أن المبلغ المطلوب لسد العجز لا يمكن صرفه الا بقانون في مجلس النواب من احتياط الموازنة.وقد أبلغ وزير المالية علي حسن خليل وزير الطاقة سيزار ابي خليل أنه لا يمكنه تحويل هذا المبلغ الى الوزارة ومؤسسة كهرباء لبنان من دون تشريع ذلك بقانون في مجلس النواب ،والا فإن ذلك يعد مخالفة قانونية.
واقترح خليل على ابي خليل أن يتفاوض مع الشركة التي تزود مؤسسة الكهرباء بالمحروقات كي تمهل المؤسسة ريثما يقر مجلس النواب قانون السلفة .وحتى مساء اليوم لم تعرف نتيجة المفاوضات مع العلم أن بواخر الفيول تنتظر في عرض البحر للتفريغ.
وكانت مؤسسة كهرباء لبنان أصدرت بيانا بعد ظهر اليوم السبت جاء فيه:
تعلن مؤسسة كهرباء لبنان انها اضطرت إلى توقيف مجموعتي انتاج في كل من معملي الذوق والجية، إضافة الى تخفيض حمولة مجموعتين أخريين في معمل الجية، وبالتالي تخفيض إنتاجها حوالي 320 ميغاوات بسبب النقص في مادة الفيول أويل. أما السبب فيعود إلى مشكلة تتعلق بكيفية التزوّد بالمحروقات بعد نفاذ المساهمة المخفّضة المعطاة الى المؤسسة بفعل ارتفاع أسعار النفط منذ بداية العام 2018، وهو أمر قد نبّهت المؤسسة اليه مرارا وتكرارا من ذ مطلع العام الجاري.
أضاف البيان:وحيث تعمل المؤسسة مع وزارة الطاقة والمياه ووزارة المالية على حل هذا الموضوع، فإنها ستضطر خلال الأيام المقبلة إلى إطفاء مجموعات الإنتاج تباعا في كافة المعامل بما فيها الباخرتين التركيتين، وبالتالي تخفيض الإنتاج تدريجيا، وذلك في انتظار إيجاد حل لمسألة التزوّد بالمحروقات. علما أن هناك باخرتي فيول أويل ترسوان قبالة الشاطئ اللبناني منذ 26 تشرين الأول الفائت تنتظران حل هذا الإشكال لتفريغ حمولتهما.

وخلص البيان الى القول:إن مؤسسة كهرباء لبنان، إذ تأسف لاتخاذ التدابير المذكورة أعلاه الخارجة عن إرادتها، تتمنى أن يتم حل الأسباب التي دعت الى اتخاذها بالسرعة الممكنة كي تعود التغذية الكهربائية الى طبيعتها.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى