أمنسياسةمنوعات

غواصات ثقيلة جدا ستنضم للقوة البحرية الإيرانية قريبا

 

الحوار نيوز – وكالات

 

أعلن نائب الشؤون التنسيقية لقائد القوة البحرية للجيش الإيراني الأدميرال بابك بلوج إن غواصات ثقيلة جدا ستنضم قريبا إلى القوة البحرية.

وأضاف الأدميرال بلوج في كلمته الجمعة في مدينة قم: “سيتم الاعلان قريبا للشعب عن الأخبار والأحداث الباعثة على الفخر حول اقتدار القوة البحرية الاستراتيجية لجيش جمهورية إيران الإسلامية في المياه المفتوحة وإنجازاتها”.

وقال: بعد الحرب (مع العراق)، تضمن جدول اعمال هذه القوة العسكرية الحفاظ على الوضع القائم والمنظومات وتوفير المعدات بأحدث العلوم والمعارف وتصميم وبناء سفن جديدة.

وتابع: “الحصول على النفط باعتباره أهم مصدر للطاقة والتنافس السياسي والاقتصادي الناتج عنه بين الدول المختلفة وأهمية المضائق البحرية واستمرار وجود ناقلات النفط في المياه المفتوحة وضمان أمن البحر وتعزيز الدبلوماسية البحرية وتطوير الاتصالات البحرية مع الدول المجاورة والوجود المشرف في العلاقات البحرية، هي من بين مكونات القوة الإستراتيجية لجيش جمهورية إيران الإسلامية”.

القدرات البحرية الإيرانية

يذكر أن الجمهورية الإسلامية لديها أكثر من ألفي مقاتل في قواتها البحرية ، علاوة على 5000 من مشاة البحرية.

وتمتلك القوات البحرية29 غواصة و69 سفينة سطح قتالية إضافة مجموعة جوي،فضلا عن المئات إن لم يكن الآلاف من الزوارق الصغيرة السريعة المزودة بمدافع رشاشة وقاذفات صواريخ أرض جو وبعض الأسلحة الثقيلة الأخرى.

وهي مجهزة بأعداد كبيرة وغير معروفة من الألغام البحرية،

والمسؤولة في المقام الأول عن حماية مصالح إيران في الخليج الفارسي ومضيق هرمز الذي يمر به من 20 إلى 30% من النفط الخام العالمي.

والقوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية واحدة من اثنين من فروع جيش البحرية الإيرانية جنبا إلى جنب مع القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية ،وهما تتداخلان من حيث الوظائف ومجالات المسؤولية، ولكنها متميزة من حيث الاستراتيجية العسكرية والمعدات وكيفية التدريب والتجهيز. والأهم من ذلك أيضا في كيفية المحاربة. علی الرغم من أن العمود الفقري لمخزون القوة البحرية للجيش يتكون من السفن السطحية أكبر، بما في ذلك الفرقاطات والحراقات، والغواصات.

 القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية لديها مخزون كبير من القوارب الصغيرة التي تستخدم في الهجوم السريع، وتتخصص في التكتيكات الكرّ والفرّ. وهو أقرب إلى قوة حرب العصابات في البحر، ويحافظ على ترسانات كبيرة من الدفاع الساحلي وصواريخ كروز المضادة للسفن والألغام. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى