سياسةكتاب

“ضد المحو”: كتاب مصور عن فلسطين قبل النكبة..لم يأت الصهاينة إلى أرض فارغة

 

الحوار نيوز – ترجمات

 

أعدت امرأتان إسبانيتان كتابا جديدا يحتوي على عشرات الصور من فلسطين التاريخية، في الفترة ما بين تسعينيات القرن التاسع عشر وحتى أوائل الخمسينيات من القرن الماضي.

وقد نشر الكاتب أزاد عيسى في موقع “ميدل إيست آي” مقالة حول هذا الكتاب مشفوعة بالعديد من هذه الصور التي تؤكد من جديد أن الصهاينة لم يأتوا إلى أرض فارغة فيقول:

 

لقد حاولت إسرائيل دائمًا إخفاء قصة النكبة، وليس من الصعب أن نفهم السبب. إن إنكار النكبة، أو “الكارثة”، سمح للدولة بترويج أسطورة مفادها أن دولتها جاءت على شريط فارغ من الأرض وليس فوق رماد شعب آخر.

 

لقد تم تهجير حوالي 750 ألف فلسطيني من ديارهم، وقتل آلاف آخرين على مدى عدة أشهر بين عامي 1948 و1949.وعلى الرغم من الرقابة التي تقودها الدولة، إلا أن قصة تجريدهم من ممتلكاتهم ونفيهم استمرت.

لقد تحدى الفلسطينيون وعدد قليل من المؤرخين الإسرائيليين باستمرار، الأساطير المؤسسة لدولة مبنية على التطهير العرقي، والمذابح، وسرقة أراضي السكان الأصليين.

 

وفي حين أن الطرد الجماعي للفلسطينيين في عام 1948 قد يعتبر اليوم أمرًا لا جدال فيه في الأوساط العلمية، فإن الصهاينة، أو أولئك الذين يؤمنون بالأساطير المؤسسة للدولة اليهودية العرقية القومية، يواصلون تقويض روايات النكبة.

 

ويقول هؤلاء المؤيدون لإسرائيل إنه حتى لو كان الفلسطينيون موجودين قبل قيام دولة إسرائيل، فإنهم كانوا على الأكثر شعبًا بلا تاريخ. ويجادلون بأن الفلسطينيين حزموا أمتعتهم وغادروا عن طيب خاطر، ما يدل على أنهم ليسوا من الأرض.

 

ولكن كما أظهر المؤرخون، لم يحزم الفلسطينيون أمتعتهم ويغادروا عن طيب خاطر. أولئك الذين غادروا اضطروا إلى القيام بذلك. قُتل العديد ممن بقوا بسبب رفضهم.

 

 

 

وكانت النكبة تتويجا لعملية بدأت بوعد بلفور – عندما وعد البريطانيون بتأسيس “وطن” لليهود في فلسطين في عام 1917.وقد مهدت هذه الخطوة، التي تمت دون التشاور مع سكانها الفلسطينيين الأصليين، الطريق لتدمير ومحو مجتمع بأكمله له جذور عميقة في الأرض. ويحتوي كتاب الصور الجديد المذهل على الإيصالات التي تثبت ذلك.

 

كتاب “ضد المحو: الذاكرة الفوتوغرافية لفلسطين قبل النكبة” من تأليف المصورة الإسبانية ساندرا باريلارو والصحفية تيريزا أرانجورين.ووفقًا للمؤلفين، تم تصميم المشروع خصيصًا كوسيلة لإنشاء ذاكرة حية للتاريخ الفلسطيني قبل النكبة، ولكن أيضًا لعرض ما ضاع نتيجة لها.ويحتوي العمل على مجموعة من عشرات الصور من فلسطين التاريخية بين عام 1890 وأوائل الخمسينيات.

 

 تقول ساندرا:لقد قررت، مع الصحفية تيريزا أرانجورين، إضافة حبة رمل إلى الذاكرة الحية للشعب؛ إلى فلسطين التي كانت قبل النكبة.ورغم معرفتي بمجموعات الصور الرائعة التي تعود إلى ما قبل عام 1948، مثل مجموعة صور وليد الخالدي قبل الشتات، أو أعمال الباحث إلياس صنبر، “الفلسطينيون”، فقد قررت، مع الصحفية تيريزا أرانجورين، إضافة حبة رمل إلى الحياة الحية.

وكتبت ساندرا باريلارو في مقدمتها “ذكرى شعب”: إلى فلسطين التي كانت موجودة قبل النكبة..في هذه الصور، يوفر الزمن والمأساة طبقة أخرى من المعنى. اللقطات التي سنكتشفها تملأنا بالعجب والإعجاب والحنان والغضب – لعالم ضائع، لشعب طرد من حياته وأرضه. اهتز مجتمع بصدمة الطرد، لن أعود كما كنت مرة أخرى”.

 

مصادر الصور

 

وتقول المؤلفتان إن صديقتهما الفلسطينية سهيلة عطوان ألهمتهما لمتابعة المشروع.وعندما تواصلت عطوان مع المؤرخ الفلسطيني جوني منصور، تمكن الثنائي من الوصول إلى كنز من الصور غير المنشورة، والتي بلغت ذروتها بنشر الطبعة الأولى من الكتاب باللغة الإسبانية في عام 2016.

 

تم الحصول على العديد من الصور الموجودة في الكتاب من مجموعة منصور، والتي هي في حد ذاتها مستمدة من ستة ألبومات لعائلات فلسطينية أخرى.وتم الحصول على صور أخرى من مكتبة الكونجرس الأمريكية ومجموعة صور جي إريك وإديث ماتسون، من بين آخرين.

ونظراً للوضع الصعب للغاية الذي يواجهه العديد من الفلسطينيين منذ إنشاء إسرائيل، فإن الصور التي تكشف تفاصيل الحياة اليومية هي في كثير من الأحيان أكثر ما يلفت الانتباه.

 

ومن بين الصور الأولى في الكتاب صورة امرأة فلسطينية تقوم بتقليم شجرة زيتون في أوائل القرن العشرين. وفي أسفل بضع صفحات، توجد صورة أخرى توفر منظرًا بانوراميًا لمدينة يافا المشهورة عالميًا ببساتين البرتقال. ويتبع ذلك مفاجأة لسوق البطيخ منذ أوائل القرن العشرين.

وفي صورة لاحقة، تظهر سفينة صيد سمكية وهي تلقي شبكتها على الساحل بمحاذاة يافا. في القدس، صاحب متجر يبيع نجوم بضائعه أمام الكاميرا.

 

 

الكتاب ليس مجرد أرشيف استثنائي للتاريخ يتصدى للأساطير الإسرائيلية التي لا تزال باقية حتى يومنا هذا، بل هو نسيج مذهل من الصور التي تصور المجتمع الفلسطيني في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

 

وفي صورة أخرى من الكتاب، تظهر عيادة العيون المتنقلة التي تديرها دائرة الصحة في الحكومة الفلسطينية في إطار آخر.ثم صورة لمدرسة للمكفوفين. وفي صفحة لاحقة، تقف طبيبة وممرضة في جناح النساء في مستشفى الخليل لالتقاط صورة تذكارية في الأربعينيات.

قبل الأزمنة

في مقدمته للطبعة الأولى، يصف بيدرو مارتينيز مونتافيز الكتاب بأنه مضاد جذري لـ “التأريخ المشوه عمدًا أو الكاذب أو الجاهل حول هذا الموضوع”.

 

ويتابع: “إنه يركز بشكل خاص على إنقاذ وتسليط الضوء على العديد من جذور وأصول القضية الفلسطينية”.

 

“في هذا الكتاب، نواجه “الأزمنة السابقة”، تاريخ ظل مدفونًا ومنفيًا، تمامًا كما تم نفي الفلسطينيين من أرضهم، ويغطي الفترة ما بين العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين.

 

ويضيف: “إنه يطرح السؤال: هل هناك ما هو أكثر قسوة من إنكار الوقت؟ هذا الكتاب يتيح لنا أن نواجه بصريًا فكرة إمكانية استعادة الوقت وتاريخًا لا ينبغي نفيه”.

 

وفي حين أن “ضد المحو” هو “دليل الحياة” الذي يقلب الأسطورة الإسرائيلية القائلة “أرض بلا شعب لشعب بلا أرض”، فإن الكتاب أيضاً بمثابة تذكير بأن البحث عن تاريخ المرء لا يكتمل أبداً.

 

في مقدمته للطبعة الجديدة، يذكّر محمد الكردي القراء أنه على الرغم من أن الكتاب يعد إنجازًا مذهلاً للطريقة التي يحتفل بها بالمجتمع الفلسطيني قبل إنشاء النظام الإسرائيلي، إلا أنه من المهم بنفس القدر – إن لم يكن أكثر أهمية – تجنب إضفاء الطابع الرومانسي على العصر.

 

  يسأل الكردي :من كان وراء هذه الكاميرات؟ ماذا يمكن أن يقال عن أولئك الذين عاشوا بعيدًا عن الأضواء الساطعة وأجهزة التسجيل؟.

 

 

بمعنى آخر، على الرغم من أن الإنجاز الاستثنائي للكتاب قد يبدو أنه يوثق حياة ومجتمع ما قبل النكبة، إلا أن الأسئلة التي يطرحها قد تكون أعظم مساهمته.ونظرًا لأن مصدر الصور هو عائلات فلسطينية أو أرشيف الدولة، فإن كل صورة هي نتيجة، بل وحتى سمة من سمات السياق الاجتماعي والاقتصادي.

 

لم تكن الكاميرات متاحة على نطاق واسع، ولن يتمكن من الوصول إليها سوى نخبة معينة في البلدات والمدن.لذا، فإن هذا يثير أسئلة أعمق.

 

لو تمكن المسؤولون الإسرائيليون من محو أولئك الذين حظوا بامتيازات كافية لتوثيقهم ورؤيتهم، فماذا كان يمكن أن يكون مصير أولئك الذين يعيشون على هامش المجتمع الفلسطيني؟ والأهم من ذلك، كيف يمكن إحياء ذكرياتهم وقصصهم؟

 

في حين أن الصور الفوتوغرافية هي الجزء الأقوى في الكتاب، فإن التزام المؤلفين بالسياق والاهتمام بالتفاصيل هو في الواقع ما يجعله عملاً متميزًا للتثقيف السياسي.

 

توثيق النكبة

في جميع أنحاء الكتاب، يُدرج المؤلفون تعليقات قصيرة، وفي بعض الأحيان إحصاءات – مثل تفاصيل إنتاج البرتقال أو مستويات معرفة القراءة والكتابة خلال عشرينيات القرن العشرين – ما يرفع مستوى الخسارة التي تم تكبدها.

 

على الرغم من اعتماده الكبير على البرجوازية الفلسطينية لإنشاء “دليل على الحياة”، فإن قدرة الكتاب على أخذ القراء في رحلة عبر السياق المتغير في فلسطين، مع تزايد العسكرة، وتصاعد عمليات الاستيلاء على الأراضي، واتجاه الفلسطينيين نحو الطرد مرة أخرى، أمر مفجع حتى بالنسبة لأولئك الذين يعرفون القصة.

 

يُرى الفلسطينيون وهم يتعرضون للتفتيش في الشوارع من قبل ضباط بريطانيين في الثلاثينيات من القرن الماضي مع بدء الاضطرابات والثورة الكبرى. وتظهر صور أخرى فلسطينيين يقفون أمام أنقاض منازلهم في يافا أو حلحول أو اللد بعد أن هدمها الجنود البريطانيون.

 

إن رؤية هذه التكتيكات البريطانية في الثلاثينيات وهي تمارس من قبل الإسرائيليين على نفس السكان اليوم، يبدو مختلفًا بعض الشيء. وفي وقت لاحق، شوهد نفس الفلسطينيين على متن الشاحنات أثناء وقوع النكبة.

 

كان مخيم نهر البارد للاجئين في لبنان من أوائل المخيمات التي تم إنشاؤها كجزء من إجراءات الطوارئ لإيواء اللاجئين الفلسطينيين. أوائل الخمسينيات (MEE/Haymarket Books)

تظهر إحدى الصور قافلة من اللاجئين الفارين من غزة إلى الخليل في ديسمبر 1949. وتعرض صورة أخرى قوارب فلسطينية تستقل إلى لبنان ومصر من غزة في عام 1949.

 

وفي صورة أخرى، يظهر لاجئون فلسطينيون في مخيم نهر البارد للاجئين في لبنان.

 

عند نقطة توزيع في العقبة، بالأردن، يقوم فلسطينيون بتجميع حصص الإعاشة من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

 

وبالنظر إلى الصور السابقة لأطفال فلسطينيين في المدارس، وللقساوسة الفلسطينيين خارج كنائسهم، وللنساء الفلسطينيات خارج فيلاتهن، وللصحفيين الفلسطينيين الذين يبثون من استوديوهاتهم، فإن صور فرارهم أكثر إثارة للخوف.

 

 

  القرى الفلسطينية قبل النكبة

 

ويواصل الكتاب تسمية 418 قرية فلسطينية هُجرت من سكانها خلال النكبة وتم تدميرها أو الاستيلاء عليها. ويقول آخرون أنه ربما كان أكثر من 500.

 

يقودنا هذا إلى لحظة اليوم، حيث تستمر الإبادة الجماعية للفلسطينيين، إلى جانب محاولة تسليط الضوء على أولئك الذين يشهدون عليها.

 

وكما يوضح كتاب “ضد المحو”، فإن محاولة القضاء على الفلسطينيين وطردهم ليست جديدة. إن التشويش والإنكار ليسا جديدين أو فريدين من نوعه. ولكن الذاكرة الفلسطينية ستظل باقية إلى الأبد، وهذا ينبغي أن يكون أشد رعباً لمرتكبي معاناتهم.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى