إقتصادحرب غزة

تكاليف الحرب على اسرائيل :توقعات سلبية لوكالات التصنيف العالمية (حلمي موس)

 

كتب حلمي موسى من غزة:

توشك الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وما يجري على الحدود اللبنانية ومن اليمن وسوريا والعراق أن تنهي شهرها السابع، من دون أن تظهر في الأفق نهاية.

ورغم التكلفة الدموية والمادية الباهظة على الشعبين الفلسطيني في غزة واللبناني في الجنوب والبقاع فإن لها مقابل لا أحد يستطيع التقليل من أهميته وأثره على المجتمع والدولة العبرية. وتكفي هنا إشارة واحدة إلى ما قيل أنها تكلفة تحملها الجيش الإسرائيلي في ليلة اعتراض الصواريخ والمسيرات الإيرانية وبلغت 1.3 مليار دولار. وهذا دون حساب تكاليف وأثر تلك الليلة على الاقتصاد الإسرائيلي عموما. وربما أن هذا ما حدا بالرئيس الأمريكي إلى عرض تقديم مساعدات لإسرائيل بمبلغ 14 مليار دولار لمساعدة إسرائيل على تحمل آثار الحرب. وأمس جرى الإعلان عن مساعدة عسكرية أمريكية لإسرائيل بقيمة مليار دولار لشراء أسلحة وذخائر أمريكية.
لكن كل هذا ليس سوى نزر يسير من تكاليف الحرب على غزة والتصعيد في الجبهة اللبنانية ومتطلبات الصراع الأخير والمباشر مع إيران. وهكذا وعلى هذه الخلفية، أعلنت شركة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز” عن تخفيض تصنيف إسرائيل من AA- إلى A+. بالإضافة إلى ذلك، تظل توقعات التصنيف “سلبية”، لذا تشير الشركة إلى أن تصنيف إسرائيل قد يتضرر مرة أخرى.
وشكل هذا الإعلان مفاجأة غير سارة لحكومة نتنياهو وللاقتصاد الإسرائيلي عموما. ومن المقرر أن تعلن شركة التصنيف الائتماني هذه قرارها رسميا في العاشر من مايو المقبل. وحسب صحيفة “غوبس” الاقتصادية الإسرئيلية فقد جاء في إعلان الشركة أنه في تقديرها، فإن التصعيد الأخير في الصراع مع إيران يزيد من المخاطر الجيوسياسية العالية بالفعل بالنسبة لإسرائيل. ورغم أنهم يتوقعون أننا لن نشهد صراعا إقليميا واسعا، إلا أن الحرب بين إسرائيل وحماس والمواجهة مع حزب الله ستستمر طوال عام 2024 – مقارنة بافتراضهم السابق بأن الحدث سينتهي خلال ستة أشهر على الأكثر.
بالإضافة إلى ذلك، تتوقع الشركة أن يصل العجز الحكومي إلى 8% هذا العام – وهو أعلى من تقديرات وزارة الخزانة البالغة 6.6%. وجاء في الإعلان: “نتوقع أن يتوسع العجز الإسرائيلي إلى 8% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة الإنفاق الدفاعي. وسيستمر العجز المرتفع أيضًا على المدى المتوسط”، بالإضافة إلى ذلك، تقدر الشركة أن العجز الإسرائيلي ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 66% عام 2026، مقارنة بنحو 60% العام الماضي.
ما هي السيناريوهات التي تراها في الشركة؟
يعتمد السيناريو الأساسي للشركة على عدة نقاط: الحرب بين إسرائيل وحماس ستستمر، ربما بكثافة متناقصة، طوال عام 2024؛ وسوف يستمر أيضاً تبادل إطلاق النار المنتظم مع حزب الله على الحدود الشمالية لإسرائيل. وبحسب الشركة، فمن غير المتوقع في هذه المرحلة أن تتصاعد هذه الأمور إلى حرب أكثر حدة ولن يمتد الصراع إلى ساحات أخرى في الشرق الأوسط.
وكتبت شركة التصنيف حتى قبل التقارير في الساعات الأخيرة عن هجوم إسرائيلي على إيران: “نرى حاليًا عددًا من المخاطر المحتملة للتصعيد العسكري، بما في ذلك مواجهة عسكرية أكثر مباشرة وجوهرية ودائمة مع إيران”. وتتعرض إسرائيل لضغوط دولية لتخفيف ردها على هجوم 13 أبريل/نيسان، في حين أعلنت إيران عن نيتها عدم التصعيد. ومع ذلك، في رأينا، لا تزال هناك مخاطر وقوع حوادث أو أخطاء في الحساب، خاصة إذا حدث تبادل آخر لإطلاق النار بين الجانبين.
ويتضمن السيناريو الآخر توسع الصراع مع حزب الله على الحدود الشمالية لإسرائيل. “إن توسع الصراعات الحالية يمكن أن يشكل مخاطر أمنية واجتماعية إضافية على إسرائيل، الأمر الذي من شأنه أن يضر بمجموعة متنوعة من المؤشرات الاقتصادية والمالية، على عكس السيناريو الأساسي لدينا. وأضافت أن مثل هذه السيناريوهات لا يزال من الصعب قياسها بشكل موثوق.
ماذا فعلت شركات التصنيف الأخرى؟
ومن بين الشركات الثلاث الكبرى، كانت وكالة موديز هي الأولى التي ألحقت الضرر بالتصنيف الائتماني لإسرائيل منذ اندلاع الحرب. وفي فبراير/شباط، ولأول مرة في التاريخ، أعلنت عن خفض تصنيف إسرائيل، إلى جانب خفض النظرة المستقبلية إلى سلبية. من ناحية أخرى، قررت وكالة فيتش الشهر الماضي ترك التصنيف الائتماني لإسرائيل دون تغيير، لكنها خفضت توقعاتها.
المعاني
عندما تقوم شركة تصنيف ائتماني دولية مثل ستاندرد آند بورز بتخفيض التصنيف الائتماني لبلد ما، فإن ذلك يكون له آثار كبيرة على اقتصادها واستقرارها المالي. ومن بين أمور أخرى، فإنه ينطوي على مخاطر أعلى على الدولة وقروضها. ونتيجة لذلك، قد يُطلب من البلاد دفع أسعار فائدة أعلى على ديونها لجذب المستثمرين، مما يرفع تكاليف التمويل. بالإضافة إلى ذلك، قد يرى المستثمرون الأجانب في ذلك علامة على الضعف الاقتصادي والإضرار بالسمعة المالية للبلاد.
ومن الممكن أن يؤدي خفض التصنيف الائتماني إلى إضعاف العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، ورفع علاوة المخاطر للبلاد. ومع ذلك، فإن خفض التصنيف يعتمد على الظروف المحددة لكل دولة واستجابة الحكومة والأسواق. وقد تتمكن البلدان ذات الاقتصادات القوية والمؤسسات المستقرة، مثل إسرائيل، من التعامل بشكل أفضل مع العواقب. على سبيل المثال، بعد أن خفضت وكالة موديز تصنيف الشيكل، تعززت بالفعل، وسجلت البورصة المحلية فترة من المكاسب المثيرة للإعجاب.
ماذا تضمنت الرسالة أيضًا؟
وعلى الجانب الإيجابي، أشارت الشركة إلى احتفاظ إسرائيل بنقاط قوة مالية، بما في ذلك الوصول إلى أسواق رأس المال الدولية، وفائض في الحساب الجاري وأرصدة كبيرة من النقد الأجنبي، ومن بين أمور أخرى، لاحظت الشركة الإصدار الناجح للخزانة في الخارج الشهر الماضي ، بإجمالي 8 مليارات دولار على فترات مختلفة (خمسة وعشرة وثلاثين سنة). وحقيقة أن الصادرات الإسرائيلية تعتمد إلى حد كبير على التكنولوجيا المتقدمة عملت لصالح إسرائيل، وفي تقدير الشركة ليس من المرجح أن يلحق ذلك أذى.

 

ولكن هذا التراجع في التصنيف الائتماني لا يعود فقط إلى التوتر مع إيران وإنما أيضا إلى علامات الاستفهام في ميزانية الدفاع الإسرائيلية. أو إلى ما بات يسمى انعدام اليقين المالي في الدولة العبرية. وكانت شركة ستاندرد آند بورز، قد صنفت إسرائيل حتى الآن بدرجة مغرية هي AA ناقصاً – درجتين فوق وكالة موديز ودرجة واحدة فوق وكالة فيتش. ومع ذلك، فرضت وكالتا ستاندرد آند بورز وموديز غرامات على إسرائيل بسبب فشل النظام في توفير اليقين المالي. خلف الكواليس، شركات التصنيف منزعجة بشكل خاص من المعارك المتواصلة بين وزارة المالية والمؤسسة الأمنية، على مبالغ ضخمة تصل إلى عشرات مليارات الشواقل، والتي يمكن أن تغير نتيجتها كل التوقعات بطريقة أو بأخرى.
ويبدو أن الاتفاق الأخير بين الطرفين، لتخصيص 100 مليار شيكل في السنوات السبع المقبلة لتعزيز الأمن، أصبح فجأة مجرد نقطة انطلاق. وتخشى وزارة الخزانة وبنك إسرائيل من احتمال زيادة المبلغ بشكل كبير. خاصة إذا طرح الأمر للمناقشة في لجنة مخصصة لموازنة الدفاع، والتي من المفترض أن تتكون من 5 ممثلين عن المؤسسة الأمنية وفرد واحد فقط يمثل وجهة نظر وزارة المالية العالمية. وليس من الواضح على الإطلاق ما إذا كانت اللجنة ستجتمع في نهاية المطاف على خلفية الخلافات المحيطة بها.
بالنسبة لوكالات التصنيف، حيث توجد علامات استفهام بشكل رئيسي – ترتفع سيناريوهات المخاطر. وكان من الممكن أن تؤدي سياسة أكثر مسؤولية من جانب صناع القرار في الحكومة إلى تجنيبنا على الأقل التوقعات السلبية من وكالة ستاندرد آند بورز، والتي تهدف إلى مزيد من التخفيض المحتمل في جولات التصنيف المقبلة.
وكتب محللو ستاندرد آند بورز: “تتوقع الشركة استمرار العجز على نطاق أوسع على المدى المتوسط، حيث من المرجح أن يكون الإنفاق الدفاعي أعلى نظراً للمخاطر الأمنية المتزايدة”. هذا، إضافة إلى الارتفاع الفوري في العجز عام 2024، بسبب “نفقات الدفاع الإضافية، والتأثير السلبي على إيرادات الدولة نتيجة انخفاض النشاط الاقتصادي والنمو، والنفقات المدنية الإضافية للتعويض عن الأضرار الاقتصادية والأضرار الاقتصادية”. وجاء في بيان الشركة أن الأضرار في الممتلكات نتيجة للصراعات المستمرة.
إن السيناريو الأساسي الذي تقترحه وكالة ستاندرد آند بورز معتدل نسبياً، حيث لن يكون هناك تصعيد إلى حرب شاملة ضد حزب الله أو إيران. وفي هذه الحالة، من المتوقع حدوث انتعاش اقتصادي في إسرائيل ابتداء من العام المقبل. ومع ذلك، تعتقد الشركة أن نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في إسرائيل – ربما المؤشر الأكثر أهمية للتصنيف الائتماني – ستستمر في الارتفاع في السنوات المقبلة إلى ذروة تبلغ 66% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2026. إن تحقيق هذه التوقعات سيجعل من الصعب العودة إلى تصنيف أعلى في المستقبل المنظور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى