دولياتسياسة

بعد تمرد فاغنر: هل بات مستقبل حكم بوتين “على المحك

 

الحوارنيوز – دوتشيه فليه عربية

يتساءل كثيرون حيال تداعيات تمرد فاغنر على استقرار حكم بوتين لروسيا.

بعد تمرد مرتزقة فاغنر بقيادة يفغيني بريغوجين، تظل هناك العديد من علامات الاستفهام. والشيء الواضح أنه صار بمثابة نقطة تحول في حكم بوتين. في المقابل لا يبدو تأثير ذلك واضحا على مسار الحرب على أوكرانيا.
رغم تمكنه من إجهاض تمرد مجموعة فاغنر الذي لم يدم طويلا، إلا أن محللين سياسيين دوليين يقولون إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خرج من الأزمة في وضع أضعف وسط حيرة تسود أروقة السياسية الدولية حيال تداعيات هذا التمرد خلال الأيام والأسابيع والأشهر القادمة.

وفي مقابلة مع DW، يقول الخبير في الشأن الروسي فابيان بوركهارت إن “أهم شيء تجدر الإشارة إليه هو أن بوتين فقد بعضا من نفوذه وسلطته بشكل واضح. العديد من الأطراف الفاعلة في روسيا فوجئت على الأرجح بهذا الأمر”.

بداية النهاية؟
بدورها، تقول إيرينا شيرباكوفا، المشاركة في تأسيس منظمة “ميموريال” الحقوقية المحظورة في روسيا، في مقابلة مع إذاعة “دويتشلاند فونك”، إن تمرد فاغنر يمثل لها “بداية انهيار النظام (الروسي)”.

وفي الولايات المتحدة، كتب المؤرخ تيموثي سنايدر وهو أيضا أستاذ علم التاريخ في جامعة ييل، “ما كان من الصعب رؤيته هو إقدام أي شخص في أي مدينة روسية بالتعبير تلقائيا عن دعمه الشخصي لبوتين ناهيك عن امتناع أي شخص عن المخاطرة بحياته نيابة عن النظام”.

ويضيف في المقال أن هذا التمرد كشف ليس فقط للروس وإنما للعالم بأسره بأن “قوة صغيرة يمكنها أن تصل إلى موسكو بسهولة نسبية. ولم يكن هذا الأمر ليحدث إلا في حالة انتشار معظم القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا حيث لم تعد تتواجد العديد من أفضل الوحدات بشكل أساسي.”

افتقار بوتين لقوات محلية
واستنادا إلى هذا الرأي، فقد حرم بوتين نفسه من احتفاظه بسلطة مطلقة في روسيا بسبب حربه العدوانية في أوكرانيا لأنه سمح بتحريك قواته إلى هناك ما تتسبب في حدوث فراغ عسكري في البلاد.

ويتفق الخبراء على أن الأحداث الأخيرة في روسيا تشكل “نقطة تحول سياسي” لبوتين ما يدفع البعض إلى التساؤل هل يشكل ذلك بداية النهاية لحكمه؟

ترى شيرباكوفا أن هذا هو السيناريو المحتمل على الرغم من إقرارها بصعوبة تحديد موعد ذلك، مضيفة “لا نعرف الوقت الذي سوف يستغرق هذا الأمر”.

من جانبه، يقول سنايدر إن حالة “اللامبالاة الواضحة تشير إلى أن معظم الروس في هذه المرحلة يعتبرون أمرًا بديهيا أن يكون حاكمهم المستقبلي رجل عصابات يمتلك أكبر عدد من الأسلحة وسوف يواصلون حياتهم اليومية بغض النظر عن ماهية هذه العصابات.”

وأضاف أنه من المؤكد أن بوتين يشعر بالإحراج، رغم أنه تمكن من إنقاذ نفسه وحكمه”.
في خطاب متلفز، قال بوتين إن مقاتلي فاغنر أمام ثلاثة خيارات وهي الاندماج في الجيش أو العودة إلى الحياة العادية أو الذهاب إلى بيلاروسيا
مصير الحرب؟
وفي سياق متصل، أثار خبراء تساؤلات حيال مصير الحرب الروسية في ضوء الأحداث الأخيرة التي عصفت بروسيا وهل يستطيع بوتين تصعيد الحرب في أوكرانيا مجددا لتعزيز قبضته على الكرملين؟ أم أن تمرد فاغنر سينظر إليه باعتباره مؤشرا على بداية نهاية الحرب؟

وفي هذا السياق، كتب سنايدر إن الحروب تنتهي عموما “عند شعور النظام السياسي بتداعياتها ويتعرض لضغوط محسوسة. الأطراف التي ترغب في وضع نهاية للحرب يجب أن تساعد الأوكرانيين على استغلال هذا الضغط”.

تجدر الإشارة إلى أنه حتى الآن لم يتمكن الجيش الأوكراني المتمركز على الخطوط الأمامية للقتال من جني أي فوائد من الأحداث الأخيرة في روسيا فضلا عن عدم تمكن القوات الأوكرانية من إضعاف القدرات القتالية للقوات الروسية.

وفي ذلك، يقول خبير الأمن الألماني نيكو لانج إنه من الصعب تقييم ما يعرفه الجنود الروس في أوكرانيا حيال هذا التمرد، مضيفا في مقابلة مع DW “لقد تم مصادرة هواتفهم المحمولة وباتوا أيضا في عزلة تماما عن الواقع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى