منوعات

الوزير المرتضى: المنظمات الدولية تكاد تكون وهماً أمام كل هذا التسلّط

 

للحوارنيوز – خاص
رأى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى “أن المنظمات الدولية تكاد تكون وهماً أمام كل هذا التسلّط الذي صنعته الادارات الأميركية المتعاقبة التي لم تبصر واقعنا وعالمنا الا بِعَيْن العدو الاسرائيلي” .
كلام الوزير وسام المرتضى جاء في كلمة له ألقاها مستشاره المحامي سليمان علوش خلال جلسة محاكاة للجمعية العامة للأمم المتحدة في جامعة المدينة – صور .

وقال الوزير المرتضى: لا أخفيكم أنني كنت أحاول قراءة محصّلة هذه المحاكاة وما يستشرفه طلابنا من خلال أدوات واقعنا الذي يضج بالآلام ولكنه يحتضن كل الآمال والتطلعات التي تنفتح به على الغد .. هذا الغد الذي نصنعه نحن بجهدنا وعرقنا وتعبنا ومعاناتنا .. بجهد طلابنا الذين يكتبون الحاضر وينفذون منه الى المستقبل ليصنعوا الفارق بعلمهم وتألّقهم تماما كما صنعت المقاومة الفارق برموز شبابها وأبطالها وإصرارها على ألا تخضع لشروط المحتل ووقوف الشعب الى جانبها والقيادات التي أرادت للقطاف.. قطاف التحرير أن يكون مسيرةً ومسارا ، وهويةً ومناراً ليبلغ الترسيمُ محلّه تماما كما هي البدايات التي آذنت بالنصر..

أضاف المرتضى: هذه موقعةٌ نحن صنعناها ونحن دوّناها، لأننا لو نتركها للمحتل واتباعه وحلفاءه لصنعها ودوّنها تماماً على الطريقة التي شاهدناها ونشاهدها في فلسطين، ولا نريد هنا أن نقلل من جهاد وكدّ وكفاح الشعب الفلسطيني الذي يمثل انموذجا في مواجهة الظلم والاحتلال ولكننا هنا استفدنا من كل التجارب المرّة والصعبة واستعنا بالله وبأهل العزيمة في الداخل والخارج وعرفنا كيف نقطف النصر من قلب الواقع العاصف وفي اللحظة التي يزدحم فيها العالم كله في لجّة المشاكل والمآسي وكان النصر حليفنا بعدما كان الصبر شريكنا..
إنها لحظة تاريخية صعبة تختلط فيها المشاهد وتتباين فيها الصور بين الظغوط الخارجية المتواصلة والتي تحاول ألا تترك هامشاً للبنانيين لكي يتنفّسوا او لكي يعيدوا شيئا من الضوء الى واقعهم وبعضا من نور الكهرباء وغيرها وبين هذا الإصرار على ألا نعطي بأيدينا إعطاء الذليل أو نقر للآخرين إقرار العبيد.. حتى نرسم المستقبل من رحم هذه المعاناة وهذه الضغوط وحتى نعلن للعالم أننا نحن من ” يرسم” الخطوات للمستقبل الآتي ليس لبلدنا وحده ولا لبحرنا وحده بل لهذا السوق المتعطّش لكلمة: لا.. ولهذه الأمة التي أرادوا لها أن تعتاد على الخنوع والخضوع والتطبيع والترجيع.. عنيتُ ترجيع كلمات الاستسلام بعد كل تلك اللاءات التي دوّنتها القمم العربية وذهبت مع الريح..
ولذلك فنحن هنا مع طلابنا لا نحاكي قصةً وهمية ولا نسترجع قضايا ارتجالية بل نفتح العيون على الحقيقة المرة التي تقول بأن المنظمات الدولية تكاد تكون وهماً أمام كل هذا التسلّط الذي صنعته الادارات الأميركية المتعاقبة التي لم تبصر واقعنا وعالمنا الا بِعَيْن العدو الاسرائيلي ..
إنها المحاكاة التي نعرف فيها مسبقا اين هو موقع الأمم المتحدة وكيف بقيت صدىً للدول الكبرى وأين هي الجامعة العربية التي ظلّت تكتب ما يُملى عليها فوق الطاولة وتحتها من اولئك الذين عملوا لسرقة شعوبنا وثرواتها وماضيها وحاضرها وكل ثرواتها وتراثَها وحتى احلامها..

وشكر المرتضى الطلاب “على هذه الوقفات وهذه المحاكاة رغم ما تختزنه من ألمٍ في مشهد المؤامرة الكبرى” وقال: أغبطكم أيضا على هذه الروح المرحة التي ترصد بصمة الفتنة والتآمر وتعمل لاستبدالها ببصمة النصر وهذه الرؤية الثاقبة لكل اوجاعنا وآلامنا التي سنرفعها عن كاهلنا- باذن الله- عندما نقّلع كل هذه الأشواك بجهدنا وجهادنا لنغرس ورود المستقبل بندّي أحلامنا البيض ونرفع رايات النصر فوق أمواج بحرنا وعلى هضابنا العاملية وكل تلالنا التي لم تعتد الا على العزة والشرف والإباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى