ترسيمسياسة

العميد حسن بشروش: لبنان انتزع حقه البحري كاملا

 

الحوارنيوز – خاص

رأى العميد الركن حسن بشروش أن المفاوضات مع العدو الإسرائيلي “انتهت بحصول لبنان على حقه في المساحة البحرية والتي من المتوقع أن تحتوي على الثروة المكونة من النفط والغاز” .

 

كلام العميد بشروش جاء خلال ندوة أقيمت أمس السبت بدعوة من الرابطة الثقافية وجمعية المغترب الجنوبي، في مطعم وتراس صف الهوا تحت عنوان ” الترسيمات البحرية الحدودية بين لبنان وفلسطين”.

حضر الندوة عدد من المتابعين والمهتمين.

بداية رحب رئيس الرابطة د. محمد مسلم جمعة بالمحاضر والمدعوين، وقدم الكاتبة مريانا أمين التي ألقت كلمة وجدانية مفعمة بالحنين الى أرض فلسطين، وأشارت الى وحدة التراب  في أرض جبل عاملة وفلسطين، تلتها كلمة للدكتور قاسم سمحات، كشف فيها النقاب عن قضايا تاريخية تتعلق بنقاط الحدود اللبنانية الفلسطينية، وقدم العميد الركن حسن بشروش الذي أطلع الحضور على بانوراما ميدانية تتصل بالحدود اللبنانية الفلسطينية، وعرض المعلومات الدقيقة والميدانية مدعمة بالخرائط التي توضح نقاط الترسيم منذ  انشاء الخط الأزرق وهو كان ضمن الفريق الذي شارك مع القوات الدولية في وضعه.

ثم انتقل العميد بشروش شارحاً لنقاط خط الترسيم نقطة نقطة من البر الى البحر، ليستعرض من بعدها كل المراحل التي مرت بها المفاوضات مع العدو الاسرائيلي والتي انتهت بحصول لبنان على حقه في المساحة البحرية والتي من المتوقع أن تحتوي على الثروة المكونة من النفط والغاز.

ختاماً شكر جمعة المحاضر على محاضرته القيمة والغنية والمهمة ،وفتح باب الحوار الذي استهله الدكتور فوزي أيوب بطرح هواجسه حول الاتفاق  وشاركه في هواجسه كل من الاستاذ حسين عباس والاستاذ  أحمد وهبي.

ورد العميد بشروش موضحاً ما تم طرحه ليختم بالقول إن ما تحقق هو بعض الممكن.

وكانت مداخلات للدكتور مصطفى  بزي، الذي أضاء على بعض الجوانب التاريخية للصراع الحدودي، ليثمن ايجاباً ما حصل.

*الصور للزميل علي مزرعاني

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى