حروبسياسةصحف

بين خيارَي «هيروشيما» و«الموصل»… «حكماء» إسرائيل لقادتها: فَلْنتعقّل!

 

الحوارنيوز – صحافة

تحت هذا العنوان كتبت بيروت حمود في صحيفة الأخبار تقول:

 

 

على الرغم من أن صرخات الانتقام والثأر هي الوحيدة التي يتردّد صداها في «المغارة الإسرائيلية» حالياً، إلا أن ثمّة قلّة قليلة بدأت تنشد «التريّث». ومن بين هذه الفئة، المؤرّخ والكاتب الصهيوني ومدير أرشيف «ياد فاشيم»، يعكوف لازوبيك، الذي لا ينكر أن «حماس قتلت بوحشية 1300 إسرائيلي، متمكّنةً، في غضون ساعات قليلة، من تشييد إجماع إسرائيلي، شمل اليمين واليسار، ومفاده أنه ينبغي القضاء على حماس أو كسْرها، أو إسقاط حُكمها». لكنّ جزءاً من هذا الإجماع، وفق لازوبيك، ينبع من «الرغبة الطبيعية بالانتقام»؛ أمّا الجزء الآخر، فمصدره «الاعتبارات العقلانية الباردة». وانطلاقاً من كلا الاعتبارَين، تسعى إسرائيل لتُثبِت «للفلسطينيين، وللعالم العربي، وللعالم برمّته، وحتى لنفسها أولاً وقبل كلّ شيء، أنه لا مبرّر للقتل الجماعي لليهود، كما أنه لا تساهل مع ذلك؛ حيث يُطبّق الإجماع من طريق قتال (لا هوادة فيه) من أجل هزيمة العدو». والسؤال الذي يطرحه في هذا الإطار: «لماذا هناك دولة لليهود إنْ لم يكن في مستطاعها منْع قتلهم جماعيّاً؟».

 

لازوبيك، الذي جرد حساب «العقلية» الإسرائيلية المندفعة بما يشبه «المونولوغ»، أضاف أنه في خضمّ الإجماع الوطني الساحق، «سأقف أنا الصغير (أي الذي ليس بيده القرار)، حيث أرغب بالانتقام أيضاً، حتى يرتعد أعداؤنا، ويخاف العالم كلّه من غضبنا»، ليستدرك، متسائلاً: «لكن هل يرى أحد طريقة لانهيار حماس من دون التضحية بحياة المئات أو الآلاف من مقاتلي الجيش الإسرائيلي؟ لقد خسر الجيش الأحمر 100 ألف جندي في احتلال برلين في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية. وأسقط الأميركيون قنابل ذرية لأنهم افترضوا أن مليوناً من جنودهم سيُقتلون خلال احتلال المدن اليابانية… هل نريد حقاً أن يضحّي خيرة أبنائنا بأنفسهم وهم يقاتلون؟ ولم أذكر إنْ كان أحد يريد التضحية بالأسرى والمختطفين الذين لا يسأل عنهم أحد إطلاقاً».
أيضاً، تساءل لازوبيك: «هل ثمّة طريقة لإسقاط حكم حماس لا تمرّ بقتل الكثير من المدنيين الفلسطينيين؟ سيكون هذا فظيعاً، ولكنه ضروري. هذا ما نخبر به أنفسنا، وهو حتى ما نؤمن به. (على أيّ حال) اليوم، يقف العالم إلى جانبنا، وبعد أسبوع سيُظهر تردّده، وبعد شهر سيلعننا». ومع ذلك، «(يناجي نفسه، مخاطباً الإسرائيليين:) بعد مجزرة بئيري، وكفار عزة، وحفل الهذيان الصحراوي، من غير الضروري أن نفكّر. المهمّ أن يخافوا منّا»، ليستدرك مجدّداً: «حسناً، وإذا لم نتمكّن من كسْر حماس بوسائل عسكرية، خصوصاً أن حماس ليست منظّمة فحسب، فهي أيضاً فكرة، وعقيدة دينية متجذّرة، ومفهوم يقول إنه ينبغي قتال العدو بكلّ الطرق والوسائل». ويتابع: «يقولون إن حماس هي داعش، وهنا لا يوجد داعش. هذه مقارنة سطحية، فداعش لم يكن لديه سوى آلاف المقاتلين، بلا شعب، واستغرق الأمر سنوات حتى تمكّنت قوى التحالف من القضاء عليه». أمّا بالنسبة إلى مَن يقول إن «حماس نازية»، فهذه «مقارنة واهية أخرى». والسبب أن «هزيمة النازية تطلّبت ست سنوات من الحرب وعشرات الملايين من القتلى. والأهمّ من ذلك كله، أن النصر الحقيقي تحقَّق بعد الحرب، أي عندما ضخّت الولايات المتحدة المليارات في إطار خطّة مارشال لإعادة تأهيل الدولة المعادية، وشجّعت بكلّ قوّتها نمو ألمانيا ديموقراطية سليمة».

ويخلص إلى أنه «عندئذٍ (يتساءل الإسرائيليون، وهو من ضمنهم) هل نتنازل؟ ندع حماس تذبحنا ولا نردّ؟ ونخبر حزب الله والمنطقة بأنه في الإمكان تدميرنا؟ وهل نرسل أولادنا ليَقتلوا ويُقتلوا لأنه لم تكن لدينا فكرة أفضل من هذه؟ إنْ لم يكن لدينا حلّ، فهل نذهب نحو الحلّ الوحيد السيئ الذي يتبادر إلى أذهاننا؟». وهُنا، يدعو إلى أن «يجتمع العقلاء، والمهنيون، والقادة، ليصوغوا إستراتيجية مزدوجة: الأولى تهدف إلى كسْر حماس وإضعافها والإضرار بها بصورة قاسية. وفي المقابل، نعطي الجزرة للشعب الفلسطيني، على شاكلة مستقبل جيّد، بإمكانهم أن يحيوا فيه بكرامة في أرضهم من دون حصار ولا احتلال. بكلمات أخرى، نضع أمام الفلسطينيين خياراً حقيقياً (قابلاً للتحقُّق)».
وتقاطَع كلام مدير أرشيف «ياد فاشيم» (متحف تخليد ذكرى الهولوكوست، في القدس المحتلة)، والذي كان شغل منصب مدير «أرشيف الدولة» الإسرائيلي بين عامَي 2011 و2018، أيضاً مع دعوات كبار المسؤولين السابقين في أجهزة الاستخبارات والجيش، قادة الحكومة ووزراءها، إلى التريّث والعمل بمسؤولية و«على مهل»، ووضع خطط تتضمّن أهدافاً قابلة للتحقُّق.

مع ذلك، لا يزال القادة الإسرائيليون يكرّرون، بتبجّح، مع كلّ ظهور لهم، الحديث عن مجموعة من الأهداف غير الواقعية. لكن ماذا يعني القضاء على «حماس»؟ و«ما سنفعله سيتردّد صداه لأجيال»، وفق ما هدّد به نتنياهو؟ لعلّ تطبيق ذلك ممكن في حالتَين: الأولى مباشرة وخاطفة على طريقة «هيروشيما ونكازاكي»، ولكن حتى هذه، إنْ توفّرت الظروف لتحقيقها، فلن تنهي «حماس» ولا شعبيتها، كما لن تنهي «الخطر الوجودي» المتمثّل في الفلسطينيين. ففي نهاية المطاف، ستجد إسرائيل طفلاً فلسطينياً يجلس على مدرجات باب العمود في القدس يقارع جيشها بمجرد وجوده هناك. أمّا الطريقة الثانية، فهي الهجوم الهادئ المتدرّج، الذي يهدف إلى إنهاء «حماس» من طريق «تدعيشها»، ليس فقط على طريقة تحويل غزة إلى موصل ثانية، وإنّما جعل الحركة بلا بيئة حاضنة ولا شعب. وهذا الفصل يبدو «عمليّة جراحية» معقّدة جدّاً، تستهدف في الأساس استئصال الحركة، بقادتها وكوادرها، من دون المسّ بالمدنيين، وهو ما قد يحتاج إلى سنوات طويلة.

ومن أجل ما تَقدّم، طلبت تل أبيب من واشنطن مجموعة أسلحة تبدو متّسقةً والهدف المذكور، من مثل القنابل العنقودية «DPICMS»، فضلاً عن قنابل «جدام» التي تحوّل القنابل غير الموجّهة إلى قنابل «ذكية» أو موجّهة بدقّة، بالإضافة إلى صواريخ «هاليفير»، أو الشهيرة باسم صواريخ «النينجا». وطُوّرت هذه الصواريخ، وفقاً لصحيفة «نيويورك تايمز»، قبل نحو عقد من الزمن، بهدف «تقليل الخسائر المدنية والأضرار التي تلحق بالمباني»، إبّان الحروب والتدخلات الأميركية في أفغانستان وباكستان والعراق وسوريا والصومال واليمن. وظلّ «النينجا» سرّياً إلى حين استخدامه، قبل سنوات، في الدول الآنفة الذكر، بهدف القضاء على قادة وكوادر تنظيمات اعتبرتها الولايات المتحدة «إرهابية»، وذلك نظراً إلى مزاياه التي تقتل «من دون إحداث انفجار كبير، ولكونه يمزّق الهدف وكأنه جندي يقتل العدو بالسكاكين»، وفقاً لـصحيفة «وول ستريت جورنال». ففي جميع استخداماته، تمّ القضاء على الأهداف التي عادةً ما كانت تتنقّل بسيارات مدنية، حيث كان يخلّف فُتحة في السقف على شكل إشارة «إكس»، من دون أن يتسبّب بضرر كبير للمدنيين.
للوهلة الأولى، تبدو أهداف الصاروخ «نبيلة»، غير أنها في الحقيقة، «محاولة من “مكافحي التمرّد” لتقليل الإصابات الجانبية، والتخفيف من عداء المجتمع المحلي في المنطقة المحتلّة إزاء القوّة الاستعمارية»، كما يشرح المختصّ في دراسات الحرب، أحمد النمر، في مقالة حول الصاروخ نُشرت في موقع «باب الواد» الفلسطيني سابقاً، مضيفاً أن «تحييده (المجتمع المحلّي) عن الصراع، يكون عبر ممارسة العنف الناعم، إذ يهدف الأخير إلى تجفيف بحر الجماهير وعزل “المتمرِّد” عن قواعد الدعم الجماهيرية من خلال تحسين حياة المجتمع المتعاوِن والضغط على المجتمع الذي يصدر عنه أيّ فعلٍ متمرّد، بينما تتمّ ممارسة العنف المُطلق ضدّ العناصر المتمرِّدين المسلّحين فقط».

حتى اللحظة، لم تتورّع إسرائيل، والدول الغربية من خلفها، عن استهداف المدنيين والمستشفيات والصحافيين وكل ما تحتويه البيئة الحاضنة من مكوّنات

حتى اللحظة، لم تتورّع إسرائيل، والدول الغربية من خلفها، عن استهداف المدنيين والمستشفيات والصحافيين وكل ما تحتويه البيئة الحاضنة من مكوّنات، لا بل في غالب الأحيان جعلتهم أهدافاً عينية لحروبها. ومع ذلك، قد لا تجد إسرائيل، في نهاية المطاف، مناصاً من اللجوء إلى أدوات عسكرية مختلفة شبيهة بـ«النينجا» لتحقيق الهدف التكتيكي المتمثّل في فصل «حماس» عن بيئتها وصولاً إلى «محوها». لكن حتى هذا «المحو» يتطلّب زمناً طويلاً جداً، وجهوداً هائلة ومتنوّعة ليس واضحاً ما إذا كانت إسرائيل قادرة على بذلها؛ إذ وفقاً للرئيس الأسبق لجهاز «الموساد»، اللواء أفرايم هليفي، فإنه «من المؤسف أن كثيرين ممّن يتولّون المسؤولية الآن، لا يعرفون حماس جيداً، ولا يعرفون غزة، ولا يجيدون قراءة خريطة الشرق الأوسط»، فيما هو، كما أشار في حديث تلفزيوني، «أمضى ساعات طويلة من حياته في حوارات مع قادة حماس، وسنينَ طويلة في دراسة الحركة والبيئة التي تعمل فيها». وبناءً على ما تقدّم، نصح هليفي، القادة الإسرائيليين، بـ«ترك أسلوب التبجّح والتهديدات الفارغة والامتناع عن الاجتياح الكثيف والشرس».

واعتبر هليفي، الذي ابتعثه نتنياهو إلى عمّان عام 1997، للتفاوض في شأن محاولة «الموساد» اغتيال خالد مشعل بالسمّ، وتوصّل حينها إلى اتفاق بإبطال مفعول الأخير، وتالياً إلى صفقة أُطلق على إثرها سراح الشيخ الشهيد أحمد ياسين، أن «إسرائيل إزاء شيء جدّي، ينبغي التعامل معه بمهنية. علينا جعل الاجتياح يجري بتدرّج وبأعصاب باردة، واتّخاذ القرارات بتروٍّ شديد، بالتساوق مع وضع أهداف سياسية واقعية». ورأى أن «مَن يتحدّث عن سحق حماس، لا يعرف عمّن يتكلّم. حماس تنظيم كبير وقوي ولديه عزم وإصرار. قوامه نحو 150 ألف عنصر، بينهم عشرات الآلاف من المقاتلين المدرّبين بشكل مهني. وفي قيادته مجموعة لا بأس بها من الأفذاذ – الذين لا أحبهم وكلّي غضب عليهم -، ولكنني أعترف بأنهم ذوو قدرات عالية في القيادة وأذكياء وإستراتيجيون». واقترح على «مَن اعتاد الاستخفاف بهم»، الكفّ عن ذلك، لأنهم بحسبه «ليسوا تنظيماً سياسياً وعسكرياً فحسب، بل أيديولوجيا وقناعات. وإذا قضيت على قيادتهم وحتى على تنظيمهم كله – وهذا غير واقعي – فإنك لا تستطيع القضاء على فكرهم. وسيخرجون لك من تحت أرض ما، في وقت ما. لذلك يجب أن نضع أهدافنا بشكل واقعي وأقدامنا على الأرض».
إضافة إلى ذلك، رفض هليفي تصريحات القادة الإسرائيليين، من مثل نتنياهو وغانتس، وصولاً إلى الرئيس الأميركي، جو بايدن، ووزير خارجيته، أنتوني بلينكن، والتي شبّهوا فيها «حماس» بـ«داعش أو حتى بالنازية»، معتبراً أن «حماس ليست داعش، وقائل ذلك، لا يعرف لا مَن هي حماس ولا مَن هو داعش، بل يردّد كلاماً سطحيّاً وعاطفيّاً فحسب». وأضاف: «ثمّة أصحاب رأي يعانون من الإفلاس الفكري (أولئك الذين يدّعون أن حماس تريد تدمير إسرائيل)، فمن أين يستمدّون نظريتهم هذه؟ وعلى ماذا يستندون؟ حماس غير قادرة على تهديد وجود إسرائيل، ولا حتى حزب الله وإيران، اللذان يتمنّيان بدورهما تدمير إسرائيل، و(للمفارقة) لدينا مَن يساعدهما بمحاولة تدمير إسرائيل من الداخل». ولفت إلى أنه «على المستوى العسكري، ما حدث هو خطأ، وإخفاق كبير، ولكن بمقدورنا إصلاحه. وبالتأكيد يجب ضرب حماس، ولكن لا حاجة إلى وضع هدف غير واقعي من مثل القضاء عليها. يجب التفاوض معها والتوصّل إلى تفاهمات وفقاً لمصالحنا الوطنية».

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى